الشوفان للرجيم وبناء العضلات | الفوائد والأضرار والطريقة

لو ملتزم برجيم لخسارة وزنك الزائد أو كنت لاعب كمال أجسام تريد زيادة كتلتك العضلية، بالتأكيد سمعت عن فوائد الشوفان للرجيم وتضخيم العضلات، تلك الحبوب الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وكيف تساعد في بناء العضلات للمبتدئين.

ولكن، ما هو الشوفان تحديداً؟ هل هو مفيد للتنشيف (التنحيف) أم التضخيم (زيادة الوزن)؟ كيف تتناوله حسب هدفك؟ وما هي أنواعه؟ وما هو أفضل نوع للرجيم؟ و هل له أضرار؟ في هذه المقالة سوف تعرف عنه كل شيء بالتفصيل وتنتهي الحيرة لديك تماماً.

أهمية الشوفان

الشوفان هي حبوب تزرع في المناخ البارد واسمها العلمي هو Avena Sativa. و هي بذور النبات كما بالصورة

الشوفان

يتم تناول الشوفان بالحليب عادة على الفطور، كما يستخدم كعلف حيواني لقيمته الغذائية المرتفعة ورخص ثمنه.

يتم انتاج 23 مليون طن منه سنوياً. تنتج روسيا منها 21%، يليها كندا 13%، وأستراليا وبولندا وفنلندا (مصدر).

هناك عدة أنواع منه مثل Rolled و Whole grain (الحبة الكاملة) و Instant (السريع) و Steel cut (المقطوع بالفولاذ) و Oat Bran (نخالة الشوفان). سوف أشرح الفارق بين هذه الأنواع و أيها أفضل لك في هذه المقالة.

فوائد الشوفان للجسم

قبل أن أشرح لك هل تتناوله أثناء التخسيس أو التضخيم وكيف تتناوله، يجب أن نناقش جزء (لماذا) تتناوله؟ وما هي فوائد الشوفان؟

لكي نعرف فوائده الصحية، هذه هي القيمة الغذائية وسعرات 100 جرام من الشوفان (مصدر).

الكميةالقيمة الغذائية
389سعرات
16.9بروتين
66.3كاربوهيدرات
6.9دهون
10.6ألياف
  •  كمية البروتين ممتازة في الشوفان مقارنة بجميع المصادر النباتية الأخرى. البروتين أثناء الرجيم يساعد على الشبع. كما أن الدايت عالي البروتين يساعد على التخسيس بشكل أسرع ويحافظ على عضلاتك وصحة شعرك وبشرتك وأظافرك وجهازك المناعي. مقالة: لماذا يجب زيادة البروتين أثناء التخسيس.
  •  يحتوي على كمية ممتازة من الألياف، خاصة الألياف الذائبة في المياه Beta-Glucan. هذه الألياف تذوب في المياه وتكون جيل سميك في المعدة، مما يملأ المعدة ويبطء عملية الهضم ويزيد الشبع.
  • حتى أن هناك دراسات قارنت بين قدرة الشوفان على سد الشهية مقارنة بحبوب الفطور الأخرى، حيث تفوق عليها الشوفان (مصدر).
  •  تناول ألياف البيتا جلوكان يومياً يخفض من الكوليسترول الضار LDL (مصدر)، ويخفض السكر في الدم (مصدر).
  •  منظمة الأمان الغذائي الأوربية EFSA تنصح بأن تناول 3 جرام من ألياف البيتا جولكان يومياً تقي من أمراض القلب (مصدر).
  •  الشوفان غذاء غني بالمنجنيز والفوسفور والنحاس وفيتامين B1 والحديد والبوتاسيوم والماجنيزيوم والزنك. هذه كمية الفيتامينات في 100 جرام شوفان:
الكميةالفيتامين أو المعدن
4.7 mgكمية الحديد في الشوفان
177 mgكمية الماجنيزيوم في الشوفان
4.9 mgكمية المنجنيز في الشوفان
523 mgكمية الفوسفور في الشوفان
0.6 mgكمية النحاس في الشوفان
0.8 mgكمية  فيتامين ب 1 في الشوفان
429 mgكمية البوتاسيوم في الشوفان
4.0 mgكمية الزنك في الشوفان
  •  غني بمضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة Free Radicals، مما يخفض من فرصة الإصابة بالسرطان ويكافح الشيخوخة ويقلل الالتهابات وارتفاع ضغط الدم (مصدر).
  • مناسب لمرضى الداء الزلاقي Celiac Disease الذين لديهم حساسية من الغلوتين (مصدر).
  • يقوي من مناعة الجسم ويحميه من الأمراض ويكافح الباكتريا والفيروسات (مصدر).
  • اطعام الشوفان للرضع تحت 6 شهور يقلل من فرص إصابتهم بالربو (مصدر).
  •  الألياف الذائبة في المياه تمتص المياه من المعدة وتعالج الإسهال. (قد يسبب الإمساك لمن لديه القولون العصبي).
  • 100 جرام من الشوفان تحتوي على 0.11 جرام أوميجا 3 و 2.24 أوميجا 6. وهي دهون غير مشبعة ضرورية للمخ والعين وسائر أعضاء الجسم وتحمي من أمراض القلب والسرطان. مقالة: فوائد الأوميجا 3 6 9 والفارق بينهم.
  •  ولا ننسى أنه رخيص الثمن وسهل التحضير، مما يجعله وجبة عالية القيمة الغذائية لكل أفراد الأسرة – الكبير والصغير والحامل والمرضع.

الشوفان للتخسيس أم لزيادة الوزن؟

هذا السؤال الذي يسبب الإرباك للجميع. هل الشوفان يخسس أم يزيد الوزن؟

الشوفان لا ينحف، حيث 100 جرام بها 389 سعر حراري وهي كمية ليست قليلة. وليس به مواد حارقة للدهون أو محفزات.

ومع ذلك، يمكنك استخدامه أثناء الرجيم للتنحيف. هذا لو أكلت الشوفان ضمن سعراتك الحرارية المطلوبة يومياً.

فلو أنت رجل وجسمك يحتاج 2500 سعر حراري يومياً (يمكنك حساب احتياجاتك اليومية من السعرات من هنا)، وأكلت 2000 سعر حراري من ضمنهم الشوفان، سوف تخسر وزنك. ولو أكلت 3000 سعر حراري (500 سعرة حرارية زائدة يومياً) ومن ضمنهم الشوفان، سوف يزيد وزنك.

إذن، خسارة الوزن أو زيادته تعتمد على كمية السعرات الحرارية التي تأكلها وليس على الشوفان أو أي صنف طعام آخر.

الشوفان صنف ممتاز ومجرب في الرجيم لأنه عالي الألياف والقيمة الغذائية، ولذا يمكنك تناول منه من 50 إلى 100 جرام يومياً، حسب كمية السعرات التي تتناولها.

أنواع الشوفان الصحي

الشوفان في البداية يتم حصده كالجريش أو Groats.

جريش الشوفان

والحبوب في صورتها الأولية تسمى بجريش الشوفان. وهي لا تؤكل مباشرة هكذا، ولكن يجب غليها أو وضعها على البخار. هذه وصفات جريش الشوفان.

جريش الشوفان

القشرة الخارجية تسمى Hull وهي مختلفة عن البران. وهي عالية الألياف غير الذائبة في المياه وقليلة البروتين. هذه القشرة الخارجية عندما تعزل تستخدم كعلف حيواني أو لانتاج البيو إيثانول.

الشوفان الملفوف Rolled oats:

بعد إزالة القشرة الخارجية للشوفان، يتم تمرير الحبوب على البخار لكي تكون طرية. ثم يتم تمريرها على مطاحن لجعل الحبوب مبططة Flat وقليلة السمك حتى يسهل طبخها. يسمى أحياناً Whole Oats أو شوفان الحبة الكاملة أو Old Fashioned Oats.

rolled oats

old fashioned oats

ولو أنت بمصر، فهو شوفان لينو الأزرق (الجامبو)

شوفان لينو الازرق جامبو

شوفان Steel Cut أو المقطع بالفولاذ:

وهو مختلف عن Rolled في أنه لا يمر بمطاحن، ولكن يتم تكسيره إلى قطع صغيرة أشبه بالأرز.

steel cut oats

Steel cut oats

وهو يستخدم في وصفات محددة تحتاج لحفاظ الشوفان على قوامه في الحرارة مثل الفريكة.

الشوفان سريع التحضير Quick Cooking:

أو ما يسمى Instant . هو مثل Rolled Oats، ولكن يتم طحنه ليكون أقل سمكاً. كما يتم غليه أو نصف طهيه ثم يتم تجفيفه، بحيث يكون أسرع في الطبخ. لو أنت بمصر هو شوفان لينو البرتقالي.

شوفان لينو

وعلى عكس الشائع، هو به نفس القيمة الغذائية والألياف لشوفان rolled و steel cut، ولكن بما أنه تم طبخه مسبقاً وأقل سمكاً، فهو أيضاً يتم هضمه أسرع وبالتالي مؤشره الجلايسمي أعلى.

وبالتالي قد لا يكون الخيار الأمثل لمرضى السكري 2  الذين يحتاجون حبوب أبطأ في الامتصاص. ولكن هذا في حال أنك تتناوله مع الحليب بدون صنف طعام آخر . لو تناولت بجانبه البيض أو الجبن، يتم ابطاء عملية الهضم ويقل المؤشر الجلايسيمي للوجبة كلها.

بران الشوفان:

أو نخالة الشوفان، وهي القشرة الخارجية للشوفان الغنية بالألياف والأوميجا 3 والأوميجا 6 والبروتين ويكون طعمه مر. ولكن 50% منه ألياف، وبالتالي يستخدم أكثر لمن يعاني من كوليسترول مرتفع ويحتاج لجرعة مركزة من الألياف.

نخالة الشوفان

أفضل أنواع الشوفان للرجيم

الأنواع الثلاثة السابقة للشوفان (rolled و steel cut وسريع التحضير) بها نفس السعرات الحرارية والقيمة الغذائية ،وبالتالي أفضل نوع هو النوع الذي يناسب الوصفة التي تأكل بها الشوفان. فكل وصفة تستخدم نوع مختلف.

فلو تأكله على الفطور مع الحليب، فأفضل نوع هو سريع التحضير، حيث أنك تغليه مع الحليب وقد تضيف تفاح أو موز أو قرفة أو جوز هند أو عسل. طبعاً تأخذ هذه الإضافات في الإعتبار ضمن سعراتك اليومية.

أما لو تسويه شوربة، فالأفضل هو rolled أو steel cut لأنه يحافظ على قوامه ولا يتعجن مثل سريع التحضير.

لا تجبر نفسك على نوع شوفان لا تستيغه. هذا سيجعل نظامك الغذائي أكثر صعوبة وينفرك من الطعام الدايت ويصعب عليك مهمة الالتزام بالرجيم.

الشوفان ممكن تسوي منه خبز، أو شوربة بالطماطم أو كيك أو بسكويت أو كوكيز أو بان كيك ..الخ

هذه 282 وصفة للشوفان منها وصفات شوربة الشوفان للرجيم (ما يسميها إخواننا بالخليج “شوربة الكويكر”).

أما لو تستخدمه للتضخيم، فببساطة سوف تأكل منه كميات أكبر (100 جرام أو أعلى) وتضيف عليه مكونات عالية السعرات مثل الحليب كامل الدسم والعسل والمكسرات. وربما تضيف إليه مكيال واي بروتين لرفع كمية البروتين به.

أضرار الشوفان

عملية تصنيع الشوفان تتم في نفس مكان تحضير القمح والشعير، وبالتالي قد يختلط الشوفان بالغلوتين ويسبب حساسية لمرضى الداء الزلاقي. تأكد من وجود عبارة “خالي من الغلوتين” Gluten free على عبوة الشوفان.

القليل من المصابين بالداء الزلاقي لديهم حساسية من بروتين موجود بالشوفان يسمى Avenin (مصدر). هذا أمر سيكون عليك اختباره بتناول كميات صغيرة من الشوفان ونراقبة ظهور أي أعراض للداء الزلاقي مثل المغص والإسهال.

قد يسبب الإمساك لمن لديه القولون العصبي.

فيما عدا ذلك هو آمن بشكل عام لكل الأعمار طالما المنتج ذو جودة عالية مثل Quaker ولينو.

رجيم الشوفان والزبادي

هو رجيم “موضة” ويزعم المروجين له خسارة 8 كجم في 20 يوم. يكون كالآتي:

  • الفطور: كوب زبادي مع 3 معالق شوفان وليمون
  • الغداء: لحوم مسلوقة وخضروات
  • العشاء: كوب زبادي مع 3 معالق شوفان وليمون

صحيح أن الشوفان والزبادي طعام صحي، وصحيح أنه يمكنك خسارة كمية كبيرة من الوزن على هذا الرجيم، ولكنه رجيم قاسي منخفض السعرات. سوف يسبب لك خسارة عضلاتك مع الدهون وانخفاض معدل أيضك الغذائي. وبعد فترة سوف يثبت وزنك ويزداد الجوع وتخرج عن هذا الرجيم. ثم تكتسب ما فقدته من وزن مرة أخرى، ولكن هذه المرة مع جسم أكثر ترهلاً وأقل عضلات.

كما أن هذه الأنواع من الرجيمات التي تعتمد على قائمة ثابتة ومتحجرة تسبب سوء تغذية مع مرور الوقت. فأنت لا تتناول بقوليات أو فاكهة وعدة أنواع من الحبوب والدهون والمكسرات ..الخ. وبالتالي يصيبك عجز بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

الدايت يجب أن يكون متنوع يومياً لكي تحصل على طيف كامل من جميع المغذيات.

يمكن أن تبدأ رجيم صحي بمقالة: 50 نصيحة للتخسيس وحرق الدهون.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.