الصمغ العربي | تخسيس أم نصب؟ - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

الصمغ العربي | تخسيس أم نصب؟

الأشجار لديها أوعية خشبية تسمى Xylem (زيلم)، وهي تنقل المغذيات والماء من الجذور بالأسفل إلى الأوراق بالأعلى عن طريق الضغط المائي solute pressure. شجر الأكاسيا السنغالي والعربي Acacia Arabic تنتقل فيها هذه العصارة من المياه و المغذيات من أسفل إلى أعلى وتتسرب للخارج ثم تتحجر. هذه العصارة المتحجرة تسمى بالصمغ العربي أو Acacia Arabic أو Arabic Gum كما نرى في الصورة.

صمغ عربي

  • وسمي بالصمغ للزوجته، حيث أنه يستخدم في الصناعات الغذائية لإعطاء سُمك ولزوجة للطعام والحلويات والعلكة، تحت اسم E414. كما له استخدامات صناعية في صناعة الصمغ والدهانات والطباعة والتصوير ودهانات الأحذية وخلافه.
  • هل تعلم أن المادة اللزجة في الطوابع وأظرف البريد (وورق السجائر) هي عبارة عن الصمغ العربي؟ والذي يذوب في المياه و يصبح أكثر لزوجة فتستطيع لصق الأوراق بعد تمريرها على لسانك.
  • السودان كانت تنتج 80% من الصمغ العربي في العالم حتى التسعينيات، ولكنها الآن تنتج 50% فقط (مصدر).
  • الصمغ العربي يحتوي غالبيته على الألياف الذائبة في المياه water soluble fiber وبعض البروتينات Glycoprotein وهي بروتينات مرتبطة بالجلوكوز والمعادن الضرورية لتغذية الأشجار مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم.
  • يجب العلم أن الألياف الذائبة في المياه تمتص المياه من الأمعاء، مما يجعلها علاج فعال للإسهال، ولكن لا ينصح بتناولها لمن يعاني من الإمساك، حيث أنها تزيد الأمر سوءًا. كما أنها تتخمر في القولون مما يسبب الغازات لبعض الناس.
  • الصمغ العربي له عدة استخدامات طبية منذ عهد الفراعنة وسكان أستراليا الأصليون، ولكن العديد من تجار المنتج يبالغون في فوائد الصمغ العربي لعلاج السكرى 1 وأمراض الكلى والكبد والسرطان وخلافه.

الصمغ العربي

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

هذه السيدة التي تتكلم عن معجزة الصمغ العربي تبيع المنتج على منتدى فتكات.

كما قرأت من عنوان المقالة، هل الصمغ العربي تخسيس أم نصب؟ سوف أتكلم عن فاعلية الصمغ العربي للتخسيس، هل هو فعال وآمن؟ لن أستطيع الحديث عن استخداماته الطبية حتى لا تطول المقالة أكثر مما تحتاج معرفته عن طرق تخسيس الصمغ وأيضاً فوائده للتخسيس. ولكن، دعني أؤكد لك أنه لا يعالج الفشل الكلوي ومرض السكري 1 (هي أمراض ليس لها أي علاج حتى وقتنا هذا).

الصمغ العربي للتخسيس السريع:

هناك دراسة واحدة فقط تمت على فاعلية الصمغ العربي للتنحيف وهي دراسة سودانية من جامعة الخرطوم نشرت سنة 2008 (مصدر)، بما أن السودان هي أكبر منتج للصمغ العربي، فربما يظن البعض أن الدراسة قد تكون منحازة للمنتج السوداني ولكن ليس هكذا يتم تقييم الدراسات. أنا راجعت أيضاً الارتباطات الإقتصادية للعلماء الذين أجروا الدراسة، ولا يوجد لهم أي ارتباط بالشركات أو الهيئات المنتجة للصمغ العربي، ولكن هذه الدراسة الوحيدة التي بحثت في أمر الصمغ العربي للتنحيف بها بعض القصور.

الدراسة تمت على 120 امرأة سودانية لمدة 6 أسابيع، مجموعة منهن تتناول 30 جرام من الصمغ العربي يومياً، والمجموعة الأخرى تتناول 1 جرام من ألياف البكتين Pectin يومياً، تم قياس التغيير في نسبة دهون السيدات عن طريق قياس سمك الجلد skinfold thickness، و هي صحيح طريقة دقيقة نوعاً ما بشرط تمرس العلماء في استخدامها.

تستخدم هذه الطريقة في الجامعات ذات الميزانية المحدودة، ولكن في معظم أبحاث التخسيس يتم استخدام Dexa scan لأنها أدق طريقة، وأنا أتعجب أن جامعة كبيرة مثل الخرطوم لا تحتوي على جهاز Dexa، حيث أنه موجود في العديد من الجامعات المصرية لأنه يستخدم أساساً لقياس كثافة العظام والكشف عن هشاشة العظام.

بعد مرور 6 أسابيع، لاحظ العلماء السودانيون انخفاض 2.18% في نسبة الدهون للسيدات اللاتي تناولن الصمغ العربي، وهي نتيجة جيدة مع عدم التزام السيدات برجيم لانقاص الوزن، وهي نتيجة جيدة وليست سحرية وخرافية كما يدعي تجار المنتج. فالتجار يدعون خسارة 3-4 كجم أسبوعياً مع الصمغ وهذا لم يحدث أبداً.

المشكلة في الدراسة هنا أن العلماء السودانيون قارنوا ما بين 30 جرام صمغ عربي و 1 جرام ألياف بيكتين فقط، فلماذا لم يتم المقارنة مع 30 جرام من ألياف البيكتين؟

الفكرة أن الألياف الذائبة في المياه تختلط مع المياه من الطعام والأمعاء وتكون جيل (سائل متماسك) يملأ المعدة ويؤخر عملية الهضم ويساعد على الشبع ويقلل من السعرات التي تتناولها، وهذا من الممكن الحصول عليه من أي منتج ألياف ذائبة في المياه أو حتى من الألياف الموجودة في الخضروات.

هذه دراسة وجدت أن الألياف الذائبة في المياه ذات اللزوجة تحديداً مثل البيكتين والجوار Guar Gum  و β-glucans تساعد بالفعل على الشبع وإن كان تأثيرها محدوداً على التخسيس على المدى البعيد.

طريقة تناول الصمغ العربي هي ببساطة خلط 10 جرام من البودرة مع كوب مياه مع كل وجبة. العلماء وجدوا أن الأعراض الجانبية خلال 6 أسابيع بسيطة مثل لزوجه مزعجة في الفم وغازات.

هناك 1000 فصيلة من شجرة الأكاسيا، والتالي لا تشتري المنتج من بائع مغمور فربما يكون الصمغ سام غير صالح للاستخدام الآدمي. فهناك تقارير عن أشخاص أصابهم سقوط للشعر من منتجات صمغ عربي مجهولة المصدر.

مكمل صمغ عربي

الخلاصة: نعم الصمغ العربي قد يكون له تأثير على التخسيس ولكن لدينا دراسة واحدة فقط غير دقيقة بشكل كافي والتأثير محدود وليس سحري (2.18%) من نسبة الدهون في 6 أسابيع.

تجارب الصمغ العربي للتخسيس

في دراسة أجريت سنة 2005 تم وصف أطعمة قليلة السعرات عالية الكثافة (مثل الحبوب والخضروات واللحوم الخالية من الدهن)  لـ 64 سيدة، وطلب منهن أن يأكلن ما يحلو لهن من هذه الأطعمة وألا يغيرن شيئاً في نظامهن الرياضي.

بعد 14 أسبوع، وجد العلماء أن هؤلاء السيدات خسرن في المتوسط 5.9 كجم! نعم، حدثت هذه الخسارة مع أكل ما يحلو لهن من هذه الأطعمة. ولكن أرجع العلماء هذا إلى أن هذه الأطعمة عالية الكثافة وقليلة السعرات، وبالتالي تملأ المعدة وتزيد الشبع وهذا هو سبب خسارة السيدات لوزنهن. لا يوجد سبب آخر غير التحكم غير المتعمد في السعرات الحرارية التي تناولتها السيدات.

فبكل بساطة، لو زودت كمية الخضروات التي تتناولها، وركزت على الأطعمة قليلة السعرات كبيرة الحجم سوف تحصل على نتائج أفضل مما يقدمها الصمغ العربي.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.