ما هو الرجيم الكيميائي وهل هو وسيلة فعالة للتخسيس وحرق الدهون؟

ما هو الرجيم الكيميائي

بحثت كثيراً عن تعريف دقيق للرجيم الكيميائي عن طريق البحث على الإنترنت وسؤالي للعديد من الأشخاص، وأغلب التعريفات للرجيم الكيميائي أنه رجيم قصير المدى من 3 إلى 7 أيام به خليط  معين من الأطعمة في الإفطار والغذاء والعشاء.  في بعض الأحيان تكون كميات الطعام محددة وأحياناً أخرى تكون كمية الطعام مفتوحة.

رجيم كيميائي محدد

  • الإفطار: ثمرة جريب فروت + 1-2 بيضة مسلوقة
  • الغذاء: 2 بيضة مسلوقة + سلطة
  • العشاء:  2 كوب زبادي خالي الدسم + ثمرة برتقال

مثال آخر لرجيم كيميائي محدد الطعام

  • الإفطار: كوب شاي أو قهوة مع توست محمص وملعقة زبدة فول سوداني
  • الغذاء: علبة تونة مصفاة مع توست محمص وكوب شاي
  • العشاء: 100 جرام لحوم مصفاة (مشوية أو مسلوقة)  وكوب خيار وكوب جزر

مثال لرجيم كيميائي ذو كمية طعام مفتوحة:

  • الإفطار:  2 بيضة مسلوقة +  ثمرة جريب فروت
  • الغذاء: تفاح أو برتقال أو شمام كمية مفتوحة
  • العشاء: لحم مشوي كمية مفتوحة + سلطة

في الحقيقة، لا أرى أي كيمياء في هذه الرجيمات. عندما كنت صغيراً في السن وأسمع عن أشخاص يتكلمون عن الرجيم الكيميائي، كنت أعتقد أنهم يتناولون الطعام مع محاليل وإنبولات + بعض الحقن في الإفطار. ما أراه هو أطعمة طبيعية ومطهية بطريقة صحية. ولكن بعض المواقع أشارت إلى الجريب فروت على أنه العنصر الكيميائي في الرجيم. فهي الفاكهة التي ربما تؤدي إلى تفاعلات كيميائي تساعد على حرق الدهون؟

هل الجريب فروت يساعد على حرق الدهون؟

الإجابة غير قاطعة. هناك دراسة تمت على 91 مريضاً بالسمنة تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات. مجموعة تتناول نصف ثمرة جريب فروت قبل كل وجبة، ومجموعة تشرب عصير الجريب فروت ومجموعة ثالثة تشرب الماء. المجموعة التي تأكل ثمرة جريب فروت قبل كل وجبة خسرت 1.7 كجم في 12 أسبوع بالرغم من عدم إدخال أي تغييرات في نظامهم الغذائي.

دراسة أخرى أجريت على الفئران. اكتشفت أن الفئران التي تناولت جريب فروت قبل وجبات دهنية لمدة 3 شهور اكتسبت 18% وزن أقل من الفئران التي شربت الماء.

كما أن هناك دراسة اكتشفت أن الجريب فروت يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم  بنفس قوة دواء الميتمورفين.

ولكن معظم الخبراء أجمعوا على أن هذه الدراسات غير كافية،حيث أنه من الممكن أن يكون الـ 91 مريضاً بالسمنة خسروا وزنهم لأنهم يعلمون أنهم محل دراسة وتجارب. ولكن لا أحد منهم يمانع من أن يكون الجريب فروت جزءًا من نظامك الغذائي.

إذن، هل الرجيم الكيميائي فعال وآمن لحرق الدهون؟

كما نرى في أمثلة الرجيم الكيميائي السابقة، إذا افترضنا أن الجريب فروت هو العنصر الكيميائي الذي يساعد على حرق الدهون، فلماذا يتم تناوله مرة واحدة فقط يومياً؟ ما المانع من تناوله قبل كل وجبة كما حدث في الدراسات السابقة؟

بالنسبة للرجيم الكيميائي ذو الأطعمة المحددة، كمية السعرات الحرارية به منخفضة بشدة، حوالي 600 إلى 800 سعر حراري فقط. وهذا يؤدي فعلاً إلى نزول سريع في الوزن، ولكن نصف هذا الوزن من عضلات الجسم. كما أن الاستمرار على تناول سعرات حرارية شديدة الإنخفاض بهذا الشكل يؤدي إلى مشاكل جمة.

ثمانية أسباب لفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية؟

هناك تحذيرات غير مفهومة من تناول الدهون في هذا الرجيم. أنا أرى أن كمية الدهون في الرجيم معقول . كما أن الدهون المشبعة وغير المشبعة مفيدين للصحة سواء، وعلى عكس الشائع من أن الدهون المشبعة تضر الصحة، وهذا غير صحيح.

الرجيم آمن بشكل عام  للإلتزام به 3 إلى 7 أيام فقط. لا أفهم سبب كل هذه التحذيرات من هذا الدايت. كل الأطعمة طبيعية ولا يوجد به أي شيء يشير إلى “الكيمياء”. ولكن الاستمرار به لفترة أطول من هذه سوف يؤدي إلى انخفاض كبير في معدلات الأيض الغذائي وضعف الجسم وترهله.

هل هناك بديل أكثر فاعلية للرجيم الكيميائي؟

أفضل استراتيجية لخسارة الدهون هي عمل خطة طويلة المدى. يتم أولاً حساب نسبة الدهون لديك عن طريق حاسبة نسبة الدهون. وبعدها تقوم بتناول 500 إلى 600 سعر حراري أقل من احتياجاتك اليومية من السعرات. وهذا بالإضافة إلى أداء تمارين تقوية العضلات وشد الجسم، مما يضمن ارتفاع معدلات الأيض الغذائي وحرق الدهون بمرور الوقت.

تخسيس ونحت وتشكيل جسم المرأة باستخدام تمارين الحديد

كيف تحرق دهون الجسم حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد؟

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :