أيهم أفضل؟ تمرين البايسبس بالدنابل بالتبادل أم رفعهم في نفس الوقت؟

تمرين عضلة البايسبس بالدنابل لا غنى عنه للاعب كمال الأجسام، وهذا لسبب بسيط، فلو جعلت كل تمارين البايسبس بالبار، سوف ينشأ انعدام توازن بين ذراعيك. حيث أن الذراع الأقوى (اليمنى عند الغالبية) سوف تقوم بدور أكبر لرفع الوزن من العضلة الضعيفة (اليسرى عند الغالبية)، ويبدأ اللاعب المبتدئ في الشكوى من ضعف ذراع عن الأخرى. ولكن تمرين كل ذراع على حدى بالدنبل يجبر العضلة الضعيفة على رفع نفس الوزن الذي ترفعه العضلة الكبيرة، وبالتالي ينمو لديك ذراعين متكافئين في الحجم. ونفس النظرية تطبق على كل عضلات الجسم. ولكننا سنستخدم عضلة البايسبس كمثال سهل الشرح.

نأتي لتمرين الباي بالدنبل، هل نقوم بتبادل الدنابل كما بالصورة؟

باي تبادل

أم نقوم برفع الدنبلين في نفس الوقت كما في الصورة؟

تمارين الباي

مميزات التبادل بين الدنبلين:

هذا يتيح للاعب التركيز على الترابط العقلي العضلي بصورة أفضل. والمقصود بالترابط العقلي العضلي هو التركيز على رفع الوزن بعضلة الباي فقط، وليس الكتف أو أي عضلة أخرى محيطة. وقد شرحت هذا بالتفصيل في هذا المقال.

عيوب التبادل بين الدنبلين:

العيب هو أنك عندما تخفض ذراعك وتبدأ في رفع الذراع الأخرى تعطي فرصة راحة للعضلة المتوقفة، وهذا يقلل من شدة التمرين، حيث أنه يفضل أن تضع العضلة تحت ضغط مستمر بدون أخذ وقت للراحة في منتصف الحركة.

مميزات رفع الدنبلين في نفس الوقت:

الميزة كما تعلمت هي وضع العضلتين تحت ضغط مستمر طوال المجموعة مما يزيد من شدة التمرين.

عيوب رفع الدنبلين في نفس الوقت:

هو صعوبة التركيز على الترابط العقلي العضلي مما يقلل من تركيز التمرين على عضلة البايسبس.

إذن، ما هو أفضل تمرين لك؟

إذا كنت مبتدئاً، فإن تمرين الدنبلين بالتبادل أفضل لك، لأن ذلك سيتيح لك التدريب على الترابط العقلي في التمرين وستتعلم التركيز على عضلة البايسبس. كما أن أي مبتدئ يحصل على نتائج سريعة عندما يبدأ تمرين جديد حتى لو شدته ليست عالية جداً. وبعدما تتقن الحركة يمكنك الإنتقال إلى رفع الدنبلين في نفس الوقت.

أما إذا كنت خبير وقديم بتمارين الباي، والترابط العقلي العضلي شيء محفور بداخلك، فالتمرين برفع الدنبلين في نفس الوقت أفضل لك، حيث أن اللاعب القديم يحتاج إلى رفع شدة التمرين بشكل أعلى كل مرة حتى يستجيب جسمه.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.