7 نصائح للحفاظ على الرجيم وقت السفر. | Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

7 نصائح للحفاظ على الرجيم وقت السفر.

 

أفضل رجيم للتخسيس تسير عليه هو أن يكون نظامك الغذائي أسلوب حياة. أن تتعلم عادات جديدة صحية و تقلع عن العادات الضارة. لا أنصح أبدا أن يكون الرجيم ON-OFF . بمعنى أن تعيش بعقلية اليوم سوف أخرج عن الدايت , و آكل ما شئت , و غدا أبدأ الدايت لمدة أسبوع. لا أحد ينجح هكذا. خاصة و أن كان لديك كمية كبيرة من الدهون لخسارتها.

و معظمنا لا يستقر في مكانه و بيته فترة طويلة. قد يتغير مكان عملنا أو نذهب إلى مأموريات في مدينة أخرى . قد نسافر لعطلة في الصيف أو في نهاية الأسبوع. قد نزور أهلنا في مدينة أخرى لبضعة أيام..الخ

و بالتالي أن تسير على رجيم ثابت و متحجر لا يوجد فيه مرونة هي وصفة قوية للفشل و الخروج الكامل عن نظامك . فأن وجدت مبرر للخروج عن نظام سوف تجد عشرات المبررات الآخرى فيما بعد .و هذه نصائح للألتزام بالرجيم وقت السفر مهما كانت ظروفك:

1 – حافظ على تدوين سعراتك الحرارية يوميا

أنا لست من مشجعي الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تقدير كميات الطعام . بالرغم من أني كتبت مقالة 5 أنظمة ناجحة للتخسيس بدون رجيم. نعم البعض يمكنه النجاح مع أنظمة تعتمد على التقدير , خاصة المصابين بسمنة مفرطة. و لكن أقصر طريق للنجاح هو التدوين الدقيق لسعراتك الحرارية. و بالتالي أريد منك تحميل تطبيق Myfitnesspal أو Cronometer أو سعراتي (مع تحفظي تجاه دقة تطبيق سعراتي)  على هاتفك المحمول , و دون كل جرام تأكله أثناء سفرك. تدوين السعرات التي تتناولها سوف يشعرك بالنظام و المسئولية و سوف يكبح جماحك تجاه الطعام السريع و الحلويات. و دعنا نكون واقعيين , تدوين الطعام على موبايلك لا يأخذ سوى دقائق معدودة يوميا..فلا تتكاسل.

2 – احمل معك حقيبة صغيرة بها طعام صحي.

me

أنا احب دائما أن احمل حقيبة ظهر معي في السفر. أضع بها الكاميرا و الموبايل و الباور بانك و محفظتي..الخ. يمكنك وضع في هذه الشنطة زجاجة مياة كبيرة , تفاح , بروتين بارز , و كيس مكسرات و علبة واي بروتين صغيرة مثل هذه :

whey-protein-optimum__58366_zoom

لا تحاول تجويع نفسك أثناء السفر. فهذا سوف يؤدي الى الأنفجار و الخروج الكامل عن النظام. أحتفظ بهذه الاطعمة معك و دون سعراتها في تطبيق موبايلك كما علمتك في نصيحة 1.

3 – جهز طعام الطائرة أو طعام سيارة السفر بالمنزل :

مأكولات الطائرة تتميز عن مأكولات المطاعم بأنها قليلة الحجم عالية السعرات (توفيرا للنفقات). نادرا ما وجدت طائرة تقدم طعام مطهي بطريقة صحية. فما المانع من تجهيز ساندوتشات صحية بمنزلك قبيل سفرك ؟ و ساندوتشات صحية لا يعني أن تكون ساندوتشات جافة المذاق. يمكنك تحضير ساندوتشات صدور دجاج مشوي مع المايونيز اللايت و الكاتشب و الخضروات مثلا. أو ساندوتشات تونة. لا يوجد قانون يمنع صعود صناديق حفظ الطعام البلاستيكية على الطائرة. و بالتالي هذا سوف ساعدك على تجنب الأطعمة عالية السعرات أثناء الرحلات طويلة المدة.

meal-large-lg

4 – كن كثير الحركة أثناء السفر :

عندما تذهب إلى بلد جديدة , لماذا تستقل سيارة أجرة و تضيع فرصة مشاهدة شوارعها و معالمها سيرا على الأقدام أو عن طريق أستئجار دراجة ؟ في سفرك , أريدك ان تستخدم السلالم (الدرج) بدلا من المصعد. ان تمشي مسافات طويلة أو على الأقل تترجل من وسيلة المواصلات محطتين مبكرا و تقطع باقي المسافة سيرا على الأقدام. أحمل حقيبتك إلى غرفتك بدلا من استئجار عامل الفندق..ألخ

turtle_activities_hdimg_interior_masthead

و أذا كنت في مصيف , أشغل وقتك بالسباحة و بالأنشطة الكثيرة الحركة مثل السفاري و الHiking (السير بالجبال) و غيرهم. خسارة أن تركز أنشطتك على زيارة المطاعم. فالمطاعم الأسيوية و الغربية تغرق بلادنا الآن و لن يفوتك الكثير أذا تجنبت هذه المطاعم. يفضل أن تذهب إلى مقاهي تطل على معالم و مناظر خلابة بالبلد.

5 – تمرن في غرفتك :

أذا كنت في عطلة , فلا داعي للقيام بتمارين عنيفة و مرهقة. لا أحد يلتزم بهذا. كل ما عليك فعله هو تنشيط عضلات جسمك بتمارين وزن الجسم في غرفتك. هذه الصورة بها تمارين لكافة عضلات الجسم بدون أدوات. (أضغط على الصورة للتكبير..)

bodyweight-exercises-chart

أما لو كنت في سفر طويل , يفضل أن تشترك في جيم قريب و حبذا لو استعملت مدرب شخصي. فهو سوف يضع لك خطة و هذا سوف يشجعك على الالتزام في الذهاب للجيم و الحفاظ على نظامك الغذائي.

6 – أحسن أختيار طعامك :

أذا كنت تقيم في فندق يقدم بوفيه مفتوح , يمكنك أن تبدأ وجبتك بشرب 500 مللي لتر من المياة , ثم ملئ بطنك بطبق كبير من السلاطة الخضراء. هذا سوف يجبر جسمك على الأكتفاء بكميات أقل من الطعام. و بعد الأنتهاء من السلطة تناول اللحوم المشوية و بعض النشويات و حلي بعدها بالفاكهة الطازجة. لا داعي أيضا للحرمان الكامل حتى لا تتمرد على القيود و تنفجر . تناول الأشياء التي تشتيها بكميات صغيرة هنا و هناك. مع مراعاة تدوين سعراتك حتى تلتزم.

أما أذا كان سفرك طويل المدى و تقيم بشقة , فبدلا من الأعتماد على مأكولات المطاعم , يمكنك الأعتماد على أطعمة السوبر ماركت الطازجة و المعلبة. فهي أقل في التكلفة و في السعرات الحرارية :

  • تونة
  • سردين
  • جبنة قريش
  • جبنة شيدر
  • جبنة فلمنك
  • جبنة مطبوخة
  • جبنة فيتا لايت
  • لبن
  • زبادي
  • فاكهة
  • خضروات
  • فول معلب
  • خبز ابيض
  • خبز سن
  • شوفان

…الخ

7 – لا تجلس كثيرا بالفندق أو المنزل :

الجلوس فترة طويلة بالفندق او المنزل يسبب الضجر و زيادة التفكير في الطعام. كلنا نأكل بسبب الملل. إنزل الشارع و تنزه و أفعل أشياء مفيدة. حتى أن كثرة الجلوس تسبب العديد من الأمراض.

و أخيرا , اتمنى لك رحلة آمنة , سعيدة و صحية..

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :