بايوكت Bio-Cut للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness

بايوكت Bio-Cut للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

بايوكت Bio-Cut للتخسيس من انتاج شركة بايو فارما ايجيبت BIO PHARMA EGYPT هو أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة حاليًا. تدعي الشركة المنتجة أن المكمل يساعد على الوصول للوزن المثالي و زيادة معدل انتاج الطاقة و التخلص من الدهون الزائدة و الحفاظ على الوزن المثالي بطريقة طبيعية و آمنة و بدون آثار جانبية.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص بايوكت، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو بايوكت Bio-Cut؟

بايوكت هو دواء تخسيس يعمل على انقاص الوزن الزائد و الوصول للوزن المثالي عن طريق زيادة معدل انتاج حرارة الجسم بحيث تكون الطاقة المكتسبة عن طريق الطعام أقل من الطاقة التي ينتجها الجسم و بالتالي يصل الجسم إلى حالة فرق السعرات الحرارية التي تؤدي إلى التخلص من الدهون الموجودة في الخلايا. أيضًا، بايوكت يعمل على الحفاظ على الوزن المثالي حيث يقوم بمنع الدهون من دخول الخلايا الدهنية و يحفز هذه الخلايا على استعمال أي دهون مخزنة كمصدر طاقة و بالتالي يُخلص الجسم من أي دهون بطريقة طبيعية و آمنة.

مكونات كبسولات بايوكت

  • ألياف تراي تيكم أستيفم Triticum aestivum Fibers من نخالة القمح Wheat Bran: بتركيز 200 ملجم.
  • بودرة زنجبر اوفيسينال Zingiber officinale من جذور الزنجبيل Ginger Roots: بتركيز 150 ملجم
  • ساكارومايسيز سيرفيسي Saccharomyces cerevisiae من الخميرة Brewer’s Yeast: بتركيز 50 ملجم.
  1. ألياف تراي تيكم أستيفم

    ألياف تراي تيكم أستيفم المُستخلصة من نخالة القمح لها العديد من الفوائد منها:

    • التخلص من السموم

    تساعد الألياف على الجسم على التخلص من السموم المخزنة و بالتالي تُحسن صحة الكبد و تُزيد من معدلات الطاقة.

    • تحسين عملية الهضم

    تحتوي الألياف على العديد من الانزيمات التي تساعد في عملية الهضم عن طريق تكسير الطعام و تسهيل امتصاصه. أيضًا، الألياف تقوم بتنظيف الأمعاء مما يقلل من الغازات و يُزيد من راحة الجهاز الهضمي و يمنع الامساك و يقلل من أعراض القولون العصبي. (1)

    • تعزيز الأيض

    تعزز الألياف من عمليات التمثيل الغذائي و تساعد على فقدان الوزن حيث تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل الرغبة في تناول الطعام. (2)

    • تقليل مستويات الكوليسترول

    الألياف تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. (3)

    • زيادة مستويات الطاقة

    بعد فترة من تناول بايوكات، تزيد مستويات الطاقة نتيجة التخلص من السموم. (4)

    • تحسين مستويات السكر، خاصة في مرضى السكري

    الألياف تحسن من مستويات السكري نتيجة انخفاض المؤشر الجلايسمي Glycemic index للألياف و الذي له تأثير ايجابي على مستويات سكر الدم. (5)

  2. بودرة زنجبر اوفيسينال

    يتم استخلاص بودرة زنجبر اوفيسينال من جذور الزنجبيل و لها العديد من الفوائد مثل:

    • المساعدة على خسارة الوزن

    يلعب الزنجبيل دورًا في فقد الوزن طبقًا للدراسات على الإنسان و الحيوانات.
    في مراجعة لعدة دراسات سابقة في 2019 وُجِد أن مكملات الزنجبيل تقلل من الوزن الكلي للجسم بالاضافة إلى نسبة الخصر إلى الورك Waist-hip ratio و محيط الخصر في الأشخاص البدناء و زائدي الوزن. (5)

    في دراسة تمت في 2016 على 80 سيدة بدينة وُجِد أن الزنجبيل يقلل من مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index or BMI و مستويات الأنسولين في الدم. المستويات العالية من الأنسولين في الدم مرتبطة ارتباط وثيق بالسمنة. بعض المتطوعين في الدراسة تناولوا جرعات عالية من بودرة الزنجبيل وصلت إلى 2 جرام يوميًا لمدة 12 أسبوع. (6, 7)

    في مراجعة للدراسات السابقة في 2019 على الأغذية الوظيفية Functional Foods وُجِد أن الزنجبيل له تأثير ايجابي للغاية على فقدان الوزن و البدانة. (8)الدراسات الحيوانية كذلك تدعم دور الزنجبيل على منع السمنة.

    الفئران التي تناولت الزنجبيل بشكل مستمر لُوحِظ انخفاض في أوزانهم، حتى في الحالات التي تناولت فيها وجبات مشبعة بالدهون. (9, 10, 11)
    قدرة الزنجبيل على التأثير على الوزن مرتبط بعدة طرق. على سبيل المثال، قدرته على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها و تقليله للالتهابات. (12, 13)

    • خفض سكر الدم و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

    الزنجبيل لديه الخصائص القوية المضادة لمرض السكري.
    في دراسة تمت في 2015 على 41 مريض سكري من النوع الثاني وُجِد أن تناول 2 جرام من بودرة الزنجبيل يوميًا أدى إلى نقص مستوى سكر للصائم Fasting Blood Sugar بنسبة وصلت إلى 12%. كذلك تحسن مستوى الهيموجلوبين المسكر Hemoglobin A1c or HbA1c الذي يقيس يقيس مستوى سكر الدم خلال الثلاث أشهر الماضية حيث قلت نسبته في بحوالي 10% على مدار 12 أسبوع.

    أيضًا، كان هناك انخفاض بنسبة 28% في نسبة صميم البروتين الشحمي ب إلى صميم البروتين الشحمي أ-1 Apolipoprotein B/Apolipoprotein A-I ratio or ApoB/ApoA-I ratio  و كذلك انخفاض بنسبة 23% في Malondialdehyde or MDA الذي يُستخد لقياس أكسدة الدهون حيث أنه أحد نواتج الاجهاد التأكسدي. النسب العالية
    النسب العالية ل ApoB/ApoA-I ratio و MDA هي مؤشرات خطيرة على زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب. (13)

    على الرغم من النتائج المبهرة إلى أن هذه الدراسة كانت صغيرة و تحتاج إلى دراسات أخرى أكبر لتأكيد نتائجها.
    في تحليل لدراسات سابقة تم في 2019، وُجِد أن الزنجبيل يقلل من الهيموجلوبين المسكر في مرضى السكري من النوع الثاني و لكنه لم يُشير إلى أي تأثير للزنجبيل على سكر الدم الصائم. (14)

    • علاج عسر الهضم المزمن

    أعراض عسر الهضم المزمن هي الألم المتكرر و عدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة. السبب الرئيسي في عسر الهضم هو تأخر انتقال الطعام من المعدة للأمعاء و الذي يزيد الزنجبيل من سرعته. (15)

    في دراسة تمت في 2011 على أشخاص لديهم عسر هضم وظيفي Functional dyspepsia تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت كبسولات الزنجبيل بينما الثانية تناولت عقار وهمي. بعد ساعة، تناول جميع المتطوعين شوربة.
    استغرقت المعدة في المجموعة الأولى 12.3 دقيقة لنقل الطعام من المعدة للأمعاء بينما استغرقت المجموعة الثانية 16.1 دقيقة. (16)هذا التأثير ظهر أيضًا في الأشخاص الذين لا يعانون من عسر الهضم.

    في دراسة تمت عام 2008 على 24 شخص لا يعاني من عسر الهضم تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت كبسولات الزنجبيل بينما الثانية تناولت عقار وهمي و بعد ساعة تناول جميع المتطوعين الشوربة.
    استغرقت المعدة في المجموعة الأولى 13.1 دقيقة لنقل الطعام للأمعاء بينما استغرقت 26.7 دقيقة في المجموعة الثانية. (17)• خفض مستويات الكوليسترول في الدم
    مستويات الكوليسترول الضار LDL العالية مرتبطة بزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب.

    في دراسة تمت عام 2018 على 60 شخص لديهم فرط شحميات الدمHyperlipidemia تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت 5 جرام من بودرة الزنجبيل يوميًا و الثانية عقار وهمي لمدة 3 أشهر. كل متطوعي المجموعة الأولى انخفضت نسبة الكوليسترول الضار لديهم بنسبة وصلت إلى 17.4% مقارنة بالمجموعة الثانية.

    على الرغم من النتائج المبهرة إلا أنه يجب الأخذ في الحسبان أن جرعة الزنجبيل كانت عالية للغاية و هو ما لا يمكن الاستمرار عليه لفترة طويلة نظرًا للطعم المُر للجرعات العالية. (18, 19)

    دراسة أخرى تمت عام 2008 وجدت أن تناول كبسولات تحتوي على 3 جرام من بودرة الزنجبيل يوميًا يؤدي إلى انخفاض معدلات الكوليسترول خاصة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 10% على مدار 45 يوم. (20)

    هذه النتائج تم دعمها بدراسة تمت على فئران مصابة بالسكري أو خمول الغدة الدرقية. مستخلص الزنجبيل أدى إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الضار بنفس النسبة تقريبًا التي يقللها عقار
    أتورفاستاتين Atorvastatin الخافض لمستويات الكوليسترول. (21)

    الدراسات الثلاثة السابقة أيضًا وجدت انخفاض في مستوى الكوليسترول الكلي Total Cholesterol و مستويات الدهون الثلاثية Triglycerides.
  3. ساكارومايسيز سيرفيسي

    يتم استخلاص ساكارومايسيز سيرفيسي من الخميرة و لها عدة فوائد منها:

    • غنية بالعناصر الغذائية

    فيتامينات ب الموجودة في الخميرة تشمل فيتامين ب1 (الثيامين) و فيتامين ب2 (الريبوفلافين) و فيتامين ب3 (النياثين) و فيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك) و فيتامين ب6 (البيروكسيدين) و فيتامين ب9 (حمض الفوليك) و فيتامين ب7 (البيوتين). هذه الفيتامينات تساعد على تكسير الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و بالتالي امداد الجسم بالطاقة. أيضًا، تدعم هذه الفيتامينات الجهاز العصبي و تساعد على الحفاظ على العضلات المستخدمة في الهضم كما أنها مهمة لصحة الجلد و الشهر و العيون و الفم و الكبد. (22)

    • التحكم في مستويات السكر

    الخميرة تحتوي على كميات كبيرة من الكروم المعروف بقدرته على التحكم في مستويات السكر و تحسين مقاومة الأنسولين و بالتالي تقليل كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم لظبط مستويات السكر. (23)

    • ظبط مستويات الكوليسترول

    عدة دراسات تُشير إلى أن الخميرة تقلل مستويات الكوليسترول السئ LDL في الدم و تُزيد مستويات الكوليسترول النافع HDL. (24)

    • خسارة الوزن

    بعض الدراسات تُشير إلى أن الكروم الموجود في الخميرة تقلل دهون الجسم و هي المسئولة عن فقدان الوزن. دراسات أخرى تُشير إلى أن الخميرة يمكن استخدامها لامداد الجسم بالبروتين و الطاقة و بالتالي يمكن استعمالها للمحافظة على الوزن الصحي. (25)

دواعي استعمال بايوكت

  • يُستخدم بايوكت ضمن أدوية علاج انقاص الوزن الزائد خاصة مع تعديل السلوكيات الغذائية الغير صحيحة.
  • علاج زيادة دهون الجسم و خفض نسبة الكوليسترول الضار و بالتالي علاج السمنة و منع أعراضها الجانبية.
  • زيادة الطاقة التي يمكن استخدامها في زيادة النشاط البدني و تقليل الطاقة المكتسبة من خلال اتباع نظام غذائي صحيح.
  • بعد عمليات التخسيس، يمكن أن يعود لجسم لما كان عليه في السابق. بايوكت يمنع الجسم من العودة لحالة ما قبل عملية التخسيس.
  • زيادة الاحساس بالشبع و بالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها يوميًا.
  • يمكن استخدام بايوكت ضمن أدوية المفاصل و ضغط الدم المرتفع و أدوية القلب.
  • يمكن استعمال بايوكت كمكمل غذائي.

فوائد بايوكت

  • مكونات بايوكت طبيعية و بالتالي ليس له أي أضرار أو آثار جانبية حتى مع الاستعمال على المدى الطويل.
  • الوصول لحالة عجز السعرات الحرارية عن طريق زيادة السعرات الحرارية التي يتم حرقها و تقليل السعرات التي يتم تناولها وبالتالي خسارة الوزن.
  • الحفاظ على الوزن بعد التخسيس خاصة بعد القيام بإحدى عمليات التخسيس.
  • علاج التهاب المفاصل الناتج عن زيادة الوزن الشديدة.
  • المساعدة على خسارة الوزن خاصة في حالات ضغط الدم المرتفع و السكري و ارتفاع نسبة الدهون في الدم حيث يُحسن بايوكت نسب السكر و الدهون في الدم.

الآثار الجانبية و أضرار بايوكت

مكونات بايوكات طبيعية و استخدامه آمن تمامًا طالما يتم تناول الجرعات المحددة و تحت اشراف الطبيب. في حالة تجاوز الجرعة المحددة أو عدم تناول كمية كافية من الماء مع المكمل، ربما تعاني من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل:

  • عسر الهضم.
  • الإمساك.
  • قرح المعدة و الأمعاء.

في حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية، يُرجى استشارة طبيبك على الفور.

موانع استعمال بايوكت

  • إذا كنت تعاني من الحساسية لأيًا من مكونات المكمل، يجب عدم استعماله.
  • في حالات الاصابة بانسداد معوي من قبل، يُمكن أن يؤدي تناول بايوكت للمزيد من المشاكل.
  • يُمنع تناول بايوكت في حالات القرحة المعوية.
  • في حالات خمول الغدة الدرقية، لا يجب تناول بايوكت قبل علاج الحالة.
  • يُمنع تناول بايوكت أثناء الحمل أو الرضاعة دون استشارة طبيبك للتأكد من سلامة الأم و الجنين أو الطفل.
  • يجب اطلاع الطبيب بأي أدوية يتم تناولها أثناء تناول بايوكت لتجنب التداخلات الدوائية و منع أي أعراض جانبية.
  • لا يجب تناول بايوكت في حالة الاصابة بأي أمراض مزمنة دون استشارة طبيبك.

التداخلات الدوائية لبايوكت

يوصى بعدم تناول بايوكت مع مكملات أخرى لتجنب الآثار الجانبية كما يجب اخبار الطبيب بجميع الأدوية و المكملات الغذائية و الأعشاب و الفيتامينات التي تتناولها قبل تناول بايوكت.

جرعة بايوكت و كيفية تناوله

  • جرعة بايوكت هي كبسولة لثلاث كبسولات ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات بنصف ساعة على الأقل مع تناول كمية كافية من الماء لتجنب عسر الهضم و الامساك.
  • يُفضل تحديد الجرعة بواسطة الطبيب على حسب الحالة الصحية.
  • جرعة بايوكت في الصيام: خلال شهر رمضان، يجب تناول المكمل بطريقة صحيحة حيث يتم تقسيم وجبة الافطار إلى وجبتين مع وجبة السحور.
    • وجبة الإفطار الأساسية: يتم تناول الجرعة الأولى قبلها مع كمية كافية من الماء ثم تناول الافطار بعدها بدقائق.
    • وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور: حيث يتم تناول الجرعة الثانية قبلها بحوالي نصف ساعة ثم تناول الوجبة مع شرب كمية كبيرة من الماء. يُفضل أن تكون الوجبة مكونة من زبادي خالي الدسم مع حبة فاكهة ذات قيمة غذائية عالية.
    • وجبة السحور: حيث يتم تناول الجرعة الثالثة قبلها بحوالي نصف ساعة مع تناول كمية كبيرة من الماء.

     

سعر بايوكت Bio-Cut

سعر بايوكت هو 126 جنيه مصري و تحتوي العبوة على 50 كبسولة.

بدائل بايوكت

في حالة عدم القدرة على تناول بايوكت لأي سبب من الأسباب، يمكن البحث عن بديل مناسب. هناك العديد من البدال لبايوكت مثل:

رأيي في بايوكت

كبسولات بايوكت هي حل مثالي و آمن و بدون آثار جانبية لخسارة الوزن. مكونات بايوكت الطبيعية و طبيعة عمله ستجعلك تصل إلى حالة عجز السعرات الحرارية التي ستساعدك على التخلص من الوزن الزائد و الوصول للوزن المثالي.
مع اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة، يمكن الوصول للوزن المثالي و الحفاظ عليه.

الخلاصة

بايوكت هو أحد أفضل أدوية التخسيس الموجودة حاليًا و حرق الدهون الزائدة و لكن وحده لن يجعلك تخسر الوزن الزائد لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة بانتظام للوصول للوزن المثالي.

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.