كيف تحول جسمك إلى فرن لحرق الدهون ؟ | Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كيف تحول جسمك إلى فرن لحرق الدهون ؟

هل تزيد دهون جسمك بكل سهولة مع اي زيادة في كمية الطعام ؟ بينما ترى صديق لك نحيف يأكل ما يحلو له يوميا و لا يزيد جرام واحد دهون . هل بدأت رجيم جديد منذ شهر او اكثر و بدأ جسمك يعاندك بصورة كبيرة في حرق الدهون  (مشكلة ثبات الوزن) ؟ في هذه المقالة  سوف اعلمك تكنيك هام جدا لزيادة معدلات الأيض الغذائي (معدلات حرق السعرات و الدهون) بصورة اكبر من اقوى دواء للتخسيس (بدون اي مبالغة). و التكنيك هو زيادة النشاط اليومي الغير رياضي او ما يسمى ال NEAT Non Exercise Activity Thermogensis  حيث يمكنك حرق من 300 الى 600 زيادة يوميا !

قبل ان ابدأ في الكتابة عن تكنيك لزيادة عملية حرق الدهون بدون رياضة , يجب  ان تعلم ان زيادة حجم الكتلة العضلية يزيد من عملية الأيض الغذائي. حيث ان العضلات انسجة نشطة و تستهلك كمية من السعرات الحرارية يوميا حتى في اوقات النوم و الراحة. كما ان الالتزام برجيم بدون تمارين حديد يؤدي الى تأكل الكتلة العضلية مع مرور الوقت مما يؤدي الى انهيار معدلات الأيض الغذائي و توقف الجسم عن حرق الدهون و ترهل الجسم. و لكن هذا ليس موضوعنا اليوم . لقراءة المزيد عن اهمية تمارين الحديد للتخسيس:

كيف تحرق دهون الجسم حتى اخر جرام باستخدام تمارين الحديد؟

تخسيس و نحت و تشكيل جسم المرأة باستخدام تمارين الحديد

اولا , كيف يحرق جسمك الدهون ؟

لحرق الدهون يجب ان يدخل جسمك سعرات حرارية اقل من احتياجاتك اليومية من الطاقة .  و بالتالي يعوض جسمك هذا الفارق في الطاقة عن طريق استهلاك مخازن دهون الجسم (او العضلات). و قد شرحت هذا الموضوغ بالتفصيل في هذه المقالة:

العوامل التي تؤثر على احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

الاحتياجات اليومية للطاقة او ال TDEE  تعتمد على العوامل الاتية :

1 – معدل الأيض الغذائي او ال BMR يشكل 60% من احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية. و ال BMR هي الطاقة التي يستهلكها جسمك لوظائف الجسم الحيوية مثل التنفس و الهضم و الاخراج و الدورة الدموية ووظائف المخ..الخ

2 – الطاقة اللازمة لهضم الطعام و تمثيله و تخزينه تشكل 10% و تسمى TEF  او Thermic Effect of Food .

3 – اما ال 30% الباقية هي الطاقة اللازمة للنشاط اليومي , و النشاط ينقسم الى نوعين :

  • النشاط الرياضي او ال FEAT  Formal Exercise Activity Thermogenesis  و هي الرياضة التي تقوم بها مثل تمارين الحديد و الايروبكس
  • النشاط الغير رياضي NEAT Non Exercise Activity Thermogenesis و هو النشاط الغير رياضي الذي تقوم به مثل المشي و التنقل و تنظيف المنزل و التسوق و حتى الكلام في
  • التليفون..الخ

بالنسبة لزيادة ال BMR  فهي عملية صعبة التحكم بها و تتم عن طريق زيادة عضلات الجسم او الادوية . اما الطاقة المستهلكة لهضم الطعام TEF  فالزيادة في كمية الالياف و البروتين تشكل زيادة طفيفة و غير مؤثرة. يتبقى لنا التحكم في كمية النشاط اليومي

  مقالة ذات صلة11 طريقة لمضاعفة حرق الدهون

زيادة النشاط الرياضي FEAT :

ليس هناك اي  شك ان الايروبكس اداة قوية لحرق السعرات الحرارية . و لكن هناك حد اقصى بعده يتم حرق عضلات الجسم و التأثير على استشفاء عضلاتك من تمارين الحديد.  كما ان الالتزام بكمية كبيرة من الايروبكس يوميا عملية صعبة الاحتمال (جسديا و نفسيا). و من اهم مفاتيح النجاح لمشوار التخسيس هو السير على برنامج تحتمله و لا يتعارض مع ظروفك و صحتك الجسدية و النفسية.

زيادة النشاط الغير رياضي NEAT:

و هذا هو موضوعنا اليوم . في دراسة من الاكاديمية الامريكية للرياضة ACE  تم اثبات ان الاشخاص الذين يتحركون يوميا كثيرا هم اكثر قدرة على حرق الدهون و الوصول الى الوزن المثالي عن الاشخاص الذين يجلسون طوال اليوم و يتمرنون بشدة في الجيم !  و هذا يعني ان هناك امكانية لحرق سعرات حرارية اكبر خارج الجيم (في المنزل و العمل).

دراسة اخرى هامة جدا اثبتت ان الاشخاص النحاف اكثر حركة و “تململا” من زائدي الوزن. فهم  يحركون ارجلهم و ايديهم بكثرة اثناء الجلوس و اثناء الكلام..الخ 150 دقيقة يوميا اكثر من زائدي الوزن. و تم تقدير كمية حركاتهم ب350 سعر يوميا.

في مقالة هامة بالنيويورك تايمز  تم نشر عدة ابحاث عن الخطورة الشديدة للجلوس طوال اليوم على الصحة. فالجلوس وقت طويل بالعمل او المنزل يقلل من حساسية الانسولين  و يزيد افراز الهرمونات التي تمنع حرق الدهون و يزيد من خطورة الاصابة بأمراض القلب و السكر و اضرار كبيرة على الرقبة و العمود الفقري. و الخبر السئ ان تمرينك بالجيم مهما طالت مدته  لن يقيك من هذه المخاطر.

اذا الحل الامثل للحفاظ على صحتك و حرق الدهون بفاعلية كبيرة هو زيادة النشاط الغير رياضي.

ما هي طرق زيادة النشاط الغير رياضي NEAT :

1 – اركن سيارتك بعيدا عن مكان عملك او عن الجيم بأقصى مسافة .

2 – اذا استخدمت المواصلات العامة انزل محطتين قبل محطتك

3 – عند الجلوس للعمل حرق قدمك و يدك كثيرا

4 – كل ساعة جلوس اذهب الى التمشي 15 دقيقة

5 – اكثر من الحركة في المنزل , من حيث تنظيف الاطباق و الارضية و الطبخ..الخ

6 – ابدأ في اللعب مع اطفالك اكثر

7 –  اذهب الى شراء احتياجاتك من السوق بدلا من طلب التوصيل المنزلي.

8 – تمشى عند القراءة او التحدث في التليفون بدلا الجلوس.

9 – يمكنك القيام بعمليات الاطالة يوميا

10 – قم بكي ملابسك و نشر الغسيل بنفسك

بالطبع لا تضغط على نفسك لأن الهدف هو القيام بتغييرات يمكنك الاستمرار عليها طوال العمر و ليس فترة الدايت فقط. حيث ان الضغط على نفسك يسبب التوتر و الاحباط و الرغبة في الخروج عن نظامك.

مقالات ذات صلة : 5 أنظمة ناجحة للتخسيس بدون رجيم

رجيم السعرات السالبة للتخسيس السريع بدون مجهود ؟

جارسينيا كاموجيا للتخسيس الجرعات الفاعلية الأضرار

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.