اليربا ماتي Yerba Mate – فوائده و أضراره و كيفية تحضيره

اليربا ماتي Yerba mate هو مشروب تقليدي مشهور في أمريكا الجنوبية خاصة الأرجنتين و الأوروجواي و حاليًا بدأ يحظى بشهرة عالمية. يصف مستهلكو يربا ماتي على أن له نفس قوة القهوة و فوائد الشاي و الطعم الممتع للشوكولاته.
في هذه المقالة، سنتعرف سويًا على مشروب يربا ماتي و فوائده و تأثيره على عملية حرق الدهون و خفض الشهية و كذلك أضرار المشروب و كيفية استخدامه و بعض التحذيرات أثناء تناوله.

ما هو يربا ماتي Yerba mate؟

اليربا ماتي هو مشروب عُشبي يُصنع من أغصان و أوراق نبات يُسمى Ilex paraguariensis. يتم تجفيف الأوراق على النار ثم وضعها في ماء مغلي و تحضيرها على هيئة مشروب شاي. يُستهلك يربا ماتي في أمريكا الجنوبية من وعاء يسمى القرع ويُشرب بشفاطة معدنية تحتوي على مرشح أو فلتر في نهايتها السفلية لتصفية المشروب من أي بقايا للأوراق. يُقال أن مشاركة مشروب اليربا ماتي في أمريكا الجنوبية هو دليل على الصداقة و العلاقة المتوطدة بين الأشخاص.

فوائد مشروب اليربا ماتي

1. غني بمضادات الأكسدة و العناصر الغذائية

يحتوي يربا ماتي على العديد من مضادات الأكسدة و العناصر الغذائية النباتية و التي تشمل
• الزانثين Xanthines: تعمل هذه المركبات كمحفزات قوية حيث تحتوي على مواد الكافيين و الثيوبرومين الموجودين أيضًا في الشاي و القهوة و الشوكولاتة.
• Caffeoyl derivatives: هذه المشتقات هي التي تُكسب الشاي معظم خصائصه و فوائده.
• الصابونين Saponins: هذه المركبات رغم مذاقها المُر إلى أن لها فوائد عدة لخفض الكوليسترول و تقليل الالتهابات.
• متعددات الفينول Polyphenols: هي مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة المرتبطة بشكل مباشر بخفض خطر الاصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان و أمراض القلب و التهابات و تآكل الأعصاب.
تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في اليربا ماتي أقوى من الموجودة في الشاي الأخضر. كذلك، اليربا ماتي يحتوي على سبعة من أصل تسعة أحماض أمنية أساسية بالاضافة إلى كل الفيتامينات و المعادن تقريبًا التي يحتاجها الجسم و لكن بكميات محدودة لذلك لا يُعتمد عليه كمصدر أساسي للبروتينات أو الفيتامينات و المعادن.

2. يرفع مستويات الطاقة و يُحسن التركيز الذهني

مشروب اليربا ماتي يحتوي على كمية كافيين أقل من القهوة بقليل و أكثر من الشاي بقليل عند مستوى 85 ملليجرام للمشروب. و بالتالي، مثل أي مشروب يحتوي على الكافيين، فإنه يُزيد من معدلات الطاقة و يقلل من الشعور بالتعب. المشروب أيضًا يُزيد من مستويات الجزئيات المسئولة عن توصيل الاشارات في المخ وبالتالي يُزيد من التركيز الذهني.
المميز في مشروب اليربا ماتي أن الأشخاص الذين يتناولنه باستمرار يقولون أنه يُزيد التنبيه مثل القهوة و لكن بدون أعراض جانبية مثل الرعشة و التوتر و لكن هذه الأراء شخصية و ليس لها أساس علمي.

3. يُحفز النشاط البدني

الكافيين معروف بقدرته على تحسين انقباضات العضلات و تقليل الشعور بالاجهاد و تحسين النشاط الرياضي بنسبة تصل إلى 5%. و بما أن مشروب اليربا ماتي يحتوي على كمية معتدلة من الكافيين، يمكن توقع نفس التأثير على النشاط البدني.
أحد الدراسات تم فيها تناول بعض الأشخاص لكبسولات تحتوي على 1 جرام من مسحوق أوراق اليربا ماتي قبل ممارسة التمارين الرياضية مباشرة وجدت أن معدلات حرق الدهون زادت بنسبة 24% عند ممارسة تمارين رياضية متوسطة الشدة.
و مع ذلك فالكمية المثالية التي يمكن تناولها من مشروب اليربا ماتي قبل أداء التمارين الرياضية غير معروفة حتى الآن.

4. يحمي الجسم من الالتهابات و العدوى

اليربا ماتي يمكن أن يحمي الجسم من العدوى البكترية و الطفيليات و الفطريات. في دراسة تمت في أنبوب اختبار وجدت أن جرعة عالية من مستخلص اليربا ماتي أفقدت بكتريا الإشريكية القولونية E.coli التي تسبب أعراض تشبه تسمم الطعام مثل المغص الشديد و الاسهال.
دراسة أخرى وجدت أن بعض مركبات اليربا ماتي يمكن أن تمنع نمو فطر المَلاسِيزِيَّة Malassezia furfur المسئول عن تقشر الجلد و قشرة الشعر و بعض أنواع الطفح الجلدي.
بعض الدراسات أيضًا تؤكد قدرة مركبات اليربا ماتي على حماية الجسم ضد طفيليات الأمعاء.
معظم هذه الدراسات تمت في المعامل و بالتالي هذه الفوائد غير مُثبتة على البشر و المزيد من البحث مطلوب لتأكيد هذه الفوائد.

5. يقوي المناعة

نظرًا لاحتواء اليربا ماتي على الصابونين الذي يحارب الالتهابات و امداده للجسم بكميات صغيرة من فيتامين ج Vitamin C و فيتامين هاء Vitamin E و السيلينيوم و الزنك فإنه يقوم بتقوية جهاز المناعة و لكن المزيد من الدراسات مطلوبة لتوضيح تأثيره المباشر على الجهاز المناعي للانسان.

6. خفض مستوى سكر الدم

يساعد اليربا ماتي على خفض مستوى سكر الدم و تقليل مضاعفات مرض السكري. إحدى الدراسات على الحيوانات تُشير إلى قدرة اليربا ميت على تحسين آليات عمل هرمون الأنسولين. كذلك يقلل اليربا ماتي من تكون المنتجات النهائية لعملية ارتباط السكر بالبروتين المتقدمة advanced glycation end-products (AGEs) التي تسبب بزيادة مضاعفات العديد من الأمراض خاصة مرض السكري.
المزيد من الدراسات مطلوب لتوضيح تأثير اليربا ماتي على سكر الدم.

7. خفض نسبة الاصابة بأمراض القلب

يحتوي اليربا ماتي على مضادات أكسدة قوية مثل متعددات الفينول و caffeoyl derivatives التي تحمي ضد أمراض القلب.
الدراسات الخلوية و الحيوانية تُشير إلى قدرة اليربا ماتي على خفض نسبة الاصابة بأمراض القلب بينما الدراسات على البشر تُشير إلى قدرته على خفض مستويات الكوليسترول. في دراسة تمت على مدار 40 يوم على أشخاص قاموا بشرب 330 مللي ليتر من اليربا ماتي يوميًا وجدت انخفاض في مستويات الكوليسترول الضار LDL بنسبة تتراوح بين 8.6% إلى 13.1%.
المزيد من الدراسات مطلوب لتوضيح تأثير اليربا ماتي على صحة القلب.

8. حرق الدهون و خفض الوزن

الدراسات الحيوانية تُشير إلى قدرة اليربا ماتي على خفض الشهية و تحفيز عمليات الأيض مما يساعد على خفض الوزن. يقلل اليربا ماتي من العدد الكلي للخلايا الدهنية في الجسم و بالتالي يتخلص الجسم من الدهون الموجودة في هذه الخلايا. الدراسات على البشر تُوضح أن اليربا ماتي لديه القدرة على زيادة حرق الدهون المخزونة في الجسم و استعمالها كوقود للطاقة.

في دراسة تمت على مدار 12 أسبوع على أشخاص زائدي الوزن  وجدت تناولوا 3 جرام يوميًا من مسحوق اليربا ماتي وجدت أنهم فقدوا حوالي 0.7 كيلوجرام من الوزن بالاضافة إلى تقليل نسبة الخصر إلى الورك Waist-to-hip ratio بحوالي 2% مما يُشير إلى حرق دهون البطن على وجه الخصوص.
في نفس الدراسة، الأشخاص الذين تناولوا العلاج الوهمي أو البلاسيبو أكتسبوا حوالي 2.8 كيلوجرام مع زيادة نسبة الخصر إلى الورك بحوالي 1%. تمت هذه الدراسة بدون تغيير في النظام الغذائي الُمتبع بواسطة المتطوعين مما يوضح أن التأثير كان نتيجة تناول اليربا ماتي.

اليربا ماتي كذلك يحتوي على متعددات الفينول التي تعمل على تثبيط عمل إنزيم الليباز Pancreatic Lipase and Lipoprotein Lipase اللذان يلعبان دورًا هامًا في أيض الدهون. أيضًا، الدراسات تُشير لقدرة اليربا ماتي على خفض الشهية نتيجة ابطاء عملية انتقال الطعام من المعدة للأمعاء و بالتالي الشعور بالشبع لفترة أطول.
أيضًا وجود الكافيين يساعد على زيادة حرق الدهون و زيادة النشاط البدني وبالتالي المساهمة في خفض الوزن.
المزيد من الدراسات مطلوب لتوضيح تأثير اليربا ميت على حرق الدهون و فقدان الوزن و خفض الشهية. أيضًا، لا يغني اليربا ميت عن ممارسة التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي لحرق الدهون.

الأعراض الجانبية و مخاطر اليربا ماتي

اليربا ماتي مشروب طبيعي و أمن في حالة تناوله على فترات و لكن في حالة تناوله بشكل مستمر فهناك احتمالية زيادة بعض المخاطر.

1. خطر الاصابة بالسرطان

تُشير الدراسات إلى أن تناول اليربا ماتي بكميات كبيرة لفترة طويلة يُزيد من مخاطر الاصابة بسرطانات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي متضمنة الفم و الحلق و كذلك الجزء العلوي من الجهاز الهضمي التي تشمل الفم و المرئ و المعدة.
التفسير المتاح هو احتواء اليربا ماتي على الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات polycyclic aromatic hydrocarbons (PAHs) المعروفة كمواد مسرطنة و الموجودة أيضًا في دخان التبغ و اللحم المشوي.
أيضًا، غالبًا ما يتم استهلاك اليربا ميت ساخنًا. مع استهلاكه لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي إلى تدمير الخلايا المبطنة للجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و زيادة خطر تكون الخلايا السرطانية.
لذلك يُنصح بتناول اليربا ميت باعتدال بمعدل 3 أو 4 مرات أسبوعيًا و تناوله باردًا أو تركه ليبرد قليلًأ قبل تناوله.

2. الآثار الجانبية للكافيين

يحتوي اليربا ماتي على نسبة معتدلة من الكافيين و لكن تناوله بكميات كبيرة يوميًا قد يؤدي إلى الصداع و ارتفاع ضغط الدم.
النساء الحوامل يجب ألا يتناولوا كمية كبيرة من اليربا ماتي يوميًا نظرًا لأن زيادة معدل الكافيين في الجسم يُزيد من مخاطر الاجهاض و انخفاض وزن الجنين.

3. التفاعلات الدوائية

الدراسات تُشير إلى أن بعض مركبات اليربا ماتي لها خصائص مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين monoamine oxidase inhibitor (MAOI) الذي يُستعمل كدواء للاكتئاب و مرض باركينسون لذلك فالأشخاص الذين يتناولون أدوية MAOI يجب أن يتناولوا اليربا ماتي بحرص شديد و بعد استشارة الطبيب المعالج.

أيضًا، نتيجة احتواء اليربا ماتي على الكافيين فإنه يتداخل مع عمل مرخي العضلات زانافليكس Zanaflex و مضاد الاكتئاب لوفوكس Luvox. الأشخاص الذين تناولون هذه الأدوية يجب ألا يتناولوا اليربا ماتي لأنه يضاعف تأثير هذه الأدوية.

أيضًا المضادات الحيوية مثل السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin و السيميتيدين Cimetidine الذي يستخدم في علاج قرحة المعدة و دايسيلفيرام Disulfiram الذي يعالج أثار شرب الكحول و و الأدوية التي تحتوي على استروجين كلها تتفاعل مع الكافيين الموجود في اليربا ماتي حيث تثبط من قدرة الجسم على تكسير الكافيين و التخلص منه و بالتالي يبقى في الجسم لفترة أطول مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الصداع و الرعشة و زيادة ضربات القلب.

إذا كنت تتناول أدوية بانتظام أو لديك مرض مزمن، يجب استشارة طبيبك قبل تناول اليربا ماتي. و يُفضل عدم تناوله في حالة كانت لديك حساسية للكافيين.

كيفية تحضير اليربا ماتي

بعيدًا عن الطريقة التقليدية المتبعة في أمريكا الجنوبية، يمكن تحضير اليربا ماتي مثل الشاي بصب الماء المغلي عليه و تصفيته و شربه. يجب ترك مشروب اليربا ماتي ليبرد قليلًأ قبل تناوله لتجنب الآثار الجانبية. كذلك يمكن استخدام الأوراق عدة مرات قبل استبدالها بأوراق جديدة.
يمكنك إضافة سكر أو ليمون أو لبن كما ترغب.

جرعة اليربا ماتي المناسبة

الجرعة المناسبة من اليربا ماتي تعتمد على عدة عوامل مثل السن و الحالة الصحية. حتى الآن، لا يوجد أدلة كافية لتحديد الجرعة المناسبة من اليربا ماتي. رغم كونه مشروب طبيعي، إلا أن له العديد من الآثار الجانبية و المخاطر لذلك يجب استشارة طبيبك قبل تناوله و التوقف عند الشعور بأي أعراض غير مألوفة.
الجرعة المحددة بناءًا على تحليلات أراء من تناولوه هي 3 ل 4 أكواب أسبوعيًا.

تجربتي مع اليربا ماتي

بعد تناول مشروب اليربا ماتي، وجدت طعمه مثل الشاي الأخضر، لذلك لم أستخدمه كثيرًا لتفضيلي الشاي الأحمر و القهوة. جربه و إذا وجدت طعمه مناسب لك و أفضل من الشاي الأخضر، يمكنك اضافته لبرنامجك الغذائي. مشروب اليربا ماتي ليس مشروب سحري يقوم بحرق الدهون و بالتالي يجب اتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين الرياضية لحرق الدهون و فقدان الوزن.

الخلاصة

اليربا ماتي مشروب قوي و لكنه غير مناسب للجميع. شرب اليربا ماتي ساخنًأ بانتظام قد يرفع خطر الاصابة بالعديد من الأمراض من ضمنها السرطان. و مع ذلك، فالمشروب يحتوي على العديد من المكونات المفيدة للصحة.
إذا كنت ترغب في تناول اليربا ماتي، اتركه ليبرد قليلًا قبل شربه و تناوله باعتدال لتحصل على الفوائد فقط دون أي ضرر.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.