سلسلة أساطير التغذية: هل الأكل قبل النوم يسبب السمنة؟ - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

سلسلة أساطير التغذية: هل الأكل قبل النوم يسبب السمنة؟

مقدمة عن سلسلة أساطير التغذية:

بالرغم من انتشار عيادات وأدوية التخسيس وصالات الجيم والأجهزة الرياضية المنزلية الرخيصة في الوطن العربي. إلا أن الدول العربية تتبوأ الصدارة العالمية في معدلات الإصابة بالبدانة. فمصر والأردن هما الدولتين رقم 1 و 2 فى نسبة بدانة المرأة على مستوى العالم، طبقاً لاحصائيات شبكة بلومبرج. وهذا يرجع إلى العديد من العوامل، أهمها هو نمط الحياة الإجتماعية في الوطن العربي. حيث أن معظم الأعياد والاحتفالات والأفراح والزيارات العائلية والخروجات يكون العامل الرئيسي بها هو أصناف الطعام الدسمة. والعامل الثاني يرجع إلى التخلف الكبير عن الدول العربية في علوم التغذية والتدريب. فمعظم عيادات التخسيس في الوطن العربي يدريها أطباء باطنة أو علاج طبيعي، بعضهم حائز على شهادات مغمورة للتغذية والبعض الآخر ليس لديه أي شهادة أو حتى درس التغذية السليمة. أضف إلى ذلك جهلهم التام بعلوم التمارين السليمة، وكلهم بالطبع في حالة بدنية يرثى لها. هذا بخلاف ظهور بعضهم فى الإعلام وبث العديد من المغالطات والاشاعات على ملايين الآذان والأعين.

في سلسلة أساطير التغذية، نصحح المفاهيم الخاطئة عن التغذية وندحض كل الإشاعات التي تدور في هذا المجال. تلك الإشاعات التي يتناقلها الناس بينهم (بحسن نية) وبدون أي سند علمي. كل المقالات في هذه السلسلة مدعومة بأحدث الدراسات والأبحاث الغربية. وننتقي الأبحاث ذات السمعة والجودة العالية. ونبتعد عن الأبحاث المنحازة تجاه منتجات أو مكملات بعينها وذات مصادر التمويل المشبوهة.

الأسطورة الأولى: تناول الطعام قبل النوم يسبب السمنة

تنصح العديد من المقالات في المجلات النسائية وينصح العديد من الأصدقاء ودكاترة التخسيس بالتقليل من تناول الطعام بالمساء. و هذا لأن – في نظرهم – الطعام يتحول إلى دهون تلقائياً عند النوم. حيث يقول المثل: تناول الفطور كالملوك، تناول الغذاء كالأمراء، تناول العشاء كالفقراء. ولذلك يصف لك دكتور التخسيس وجبة عشاء فقيرة جداً (قطعة جبنة قريش أو كوب زبادي منزوع الدسم).. مما يسبب لك آلام مبرحة بسبب الجوع وصعوبة كبيرة في النوم.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ومبررهم هو أنه عند النوم، تقل معدلات الأيض الأساسي (معدل الحرق)، ولذلك يعتقدون أن الجسم لا يحرق الطعام بشكل فعال ويتحول هذا الطعام إلى دهون بالكرش والصدر والأرداف. فعند الاستيقاظ فأنت في حركة دائمة ومعدل حرق السعرات الحرارية عالٍ. أما عند النوم، فالحركة تتوقف ومعدل حرق السعرات الحرارية يقل. وهذا المبرر يبدو قوياً للوهلة الأولى ولكنه نصف الحقيقة.

إذن، دعنا نتحدث سريعاً عن:

معدل الأيض أثناء النوم (Sleeping Metabolic Rate (SMR

معدل الأيض أثناء النوم، هو معدل حرق السعرات الحرارية أثناء النوم.

دراسة 1 :

Katayose Y, Tasaki M, Ogata H, Nakata Y, Tokuyama K, Satoh M. Metabolic rate and fuel utilization during sleep assessed by whole-body indirect calorimetry. Metabolism. 2009 Jul;58(7):920-6.

هذه الدراسة أثبتت بالفعل أن معدل الأيض الأساسي يقل 35% في النصف الأول من دورة النوم. وهذا يتفق مع الأسطورة. ولكن هذه الدراسة أثبتت أيضاً أن معدل الأيض الأساسي SMR يرتفع بشكل كبير في النصف الثاني من دورة النوم!

إذن، معدلات الحرق أثناء النوم تتغير مع مرور الوقت، ولكن، ما هي النتيجة الإجمالية لدورة النوم الكاملة؟ الإجابة في الدراستين القادمتين.

دراسة 2- 3 :

 Seale JL, Conway JM. Relationship between overnight energy expenditure and BMR measured in a room-sized calorimeter. Eur J Clin Nutr. 1999 Feb;53(2):107-11.

 Zhang K, Sun M, Werner P, Kovera AJ, Albu J, Pi-Sunyer FX, Boozer CN. Sleeping metabolic rate in relation to body mass index and body composition. Int J Obes Relat Metab Disord. 2002 Mar;26(3):376-83.

أثبتت هاتين الدراستين أن معدل الأيض الغذائي أثناء النوم SMR لا يختلف كثيراً عن معدل الأيض الغذائي أثناء النهار RMR. كما أثبتت هاتين الدراستين أن معدل الأيض الغذائي أثناء النوم يرتفع كلما فقدت وزنك. فالأشخاص النحيفين لديهم معدل أيض أساسي أثناء النوم أعلى من معدلاته أثناء النهار!

دراسة 4 :

Mischler I, Vermorel M, Montaurier C, Mounier R, Pialoux V, Pequignot JM, Cottet-Emard JM, Coudert J, Fellmann N. Prolonged daytime exercise repeated over 4 days increases sleeping heart rate and metabolic rate. Can J Appl Physiol. 2003 Aug;28(4):616-29.

أثبتت هذه الدراسة أن التمرين أثناء النهار يزيد من معدلات الأيض الأساسي أثناء النوم بشكل ملحوظ. وهذه فائدة أخرى من الفوائد الجمة للرياضة.

الخلاصة: الدراسات أثبتت أن معدلات الأيض الأساسي لا تقل أثناء النوم. ومصدر الأسطورة أن هذه المعدلات تقل أثناء النصف الأول فقط من النوم، ولكن النتيجة الإجمالية لمعدلات الحرق أثناء النوم لا تختلف عن مثيلاتها أثناء النهار.

و لكن ..ماذا عن تناول النشويات قبل النوم؟

هذه نسخة أخرى من الأسطورة.. إن النشويات قبل النوم تتحول أيضاً تلقائياً إلى دهون. ويزعم مروجي هذه الإشاعة إلى أن حساسية الأنسولين تقل أثناء المساء، مما يؤدي إلى تخزين الجلوكوز في شكل دهون. ولكن هذه الدراسة:

Biston P, Van Cauter E, Ofek G, Linkowski P, Polonsky KS, Degaute JP. Diurnal variations in cardiovascular function and glucose regulation in normotensive humans. Hypertension. 1996 Nov;28(5):863-71.

أثبتت أن حساسية الأنسولين أثناء المساء لا تختلف عن حساسية الأنسولين أثناء الظهر. وتكون حساسية الأنسولين مرتفعة أثناء النهار فقط بسبب الصيام عن الطعام 8 ساعات أثناء النوم. والانقطاع عن الأكل لساعات طويلة يحسن من حساسية الأنسولين.

خلاصة الدراسة: حساسية الأنسولين لا تقل في المساء، ولكنها تتحسن بشكل تدريجي أثناء النوم. مما يفسر سبب زيادة حساسية الأنسولين بالصباح أكثر من الليل (بسبب الصيام 8 ساعات).

دراسة 7

Sofer S, Eliraz A, Kaplan S, Voet H, Fink G, Kima T, Madar Z. Greater weight loss and hormonal changes after 6 months diet with carbohydrates eaten mostly at dinner. Obesity (Silver Spring). 2011 Oct;19(10):2006-14.

هذه الدراسة تم نشرها في النشرة العالمية للسمنة Obesity International Journal . فقد قام الباحثون بتقسيم المتطوعين إلى مجموعتين. وقاموا بوضعهم على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة 6 شهور. وتناولت المجموعتان نفس كميات البروتين والدهون والكاربوهيدرات. ولكن مجموعة منهم تناولت النشويات مقسمة على مدار اليوم، والمجموعة الأخرى تناولت 80% من النشويات أثناء المساء.

النتيجة:

النتائج أثبتت أن الذين تناولوا 80% من النشويات بالمساء، فقدوا وزن أكبر ونسبة دهون أعلى. ليس هذا فقط، ولكن أثناء الـ 6 شهور كانوا يتمتعون باحساس أعلى بالشبع. وفسر الباحثون هذه النتيجة بأن من تناولوا النشويات بالمساء لوحظ عندهم معدلات أعلى لهرمون الـ adiponectin المسؤول عن رفع حساسية الأنسولين وحرق الدهون. كما لاحظوا ارتفاع في هرمون الليبتين Leptin و الـ HDL (الكوليسترول الجيد) لهذه المجموعة.

للمزيد عن هرمون الليبتين الحارق للدهون

هل أنت من النوع الذي لا يقتنع بالدراسات؟ ماذا عن التجارب العملية؟

الصيام المتقطعالصيام المتقطعالصيام المتقطعالصيام المتقطع

مارتن بيرخان خبير التغذية السويدي صاحب الريادة في مجال الصيام المتقطع Intermittent Fasting يتناول 100% من سعراته الحرارية فى المساء.

Ori

كما أن أوري هوفميكلر صاحب كتاب “رجيم المحارب” الشهير Warrior’s diet  ينصح المتدربين بالصيام طوال اليوم و تناول كل كميات السعرات الحرارية قبل 4 ساعات من النوم.

للمزيد عن رجيم المحارب

كلمة أخيرة:

عندما يصف لك دكتور الرجيم وجبة فقيرة قبل النوم فسوف يصيبك آلام بالمعدة من شدة الجوع. أضف إلى ذلك أرق كبير و صعوبة في النوم مما يؤدي إلى خروجك على النظام.

سبب السمنة الأساسي هو تناول كمية سعرات حرارية أكبر من احتياجاتك اليومية. إذا تناولت كميات كبيرة من السعرات الحرارية سوف يزيد وزنك حتى وإن أحجمت عن وجبة العشاء. وإن تناولت كمية سعرات حرارية أقل من احتياجاتك اليومية سوف يقل وزنك مهما كانت نوعية الطعام أو ميعاد تناوله. فالطاقة لا تفنى ولا تستحث من عدم.

تناول الطعام أثناء الليل مفيد للجسم وقد يساعدك على حرق الدهون والالتزام بالنظام الغذائي على المدى البعيد. كما يؤدي الشبع إلى نوم عميق ومريح.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :