5 مشاكل تمنعك من تخسيس البطن والأجناب

كنت قد كتبت مقالة من عدة أشهر عن 6 طرق لتخسيس الكرش، وهي المقالة  التي فازت بعدة جوائز كأفضل مقالة على عدة منتديات، مثل منتدى ستار تايمز وديفيدي العرب، وتمت أيضاً سرقة المقالة بشكل يومي على عشرات المواقع. ولكن وصلني عدة رسائل من العديد من القراء ومتابعي الخدمة البريدية بها العشرات من الاستفسارات عن تخسيس الكرش والبطن والأجناب. وأنا أولاً أعتذر عن عدم قدرتي على الرد على كل الاستفسارات. الموقع الآن عليه 8000 زيارة يومية وأستقبل الآن من 5 إلى 6 متدربين جدد في خدمة التدريب أون لاين مما يجعل وقتنا محدوداً جداً.

هذه الاستفسارات أثبتت لنا أن هناك فهم خاطئ ومعتقدات قديمة تمنع الرجال والنساء من القضاء على مشكلة الكرش والحصول على بطن مسطحة. في هذه المقالة نوضح هذه المعتقدات الخاطئة مع تقديم حلول فعالة وقوية جداً بإذن الله.

 مشكلة 1: عدم فهم طبيعة الكرش:

كيف تحل مشكلة وأنت لا تعلم طبيعتها وأصلها؟ يظن العديد من الرجال والنساء أن جزءً كبيراً من الكرش مكون من المياه. ولذلك يقوم هؤلاء الأشخاص بلبس ملابس حرارية وأحزمة ثقيلة على البطن لمحاولة زيادة التعرق واخراج الماء من تحت الجلد. وهذا شيء مؤسف جداً. صحيح أن الجسم سوف يفقد كمية كبيرة من الماء بسبب التعرق، ولكنه لن يفقد جراماً واحداً من الدهون. وبمجرد العودة إلى شرب الماء، يعود حجم البطن والأجناب إلى سابق عهدها وكأنك لم تفعل شيئاً. بالإضافة إلى أن زيادة درجة حرارة الجسم عن معدلاتها الطبيعية قد تؤدي إلى الجفاف أو الإصابة بضربة شمس والوفاة لا قدر الله.

مقالة ذات صلة: حقيقة بدلة الساونا والملابس الحرارية وشورت التخسيس 

الكرش عبارة عن تجمع دهني كبير بالبطن بسبب العادات الغذائية السيئة وبسبب الوراثة. حيث أن المصابين بالكرش لديهم ما يسمى بجسم التفاحة. كما أن بعضاً من دهون الكرش تكون دهون حشوية Visceral fat وهي دهون تتجمع على أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى والبانكرياس وتشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة لأنها تسبب أمراض عدة مثل السكر وارتفاع الضغط وأمراض القلب. للتخلص من دهون البطن، يجب حرق الدهون. والدهون لا تخرج عن طريق العرق، ولكنها تتكسر في الدم ويتم استخدامها كمصدر للطاقة.

متى تحرق الدهون؟ تحرقها عندما تتناول طعام أقل من احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، يمكنك حساب هذه الاحتياجات من هنا.

مشكلة 2: عدم وجود خطة واضحة ومحاولة استهداف دهون البطن لوحدها:

يظن العديد من الأشخاص أن كل ما عليهم فعله لحرق دهون البطن هو تناول بعض حبوب التخسيس أو بعض الأدوية أو شراء جهاز تمارين  صيني رديء عن طريق التليفون. ولو كان هذا هو الحل لما كنت تقرأ هذه المقالة الآن ولما رأيت مشكلة الكرش مستفحلة في شتى بقاع الأرض. من المستحيل استهداف دهون البطن دوناً عن غيرها. هل رأيت من قبل شخص سمين ذو بطن مسطحة ومقسمة؟  لتخسيس البطن بكل وضوح، يجب النزول إلى نسبة دهون 10% على الأقل للرجل و 15% على الأقل للمرأة .

تخسيس البطن

لمعرفة نسبة الدهون في جسمك قم بحسابها على “حاسبة نسبة دهون الجسم” وسوف تعطيك هذه الحاسبة وزن الدهون في جسمك، وبالتالي تستطيع وضع خطة بعيدة المدى لحرق كل الدهون في الجسم.

مشكلة 3: القيام بتمارين خاطئة لتخسيس البطن:

هناك نوعان من التمارين يقوم بهما معظم الناس لمحاولة تخسيس البطن. النوع الأول وهو تمارين البطن مثل الـ Crunches  و Sit ups وأيضاً تمارين الأجناب. والشيء الأكثر أسفاً هو وقوف بعض الأشخاص على جهاز “الهزاز” وهو الجهاز الذي يلتف حول وسطهم ويقوم بهزه بصورة محرجة.

بالطبع تمارين البطن بأوزان ثقيلة حل ممتاز لبروز عضلات البطن وتقسيمها. أما تمارين البطن بتكرارات كثيرة (أكثر من 20  تكراراً) لا يؤدي سوى إلى زياة قوة تحمل عضلات البطن، ولا يؤدي مطلقاً إلى حرق دهون البطن أو زيادة حجم عضلاتها.

النوع الآخر من التمارين هو المبالغة في تمارين الإيروبكس و خاصة التمارين منخفضة الشدة مثل المشي. هذا النوع من التمارين ضعيف التأثير سواء لحرق الدهون أو لصحة القلب. الدراسات أثبتت أن أقوى أنواع التمارين لتقوية القلب وحرق الدهون هي تمارين المراحل العالية الشدة HIIT. وليست تمارين الـ HIIT فقط كافية، وإنما يجب الجمع بين تمارين الحديد وتمارين الـ HIIT  للتخسيس وحرق الدهون بفاعلية أكبر.

مشكلة  4: الامتناع عن النشويات والدهون والماء:

عند ذهاب الناس إلى دكتور التخسيس الدجال والجاهل، فإنه يعطيهم نظاماً غذائياً خالي من الدهون مع كميات ضئيلة جداً من النشويات. والبعض منهم ينصحهم بعدم شرب الماء أثناء الطعام حتى لا يزيد الكرش والجناب!

هذا الفهم الخاطئ يحتاج إلى مواضيع مفصلة.

1 – شرب المياة أثناء الطعام لا يؤدي إلى بروز الكرش، ولا حتى شرب المياه الغازية يؤدي إلى بروز الكرش. بالعكس، شرب المياه قبل وأثناء وبعد الطعام يؤدي إلى تسهيل عملية الهضم بسبب قدرة المياه على إذابة الطعام.

2- تناول النشويات لا يؤدي إلى زيادة الكرش أو الدهون. النشويات مصدر طاقة هام للمخ والجسم. تناول سعرات حرارية أعلى من احتياجاتك هو سبب زيادة الدهون، وليس النشويات.

3 – تناول الدهون لا يؤدي إلى زيادة الدهون. هذه إشاعة عتيقة عفى عليها الزمن.

 الحل: قم بتناول نظام غذائي متوازن في البروتينات والنشويات والدهون مع مراعاة السعرات الحرارية الكلية. واشرب المياه بشكل طبيعي أثناء الطعام.

مشكلة 5: عدم أداء تمارين الحديد:

مقالة ذات صلة : كيف تحرق الدهون حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد

تظن النساء أن تمارين الحديد تقتصر على الرجال، وأن النساء اللائي يمارسن هذه الرياضة هن السيدات ذوات العضلات الكبيرة الشبيهات بالرجال! وهذه معلومة خاطئة تماماً، لأن النساء ليس لديهن نسب هرمونات ذكورة ونمو مثل نسب الرجال، وهذا يجعل اكتسابهن للكتلة العضلية أمر غاية في الصعوبة، فأقصى ما يستطعن الوصول إليه مع تمارين الحديد هو شد وتقسيم الجسم والحصول على منحنيات جذابة، وأن النساء اللاتي يرونهن في المجلات هن أبطال كمال أجسام ويتناولن الهرمونات الذكورية للحصول على هذه العضلات.

كما أن الرجال يظنون أن عليهم أن يقوموا بتخسيس البطن أولاً ثم أداء تمارين الحديد ثانياً. وهذا الفهم الخاطئ يجعلهم مصابين بالكرش إلى الأبد. بدون تمارين حديد لا يوجد تخسيس للكرش أو الجناب، سواء للنساء أو الرجال. الأمر بهذه البساطة والوضوح.

وأنا لا أتكلم عن تمرين الحديد بأوزان خفيفة وتكرارات كثيرة والأجهزة التي تبدو مثل مراجيح الأطفال، ولكن أتكلم عن رفع أوزان ثقيلة وتمارين البار الحر والدنابل (تمارين الحديد البلدي).

هذه هي أهم مشاكل ومغالطات أقابلها يومياً وأتلقاها على الإيميل. إذا استفدت من هذه المقالة انشرها لأن هناك الملايين ممن يقومون بهذه الأخطاء ونحن نريد أن نضع حد لهذه المغالطات. ولكن نرجو عدم نسخ  المحتوى ونسبه إلى نفسك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.