الدليل الشامل لعلاج سمنة الأطفال

32% من الأطفال في مصر مصابون بالسمنة (السابع على العالم في سمنة الأطفال) (مصدر) ، و حوالي 23% من أطفال السعودية مصابون بالسمنة (مصدر)، و هناك أحصائية أن عدد الأطفال المصابين بالسمنة في السعودية في سنة 2011 كان 2.8 مليون طفل، زادو إلى 3.5 مليون طفل في عام 2017 ، و أن السعودية تحتل المركز الرابع على العالم في السمنة المفرطة بين الأطفال (مصدر).

و هذا له عدة أسباب:

  • قلة نشاط الأطفال (والأسرة)
  • سوء أختيار الطعام و السناكس الموجودين بالمنزل
  • العادات الغذائية السيئة للوالد و الوالدة
  • غياب التعليم و التثقيف الغذائي بالمنزل و المدرسة
  • سهولة توفر الطعام السريع و الحلويات سواء بالمطاعم أو الدليفري
  • أتجاه الاطفال لمشاهدة التليفزيون و الفيديو جيمز و ألعاب التليفون و التابلت بدلاً من الأنشطة الرياضية و الخارجية
  • الأعتماد الكامل على السيارة في التنقل و عدم أستخدام الأطفال للدراجات و المشي مثل السابق
  • قلة المساحات الخضراء و سوء التخطيط المدني الذي لا يساعد على الحركة و خاصة في الأجواء الحارة.

هذه كانت أسباب سمنة الأطفال، و بالتالي هناك عدة عواقب لسمنة الأطفال:

  • الأصابة بسكري 2 و أرتفاع الكوليسترول و الترايجليسريدات (الدهون الثلاثية) مما يشكل للطفل لاحقاً خطورة الأصابة بامراض القلب و أنسداد الشرايين و السرطان.
  • الطفل السمين فرصته أكبر أن يظل سميناً مع البلوغ، و بالتالي الأمثل هو علاج السمنة مبكراً حتى يستطيع الطفل الحفاظ على رشاقته مع التقدم في السن
  • الأصابة بأضطراب التغذية Eating Disorder مثل البوليميا و النهام العصبي
  • تغيير في شكل عظام قدم الطفل بسبب ثقل وزنه ، مما يسبب له الام دائمة بالقدم و صعوبة ممارسة الرياضة (مصدر)
  • الأصابة بأضطرابات في الجهاز التنفسي مثل أنقطاع النفس النومي Sleep Apnea و زيادة حدة نوبات الربو.
  • الأصابة بالكبد الدهني Fatty Liver ، مما يشكل خطورة لتلف الكبد مع مرور الوقت (مصدر)
  • البلوغ المبكر و أضطراب هرمونات الطفل و الضعف الجنسي للذكور.
  • تدهور الحالة الأجتماعية للطفل بسبب سخرية زملائه منه و أطلاق ألقاب عليه ، و سوء حالته النفسية بسبب مظهره و قلة ثقته في نفسه مما ينعكس سلباً على أدائه الدراسي.

علاج سمنة الأطفال:

بسبب العواقب المأسوية للسمنة، علاج سمنة أطفال أمر ضروري و ليس خياري أو رفاهية.

و الحقيقة علاج سمنة الأطفال ليس مجرد “ورقة دايت”، فورقة الدايت أو الرجيم بحد ذاته لا ينجح مع الأطفال و لا الكبار، الرجيم مجرد أداة واحدة ضمن عدة أدوات لمكافحة السمنة.

الكثيرون من الآباء و الامهات يأخذون أطفالهم ل”دكتور التخسيس”، فيعطيهم الطبيب ورقة دايت تكون كالآتي:

الفطور : توست و بيضة و كوب حليب

الغداء : صدر دجاجة مسلوق و خضروات سوتيه

العشاء : قطعة جبن قريش أو كوب زبادي

عند الشعور بالجوع يتم تناول خيار و خس..

و هذه الورقة يحصل عليها الطفل مهما كان عمره، جنسه، طوله أو وزنه.

هذا نظام قاسي للغاية، يعمل على المدى القريب فقط، و لكنه يسبب خسارة عضلات الطفل و أنخفاض معدل أيضه الغذائي و قد يعوق نموه البدني و العقلي لو  سار عليه فترة طويلة، و الأسوأ من هذا أنه يعلم الطفل مبكراً أن الحفاظ على جسم رشيق يتطلب عقاب و حرمان و تجويع، مما يحفر في ذهن الطفل أنه لا أمل في علاج السمنة مدى الحياة و أنه ملعون بها، لأن الخيار الآخر هو تعذيب بدني و نفسي لخسارة الوزن، هذا الدايت تعذيب لا يتحمله الطفل مثلما لا تتحمله أنت بالضبط.

حتى لو أفترضنا أن الدايت ليس بهذه القسوة، ربما يضيف الطبيب بعض الفاكهة و المكسرات..إلخ، لن يستطيع الطفل تحمل الأنقطاع عن الحلويات و الآيس كريم و الأطعمة الشهية التي تتناولها أسرته و أصدقائه بالمدرسة..

و أحد الأخطاء الأخرى في علاج السمنة أن الأهل يأخذون الطفل الصغير لمدرب الجيم، و هذا رأيته أكثر من مرة، يقوم المدرب بإجبار الطفل على الجري و أداء العشرات من تكرارات البطن و تعذيبه بعدة تمارين، مما يعلم الطفل مرة أخرى أن الحصول على جسد قوي و رشيق يتطلب تدريبات بدنية قاسية و تعذيب، و بالتالي سيختار دائماً الجلوس في المنزل و لعب الفيديو جيمز، سواء في طفولته أو عندما يصبح بالغاً.

و للأسف العديد من الأهالي يبحثون عن “أدوية لعلاج سمنة الأطفال”، لا وجود لهذه الأدوية، و لا وجود لأي دواء آمن للطفل لخسارة وزنه أو سد شهيته.

و يجب العلم أن في معظم الأحوال، يكون الطفل سليم جسدياً، و لكن سبب سمنته هي ظروفه الأجتماعية و الأسرية السابق ذكرها، و ليس خلل بالغدة  أو الهرمونات و خلافه، فلو هناك أي خلل في غدة أو هرمونات الطفل سيعاني من أمراض جسدية واضحة و لن تكون خفية وقتها، فلا تضيعوا وقتكم و مالكم في تحاليل طبية لن تظهر أي شئ.

تكلمنا عن الطرق الخاطئة لعلاج سمنة الأطفال، و لكن ما هي الطرق الصحيحة؟

1 – تغيير العادات الغذائية للوالدين:

سبب السمنة الرئيسي هي العادات الغذائية للوالدين و نوعية الطعام الموجود بالمنزل (مصدر)

غير منطقي أبداً أن يأكل الوالدين كبسة و فتة و محشي و بطاطس محمرة، ثم يجبرون طفلهم على تناول صدور الدجاج و البروكلي، بل و يزجرونه إذا تجرأ و طلب بعضاً مما يتناولون.

يجب أن يكون الوالدين قدوة حسنة للطفل، لو الطفل يرى والديه (اللذان يقتدي بهما) يأكلان الطعام الضار، فهذا ما سيتبعه، كيف تملئ ثلاجتك بالآيس كريم و الحلويات و الكنافة و تتوقع أن يفتح الطفل الثلاجة و لا يأكل منها ؟

يجب أن يحرص الأهل على تسوق الطعام الصحي و ملئ المطبخ و الأدراج به، ثم تنظيف المنزل من الطعام الضار و الحلويات و السناكس الضارة.

يجب أن تتعلم الأم المزيد و المزيد من وصفات الطعام الصحي عالي البروتين، فكل الطبيخ منزلي له طرق طبخ صحية، فيمكنك البحث على جوجل “وصفة محشي صحي”، “وصفة مكرونة باللحم المفروم صحية”..إلخ. لا يوجد أي أمل لأن ينجح الطفل في الحصول على جسم رشيق و صحي في بيئة ضارة تحيط به.

2 – كيف يأكل الطفل؟:

ما أنصح به دائماً البالغين هو وزن الطعام و حساب السعرات الحرارية، و لكن هذا غير عملي للطفل أو لأسرته، و لا يوجد منظمات صحية تنصح الأطفال بحساب السعرات ، بالرغم من أن العديد من هذه المنظمات تشجع على حساب السعرات الحرارية للكبار.

كما أن الأهل، و الطفل بالطبع، قد لا يكون عندهم الخبرة الكافية لوصف سعرات و ماكروز و مغذيات تساعد الطفل على التخسيس و النمو الجسدي في نفس الوقت، فربما إجبار الطفل على سعرات أو ماكروز خاطئة تسبب صعوبة الاتزامه او سوء تغذية.

هناك بعض المنظمات الصحية تنصح الطفل بربط جودة الطعام بإشارات المرور، فتنصح هذه المنظمات بأن يعلم الأباء الطفل تقسيم الطعام إلى جيد (ضوء أخضر) و متوسط (ضوء برتقالي) و سئ (ضوء أحمر)

طعام الضوء الأخضر : اللحوم،البقوليات،الحبوب،الفواكه،الخضروات،منتجات الألبان

طعام الضوء البرتقالي : النشويات كالخبز و الأرز و المكرونة و المكسرات و الزيوت و بعض السكريات مثل العصائر و اللحوم الدسمة، و هي الاطعمة التي يجب أن يعتدل فيها الطفل.

طعام الضوء الأحمر : و هي الاطعمة التي يجب أن يقلل منها الطفل كثيراً، مثل الطعام السريع و الحلويات و السناكس الضارة.

و هذه طريقة جيدة لتعليم الطفل كيف يأكل، مع شرح له الأسباب التي تصنف الطعام كجيد و سئ.

و طريقة عملية أخرى هامة هي ال Portion Control أو التحكم في المقدار، فيتم تقسيم طبق الطفل إلى 3 أقسام، بروتين و خضروات و نشويات كما في الصورة

البروتين هو اللحوم و البيض و منتجات الألبان، النشويات أو الكاربوهيدرات هي الخبز و البطاطس و البطاطا و الأرز و المكرونة و الشوفان و البرغل..إلخ.

و بالنسبة للخضروات، هنا يجب أن تكون الأم ذكية و لا تعذب أبنها بالخضروات المسلوقة التي لا يحبها أحد، و لكن ممكن أن تتعلم وصفات جيدة للسلطات، مثل سلطة سيزر بالدجاج أو سلطة التونا أو حتى سلطة الكول سلو بطريقة صحية، هناك العشرات من وصفات السلطات الشهية للكبار و الصغار، فلا تعذبوا أبنائكم بالبروكلي المسلوق و الخيار إذا كانوا لا يحبوه، و لا مانع أبداً من أضافة صوص دهني للسلطة في كل وجبة.

فإضافة الدهون للسلطة تحسن من إمتصاص الفيتامينات و المعادن الذائبة في الدهون Fat Soluble Vitamins و هي فيتامينات A و D و E و K

نصائح عامة لدايت الأطفال:

كما ذكرت، الدايت بمفرده لن ينجح مع الطفل، يجب تعليم الطفل (و أسرته) عادات و سلوكيات غذائية و حركية تتبقى معاه طوال حياته.

فربما تتغير ظروف الطفل أو يسافر أو يزور عائلته أو يغير مدرسته أو يذهب للنادي..إلخ، و بالتالي يجب تعليمه هذه العادات، و شرح سبب القيام بها و ترغيبه بها، و ليس إجباره عليها:

1 – شرب كوب مياة كبير مع كل وجبة، المياة تملئ المعدة و تقلل من السعرات التي يتناولها الطفل، كما أنها تسهل عملية الهضم و الإخراج، و تحسن من صحة الطفل و تساعد على نموه.

2 – مضغ الطعام ببطئ و الأبتعاد عن الملهيات أثناء الطعام، يجب جعل الطفل يجلس على طاولة و يأكل بدون فعل أي شئ جانبي، مثل مشاهدة التليفزيون او اللعب على التابلت..إلخ، لأن هذا يلهي المخ عن ملاحظة عملية تناول الطعام و بالتالي الشعور بالشبع يتأخر، و يأكل الطفل سعرات أعلى (مصدر)

3 – لا أنصح بتعليم الطفل تناول السناكس، أولاً لان السناكس نادراً ما تشبع، خاصة و لو كانت سلطة خضراء، لأن الجسم دائماً ما يشتهي السكريات و الدهون وقت الجوع و ليس الخضروات.

4 – يجب أن يتعلم الطفل أن الجوع ليس مأساة أو مشكلة تحتاج لحل، يجب تعليم الطفل الانتظار بين الوجبات لحين ميعاد الوجبة التالية، و هذا سيتطلب حياة نشطة للطفل يخرج فيها و يمارس الرياضة و يكون لديه حياة أجتماعية، و ليس الجلوس في المنزل و لعب الفيديو جيمز و التفكير 24 ساعة في الطعام.

5 – بما أن الطفل لن يتناول مكملات كالسيوم ، إذا يجب أن يتناول حصتين من منتجات الألبان يومياً، الطفل يحتاج أكثر من 1000 مجم كالسيوم يومياً، و المالتي فيتامين به 50 أو 100 مجم كالسيوم فقط، فالكالسيوم ضروري لنمو أسنانه و عظامه.

3 – تغيير البيئة المحيطة بالطفل:

تكلمت في النقطة السابقة عن كيف يأكل الطفل، و لكن لو يعيش الطفل في بيئة مليئة بالطعام الضار أو بيئة لا تساعده على الألتزام، لن ينجح الطفل و أسرته في علاج سمنته.

1 – يجب ان يكون المنزل ملئ بالأطعمة الصحية فقط لا غير، و تنظيف المطبخ و الثلاجة من الطعام الضار.

2 – يجب أن تحسن الأسرة أختيار المطاعم التي يزورونها، فبدلاً من التردد على كنتاكي و ماكدونالدز، الأفضل تناول المشويات أو أختيار المطاعم التي بها خيارات صحية، و الأفضل من هذا ألا تكون كل خروجات الأسرة أساسها الطعام.

3 – ان يكون تسوق الطعام الصحي عادة أسبوعية تلتزم بها الأسرة، فغياب الطعام الصحي من المطبخ سوف يدفع الأسرة للاتجاه إلى الدليفري أو اللجوء لخيارات سريعة و ضارة.

4 – التحكم في المصروف الذي يحصل عليه الطفل و الأماكن التي يخرج بها، غير منطقي أعطاء الطفل حساب مفتوح لشراء الطعام في أي وقت و أي مكان.

5  – تحضير طعام صحي للطفل يأخذه معه للمدرسة حتى لا يضطر لشراء طعام غير صحي

6 – شراء دراجة للطفل يلهو بها في الخارج و يتنقل بها، بدلاً من لعب الفيديو جيمز و التنقل بالمواصلات و السيارة.

4 – تثقيف و تعليم الطفل :

كثيراً سمعت من الأهالي أن أطفالهم ليس لديهم حافز أو رغبة في خسارة الوزن، و هذا طبيعي، ليس كل الأطفال لديهم علم بالأضرار الصحية و الاجتماعية للسمنة، فلماذا يكون لديهم حافز لبذل أي مجهود؟ و بالتالي يجب شرح متكرر للطفل أضرار السمنة على جميع نواحي حياته.

يجب تعليم الطفل الفارق بين الطعام الصحي و الضار، و هو ليس علم معقد على الطفل أو الأهالي، كلنا نعلم ما هو الطعام الصحي و الضار، يجب تعليمه كيف يسبب الطعام الضار الخمول و الإرهاق و الضعف البدني و سوء الحالة النفسية.

يجب تعليم الطفل لماذا الحلويات و الطعام السريع و المقليات تضر صحته و أسنانه و نمو، يجب تعليمه كيف أن الأبطال الرياضيين و الامثلة الناجحة الذين يتطلع إليهم و يقتضي بهم يأكلون الطعام الصحي و يبتعدون عن الطعام الضار للنجاح و التفوق، يجب تعليمه كيف أن الخضروات و الفواكه و اللحوم و البقوليات و الحبوب و منتجات الألبان تزيد نشاطه و تركيزه و تسرع من نموه و تحسن صحته و نفسيته.

يجب تعليمه الأبعاد الأجتماعية لان يكون طفل رشيق ذو جسد قوي و صحي و كيف يحسن هذا من ثقته في نفسه و قدرته على اكتساب أصدقاء، و المشاركة في الرياضات المختلفة و التفوق بها.

يجب أن يكون الأمر مستمر و ممنهج بحيث يتشرب عقل الطفل كمية كبيرة و متكررة من هذه المعلومات لأنها ستتبقى معه طوال عمره، للأسف هذه الثقافة لا يتم تعليمها في المدارس العربية (بأستثناء دولة قطر)، في دولة مثل اليابان هناك برنامج تعليمي يسمى Shokuiku و فيه، خلال وقت الغداء بالمدرسة، يقوم المعلمين بتعليم الأطفال طهي طعامهم الصحي و شرح مكوناته و اهمية الطعام الصحي و خطورة الطعام الضار (مصدر) و لهذا السبب اليابان و كوريا يتبوئان المركز الأول على العالم في قلة سمنة الأطفال، ف 3.7% من اليابانين مصابون بالسمنة، مقارنة ب 38.2% مصابون بالسمنة في الولايات المتحدة الأمريكية، و هذا يرجع للأهتمام بتعليم الطفل أساسيات الغذاء الصحي.

عندما تأخذ طفلك للسوبر ماركت، أشرح له لماذا تشتري هذا و لماذا تبتعد عن ذاك، و نفس الطريقة عندما تزور المطاعم، يجب أن تقوم بالدور الذي لا تقوم به مدرسته في هذا الشأن.

المكملات الغذائية للأطفال:

كما ذكرت ، الدايت المناسب للطفل هو تقسيم طبقه إلى كميات مناسبة من البروتين و الخضروات و النشويات، يجب ان يكون الدايت هو الأساس و ليس المكملات الغذائية، فسمي المكمل الغذائي بهذا الأسم لأنه يكمل النظام الغذائي و ليس العكس.

1 – المالتي فيتامين:

بسبب تدهور جودة الطعام بشكل عام، و بسبب التغيير المستمر في ظروف الطفل ، فقد لا يحقق أحتياجاته اللازمة من الفيتامينات و المعادن بشكل يومي و مستمر، و هذا قد يسبب تأخر في نموه البدني و العقلي و قد يسبب أضرار مزمنة للطفل.

العجز في الفيتامينات و المعادن قد يسبب أيضاً زيادة الشراهة لأن المخ سينبه الجسم لتناول الطعام حتى يعوض هذا العجز الغذائي.

أول مكمل أنصح به للطفل، سواء يقلل طعامه أو لا يقلل طعامه هو المالتي فيتامين، أو مكمل الفيتامينات و المعادن المتعددة.

هذا لأن جسم الانسان يحتاج 13 فيتامين و حوالي 16 معدن بشكل يومي، بل يحتاج الطفل بعض الفيتامينات و المعادن بشكل أكبر من البالغين، و مع تقليل الطعام قد لا يحصل الطفل على هذه الفيتامينات و المعادن الضرورية، و هنا المالتي فيتامين يكون شبكة الأمان التي تغطي أحتياجات الطفل في حال لا يكون طعامه مثالي.

في حال الطفل أصغر من 12 سنة أو في سن لا يبتلع فيها حبوب، قد يتناول الفيتامينات في شكل Gummies مثل Dr MercolaChildren’s Multivitamin

مالتي فيتامين للأطفال

أو Rainbow Light Kid’s one

مالتي فيتامين للاطفال

يجب وضع هذه الفيتامينات بعيداً عن متناول الأطفال لأنها حلوة الطعم و قد يأكل الطفل منها كميات كبيرة في غياب والديه مما يسبب له تسمم من الفيتامينات الزائدة

يفضل تناول المالتي فيتامين مع الوجبات، لأن بعض الفيتامينات تحتاج دهون من الطعام لكي يمتصها الجسم.

2 – الأوميجا 3 (زيت السمك):

الأحماض الدهنية أوميجا 3 تسمى بالأحماض الدهنية الأساسية Essential Fatty Acids، ومعنى هذا، أن الجسم لا يصنعها ويحتاج إليها من مصدر خارجي، الجسم يحتاج إلى الأوميجا 3 للقيام بالعديد من الوظائف بالجسم، مثل التحكم في تجلط الدم وبناء أغشية الخلايا بالمخ، أضف إلى ذلك العديد من الفوائد الصحية مثل الحماية من أمراض القلب والسكتات.

أثبتت العديد من الدراسات فوائد الأوميجا 3 كمضاد للالتهابات ولعلاج السرطان وعلاج الروماتيزم والتهابات المفاصل ومقاومة الأمراض المعوية. فالجمعية الأمريكية للقلب American Heart Association تنصح بتناول الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية 3 مرات أسبوعياً.

بالنسبة للأطفال ، الأوميجا 3 تقي من متلازمة قصور الأنتباه ADHD ، بل تساعد أيضاً في علاجها (مصدر)

تناول الأوميجا 3 يقلل من خطورة الأصابة بالربو للأطفال (مصدر)

قلة الأوميجا 3 في دم الأطفال تؤدي إلى أضطرابات و قلة جودة النوم (مصدر)

و يجب العلم أن تناول الأوميجا 3 يبدأ بالمراة الحامل لأن هذا يؤدي إلى زيادة ذكاء الطفل و زيادة مهارات تواصله الاجتماعي و تجنبه أمراض قصور الانتباه و التوحد و غيرهم (مصدر)

هذا بالأضافة أن الاوميجا 3 سوف تساهم في نمو الطفل و زيادة عضلاته (مع التمرين) و مساعدته على خسارة الدهون.

أحتياجات الطفل اليومية من الأوميجا 3 :

جرعة الاوميجا 3 تقاس بكمية ال EPA+DHA في المكمل كما نرى في الصورة.

من الولادة ل 12 شهر : 500 مجم EPA+DHA

من سنة ل 3 سنوات : 700 مجم EPA+DHA

 من 3 سنوات ل 8 سنوات : 900 مجم EPA+DHA

من 8 سنوات ل 13 سنة : 1.2 جرام EPA+DHA

من 13 سنة ل 18 سنة : 1.5 جرام EPA+DHA

و هذه الكميات صعب توفرها في الGummies ، و بالتالي أنصح بأعطاء الأطفال شراب زيت السمك لو يصعب عليه تناول الحبوب مثل Omega 3 Liquid Nordic Naturals

أوميجا 3 للأطفال شراب

يجب قراءة كمية الOmega 3 أو ال EPA+DHA  في الملعقة و ضبط الجرعة حسب عمر الطفل كما ذكرت في الجدول السابق.

3 – فيتامين دال:

فيتامين دال ضروري لأمتصاص الكالسيوم و الفوسفور من الطعام و بناء العظام، و بالتالي العجز في فيتامين دال عند الأطفال قد يسبب الكساح أو التأخر في النمو.

كما أن العجز في فيتامين دال له أضرار أخرى للأطفال مثل الأصابة بالسمنة و ضعف المناعة و مشاكل أخرى نفسية.

في بحث علمي سعودي، وجد العلماء أن 25% من أطفال السعودية سنة 2009 مصابون بدرجة من الكساح (لين العظام) (مصدر)

في الوطن العربي و الخليج، من الصعب التعرض للشمس الحارة بشكل يومي، كما أن بشرة الأطفال في الخليج داكنة اللون و هذا لأحتوائها على نسبة عالية من الميلانين Melanin و هي المادة التي تعطي لون غامق للبشرة، مما يسبب صعوبة في أمتصاص ضوء الشمس و صنع كمية فيتامين دال كافية في الجسم، هذا بالاضافة إلى سوء التغذية الذي تكلمت عنه عدة مرات في هذا الكتاب و عدم تناول أطعمة غنية بفيتامين دال.

و بالتالي أنصح بتناول مكمل فيتامين دال بشكل أسبوعي أو يومي للطفل، حتى لو أن المالتي فيتامين يحتوي على فيتامين دال:

مكمل فيدروب للأطفال

مكمل فيدروب هو شراب سهل تناوله للأطفال و أنصح به، و لا يوجد مانع من تناول حبوب فيتامين دال المخصصة للكبار بشرط تناول الجرعة المناسبة.

الطفل تحت سن 12 شهر يحتاج 400 وحدة دولية من فيتامين دال يومياً ، و الطفل فوق سنة يحتاج من 600 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين دال يومياً.

4 – مكملات البروتين:

الطفل يحتاج لكمية كافية من البروتين لأن الأحماض الأمينية ال21 هي أحجار البناء لكل أنسجة و خلايا الجسم، و تستخدم في تكوين العظام و زيادة نمو الجسم كله و تصنيع كل الهرمونات و الأنزيمات.

العجز في البروتين يسبب ضعف عضلي و تأخر في النمو العقلي و البدني و ضعف بالعظام و غيرها من الأضرار.

كما أن الدايت عالي البروتين يقلل جوع و شراهة الطفل المصاب بالسمنة، مما يسهل ألتزامه بالغذاء الصحي و خسارته للوزن.

أنا أنصح بتناول البروتين (بيض، لحوم، منتجات ألبان، بقوليات..إلخ) في كل وجبة من الثلاثة وجبات، هذا يجب أن يكون الأساس، و لكن مع هذا ، لا يوجد مانع في أستعمال بعض مكملات البروتين، فبدلاً من أن يتناول الطفل الشيكولاتة مثل السنيكرز و الكادبوري، من الأفضل أن يتناول بروتين بار Protein bar أو حتى بروتين كوكيز، و هي شيكولاتة عالية البروتين و متوفرة في محال المكملات و على موقع آي هيرب.

و لو الطفل يتمرن ، لا مانع من تناول مكيال من الواي بروتين بعد حصته التمرينية لتغذية عضلاته بالأحماض الأمينية، أنا أنصح بديماتيز أيزو 100 لانه الأعلى جودة في السوق العربية.

ما هو بروتين الأيزو 100 و ما هي فوائده و أضراره و سعره ؟ 3

مكملات البروتين آمنة للاطفال لأنها مستخلصة من الحليب كما أني بدأت في اعطائها لأبنتي منذ سن سنتين، لا تصدق الهراء الذي يدور حول هذه المكملات في الإعلام، معظم مكملات تغذية الأطفال و الرضع تحتوي على الواي بروتين لو قرأت مكونات هذه المكملات.

التمارين المناسبة لتقوية و لتخسيس الطفل:

قلة الحركة من أسباب سمنة الأطفال التي سبق و ذكرتها، و لكن الرياضة للأطفال لها فوائد أخرى غير التخسيس:

1 – زيادة القوة البدنية للطفل و قوة مفاصله و عظامه و أربطته

2 – تحسن حياته الاجتماعية مع أكتساب أصدقاء جدد و التعامل مع زملائه

3 – زيادة قوته الذهنية و ذكائه

4 – تحسن طباعه و أخلاقه لما في الرياضة دروس من التعاون و الأحترام و عدم الغش.

5 – تحسن نفسيته و زيادة ثقته في نفسه

أنا أتكلم عن الرياضات الفردية و الجماعية التي يتعلمها الأطفال في النوادي، لم أتطرق لتمارين الحديد بعد.

هناك العديد من الرياضات الشهيرة التي يشترك فيها الأطفال، مثل الجمباز و السباحة و الكراتيه و كرة القدم و خلافه، و لكن كيف تختار رياضة لطفلك؟

ما لاحظته ان معظم الأهالي يختارون للطفل رياضة، يصعب عليهم هم الألتزام بتوصيل الطفل إليها، كأنهم يختارون له تمرين السباحة مع مدرب شهير يبعد 20 كم من منزلهم، أو مواعيده 6 صباحاً قبل الدراسة.

ما أنصح به هو أختيار رياضة للطفل، سهل الألتزام بالذهاب إليها، في مواعيد مناسبة للطفل و الأهل، و لا داعي لتعقيد أمر أختيار الرياضة بأكثر من هذين الشرطين، كان هذا تنس أو جمباز أو كرة سلة..إلخ. فلو الأبوين يهتمون بأن يتفوق الطفل في رياضة ما و يصير محترف فيها، ففرصة أن يكون محترف تنس في ملعب يبعد عنكم 5 كيلومتر أكبر من أن يكون محترف كرة قدم في ملعب يبعد 50 كم، و لا ننسى الجانب المادي أيضاً، لا تشترك للطفل في رياضة باهظة الثمن لا تتحمل ميزانيتها.

و بالطبع يجب وضع رغبة الطفل في الحسبان، فلا يعقل أن يحلم الطفل بتعلم الكاراتيه أو الكونغ فو مثل بطله السينيمائي المفضل ، ثم تشركه في حصص تنس طاولة غصباً عنه.

و لا أنصح أيضاً بإشراك الطفل في أكثر من رياضة في نفس الوقت، أولاً هذا مضيعة للوقت و مزيد من الضغط على الأهل و الطفل، كأنك تطلب من كريستيانو رونالدو أن يكون محترف كرة سلة و كرة قدم في نفس الوقت، يكفي الأشتراك في رياضة واحدة بجانب تمارين الحديد التي سوف أتكلم عنها.

تمارين الحديد (المقاومة) للأطفال:

تمارين الحديد تزيد من الكتلة العضلية، و العضلات بدورها ألياف نشطة تستهلك السعرات الحرارية على مدار اليوم، و بالتالي يرتفع معدل الأيض الغذائي للطفل السمين و يخسر دهونه بشكل أسرع بدون الحاجة لتقليل المزيد من الطعام.

أي خسارة للوزن بدون تمارين الحديد سيصحبها خسارة للعضلات مهما كان نوع الدايت، و بالتالي خسارة الطفل لعضلاته في سن صغيرة يكون أمر مأسوي يجب تجنبه برفع الأثقال و وضع حمل على عضلاته حتى تنمو.

تمارين الحديد تقوي المفاصل و الأربطة و تزيد من كثافة العظام.

تمارين الحديد تخفض ضغط الدم و تضبط كمية السكر في الدم.

تمارين الحديد لها فوائد نفسية كبيرة، كما أنها تحسن من شكل جسم الطفل و تزيد من ثقته في نفسه و تحسن من ألتزامه بالطعام الصحي.

و لكن أنا على علم بمخاوف الأهل من أن تؤثر تمارين الحديد على نمو الطفل أو تؤثر على طوله، هذه معلومات قديمة و لا أحد يأخذ بها الان في سنة 2019.

تأثير تمارين الحديد على الأطفال:

في سنة 2006، تم جمع وتحليل 22 دراسة تمت على تأثير تمارين الحديد (تمارين رفع الأثقال) على نمو العظام وطول الأطفال. لم يجد هذا البحث أي تأثير سلبي لتمارين الحديد على النمو أو الطول في الـ 22 دراسة.

ومصدر الشائعة، أن تمارين الحديد تؤدي إلى الضغط على صفائح النمو بالعظام وهي ما تسمى Growth Plates. وهذه الصفائح تكون مفتوحة في نهاية العظام الطويلة عند الأطفال والمراهقين لتخليق خلايا جديدة بالعظام، ثم تغلق تدريجياً مع التقدم في السن. وما يؤثر سلباً على هذه الصفائح فعلاً هي إذا تعرضت للكسر (الإصابات).

Peak-Height-Height-Maximizer-Review-Results-before-and-after-images-pills-capsules-ingredients-supplement-growth-plates-ways-to-become-taller

إصابات العظام قد تؤثر سلباً على نمو الأطفال، ولكن تمارين الحديد تحت إشراف مدرب (حقيقي) هي أقل الرياضات التي تعرض الطفل للإصابة مقارنة بالرياضات التي بها حركات سريعة وعنيفة مثل كرة القدم والجمباز والكاراتيه، وهي الرياضات التي نفضلها لأبنائنا، ففي دراسة أمريكية وجدت أن أكثر الرياضات التي تسبب الإصابات للأطفال هي كرة القدم والرجبي، بل وجدت هذه الدراسة أن الأطفال محترفي رفع الأثقال الأوليمبي هم الأقل إصابة بين جميع الرياضات!

أما الإصابات التي لاحظ العلماء أنها تحدث من تمارين الحديد، تكون بسبب عدم وجود إشراف من مدربين أو من الأهالي، وتكون أغلبها بسبب سقوط الوزن على يد أو قدم الطفل.

والحقيقة أن تمارين الحديد تقوي عظام الأطفال ومفاصلهم وأربطتهم. وجدت دراسة  أن الأطفال الذين يمارسون تمارين الحديد منذ سن صغيرة تقل فرصة إصابتهم في الرياضة التي يمارسونها. كما لاحظوا أن لديهم قدرة جسدية أكبر للشفاء من الإصابة عن زملائهم الذين لا يتمرنون بالحديد.

تمارين رفع الأثقال للأطفال تساعد على النمو:

887079_492774100777419_1579639140_o

في دراسة نشرت سنة 1993، وجد أن الأطفال محترفي رفع الأثقال لديهم كثافة عظام أعلى من المتوسط بالنسبة لعمرهم.  ووجدوا أنه كلما كان الطفل يرفع أوزان أعلى، كلما كانت عظام عموده الفقري ورقبته أكثر كثافة.

وهذا شيء منطقي، فكلما يزيد الحمل والوزن على جسم الطفل، كلما يتكيف جسمه بأن يصبح أقوى وتزيد قوة أربطته ومفاصله وعظامه وأعصابه للتكيف مع الأحمال الزائدة التي يرفعها.

ما يؤثر سلباً حقاً على نمو طفلك هو الغذاء السيء وقلة الحركة. أما الرياضة بشكل عام والحديد خاصة مع الغذاء الصحي المتكامل تساعد ابنك وابنتك على النمو وزيادة الطول.

آراء الخبراء في تمارين الحديد للأطفال

“ماركوس دريبس” رئيس المؤسسة الأسترالية للعلاج الطبيعي يقول في مقالة بتاريخ 18 مارس 2016: ” فكرة أن تمارين الحديد تؤثر سلباً على نمو الأطفال هي أسطورة. فالبدانة أنتشرت بين الأطفال، ونحن نحتاج إلى أن يتحرك أطفالنا أكثر.  تمارين الحديد نوع من الحركة المفيدة

دكتور ” جوردون سميث” محاضر في العلاج الطبيعي بجامعة نيو كاسل يقول في نفس المقالة: ” وصمة التحريم التي حول رفع الأطفال للأوزان من المحرمات التي يصعب كسرها في أستراليا، خاصة وأنها بسبب معتقد غير مبني على أي بحث أو دراسة. نعم تمارين الحديد لا تؤثر على نمو أو طول الأطفال. هذه مجرد خرافة ولا يوجد بحث واحد أثبت هذه الخرافة.”

وفي مقالة أخرى على موقع Livestrong، يقول دكتور “أفري فينبوم” من جامعة ماسشوستس الأمريكية أن المخاوف من أن تؤدي تمارين الحديد الى تعطيل نمو الأطفال هي مبنية على خرافات عفى عليها الزمن.

وعن بحثي الشخصي عن عمل أفري فينبوم Avery Faigenbaum وجدت أنه له عدة أبحاث بخصوص تمارين الحديد للأطفال. ويقول في ملخص هذه الدراسة:

“باتباع الأساليب الصحيحة لتمرين الأطفال، فإن ممارسة تمارين الحديد تزيد من كثافة المعادن بعظام الأطفال، و تزيد من كفاءة حركتهم وسرعة رد فعلهم، وتزيد من تفوقهم الرياضي وتعدهم للمنافسات الرياضية عند الكبر”

فوائد أخرى لتمارين كمال الأجسام للأطفال:

Kids_power_training

1 – التفوق الرياضي: ألا تحب أن ترى ابنك يتفوق على أقرانه في الرياضات المختلفة؟ أم تحب أن ترى طفل آخر يطرحه أرضاً في رياضة مثل الجودو؟ ومن صاحب الحظ الأوفر في الفوز، الطفل القوي أم الطفل الضعيف؟ الحقيقة أن تمارين الحديد جزء من إعداد كل اللاعبين في كل الرياضات في العالم، حتى لاعبي الجولف والبنج بونج. وفرصة ابنك في التفوق الرياضي تكون أكبر مع ممارسة تمارين الحديد.

2 – التفوق العلمي: التحسن في مظهر جسم طفلك يعطيه ثقة كبيرة في نفسه وفي قدرته على الإنجاز والتفوق.

3 – الفوائد المعروفة المصاحبة لتمارين الحديد من تقليل ضغط الدم والكوليسترول والحماية من أمراض القلب وهشاشة العظام وتقوية الأربطة والمفاصل والأعصاب.

متى نبدأ رفع الأثقال للأطفال وكيف يبدأ ابنك في كمال الأجسام ؟

متى؟ كلما كان مبكراً كلما كان أفضل. ولكن كلما كان مبكراً كلما يكون التركيز على تعليم ابنك التكنيك وطريقة رفع الأثقال للأطفال ضرورة للغاية وتختلف عن الكبار، وليس تحميله بأوزان ثقيلة. ولكي أكون أكثر دقة، أفضل وقت يبدأ في ابنك تمارين الحديد هو عندما يكون عنده إدراك ويفهم توجيهات المدرب.

يجب أن يكون التدريب تحت أعين مدرب متمرس. لا ترسل ابنك بمفرده  إلى الجيم أبداً.

إبنك الصغير ليس لاعب كمال أجسام، فهو لا يحتاج إلى التكنيك المتقدم مثل الدروب سيت والسوبر سيت والمجموعات الهرمية وخلافه، ولكن أن يبدأ أولاً بتمارين رفع الأثقال حتى يتقنها مثل الضغط والسكوات بوزن الجسم.

مع تقدمه في المستوى ينتقل إلى التمرينات الأساسية وزيادة قوته فيها بشكل تدريجي بطيء مثل السكوات والديدليفت والبنش برس والعقلة والمتوازي..الخ. ولكن أكرر، كلما كان الطفل صغيراً كلما تركز أكثر على تعليمه التكنيك وليس تحميل البار بأوزان.

اجعل تمارين رفع الأثقال الحديدية تجربة ممتعة للطفل، فهو ما زال طفلاً يحب اللعب. لا تقسو عليه في التمرين وإلا سيتهرب منك وسوف تعوده من صغره على كراهية الرياضة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.