العِلم وراء الوصفات التقليدية لزيادة الوزن - Egyfitness

العِلم وراء الوصفات التقليدية لزيادة الوزن

تعتبر النحافة من المشكلات الخطيرة التي يواجهها الكثير من الناس اليوم، لذلك يلجأون إلى علاجها ومحاولة زيادة الوزن بطرق طبيعية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والطاقة.

في مصر والعديد من الدول العربية، هناك العديد من الوصفات الموجودة لدى العطارين والمحلات التجارية والتي يستخدمها الناس لزيادة الوزن والتسمين، ولكن معظم الناس يجهلون مكوناتها أو السبب العلمي وراءها، وكذلك الاستخدام الصحيح لها والأضرار التي قد تتضمنها بعض هذه الوصفات.

في هذه المقالة سوف نتعرف على أشهر وصفات زيادة الوزن التقليدية والأساس العلمي لفعاليتها وكيفية استخدامها على النحو الأمثل للحد من اضرارها وجني فوائدها.

 

 

المفتقة

طريقة عمل المفتقة علاج النحافة وأكلة الشتاء المميزة | احكي

تُعتبر المفتقة الخيار الأول والأكثر شعبية لزيادة الوزن في مصر والعديد من الدول العربية، ويعتقد أن لها العديد من الفوائد الصحية لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. للتعُرف على صحة ذلك علمياٌ، من الضروري أولاً تحديد مكوناتها، وهي على النحو التالي:

  • العسل الأسود

Indian Blackstrap Molasses, Packaging Type: Packet, | ID: 21985520562

وفقًا للدراسات، يحتوي العسل الأسود أو عسل قصب السكّر (بالإنجليزية: Molasses) على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي ملعقة كبيرة منه – حوالي 20 جرامًا – على الكميات التالية من القيم اليومية لكل عنصر غذائي: (1,2)

  • المنغنيز: 13٪
  • المغنيسيوم: 12٪
  • النحاس: 11٪
  • فيتامين ب 6: 8٪
  • السيلينيوم: 6٪
  • البوتاسيوم: 6٪
  • الحديد: 5٪
  • الكالسيوم: 3٪

علاوة على ذلك، يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يجعله مصدرًا جيدًا للطاقة. ونظرًا لاحتوائه على الحديد والسيلينيوم والنحاس، فقد أظهرت الدراسات أن له خصائص تقوي المناعة وتساعد في صحة العظام. بالإضافة إلى أنهُ مضاد للأكسدة وبسبب مذاقهُ اللذيذ وتكلفته المنخفضة، يمكن استخدامه أيضًا كمُكمل غذائي في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، خاصةٌ عند الأطفال والحوامل.(3,4,5,6,7)

وعلى الرغم من خصائصه المفيدة، إلا أن العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من السكريات، والتي قد تسبب مشاكل صحية لكثير من الناس، مثل مرضى السكري، لأنها ترفع مستويات السكر في الدم. وأيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وذلك بسببه احتوائهُ على نسب كبيرة من السكريات والكربوهيدرات التي يصعب هضمها.(2)

 

  • السمسم

Sesame seeds (তিল বীজ)

تحتوي بذور السمسم على زيوت طبيعية غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتين النباتي ومجموعة متنوعة من المعادن والعناصر الغذائية مثل الفوسفور والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك. بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من الكالسيوم مما يدعم صحة العظام. (8)

تعتبر بذور السمسم أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، حيث تحتوي ثلاث ملاعق كبيرة (حوالي 30 جرامًا) من بذور السمسم غير المقشورة على 3.5 جرام من الألياف وهو ما يعادل حوالي 13٪ من الاحتياج اليومي. لذلك تعمل بذور السمسم على خفض معدلات الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع مع التحكم أيضاٌ في مستويات السكر في الدم.(8,9,10,11)

تعتبر بذور السمسم مصدر جيد لفيتامينات ب وخاصةٌ الثيامين (ب1) والنياسين (ب3) وفيتامين ب 6 وجميعها فيتامينات ضرورية ولها العديد من الفوائد وخاصة وظائف الخلية والتمثيل الغذائي. لذلك يساعد السمسم على اكتساب الوزن بشكل صحي. (9,12)

 

  • الحلبة

Fenugreek Seeds - Venthayam - 50 Gms - MangoPoint

تم استخدام نبات الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) في الطب البديل لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية بما في ذلك مرض السكري وارتفاع الكوليسترول والسمنة وعسر الهضم والإمساك والالتهابات.(13,14,15)

علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن الحلبة تحفز الشهية بسبب تأثيرها المُخفض لسكر الدم مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. كذلك تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون، وتحسن الرضاعة، وتزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل زيادة الوزن عند الأطفال حديثي الولادة.(14,16,17)

ينصح باستخدام الحلبة أيضًا لعلاج اضطرابات الأكل، حيث يوصي المركز الطبي بجامعة ميريلاند بتناول 250 إلى 500 مجم ثلاث مرات يوميًا لمرضى فقدان الشهية العصبي.

وعلى الرغم من خصائصها المفيدة، يجب استخدام الحلبة بحذر من قبل مرضى السكر الذين يعتمدون على الأدوية، لأن الحلبة لها تأثير خافض لسكر الدم. علاوة على ذلك، قد يكون للحلبة تأثيرات مُجهضة نظرًا لأنها تُحفز المخاض ويمكن أن تسبب تقلصات وولادة مبكرة. لذلك هي ليست آمنة للاستخدام أثناء الحمل. ولأنها قد تعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم، هي ليست آمنة أيضاٌ للنساء المصابات بسرطانات حساسة للهرمونات.(18,19,20)

 

[الحلبة لا تزيد الوزن، لكنها تحفز الشهية بشكل كبير، لذلك إذا كنت ترغب في زيادة الوزن، فعليك اختيار الطعام المناسب لتناوله عندما تكون شهيتك مفتوحة]

  • المكسرات

Gain Weight Diet: Gain Weight Fast with these Nuts | Healthy Living

تعد المكسرات المضافة إلى المفتقة (مثل الفول السوداني والفستق والجوز) خيارًا مثاليًا لزيادة الوزن بشكل صحي لأنها غنية بالسعرات الحرارية وتوفر الطاقة للجسم. فضلاً عن كونها غنية بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ب، واللذان يلعبان دوراٌ مهماٌ في وظيفة الخلايا الطبيعية.(21)

كذلك تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة والدهون الصحية، ولا تحتوي المكسرات على الكوليسترول، بل على مركب الفيتوستيرول، والذي يعمل على منع امتصاص الكوليسترول وبالتالي يساعد على خفض معدلاته في الدم.(22)

 

  • حبة البركة

كلونجي / حبة البركة – KAT

تعتبر حبة البركة (بالإنجليزية: Nigella sativa) فاتح للشهية بشكل كبير، مما يؤدي إلى  زيادة الإقبال على تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن. علاوة على ذلك، حبة البركة مفيدة للصحة بشكل عام، لأنها تخفض من مستويات سكر الدم المرتفعة ومضادة لارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى كونها مُعززة للمناعة ومضادة للأكسدة والالتهابات.(23,24)

 

  • مكونات إضافية

تحتوي المفتقة ايضاٌ على النشا، وهي مصدر جيد للنشويات وتساعد على زيادة الوزن. بالإضافة إلى زيت عباد الشمس وهو مصدر للدهون غير المشبعة التي تمد الجسم بالطاقة. قد يكون جوز الهند، الغني بالدهون والسعرات الحرارية، موجودًا أيضًا.

 

خرز البقر

معلومات لا تعرفها عن مربى خرز البقر وما هي مكوناتها؟ - مقال

من الوصفات الشعبية والشائعة أيضاٌ لزيادة الوزن والنضارة مربى خرز البقر، والتي تتوافر لدى العطارين وتُستخدم عادةٌ مع الحليب لزيادة الوزن. تحتوي مربى خرز البقر بشكل أساسي على المكونات التالية:

  • الخميرة

How Yeast Is Used in Cooking

من المعروف عن الخميرة قدرتها على زيادة الوزن، ولذلك تستخدم كمكمل غذائي على شكل كبسولات أو بودرة، حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية، بما في  مثل ذلك الكروم والذي قد يساعد في الحفاظ على مستويات معتدلة لسكر الدم. كما أنها مصدر مصدر قوي للبروتين والبوتاسيوم والسيلينيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم وفيتامينات ب.(25,26)

ومع ذلك، هناك جدل مستمر حول قدرة الخميرة على زيادة الوزن (التسمين) أو إنقاص الوزن (التخسيس)، وهذا يعتمد على كيفية استخدامها. حيث أن الاستخدام غير السليم يمكن أن يؤدي لنتائج عكسية، لذلك تستخدم كما يلي:

لزيادة الوزن: ينصح باستخدامها بعد الوجبات ويفضل إذابتها في الحليب بدلاً من الماء.

لخسارة الوزن: ينصح بتناولها قبل الأكل بساعة إلى ساعتين لأنها تسبب شعوراٌ بالامتلاء وتقلل من تناول الطعام، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

ونظرًا لأن الخميرة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم، فإن تناولها مع أدوية السكري يمكن أن يزيد من خطر انخفاض نسبة السكر في الدم إلى ما دون المستويات المثلى. لذلك يجب استخدامها بحذر لدى مرضى السكر. علاوة على ذلك، تحتوي الخميرة على الفوسفور الذي يقلل من امتصاص الكالسيوم، ويجب على النساء الحوامل تجنبها.(27)

  • البطاطا – Sweet potato

Buy Sweet Potato (Per kg) | Online Shopping| Homiez.me

تعتبر البطاطا الحلوة المضافة إلى وصفة خرز البقر مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات والعناصر الغذائية أساسية أخرى. وقد أثبتت الدراسات قدرة البطاطا الحلوة على  تحسين حساسية الأنسولين لمرضى السكري، والحفاظ على مستويات معتدلة لضغط الدم، وكذلك لحماية صحة العين وتقوية المناعة وتقليل الالتهابات.(27)

  • العسل الأسود

  • الحلبة المطحونة

  • المكسرات (خاصة اللوز المطحون)

  • إضافات أخرى

مثل الكراوية والفركتوز وغذاء ملكات النحل والذي يعمل على تحفيز الشهية. إلى جانب العديد من المكونات الغنية بالسكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

 

 

الخلاصة

هناك العديد من الوصفات التقليدية التي أثبتت فعاليتها في المساعدة على زيادة الوزن، لأن مكوناتها قد تفتح الشهية وتزود الجسم بالسعرات الحرارية والطاقة والعديد من العناصر الغذائية المهمة. وعلى الرغم من أن المكونات آمنة في حد ذاتها، إلا أنها عند تناولها معًا وبكميات كبيرة، قد تسبب مشاكل صحية لدى بعض الأشخاص مثل أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، وقد تكون خطيرة ، مثل مرضى السكر أو النساء الحوامل.

لذلك، يجب معرفة مكونات هذه الوصفات من أجل جني فوائدها القصوى وتجنب أي ضرر محتمل. بالإضافة إلى ضرورة ضمان عدم احتوائها على أعشاب تسمين مغشوشة. ويفضل صنعها في المنزل مع عدم الإفراط في تناولها من أجل زيادة الوزن بسرعة. بل يجب الاعتماد على الأطعمة الصحية الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن الصحي وبناء الكتلة العضلية. مثل الحبوب الكاملة واللحوم والدواجن والأسماك وغيرها، وإضافتها بكميات مناسبة إلى نظامك الغذائي.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.