هل زيادة كمية البروتين تؤثر على الكلى والكبد؟ - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

هل زيادة كمية البروتين تؤثر على الكلى والكبد؟

ينتشر في الوطن العربي العديد من الإشاعات فيما يخص البروتين. وأنا لا أتكلم عن المكملات البروتينية فقط التي يسميها البعض (بروتين) وليس عنده علم أن البروتين موجود في مختلف أنواع الأطعمة. نعم هناك العديد من الأشخاص لا يعلمون أن المكملات البروتينية مستخلصة من الطعام. الواي بروتين و BCAA والأحماض الأمينية مثلاً مستخلصة من اللبن. فعندما نتكلم عن رجيم البروتين فنحن نتكلم عن الطعام والمكملات البروتينية سواء، ونتحدث عن أضرار رجيم البروتين العالي لمرضى الكلى.

البروتين هو مجموع 20 حمض أميني، 9 أحماض أساسية يجب الحصول عليها من مصدر خارجي (من الطعام) و 11 حمض غير أساسي يستطيع الجسم تصنيعهم بنفسه. يمكنك قراءة المزيد عن البروتين والأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية هنا أو تعرف على مكملات الأحماض الأمينية.

البروتين ينقسم إلى نوعين، وهو البروتين الكامل والبروتين غير الكامل. البروتين الكامل يحتوي على 20 حمض أميني بالكامل، وهو البروتين الحيواني مثل اللحوم والألبان والبيض. أما البروتين غير الكامل، فهو البروتين النباتي، وينقصه حمض أميني أو إثنين. يمكنك خلط عدة مصادر بروتين نباتية معاً للحصول على وجبة بروتين كاملة الأحماض الأمينية. ولكن يبقى البروتين الحيواني مصدر هام للبروتين، خاصة للاعبي كمال الأجسام ومن يسيرون على دايت للتخسيس، حيث أن الجسم يستفيد أكثر بالبروتين الحيواني ويصدر نفايات بروتينية أقل عما يخرجها من البروتين النباتي.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

إذا كنت من متابعي الموقع، فقد تعلم أني من أنصار الرجيم عالي البروتين، حيث أسير عليه شخصياً وأصفه للمتدربين لدي. حيث أن للبروتين فوائد جمة لبناء العضلات والتخسيس وتحسين الصحة. وقد تكلمت عن هذا الموضوع باستفاضة وشرحت كمية البروتين المطلوبة للدايت في هذه المقالة.

ما هي علاقة رجيم البروتين بالكلى؟

البروتين و الكلى

عندما تتناول البروتين خاصة مرضى الكلى، يتم تكسيره إلى أحماض أمينية بالدم. وعندما تتناول كمية أحماض أمينية زائدة، تتحول إلى نفايات نيتروجينية تقوم الكلى بالتخلص منها في البول. معلومة إضافية، الجسم يستفيد بأكثر من 30 جرام بروتين من الوجبة. قصة أن الجسم لا يستفيد إلا بـ 30 جرام بروتين بالوجبة مجرد خرافة

ما هي أضرار رجيم البروتين  على مرضى الكلى؟

هل لاحظت العنوان؟ أنا أتكلم الآن عن رجيم البروتين لمرضى الكلى، وليس الأصحاء. في دراسة أجريت سنة 1997 على 255 مريض بالكلى، تم إثبات أن مرضى الكلى ذوي الحالة المتقدمة تتحسن صحة كليتهم مع رجيم البروتين الخفيف.

دراسة أخرى أجريت سنة 1996 تنصح بألا يتعدى مرضى الكلى 0.6 جرام بروتين لكل كجم من وزن الجسم حتى لا تتدهور صحة كليتهم.

وهذه الدراسات لا تعني أن يتوقف مرضى الكلى عن تناول البروتين نهائياً، هذا لأن البروتين عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم للصحة والحياة. وفي حالة امتناعك عن تناول البروتين سوف تتدهور صحتك، بما فيها صحة كليتك. استشير طبيبك في كمية البروتين التي يجب عليك تناولها، هذا لأن كمية البروتين تعتمد على حجمك وسنك ومدى تقدم حالتك المرضية.

بإختصار، حالة كليتك المرضية تعتمد على مؤشر GFR وهو Glomerular filtration rate، أي قدرة كليتك على فلترة النفايات. ومن الممكن قياس هذه النسبة في أي معمل. وتقسم حالة مريض الكلى إلى 5 مراحل:

المرحلة الأولى GFR أعلى من 90، وهو الرقم الطبيعي للإنسان، ولكن مع قياسات غير طبيعية للبروتين بالبول.

المرحلة الثانية GFR من 60 إلى 89

المرحلة الثالثة GFR من 30 إلى 59

المرحلة الرابعة GFR من 15 إلى 29

المرحلة الخامسة والأخيرة يكون GFR أقل من 15 وهي الفشل الكلوي التام.

والحقيقة في المرحلة الخامسة (الفشل الكلوي)، لم يعد هناك حاجة لتقليل البروتين لأن المريض يقوم بعمل غسيل كلوي مستمر لإزالة النفايات كلها من الكلى المريضة. على العكس، فإن احتياجه للبروتين يزيد بسبب إزالة العديد من الأحماض الأمينية الهامة من الكلى أثناء الغسيل.

أما في حالة مرضى الكلى الذين أصابهم المرض بسبب إصابتهم بمرض السكر، فيجب على الطبيب اختيار كمية البروتين التي توازن بين ضبط السكر في الدم ومنع تدهور حالة الكلى.

نصيحة أخرى هامة لمرضى الكلى:

بسبب مرض الكلى، يتراكم الفوسفور في الدم بصورة غير طبيعية، وبالتالي يجب التقليل من البروتينات التي تحتوي أيضاً على الفوسفور مثل اللبن والزبادي والجبن والفاصوليا والمكسرات.

ما هي أضرار رجيم البروتين العالي على الكلى السليمة؟

ليس معنى أن الرجيم عالي البروتين يسبب تدهور صحة مريض الكلى , انه سوف يؤثر سلبا على صحتك كليتك. زيادة تناول السكر يؤثر سلبا على مريض السكر على سبيل المثال. و لكن زيادة السكر لا تؤثر عليك سالبا (في حدود المعقول).

هل رجيم البروتين يشكل ضغط على الكلى ؟

الكلى دائماً تحت ضغط. 20% من الدم الذي يضخه قلبك يذهب إلى الكلى. وتقوم كليتك بفلترة (ترشيح) 180 لتر من الدم يومياً! نعم زيادة كمية البروتين تضيف جهد إضافي على الكلى، ولكنه جهد إضافي تافه مقارنة بالمجهود الذي تقوم به كليتك يومياً.

زيادة المجهود على الكلى يسمى أيضاً Hyperfilteration، أي قيام كليتك بزيادة عمليات الفلترة عن الطبيعي. والدراسات أثبتت زيادة الفلترة في الكلى رد فعل طبيعي للجسم وليس مؤشر لأي خطورة محتملة. المرأة الحامل على سبيل المثال تزيد عمليات الفلترة في كليتها 40 إلى 65% لمدة 9 أشهر ولا تتعرض لأي خطورة. الشخص الذي يتبرع بكليته تزيد عمليات الفلترة في كليته المتبقية بصورة كبيرة ويعيش طوال حياته بكلية واحدة سليمة.

ولا يوجد أي بحث أو دراسة لاحظت أي تأثير سلبي لزيادة كمية البروتين على الكلية السليمة. هذه دراسة كبيرة أجريت في سنة 2004 وتم نشرها في جريدة المجتمع الدولي لعلوم التغذية، أكدت أنه ليس هناك أي دليل على أن الرجيم عالي البروتين له أي أضرار على الكبد أو الكلى أو صحة العظام أو ضغط الدم. على العكس، فإن هذه الدراسة وجدت ترابط بين زيادة ضغط الدم وتزايد خطورة مرض هشاشة العظام من كمية البروتين القليلة التي توصي بها بعض المؤسسات الأمريكية وهي 0.8 جرام بروتين لكل كجم.

دراسة أخرى قامت بمناقشة 111 دراسة قديمة وحديثة عن تأثير الرجيم عالي البروتين على الكلى، لم تجد أي تأثير سلبي من البروتين على الكلية السليمة. يمكنك الضغط على الرابط وقراءة ملخص الدراسة بنفسك.

في الحقيقة أن أكبر مسببين لمرض الكلى هما مرض السكر وضغط الدم، حيث يسبب مرض ارتفاع ضغط الدم 30% من حالات مرض الكلى. والرجيم عالي البروتين يقيك هذين المرضين. (دراسات 1 , 2 , 3 , 4) . فحتى لو افترضنا أن الرجيم عالي البروتين له ضرر على الكلى (مجرد افتراض)، فإن نفعه للكلى أكبر من ضرره عليها.

ما هي أضرار الرجيم البروتين العالي على الكبد؟

البروتين و الكبد الوبائي

في حالة مرضى الكبد، فإن البروتين لا يتم تمثيله بصورة سليمة، وقد يسبب الرجيم عالي البروتين بتراكم المخلفات النيتروجينة بالمخ. المصدر. ولكن يجب أيضاً استشارة طبيبك لمعرفة كمية البروتين المناسبة لك، لأن في بعض حالات الأمراض الكبدية وبعد عمليات زرع الكبد، ينصح الأطباء بزيادة كمية البروتين لبناء خلايا وألياف جديدة بالكبد بدلاً من التالفة.

أما في حالة الكبد السليم، فإنه ليس هناك أي دراسة أثبتت تأثير سلبي للرجيم عالي البروتين على الكبد.

ما هو أكبر عامل يسبب أمراض السكر والضغط والقلب وارتفاع الكوليسترول؟

أثبتت الدراسات أن أكبر عامل يؤدي إلى مضاعفة خطورة الإصابة بهذه الأمراض هو تناول سعرات حرارية أعلى من TDEE لفترات طويلة مع تناول أطعمة ضارة بالصحة. أما في حالة تناولك سعرات حرارية أقل من TDEE فهذا يقيك العشرات من الأمراض حتى في ظل الظروف البيئية السيئة التي نعيش بها وفي ظل تناول أطعمة ضارة (بالطبع لا أنصح بتناول الأطعمة السريعة لمجرد أنك خفضت سعراتك، أنا فقط أخبرك بنتائج الأبحاث). TDEE  هو الاحتياج اليومي من الطاقة أو السعرات الحرارية، ويمكنك حسابه عن طريق حاسبة الاحتياجات من الطاقة

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.