تجربتي الشخصية مع رجيم الوجبة الواحدة OMAD - Egyfitness

تجربتي الشخصية مع رجيم الوجبة الواحدة OMAD

في هذه المقالة سوف أقول لك ما هو رجيم الوجبة الواحدة OMAD، one meal a day، و ما هي فوائده و أضراره، و تجربتي الشخصية معه، و إذا كان مناسب لك.

أنا كتبت مقالة من قبل عن رجيم المحارب Warriors diet، و جربته بنفسي بالفعل قديماً، و لكن في أختلاف أن رجيم الOMAD ينصح بالصيام التام لمدة 23 ساعة، ما عدا المياة و الشاي و القهوة، و تناول الطعام في وجبة واحدة. بينما رجيم المحارب ينصح بتناول سناكس خفيفة للسيطرة على الجوع و الصيام بيكون 20 ساعة و ليس 23 ساعة.

و تقريباً معظم النقاش على المنتديات و جروبات الفيس بوك الآن عن الOMAD و ليس رجيم المحارب.

طيب ليه أنا جربت رجيم الوجبة الواحدة OMAD، لأني أضع تركيز تام و أراقب التزامي بالدايت 7 أيام أسبوعياً، و بما أن ظروفي و أوقات شغلي و تمريني بتتغير، فلما ابدأ أخرج عن الدايت بحاول أغير البروتوكول حتى يتحسن ألتزامي، مش بأقعد الوم قوة أرادتي و شخصيتي و الكلام الفارغ ده.

الOMAD صورة من الصيام الصيام المتقطع، بعض الناس بتفضل الوجبة تكون الفطور و لكن الغالبية و منهم أنا بنفضل العشاء، لأن الناس بتقول لك أنا ممكن أصبر على الجوع طول اليوم بما أبقى عارف أني ها فتح في الأكل نهاية اليوم، و لكن صعب أكل فطار و بعدين أمتنع تماماً عن الأكل طول اليوم، بيكون عامل نفسي.

هي نفس النتيجة بالضبط، لأن الموضوع طبعاً يعتمد على السعرات الحرارية التي تأكلها نهاية اليوم، فانت شوف اللي يناسبك سواء فطار أو غدا أو عشا.

أيه هي الفوائد اللي الناس بتتكلم عنها:

أول حاجة توفير الوقت و راحة البال لأنك تأكل وجبة واحدة فقط، لا يوجد طبخ و تحضير و تنظيف أطباق 3 مرات يوميا

توفير المال لأنك بتأكل طعام و مكونات أقل

السيطرة على السعرات الحرارية.

طبعاً أي فوائد أخرى مثل تحسين حساسية الانسولين و سكر الدم و تحسن الصحة بتعتمد اساساً على نوعية الطعام و كمية السعرات و ليس بالضرورة الصيام، و أساساً العكس يحدث مع صيام الوجبة الواحدة و سوف أتكلم عن الأبحاث العلمية عنه.

ما هي الأضرار التي لاحظتها بنفسي؟:

أولاً جوع غير طبيعي و غير محتمل. الناس على المنتديات يقولون أن جسمك يعتاد على هذا الجوع بعد مرور عدة أيام، و لكن الجوع معي صار من سئ لأسوأ و لم أحتمله.

من الوارد أن يسبب أضطرابات في التغذية eating disorders بسبب الجوع القارص

إجهاد و دوخة طوال اليوم بسبب أنخفاض السكر في الدم.

ضعف في التمرين و في التركيز في العمل.

الأبحاث كلها وجدت أن توزيع البروتين على مدار اليوم أفضل لبناء العضلات من وجبة واحدة.

و بالتالي تركت الدايت و مرتاح حالياً على وجبتين أو 3 يومياً في مواعيد محددة و بطريقة منظمة.

مشكلة أخرى قد تقابل الناس قليلو الخبرة، هي تلبية الأحتياجات من المغذيات من بروتين و ألياف و فيتامينات و معادن في وجبة واحدة فقط في اليوم. غير أن العديد من الناس بتتجه لتناول طعام ضار في هذه الوجبة، مما يزيد المشاكل السابق ذكرها سوءاً بسبب خلو هذه الأطعمة من المغذيات الضرورية.

هناك بحث علمي وجد أن تناول وجبة واحدة في اليوم مقارنة ب3 وجبات لمدة شهرين أدى إلى أرتفاع هرمون الجوع  Ghrelin و أرتفاع في الكوليسترول الضار LDL و أرتفاع في مستويات السكر في الصيام،و أرتفاع في ضغط الدم،  يعني عكس ما يزعمه الناس على المنتديات.

و لكن لا يجب خلط هذه النتائج السلبية مع الصيام المتقطع بشكل عام، لأن الأبحاث غالبيتها بتميل لفوائد صحية للصيام 16 ساعة و تناول عدة وجبات خلال 8 ساعات، و لكن ليس صيام 23 ساعة و وجبة واحدة.

الخلاصة:

عاوز تجرب رجيم الوجبة الواحدة OMAD، جربه، هناك ناس تشكر فيه على المنتديات، و لكنه ليس الطريقة الوحيدة و لا الأمثل. و لو جدت ان الجوع قارص و غير محتمل، إذا هو غير مناسب لك، و المشكلة ليست فيك و قوة أرادتك.

و ممكن تقوم به عدة مرات شهرياً، و لكن ليس استراتيجية تستمر عليها شهور و سنوات.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.