الرجيم الكيميائي أداة تخسيس أم أداة نصب؟

ما هو الرجيم الكيميائي أو رجيم الكيميكال؟ يقال أن هذا الرجيم ينسب للدكتور المصري “أسامة حمدي”، مدير برنامج مكافحة السمنة في جامعة هارفارد، و عندما عرفت منصب هذا الطبيب المرموق، شكيت أنه يكون وراء هذا الرجيم الردئ، و بالفعل لا يوجد أي فيديو أو وثيقة تربط بين دكتور أسامة حمدي و الرجيم الكيميائي.

في الرجيم الكيميائي يمنعون الملح و الزيوت و الخبز و أحياناً النشويات، فتجد فيديو للطبيب أسامة حمدي يتكلم في أتجاه مختلف تماماً، لا يمنع الخبز أو الزيوت أو الملح أو الفواكه، حتى لمريض السكر، بعيداً عما ينصح به الرجيم الكيميائي، بالتأكيد لن تعين جامعة هارفارد شخص مختل عقلياً في هذا المنصب الرفيع.

الرجيم الكيميائي على الأنترنت، يزعم أنك تتناول خلطات محددة من الأطعمة تقوم بتغيير “كيمياء” معدتك، فتخسر وزن أسرع من رجيم السعرات، فتجد عناوين الرجيم على الأنترنت مثل أخسر 10 كجم في أسبوع أو 30 كجم في الشهر..إلخ.

و كل موضوع عن الرجيم الكيميائي، تجد نموذج مختلف تماماً، لا يتشابهوا في أي شئ، و لا يوجد أي شئ مشترك من حيث الخلطات السحرية التي تغير كيمياء معدتك.

الرجيم الكميائي

الرجيم الكيميكال

و تجد هذا الموقع يعطيك قائمة من المسموحات و الممنوعات، ثم تجد موقع آخر يعطيك قائمة أخرى تماماً من المسموحات و الممنوعات، و تجد عشرات المواقع تنشر “الرجيم الكيميائي الصحيح أو الأصلي” الذي يختلف أيضاً من موقع إلى موقع.

و ما هي التغييرات الكيميائية التي تحدث في الجسم مع تناول بيضتين مع جبن قريش و كوب شاي؟ هل لو تناولت الفول بدلاً من البيض ستحدث تغييرات كيميائية مختلفة تجعلك لا تخسر وزنك؟ ما يثير العجب، أن بعض الناس تظن أن الرجيم الكيميائي مرتبط بكيماويات خطرة، فعندما يقول شخص لزميله في العمل أنه بدأ رجيم كيميائي مع طبيب تخسيس ، يحذره زميله من خطورة الكيمياويات أو التلاعب في كيمياء الجسم! حتى ستجد كلمات بحث على جوجل مثل “الرجيم الكيميائي لمريض السكر أو الضغط”، و كأنه يخاف من تأير كيمياويات الرجيم على حالته المرضية. فربما تناول البيض مع الجبن القريش أمر خطير على مريض السكر أو على الغدة الدرقية.

أو ربما يقول البعض أن الرجيم الكيميائي يجب أن يكون تحت اشراف “طبيب متخصص” لخطورته!  فيما سيتابعك الطبيب بالضبط؟ هل سيقيس كيمياويات معدتك أسبوعياً ؟ أو ماذا يتابع بالضبط؟

لا يوجد أي مصدر موحد أو وثيقة تكون مرجع للرجيم الكيميائي، و لهذا السبب، كل موقع أنترنت و كل طبيب تخسيس و صفحة فيس بوك لديها نظام غذائي كيميائي من وحي خيالهم و أبداعهم في التأليف، يمكنني الآن أن أكتب لك 3 وجبات و أقول لك أنه رجيم كيميائي.

ماذا يقول العلم عن الرجيم الكيميائي:

في الأوساط العلمية، هناك شئ قريب من الرجيم الكيميائي، و هو ال Food Combining أو خلط الطعام أو ما يسمى بال Tropholgy، و هو علم ظهر في الطب الهندي القديم، ثم نقله العلماء الغرب بطرق مختلفة. (مصدر)

فتجد مدارس غربية تنصح بعدم تناول النشويات مع اللحوم، أو عدم تناول الفواكه بعد الطعام، أو عدم خلط نوعين من البروتين في نفس الوجبة، أو عدم خلط طعام سريع الهضم مع طعام بطئ الهضم لان هذا يسبب أضطراب معوي..إلخ

و أشهرهم دايت دكتور Hay الذي يقسم الطعام إلى حمضي و قلوي و محايد، و يزعم أن هناك خلطات محددة تسبب خسارة وزن (مصدر)

و تأثير خلط الطعام على التخسيس تم بحثه علمياً بالفعل، في بحث علمي نشر سنة 2000، قسم العلماء 54 من المتطوعين إلى مجموعتين، كلهم يتناولون 1100 سعر حراري يومياً و 25% من البروتين، و لكن مجموعة تتناول دايت متوازن و المجموعة الأخرى تتناول وجبات بخلطات طعام محددة أو ما يمكن أن تسميه الرجيم الكيميائي.

في نهاية الدراسة، بعد 6 أسابيع، وجد العلماء أن المجموعتين خسروا نفس كمية الدهون و أنخفض لديهم الضغط و الكوليسترول و الترايجليسريدات بنفس المقدار، يعني لا يوجد فارق بين النظامين، بالطبع لأنهما نفس كمية السعرات و البروتين.

و لكن لا يجب تجاهل علم خلط الطعام بالكامل، الفيتامينات الذائبة في الدهون مثلاً تحتاج تناول الدهون للأمتصاص، فتجد فوائد السلطة تكون أفضل عندما تتناول الدهون بجانبها (مصدر)، أو ربما خلط مصادر الحديد النباتي (اللا هيمي non heme) مع الخضروات الغنية بفيتامين سي لتحسين أمتصاصه، أو الأبحاث الخاصة بالPhytic acid  و الOxalates و تعارضهم مع امتصاص بعض المغذيات، أو خل التفاح الذي يحسن التحكم في سكر الدم..إلخ، هذه علوم و أبحاث حقيقية بعيدة عن خرافات الطعام القلوي و الحمضي و الفاكهة التي تتخمر مع اللحم، أو أسطورة تناول الجمبري مع الليمون يسبب الوفاة.

الشئ العلمي الوحيد الذي قد يكون صحيحاً في بعض الأنظمة الكيميكال هو أعتمادها على الجريب فروت، فهناك بحث علمي وجد أن تناول نصف ثمرة جريب فروت قبل كل وجبة يساعد على خسارة 1.6 كجم من الدهون بدون تغيير في الدايت (مصدر)

لماذا يخسر الناس وزنهم على الرجيم الكيميائي؟:

أنا لا أقول إنك لن تخسر وزنك على الرجيم الكيميائي، عندما تأكل على الإفطار 2 بيضة و ملعقة جبن قريش، ثم صدر دجاجة و خضار سوتيه على الغداء ثم زبادي و ثمرة جريب فروت (من أجل الكيمياء) على العشاء، سوف تخسر الكثير من الوزن.

هذا ببساطة لانك تتناول 600 سعر حراري يومياً، أي شخص سيخسر كمية كبيرة من الوزن على أي نوعية طعام 600 سعر حراري، إذا كنت لا تعرف ما هي السعرات الحرارية و ما هي 600 سعرة، ببساطة أنت تخسر وزنك لأنك تأكل كمية ضئيلة من الطعام.

و بما أنك تعلم أن الرجيم “كيميائي” له خلطات سحرية تذيب الدهون، هذا سيجعلك تلتزم تماماً بالورقة المطبوعة التي أعطاها لك طبيب التخسيس، لن تتناول قطعة محشي هنا و نصف ساندوتش طعمية هنا و قطعة كوكيز هناك، حتى لا تخرب كيمياء معدتك و تتوقف خسارة الوزن، فهذا النوع من الألتزام سيجعلك تخسر الكثير من الوزن ، أياً كانت الأصناف المذكورة في الورقة، ربما يصف الطبيب نظام كيميائي للمرضى حتى يخدعهم و يريح دماغه من أسألتهم بخصوص تناول الدجاج بدلاً من التونا أو أضافة القليل من الزيت للطهي أو تناول البهارات، فأسهل شئ عنده أن يخبرهم أنه نظام كيميائي، يجب أن يتبع كما هو بدون تغييرات حتى لا يضيع وقته.

مواقع الأنترنت تتنافس ايضاً في كمية الوزن التي تخسرها على الرجيم الكيميائي، فتجد موقع يعدك بخسارة 7 كجم في الأسبوع، فيكتب موقع آخر عن خسارة 10 كجم في أسبوع لكي يرتفع ترتيبه في البحث، فيحاول موقع ناشئ تجاوزهما في الترتيب بإن يعدك بخسارة 12 كجم في الأسبوع، و هذا الكلام لرجل  وزنه 150 كجم أو بنت وزنها 60 كجم، لا يوجد فارق!

و لا ننسى أن كمية كبيرة من الوزن التي تخسرها أول أسبوع تكون من مياة الجسم، هذا طبيعي مع أي دايت تحت ال1000 سعر حراري و لا علاقة له بكيمياء الطعام.

ولا، لن يجعلك الرجيم الكيميائي تخسر دهون الكرش بعينها، لا يوجد رجيم يجعلك تخسر دهون الكرش هنا و رجيم آخر له كيمياء مختلفة يستهدف دهون المؤخرة، هذا الهراء لو شغلت مخك لمدة 3 ثواني.

ما هي أضرار الرجيم الكيميائي:

هذا بالطبع يعتمد على تعريف هذا النظام، فكل موقع له أبداع مختلف، الأضرار سوف تتفاوت من رجيم ردئ إلى رجيم كارثي، ممكن نرى مثال لرجيم كارثي:

الرجيم الكيميائي الثلاثي

هذا نظام ينصح ب9 أيام متتالية بدون تناول بروتين و دهون، فالبروتين مسئول عن تصنيع الخلايا و الأنزيمات و يلعب دوراً هاماً في جميع العمليات الحيوية في الجسم، توقع على هذا النظام تساقط شعرك و ضعف اظافرك و جلدك و الاصابة بالوهن و ضعف المناعة و سوء الحالة النفسية ، و العشرات من أعراض سوء التغذية، و لا أستبعد أن تحدث الوفاة لشخص لو ضغط على جسمه بشدة للأستمرار على هذا النظام.

هذا كان نظام كيميائي “متطرف”، كان كاتب المقالة يدخن الحشيش و هو يألفه من وحي خياله، و لكن الشائع في بقية الأنظمة الكيماوية أنها تسبب هذه الأضرار:

  • سوء التغذية و ضعف الجسم و شعور دائم بالدوخة و الاكتئاب
  • خسارة الكتلة العضلية و ترهل الجسم
  • أنهيار معدل الأيض الغذائي
  • خروج متكرر عن الدايت
  • أكتساب الوزن المفقود مرة أخرى (و أكثر)

أي نظام غذائي يجبرك على ورقة محددة و أصناف ثابتة مستحيل تلتزم به على المدى البعيد، فماذا لو كنت جوعان بالعمل أو سافرت أجازة أو زورت أهلك أو خرجت مع أصدقائك، كيف ستلتزم بوجبة التونا المحفوظة مع المياة مع الجريب فروت؟ النظام الغذائي الناجح يجب أن يكون مرن لكي تستطيع أن تلتزم به، لكي تخسر وزنك و تحافظ على جسمك رشيقاً للأبد، ليس دايت تلتزم به بضعة شهور ثم تخرج عنه.

ما هو البديل للرجيم الكيميائي؟:

البديل واضح، هو نظام غذائي تستطيع الالتزام به طوال حياتك، ليس نظام تلتزم به شهر أو شهرين ثم تكسب وزنك مرة أخرى.

ماذا ستفعل لو خسرت وزن على الرجيم الكيميائي، ما الخطوة القادمة؟ هل ستستمر عليه للأبد؟ كيف ستحافظ على وزنك لو كل معلوماتك عن الرجيم هي تناول بيضتين على الإفطار و فواكه على الغداء و خضروات على العشاء؟

يجب ان تسير على نظام غذائي متوازن، يحقق أحتياجاتك اليومية من الفيتامين و المعادن و الدهون الاساسية و الأحماض الأمينية و الألياف، يغذي جسمك و عضلاتك، لا يجعلك تشعر بدوخة و إجهاد و أكتئاب طوال اليوم، نظام لا يسبب لك نوبات شراهة تجبرك على الخروج عن الدايت.

نظام يتضمن تمارين الحديد لبناء العضلات و تشكيل الجسم، بدلاً من خسارة العضلات و ترهل الجسم.

يمكنك أن تبدأ بمقالة 50 نصيحة للتخسيس

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.