هرمون النمو HGH للتخسيس و بناء العضلات | Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

هرمون النمو HGH للتخسيس و بناء العضلات

بعدما يجرب هاوي كمال الأجسام كل أنواع المكملات بلا عائد ملحوظ , يبدأ تفكيره يتجه إلى الهرمونات . الجانب المظلم و الأصيل من رياضة كمال الأجسام . و أول هرمون يسمع عنه هو هرمون النمو HGH . فيحكي له مدرب الصالة عن كيفية بناء أرطال من العضلات و حرق الدهون في نفس الوقت بهذا الهرمون السحري . و تأتيني بالفعل عدة أسئلة شهريا عن هذا الهرمون . فما هو و ما فائدته و ما هي أضراره و ما هي جرعاته ؟ و هل هذا الهرمون يحقق بالفعل ما وعدك مدرب الصالة به ؟

هرمون النمو في جسم الأنسان :

هرمون النمو  هو هرمون بيبتيدي . متكون من سلسلة من 191 حمض اميني . يتم تصنيعه و تخزينه و أفرازه من مقدمة الغدة النخامية بمخ الأنسان . هو أيضا هرمون ذائب في المياة , على عكس الهرمونات الستيرويدة التي تذوب في الدهون.

أفراز هرمون النمو من الغدة النخامية بالمخ

 

المقدمة الأمامية للغدة النخامية تفرز أيضا الهرمونات الجنسية LH  و FSH  و هرمون الثيروتروبين TSH المحفز للغدة الدرقية و هرمون البرولاكتين.

هرمون النمو هرمون بنائي Anabolic Hormone . فهو يعمل على زيادة عدد الخلايا و تكاثرها . و أهم أدواره هي زيادة حجم و طول الأطفال حتى سن 21 عام . و أدواره الأخرى في الجسم هي :

  • زيادة تخليق البروتين في كل الجسم
  • حفظ الكالسيوم في الجسم
  • المساعدة في عملية حرق الدهون
  • زيادة كفاءة جهاز المناعة
  • المساعدة في عمليات الكبد , مثل تحويل البروتين الى جلوكوز .
  • المساعدة في عمليات البنكرياس.

هرمون النمو يحفز أيضا الكبد على أفراز هرمون ال IGF-1  .  و هو هرمون هام لبناء عظام الأطفال و له خواص بنائية عند البالغين.

هرمون النمو جي أتش كمال أجسام IGF-1

 

و لهذا السبب يتم قياس مستويات هرمون IGF-1 في الدم لمعرفة لمعرفة مستويات هرمون النمو في الجسم . حيث أن مستويات هرمون النمو في الجسم تتغير على مدار اليوم . و لكن مستويات ال IGF-1 أكثر ثباتا من مستويات هرمون النمو HGH .

المستويات الطبيعي لهرمون النمو في الجسم تكون (مصدر) :

أقل من 5 ng/ml  للرجل

أقل من 10 ng/ml للمرأة

أقل من 20 ng/ml للطفل

أقل من 40 ng/ml  للرضيع

مستوى هرمون النمو في الجسم يقل أيضا مع التقدم في العمر .

هرمون النمو مع العمر

 

الأمراض المتعلقة بهرمون النمو :

داء العملقة

داء العملقة أو  تضخم الجسم Acromegaly  هو زيادة أفراز هرمون النمو بسبب تورم الغدة النخامية عند الأطفال . و من أعراض هذا المرض هو تضخم الكفين و القدمين و الفك و الأنف . و يتطور المرض إلى أرتفاع ضغط الدم و الأصابة بمرض السكري و الصداع و ضعف الرؤية. المرض الثاني , و هو أقل شيوعا , هو نقص هرمون النمو , و هو يسبب قصر الطول و ضعف النمو عند الأطفال . و عند البالغين يسبب لهم زيادة الدهون و خسارة العضلات و هشاشة العظام و الضعف البدني و تراجع الأداء الذهني و ضعف الذاكرة و الأكتئاب.

تقوم بعض العيادات أيضا بوصف الHGH لكبار السن لعكس آثار التقدم في السن و لزيادة النشاط البدني و الذهني و تحسين البشرة . حيث يسمى الهرمون أحيانا ب “أكسير الشباب” و لكن هذه الأستخدامات غير مصرحة من ال FDA و ليس هناك أدلة طبية كافية تدعمها.

هرمون النمو الصناعي :

هرمون النمو Lilly Humatrope

هرمون النمو في بداية الستينيات كان يتم أستخراجه من الغدة النخامية لجثث الموتى . و لكن العملية كانت تكلف الوقت و المال . بالأضافة تلوث هذا الهرمون البشري بالفيروسات . حتى أنتجت شركة  Lilly  أول هرمون نمو صناعي بالمعمل سنة 1992 و أسمته Humatrope .

هرمون النمو الصناعي من اغلى الأدوية ثمنا . حيث يكلف العلاج به مئات الدولارات شهريا . فعبوة ال12 وحدة (5 مجم) من هرمون النمو Norditropin تباع في مصر ب 655 جنيه مصري . و عبوة السوماتروبين 4 وحدات  Somatropin  من شركة سيديكو تباع ب 140 جنيه مصري . و يباع ال Humatrope من شركة Lilly  بأكثر من $1000 دولار أسترالي بأستراليا

هرمون نمو حقن

و بالتالي أتجه الرياضيون و لاعبي كمال الأجسام إلى هرمون النمو الأسيوي الأرخص ثمنا الذي يصنع تحت السلم , أو فيما يسمى بال Underground Labs . و هي هرمونات غير مضمون فاعليتها بشكل عام .

هرمون النمو و كمال الأجسام :

حقن هرمون النمو لكمال الأجسام

نعود للجزء الذي يهمنا كهواة لكمال الأجسام و تمارين الحديد بعدما تعرفنا على بعض المعلومات عن هرمون النمو و دوره الهام في جسم الأنسان . هل هرمون النمو يساعد على بناء العضلات ؟

دراسة نشرت سنة 2010 , و جدت أن حقن الأصحاء بهرمون النمو لمدة 14 يوم أدى إلى زيادة قوة أربطتهم العضلية لنتيجة لزيادة تخليق الكولاجين بالجسم . و لم تجد الدراسة أي زيادة بالألياف العضلية بالرغم من القيام ببرنامج تمارين حديد .

دراسة أخرى قسمت متطوعين شباب إلى مجموعتين . مجموعة تتمرن بالحديد مع حقن هرمون النمو , و المجموعة الثانية تتمرن بالحديد بدون حقن هرمون النمو . وجد العلماء أن المجموعتين حصلوا على نفس الزيادة في القوة العضلية و القوة البدنية . و لكن المجموعة التي تتناول هرمون النمو زاد عندها الكتلة اللادهنية في أماكن غير العضلات . مثل الأربطة و زيادة أحتباس المياة في الجسم.

و هناك العديد من الدراسات الأخرى التي لم تجد أي تأثير ملحوظ لحقن هرمون النمو على بناء العضلات . و لعلك تسأل الآن , ما هي الهرمونات التي تزيد الكتلة العضلية و التي تضخم لاعبي كمال الأجسام المحترفين بهذا الشكل ؟ الأجابة هي هرمونات الذكورة “التيستوستيرون” و مشتقاتها . فهذه الهرمونات لها القدرة على زيادة الكتلة العضلية حتى بدون تمارين حديد . و هي الهرمونات التي يستخدمها مربوا المواشي لتضخيم الحيوانات . و ليس هرمون النمو .

و لكن لماذا يدفع لاعبي كمال الاجسام الاف الدولات من أجل حقن هرمون النمو ؟ فإذا كان لا يبني العضلات ,  فا لابد من وجود فوائد أخرى له . هذه هي فوائده التي يطمحون لها :

  • حرق دهون الجسم
  • تسريع الأستشفاء العضلي من تمارين الحديد
  • علاج الأصابات و تغذية الأربطة
  • زيادة مفعول هرمونات الذكورة التي يتناولوها

و الميزة الاخرى لهرمون النمو HGH أنه لا يسبب نفس الأعراض الجانبية قصيرة المدى لهرمونات الذكورة , مثل الجينو (التثدي) و أرتفاع ضغط الدم و الكوليسترول و الصلع و حب الشباب..ألخ. و بالتالي يتناولونه بدون القلق المصاحب للجرعات الزائدة من هرمونات الذكورة.

هرمون النمو و التخسيس :

هناك دراسة موسعة , شملت عدة دراسات , بحثت في تأثير ال HGH  على حرق الدهون . لاحظت هذه الدراسة أن هرمون النمو يساعد على التخسيس فقط لكبار السن المصابون بنقص في هرمون النمو . و لخصت الدراسة الكلام على أن هرمون النمو علاج مكلف جدا للسمنة و تأثيره ضعيف مقارنة بسعره.

دراسة أخرى قارنت بين تأثير هرمون النمو و هرمون الذكورة على حرق الدهون . وجدت الدراسة أن هرمون الذكورة زاد من معدلات حرق الدهون ب5.8% . و هرمون النمو زاد من حرق الدهون ب13% . و تناول العقارين معا زاد من حرق الدهون ب21% ! و لكن هذه الدراسة ايضا اجريت على كبار السن من 65 الى 88 عاما . و الأشخاص في هذا السن مصابون بنقص في هرمون الذكورة و النمو معا , خاصة لو مصابين بالسمنة.

و رأيي الشخصي يتفق مع رأي الدراسات. أن أستخدام هرمون النمو للتخسيس أستثمار سئ بسبب تأثيره الضعيف مقارنة بسعره . و هو يفيد أكثر لو سنك تجاوز ال35 عاما بسبب النقص في هرمون النمو لديك.

جرعات هرمون النمو :

للرجال , فأن استخدام هرمون النمو كمضاد للشيخوخة Anti-aging  , ينصح بجرعة من 2 الى 3 وحدة يوميا . لأستخدامه لحرق الدهون و تسريع الأستشفاء و تغذية الأربطة (أستخدامات كمال الأجسام) ينصح بجرعة من 4 الى 5 وحدات يوميا . السيدات عليهن بأستخدام جرعة من نصف وحدة الى 1.5 وحدة يوميا .

الهرمون يأتي في شكل بودرة و يتم أذابته في مياة الحقن . و يتم حقنه تحت الجلد بسرنجة أنسولين 3-4 مرات يوميا. الأقراص و السبراي و خلافه لن تفيد في أي شئ.

أضرار هرمون النمو HGH على المدى القصير :

زيادة أحتباس المياة. و لكن هذا ينتهي بمجرد وقف هرمون النمو

الام المفاصل

الصداع

الأرق

أضرار هرمون النمو على المدى البعيد :

و هذا يتطلب جرعات عالية لفترات طويلة . هذه الأضرار قد تكون الأصابة بأعراض العملقة (تضخم الكفين و القدمين و الفك و الأنف و الأذنين) . الأصابة بمتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome . زيادة نمو الخلايا السرطانية و زيادة حجم الأعضاء الداخلية للجسم , أو ما يسمى بال Distended Gut . قد يسبب ممانعة الأنسولين أيضا.

هرمون النمو Injections بروز المعدة

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.