ما هو التمرين الذي يحرق دهون الكرش؟

هناك معلومة شائعة جداً وهي أن تمارين البطن تساعد على حرق دهون الكرش، وبالتالي يقوم زائدي الوزن خاصة الرجال بالقيام بمئات من تمارين البطن أسبوعياً في مهمة شاقة لحرق دهون البطن، أو يقومون بشراء أجهزة تمارين بطن يتم الدعاية لها على قنوات الأفلام الرخيصة لأنهم رأوا فتنس موديل ذو عضلات مفتولة يستخدم ذلك الجهاز السحري. فما مدى فاعلية تمارين البطن على حرق دهون الكرش؟ وما هي أفضل طرق تخسيس الكرش؟.

المنطق:

معلومة أن تمارين البطن تساعد على حرق دهون الكرش معلومة ناقصة جداً وتخلو من المنطق. أين بقية المعلومة؟ كم عدد التكرارات المطلوبة لحرق جرام واحد من الدهون بالبطن؟ هل مطلوب مني 100 تكرار يومياً أم 200؟ ماذا إذا قمت بعمل 1000 تكرار لتمارين البطن، هل أحصل على نتائج أسرع؟ وما دور الدايت في هذه القصة؟ هل أتناول 2000 سعر حراري أم 1500 سعر حراري لكي أحصل على نتائج؟ ماذا إذا كنت أتناول ما يحلو لي من طعام بدون حساب، هل ستكون تمارين البطن فعالة أيضاً لحرق الدهون؟ وإذا كانت التمارين غير فعالة بدون دايت، فلماذا؟ وما هو الدايت؟ وما هو برنامج الإيروبكس، أم هو غير ضروري؟

ألا ترى كيف تكون المعلومة غامضة وناقصة؟ فهي مجرد معلومة يتداولها البعض بينهم في العمل والمقاهي والجيم بدون مراجعة أو فحص. ثم دعني أسألك سؤالاً هاماً، هل عمرك رأيت على سطح الكوكب شخص سمين لديه 6 باك؟ بمعنى أن تتراكم الدهون في كل جسمه ما عدا البطن لأنه حرق دهون البطن بالتمارين والأجهزة؟ أم أن عضلات البطن المفتولة والبارزة حصرية على الأشخاص ذوي نسبة الدهون المنخفضة (8-10%) كما نلاحظ جميعاً؟

حرق دهون البطن

العلم:

في سنة 2011، تم نشر دراسة في نشرة القوة والتأهيل الأمريكية Journal Of strength and Conditioning Research بعنوان “تأثير تمارين البطن على دهون البطن”.  فقد تم تقسيم 24 متطوع (14 رجل و 10 سيدات) إلى مجموعتين. تم وصف 7 تمارين بطن مختلفة للمجموعة الأولى 5 أيام أسبوعياً لمدة 6 أسابيع ولم تمرن المجموعة الثانية بطنها نهائياً. وإلتزمت المجموعتين بدايت منخفض السعرات الحرارية. قام العلماء بقياس نسبة دهون البطن بعد انتهاء التجربة، ولم يجدوا أي اختلاف في مستوى دهون البطن بين المجموعتين، ولكن لاحظوا زيادة قوة التحمل العضلي للبطن للمجموعة التي تقوم بالتمارين. هناك دراسات مشابهة تمت على الأرداف، نفس النتيجة بالضبط. كما قام العلماء سنة 1971 بقياس الفارق في نسبة الدهون بين الذراع الأيسر والأيمن للاعبي التنس، ولم يجدوا أي فارق. فمن الواضح أن تمرين أي منطقة في الجسم لا يساعد أبداً على حرق الدهون في هذه المنطقة.

كيفية تخسيس دهون الكرش:

الطريقة الوحيدة هي خفض دهون جسمك كلها إلى 8-10% للرجال و 15-20% للسيدات. جسمك لا يحرق الدهون بطريقة متوازنة، ولكن يحرقها بترتيب معين تفرضه عليه جيناتك. فمن الوارد أن تكون دهون بطنك آخر منطقة تخسر منها الدهون. فالمطلوب منك أن تلتزم بدايت للتخسيس وتستمر في حرق دهون الجسم كلها حتى لا يجد جسمك أي مصدر آخر متبقي سوى دهون البطن لحرقها. و فس الطريقة تحرق بها دهون الصدر والأرداف والخواصر. وقد كتبت عن هذا بالتفصيل في مقالة الحقيقة المطلقة لحرق دهون البطن والأرداف والصدر والخواصر.

تمارين البطن:

تمارين البطن دورها هو ابراز و زيادة الكتلة العضلية للبطن ليس إلا. وللعلم أن الأشخاص الذين يتناولون المنشطات ويمرنون بطنهم بعنف تقوم بطونهم بالبروز للأمام ويزيد حجم كرشهم إذا كانت نسبة دهونهم عالية.

ولكن للأسف، معظم من أراهم بالجيم يقومون بأداء تمرين البطن بشكل خاطئ، حيث يقومون بأداء تمرين Sit ups وهو تمرين للحوض بدلاً من تمرين Crunches. وتمرين crunch يسمى بتمرين الطحن والطريقة هي ثني عمودك الفقري ومحاولة تحريك أعلى ظهرك وكتفك ناحية حوضك، وهي حركة طحن للبطن كما تسمى.

تمارين تخسيس الكرش

وبأدائك لتمرين الطحن، سوف تحصل على 6 باك بعد أن تخسر دهون جسمك كلها. التمرين ليس أداة أبداً لحرق دهون البطن.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :