أسئلة وأجوبة التخسيس وكمال الأجسام | الجزء الرابع

أتواصل يومياً مع المتدربين معي على الواتس آب وأجيب على أسئلتهم بشكل تفصيلي. وأنا أنشر هذه الأسئلة والأجوبة هنا حتى تعم الفائدة بدون ذكر هوية السائل حفاظاً على خصوصيته. في هذه المقالة، أجيب على الأسئلة التالية:

هل يجوز تناول الكرياتين بدون تمرين أو أثناء وقف التمرين مؤقتاً؟

الكرياتين يعمل عن طريق اشباع عضلاتك بالفوسفو كرياتين. و هو يأخذ وقتاً لملء عضلاتك (مرحلة التحميل). التمرين ليس له علاقة بالأمر. ويمكنك أيضاً تناول مكمل الكرياتين جرعة 3 جرام مدى الحياة لما له من فوائد للصحة والمخ والحماية من مرض الزهايمر. بعض الدراسات وجدت أن الكرياتين يزيد الذكاء.

هل وجبتين أفضل أم 5-6 وجبات؟

“لي سؤال…
فيه مدرستين:
مدرسة زي قاراطاي تقولك خد وجبتين فقط، ما تأكلش بين الوجبات عشان هرمون اللبتين يشتغل وبين الوجبين اترك 5 ساعات على الأقل.
ومدرسة تانية كل 5 أو 6 وجبات اترك ساعتين بين الوجبات عشان تزود الحرق.
أي المدرستين أصح ؟”

الإجابة: عدد ومواعيد الوجبات تأثيره محدود للغاية. كتبت عن ذلك في مقالة عدد الوجبات الأفضل للتخسيس

ما هو أفضل ميعاد للتمرين؟ 

الطبيعي أن أفضل ميعاد للتمرين هو الصباح لأنك تكون في أوج تركيزك ونشاطك. وبعد التمرين تزيد طاقتك الذهنية ويؤثر بالإيجاب على بقية يومك. ولكن في رأيي، أفضل ميعاد للتمرين هو الوقت الأمثل الذي تستطيع الالتزام فيه، لأنك لو وجدت مشقة في التمرين صباحاً، سوف يتأثر التزامك وتتأثر نتائجك على المدى البعيد.

في حالة التمرين صباحاً، هل الأفضل قبل أم بعد الفطور:

في حالة تمرينك بعد الفطور، يجب أن يكون بعده بساعتين حتى تعطي فرصة لهضم الطعام والاستفادة منه وعدم إصابتك بتلبك معوي أو غثيان في الجيم، وهذا صعب عند العديد من الناس بسبب ظروف العمل. أما في حالة تمرينك قبل الفطور، فلا بأس أبداً التمرين على معدة فارغة، بشرط تناولك الطعام بعد الفطور مباشرة لتغذية عضلاتك خاصة وأنك كنت على صيام أثناء النوم. يفضل أيضاً تناول كوب قهوة قبل التمرين بنصف ساعة لافاقتك وزيادة تركيزك.

ما مدى دقة ساعة Fitbit لقياس السعرات المحترقة؟

ساعة الفيت بيت تستخدم لوغاريتمات لحساب السعرات المحترقة، منها وزنك وطولك وعدد الخطوات التي تمشيها ونبض قلبك. صحيح هي ليست دقيقة 100%، ولكنها تعطيك فكرة جيدة عن السعرات التي تستهلكها، وتعطيك فكرة جيدة عن التغيير في معدل الحرق في حالة النشاط والخمول، وهذا له دور تحفيزي أيضاً على الحركة وهذا دور هام جداً لها.

ماذا يحدث لو تناولت بروتين أقل من المطلوب؟

أنا كتبت مقالة عن أهمية البروتين للتخسيس. البروتين العالي يزيد الشبع ويزيد من بناء العضلات وهو ضروري لجسمك كله وليس للتخسيس وبناء العضلات فقط. فلو تناولت بروتين منخفض أثناء التخسيس سوف يتساقط شعرك وتذبل بشرتك وتتقص أظافرك ويضعف جهازك المناعي وتضعف عظامك ومشاكل كثيرة. لا أنصح أبداً بخفض البروتين خاصة أثناء التخسيس.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.