تأثير العادة السرية على لاعب كمال الأجسام و هرمون الذكورة و الركب

هل العادة السرية تقلل من معدل بناء العضلات ؟ هل تخفض من هرمون الذكورة ؟ من الصعب الإجابة على السؤال بشكل مباشر . لأني لو قولت لك : نعم , العادة السرية تؤثر سلباً على لاعب كمال الأجسام . فما هو المعدل الذي أتحدث عنه ؟ هل ممارسة العادة مرة شهرياً مثل ممارستها مرتين يومياً ؟ فا لكي نحدد الضرر من عدمه , يجب أخذ تردد أدائك للعادة في الأعتبار .

و يجب أيضاً الأخذ بالبحث العلمي و ليس رأي لاعبي كمال الأجسام . فلاعب كمال أجسام الذي يتعاطى كمية كبيرة من الهرمونات أسبوعياً , لن يشعر بأي ضرر لأن هرمونات جسمه البنائية كلها مرتفعة فوق الطبيعي .

تأثير العادة السرية على هرمون الذكورة :

هرمون الذكورة , التيستوستيرون , هو هرمون بنائي يحفز تخليق بروتين العضلات و يقلل من تكسير بروتين العضلات . كما أن النقص به مرتبط بالسمنة و بأعراض صحية سلبية . و لهذا يخاف لاعبي كمال الأجسام من تأثير الأستمناء على خفض هرمون الذكورة .

دراسة أجريت سنة 1972 , قاس فيها العلماء مستويات هرمون الذكورة عند المتطوعين قبل و أثناء و بعد العادة السرية و الجماع . وجد العلماء أن مستويات هرمون الذكورة ترتفع أثناء العادة السرية أو الجماع . ثم تعود بعد القذف إلى مستوياتها الطبيعية .

إذا معلومة أن العادة السرية ( أو الجماع ) تستهلك هرمون الذكورة هي معلومة خاطئة .

دراسة شهيرة أجريت عام 2003 , طلب فيها العلماء من 28 رجل الأمتناع عن العادة السرية لمدة 16 يوما . و قاس العلماء مستويات التيستوستيرون في دمهم يومياً .

لاحظ العلماء أن مستويات هرمون الذكورة تزيد بشكل طفيف حتى تصل للذروة اليوم السابع , بزيادة 145.7% . و في اليوم الثامن ينخفض هرمون الذكورة بشكل حاد حتى يعود لمستوياته الطبيعية لنهاية ال16 يوم .

العادة السرية و هرمون الذكورة

العلماء يفسرون أن هرمون الذكورة أرتفع بهذه الصورة المفاجئة , كرد فعل طبيعي من الجسم لزيادة شهوتك الجنسية , لحثك على التكاثر و الإنجاب . بعض المجموعات و المنتديات أخذت بهذه الدراسة و أقترحت القيام بالعادة السرية مرة واحدة كل 10 أيام للأستفادة بيومين مرتفعي هرمون الذكورة (اليوم السابع و الثامن) . طبعا هذه أجتهادات شخصية و العلم لم يبحث في أمر تدوير العادة السرية أبداً .

دراسة نشرت في عام 2001 , وجدت أن الأمتناع عن العادة السرية لمدة 3 أسابيع يزيد من هرمون الذكورة بشكل طفيف , لا يفيد بشئ .

الخلاصة : الأمتناع عن العادة السرية لا يزيد من هرمون الذكورة بشئ يذكر . لا يوجد أي دليل على أن العادة السرية تخفض من مستويات هرمون الذكورة على المدى القريب او البعيد . مع العلم أن عدد الدراسات محدود .

الأستمناء و بناء العضلات :

من الوارد أن تؤثر العادة السرية سلباً على بناء العضلات عن طريق عدة محاور مثبتة علمياً :

دراسة نشرت سنة 2013 عن مكونات السائل المنوي عند الرجل ( بمتوسط قذف 3.4 مللي لتر ) , وجدت أنه يحتوي على 0.5 مجم من الزنك . أي 3% من أحتياجاتك اليومية ( 15 مجم يوميا للرجل )

محتويات السائل المنوي

و بالتالي , لو نفترض أنك تقوم بالعادة السرية 3 مرات يومياً , فهذا يجعلك تفقد قرب ال9% من أحتياجاتك اليومية من الزنك ( و النحاس ) . و كرياضي فأنت تفقد كمية من الزنك في العرق أيضاً ( مصدر ) .

و النقص في الزنك يسبب الإجهاد و الدوخة و الضعف و أنخفاض هرمون الذكورة .

قصص حدوث نقص بالزنك من مدمني العادة السرية منتشرة على الأنترنت و ليست شاذة .

و بالتالي الإسراف في العادة السرية قد يسبب لك عجز في الزنك و يعوق بناؤك للعضلات . و لكن كما ترى محتويات السائل المنوي , مع القذف مرة واحدة يوميا لا يبدو ان هذه المشكلة ستحدث , إلا لو نظامك الغذائي سئ من الأساس .

المحور الثاني , و هو الأهم في رأيي , أن هناك العشرات من الدراسات وجدت أنخفاض كبير في الحافز و العمل و النجاح و التركيز و الحياة الأجتماعية و الثقة بالنفس , مع مشاهدة الأفلام الإباحية . (مصدر 1 , 2 , 3 ) . و بالتالي مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر بشكل غير مباشر على أنتظامك بالتدريب و طاقتك و حافزك , و بالتالي معدل بناؤك للعضلات .

جسمك لا يفقد البروتين مع الأستمناء كما هو شائع . القذفة الواحدة من السائل المنوي بها 0.17 جرام بروتين فقط .

الخلاصة : لا يوجد أرتباط مباشر بين الأستمناء و بناء العضلات . إلا عن طريق إدمان العادة و الإسراف فيها و خسارة الزنك من الجسم . يوجد جانب نفسي سلبي مرتبط بمشاهدة الأفلام الإباحية , يؤثر سلبا على جميع أنحاء حياتك و منهم حافزك و أنتظامك بالتمرين

هل الأستمناء يضعف الركب ؟ :

هذه من أساطير مدارس الأعدادية . حيث يمزح الأطفال معاً و يخبطون على ركبهم و يقولون أن الركب تتحرك من مكانها بسبب العادة السرية . يزعم الأطفال أن الأستمناء له تأثير ما على السائل الزلالي Synovial Fluid بمفصل الركبة .

لا يوجد أي دليل علمي أو منطقي أن الإستمناء له أي تأثير مباشر على مفصل الركبة . و هذه الأسطورة الطفولية نفاها عدة أطباء عدة مرات .

و لكن بالفعل هناك قصص عن أشخاص يصيبهم الام بالظهر و الركب بعد العادة السرية . هناك تفسير منطقي لهذه الشكاوي : أثناء ممارسة العادة السرية يحدث شد عضلي و عصبي على الجزء السفلي من الجسم . فا بما أن الركب مفصل تتحكم العضلات في توازنه , يسبب الجهد العضلي أنعدام توازن و الام بالمفصل . ربما يصيبك شد عضلي أيضاً أثناء الحركات العنيفة سواء بالجنس او الأستمناء .

هل العادة السرية تسبب الإجهاد و إنخفاض كفاءة التمرين ؟ :

لماذا تشعر بالإجهاد بعد ممارسة العادة السرية ؟ أثناء ممارسة العادة السرية تزيد هذه الهرمونات في جسمك بشكل ملحوظ ( مصدر ) :

هرمون البرولاكتين
الأدرينالين
النور-أدرينالين
أرتفاع نبض القلب

و بعد مرور نصف ساعة تنخفض كل هذه المؤشرات , مما يعطيك إيحاء بالإجهاد , أو أنك كنت تجري و توقفت تلتقط أنفاسك . جسمك يعود مرة أخرى لطبيعته , و لا يوجد إجهاد مزمن أو يمتد لفترة طويلة بسبب الجنس او الأستمناء . هي حالة وقتية قصيرة .

البرولاكتين المرتفع يسبب النعاس أيضاً . و لكن أفراز البرولاكتين مع الجنس يكون 4 أضعاف ما يفرز مع العادة السرية . لهذا يشعر الرجال بالنعاس بعد الجنس .

هل العادة السرية تحرق الكثير من السعرات او تساعد على التنحيف ؟ :

العادة السرية مدتها دقيقة أو أثنتين على الأكثر . متوقع تحرق فيهم 20 – 30 سعر حراري . و بما أنك تحتاج لحرق 7000 سعر حراري لخسارة 1 كجم دهون , إذا العادة السريعة تأثيرها منعدم على حرق الدهون .

خلاصة المقالة :

لا يوجد ربط مباشر بين العادة السرية و بناء العضلات أو التأثير على هرمون الذكورة على المدى البعيد . في حالة الإسراف في العادة قد يصيبك عجز بالزنك و تحتاج مكمل غذائي لتعويضه .

و لا ننسى أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية النفسية و تأثيرها الغير مباشر السلبي على أدائك الرياضي

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة) التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :