هل الجري على معدة فارغة يساعد على التخسيس السريع؟ | Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

هل الجري على معدة فارغة يساعد على التخسيس السريع؟

هناك معلومة منتشرة ان الجري في الصباح فور الاستيقاظ من النوم (على الريق)  و قبل تناول الفطور هو اقوى تمارين التخسيس و حرق الدهون. حيث ان النظرية تقول , انك عندما تجري ولا يوجد طعام في معدتك (او سكر في الدم) , فأن الجسم يضطر الى استهلاك دهون الجسم كمصدر للطاقة. و هذه المعلومة فعلا صحيحة. فالجسم لابد ان يأتي بالطاقة من مكان ما. ولا يوجد طعام في معدتك..اذا الدهون فعلا هي مصدر الطاقة.  لكن  السؤال الاهم هو :هل هذا يعني حرق اكبر للدهون على المدى البعيد ؟

يجب العلم ايضا ان هناك مصادر اخرى للطاقة غير دهون الجسم , و هو الجليكوجين المختزن بالعضلات و الكبد , و بروتين العضلات. و اختيار الجسم لمصدر الطاقة المناسب يعتمد على شدة التمرين. فالتمارين الهوائية (ايروبكس تستهلك دهون الجسم) , بينما التمارين الغير هوائية , مثل تمارين الحديد و الجري العنيف تستهلك الجليكوجين و بروتين العضلات.

نعود للسؤال السابق :

هل الجري على معدة فارغة يحرق دهون الجسم  اكثر على المدى البعيد ؟

انا اكتب هذه المقالة يوم 19 نوفمبر . و فيه سوف اتكلم عن مقالة نشرت يوم 18 نوفمبر (الامس) تجيب عن هذا السؤال بالتحديد. الدراسة نشرت في جريدة المجتمع الدولي لعلوم التغذية , و هذا هو رابط الدراسة.

قام العلماء “براد شونفلد” و “الان اراجون” بتقسيم سيدات شابات الى مجموعتين. و كلا المجموعتين التزموا برجيم مماثل منخفض السعرات الحرارية.

المجموعة الاولى قاموا بصيام عشر ساعات بعد النوم ثم قاموا باداء ساعة من الجري الخفيف على معدة فارغة. ثم تناولوا بعدها وجبة طعام. و قاموا باداء التمرين 3 مرات في الاسبوع.

المجموعة الاخرى تناولت نفس وجبة الطعام و لكن قبل التمرين و قاموا باداء نفس التمرين بنفس الشدة لمدة ساعة ايضا.

اذا باختصار , المجموعتان قاموا بنفس الرجيم و نفس شدة التمارين و لكن باختلاف ميعاد تناول الوجبة (قبل و بعد التمرين).

النتيجة ؟:

قام العلماء بقياس الوزن و نسبة الدهون في الجسم ,  ووجدوا ان كلا المجموعتان فقدوا كمية ملحوظة من الدهون. ووجدوا ايضا المتوقع , انه لا يوجد اي اختلاف في خسارة الوزن و الدهون بين المجموعتين.

ماذا اذا كنت مثل دكاترة التخسيس و لا تحب الدراسات الحديثة و لا تعترف بها ؟ سوف اريك مثال بسيط جدا يثبت لك ان لا يوجد اي فرق بين التمرين على معدة فارغة و التمرين بعد وجبة:

نفترض في المثال رجل , حاجاته اليومية من السعرات الحرارية 2000 سعر و قام بتناول 1700 سعر حراري من الطعام و قام باداء تمارين ايروبكس تحرق 200 سعر يوميا. اذا محصلة الطاقة التي يحرقها يوميا هي 500 سعر حراري (300 سعر طعام اقل + 200 سعر ايروبكس).

قام هذا الرجل بالاستيقاظ صباحا , و قام بالجري لمدة نصف ساعة على الريق . فاستهلاك جسمه 200 سعر حراري من دهون الجسم.

قام نفس الرجل في اليوم الذي يليه  بتناول وجبة فطور 200 سعر حراري ثم قام بالجري لمدة نصف ساعة. فقام الرجل بحرق 200 سعر من الطعام و ليس من دهون الجسم.

اذا في المثال الاول , تم حرق 200 سعر من دهون الجسم , و لكن مجموع ما تناول الرجل 1700 سعر حراري

في المثال الثاني قام الرجل بحرق 200 سعر من الطعام , اذا مجموع ما تناوله 1500 سعر حراري.

اذا المحصلة واحدة (حرق 500 سعر حراري) سواء حرقت السعرات من الطعام او الدهون.  و هذا لأن قوانين الديناميكية الحرارية  تقر أن  الطاقة لا تفنى و لا تستحدث من عدم. و قوانين الفيزياء و الديناميكية الحرارية تسري على جسم الانسان بالتاكيد.

نقطة هامة :

الدراسات اثبتت ان ال HIIT  اقوى كثيرا من الايروبكس منخفض الشدة لحرق الدهون على المدى البعيد. القيام باداء ال HIIT  على معدة فارغة يؤدي الى استخدام بروتين العضلات كمصدر للطاقة كما يؤدي الى اداء ضعيف و سئ.

نصيحتي الاخيرة : تناول وجبة كاملة من البروتين و النشويات قبل اي تمرين تقوم به , سواء ايروبكس او تمارين حديد. كمية البروتين و الكاربوهيدرات المطلوبة تختلف باختلاف مدة التمرين و شدة الحمل.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.