أقوى تمارين للبطن العلوية و السفلية و الجوانب بالبحث العلمي - Egyfitness

أقوى تمارين للبطن العلوية و السفلية و الجوانب بالبحث العلمي

الحصول على عضلات بطن Six Pack Abs  أو ما يسمى بال6 باق، هو حلم يبغاه الرجال و النساء، و بالاضافة للمظهر الجمالي الذي تعطيه عضلات البطن، فتمارين البطن و الجذع بشكل عام ضرورية للحفاظ على توازنك في التمارين المختلفة و حماية أسفل ظهرك من الأصابات، بل و يزيد الجذع القوي من سرعتك و يحسن أدائك الرياضي (مصدر)

و لكن لو بحثت على جوجل أو يوتيوب لمعرفة أقوى تمارين البطن و الجوانب، سوف تجد عشرات التمارين المختلفة، و كل مدرب و لاعب كمال أجسام و موقع له رأي مختلف عن ما هو أفضل تمرين.

و لكن لحسن الحظ، العلماء أجابوا على هذا السؤال، و جربوا العديد من تمارين البطن و الأجهزة المختلفة لكي يتوصلوا إلى أفضل تمارين تستهدف عضلات البطن العلوية و السفلية و الخواصر بفاعلية، مع أقل حمل ممكن على أسفل الظهر، و لكن قبل مناقشة الدراسة و شرحها، دعني أشرح لك سريعاً كيف تحصل على بطن مسطحة:

اساسيات الحصول على بطن ناشفة :

تمارين البطن لا تستهدف دهون البطن كما هو شائع. لو قمت بالاف من تكرارات البطن يوميا لن تنخفض دهون بطنك.

لكي تخفض دهون بطنك و خواصرك، لابد من خفض نسبة دهون جسمك كلها تحت ال10% للرجال و تحت ال20% للسيدات كما بالصورة:

و هذا عن طريق الدايت، و خسارة الوزن الزائد، و ليس عن طريق تمارين البطن، لا يوجد شخص مصاب بالسمنة لديه 6 باق لأنه يمرن عضلات بطنه!

لا يوجد شخص يهمل نظامه الغذائي و يأكل طعام سريع و لديه 6 باك، حتى لو يتعاطى منشطات، الفتنس موديل لو أهمل أكله أسبوع واحد فعضلات بطنه تختفي.

هذه المقالة تشرح لك أفضل تمارين لتقوية عضلات البطن، و ليس أفضل تمارين لخسارة دهون البطن (لأن لا وجود لها).

أساسيات بناء عضلات البطن:

عضلة البطن مثلها مثل عضلة الصدر و الباي، لا تقوم بتمرينها بمئات التكرارات يومياً لكي تبنيها.

الطريقة المثالية لتمرين البطن هو أختيار تمرينين أو ثلاثة على الأكثر و القيام بهم مرتين أسبوعيا أو ثلاثة مرات على الأكثر، تحت مظلة برنامج معروف و ليس برنامج من تصميمك.

و التكرارات تكون في حدود 12-15، مع الحرص على زيادة الوزن أو المقاومة بشكل أسبوعي، لو كل مرة تقوم ب50 تكرار بطن بنفس الوزن أو نفس درجة المقاومة، سوف تنمو عضلاتك إلى حد معين، ثم تعتاد على هذا التمرين و تتوقف عضلات بطنك عن النمو، كأنك ترفع 20 كجم في البنش برس لمدة شهور و تتوقع أستمرار صدرك في النمو.

من الأساسيات الأخرى أن تمارين البطن المختلفة تؤثر على عضلات البطن العلوية و السفلية و الخواصر و الحوض بدرجات متفاوتة، في هذه المقالة سوف أشرح لك البحث الذي حدد أفضل تمارين تستهدف البطن العلوية و السفلية و الخواصر مع أقل أستهداف لعضلات الحوض (حتى لا يضع حمل على أسفل ظهرك).

الدراسة:

في بحث علمي نشر في مايو 2006 في جريدة العلاج الطبيعي الأمريكية Journal Of Physical Therapy، أختبر العلماء 12 تمرين للبطن و الأجناب لمعرفة تأثيرهم على عضلات البطن المختلفة، من عضلات البطن العلوية Upper rectus Abdominis و السفلية Lower Rectus Abdominis و ال External Obliques الخواصر.

و قام العلماء أيضاً بقياس شدة الأنقباض في عضلات ال  rectus femoris (عضلات الحوض) لكي يتأكدوا أن التمارين فاعليتها أكبر على عضلات البطن و ليس الحوض،لأن التمارين التي بها أنقباض قوي في عضلات الحوض تسبب حمل أكبر على أسفل الظهر.

جلب العلماء 21 متطوعين من الرجال و النساء، و قبل بدئ الدراسة بأسبوع قاموا بتعليمهم كيفية أداء تمارين البطن التي سوف يتم أختبارها.

و أثناء التجربة تم وضع أقطاب كهربية على عضلات بطن المتطوعين EMG لقياس شدة الأنقباض العضلي أثناء التمرين. فيتم تحديد التمارين التي تسبب أكبر أشارات كهربية (أنقباض عضلي) كما نرى في الصورة

النتائج:

و هذا الرسم البياني يوضح لك قوة تأثير التمارين المختلفة من الأقوى على اليسار للأضعف على اليمين

كما نرى في الجدول، فان عضلات البطن العلوية و السفلية أكثر أنقباضاً في تمرين الReverse Crunch 30 degress Incline

 و تقربياً نفس التأثير مع تمرين الPower Wheel Rollout

أما أكثر تمرين تأثيراً على عضلات الأجناب External Obliques هو ال Power Wheel Pike

في المرتبة الثانية تأثيراً على عضلات البطن العلوية و السفلية و الأجناب هو تمرين ال Hanging Knees up with straps و ال Straps هي التي ترفع جسمك و أنت تتعلق في البار كما نرى في الفيديو:

العلماء أيضاً أشادوا بتمارين ال Power Wheel من حيث أنها لا تؤثر سلباً على أسفل الظهر لمن لديه مشاكل أسفل ظهره.

كما قال العلماء أن تمارين ال Power Wheel و ال Reverse Crunch بميل 30 درجة و ال Hanging Leg Raises مع الStraps تشغل عضلات أخرى في الجسم مثل المجنص مما يجعلها تمارين مركبة تفيد بقية الجسم بخلاف البطن.

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

[box type="custom" bg="#E7E6E6"]

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

[/box]