تسمم الزئبق عند الإنسان | الأعراض، الأضرار و الأطعمة المحذورة.

في سنة 210 قبل الميلاد، تناول أول امبراطور للصين QIn Shi Huang أقراص الزئبق، وكان يظن أنها ستجعله خالداً. وكم كان خاطئاً … توفي الامبراطور على الفور في عمر 39، وتعلم بطريقة مميتة أن البقاء لله وحده.

راسلني العديد من قرّاء الموقع هذا الأسبوع يتساءلون عن تسمم الزئبق الناجم من التونة المعلبة والأسماك. وسبب ظهور هذه الاستفسارات هو مقالة كتبها أحد الأطباء أو طالب بكلية طب على صفحته على الفيس بوك يهون من أمر تسمم الزئبق. ويقول أنها حملة مغرضة وجديدة من تجار المكملات لضرب سوق التونة. حيث يرى الدكتور أن التونة المعلبة تسبب ركود في مبيعات الواي بروتين عند تجار المكملات. نعم، حقيقي هذا ما قاله.

Tuna

و لكن ليست المشكلة في طريقة تبريره لظاهرة تسمم الزئبق، ولكن المشكلة أنه نصح متابعيه بتناول حتى 50 علبة تونة يومياً بدون خوف.

50 علبة .. هل هي كمية كبيرة من التونة يومياً؟ هل يبالغ الدكتور؟ إذن، ما هي الكمية الآمنة من التونة المعلبة يومياً؟

ما هو تسمم الزئبق عند الإنسان؟

الزئبق معدن ثقيل يتواجد في المياه والتربة وأحياناً بالهواء. هناك عدة صور للزئبق، ولكن أكثرها سمية للإنسان هو الزئبق المثيلي Methyl Mercury، وهو ما يتراكم بالأسماك والحيوانات آكلة الأسماك وهو موضوع حديثنا اليوم. فطبقا لتقرير من وكالة حماية البيئة الأمريكية تم تقديمه للكونجرس، فإن الزئبق المتراكم بالأسماك هو أكبر مصدر لتسمم الزئبق عند الإنسان. وهو يتبوأ المركز الثالث في السمية والخطورة بعد الزرنيخ والرصاص طبقاً لتقرير الوكالة الأمريكية للسموم والأمراض.

mercury

الزئبق ينتقل من المصانع التي تحرق الفحم والمناجم والبراكين إلى المياه عن طريق الأمطار وتتلوث به الأسماك. كلما كانت السمكة أكبر حجماً أو متقدمة في السلسلة الغذائية أو أكبر عمراً، كلما زاد تلوثها بالزئبق مثل سمكة القرش وسمكة السيف. حيث أن الأسماك تمتص الزئبق المثيلي بسهولة وتخرجه ببطئ.

والمشكلة الكبيرة أن نسبة الزئبق في مياه المحيط تضاعفت 3 مرات منذ بدء الثورة الصناعية بأوروبا

 

تسمم الزئبق

هذه الصورة من ويكيبديا، ولكن بها خطأ! وهو أن الزئبق يتحول إلى زئبق مثيلي سام داخل المياه عن طريق كائنات دقيقة Micro-organisms وليس قبل دخوله المياة.

ما هي أضرار وأعراض تسمم الزئبق؟

هناك مثل أمريكي يقول “مجنون كصانع القبعات” أو Mad as a Hatter. و نشأت هذه العبارة في القرن 17 لأن صناع القبعات كانوا يستخدمون الزئبق في صناعتهم، وبالتالي ظهرت عليهم أعراض الجنون والهلوسة.

تسمم الزئبق أطفال

جذب تسمم الزئبق الاهتمام سنة 1956 عندما أصاب هذا التسمم مدينة ميناماتا اليابانية بأكملها. فقد استمر مصنع كيماويات ياباني في صرف الزئبق المثيلي بالمياه منذ سنة 1932، وأدى هذا إلى تلوث الأسماك، وبما أن الشعب الياباني آكل للأسماك، فقد أصاب التلوث المدينة كلها، أطفال وكبار وحيوانات، وتم وفاة 1784 شخص. حتى ظهر مرض أسموه “القطة الراقصة” لأن القطط كان يصيبها الجنون من تناول الأسماك. وصرف المصنع الجاني 84 مليون دولار تعويضات إلى 10 ألاف ضحية سنة 2001.

ولا ننسى مأساة تسمم العراقيين سنة 1971 من قمح معالج بالزئبق تم توريده من الولايات المتحدة والمكسيك (يقال عن طريق خطأ من الحكومة العراقية). حيث توفي 650 عراقي جراء تسمم الزئبق وتم نقل الآلاف إلى المستشفيات.

أعراض تسمم الزئبق قد تظهر فجأة أو قد تتراكم مع مرور الوقت، وهذا حسب جرعة التلوث بالزئبق ومدتها .غالب الأعراض تظهر في المخ والجهاز العصبي المركزي. فهي تشمل اضطراب في الرؤية، ضعف العضلات، فقدان التوازن، شعور بحرقان وألم وحكة بالجلد، تلون الوجه والأصابع باللون الوردي، زيادة التعرق، ارتفاع ضربات القلب وارتفاع الضغط.

والجنين في بطن والدته يكون أكثر حساسية للزئبق المثيلي، حيث يتأثر مخه بالذات بالزئبق حتى لو لم تظهر أي أعراض تسمم على والدته. فقد يؤدي هذا التسمم إلى تشوهات خلقية، أو على أقل تقدير قصور في نمو المخ والأعصاب عند الطفل وتأخره دراسياً (دراسة)

إذن، يبدو أن الموضوع قديم وأكبر من مجرد حملة من تجار المكملات على سوق التونة. ونأتي إلى أهم سؤال: ما هي أضرار أكل التونة المعلبة يومياً؟  ما هو أفضل نوع تونة معلبة؟ وما هي الأسماك والقشريات التي بها نسبة عالية أو منخفضة من الزئبق المثيلي؟

ما هي أقصى كمية آمنة تتناولها من الأسماك يومياً؟

جئنا إلى أهم جزء يهمنا كلاعبي كمال أجسام أو رياضيين بشكل عام. ما هي كمية التونة المعلبة الآمنة يومياً؟ هل صحيح كلام الطبيب أنه يمكننا تناول 50 علبة يومياً؟

أعتقد قرأتك لمآسي تسمم الزئبق، وبعد أن تأكدت أنه خطر حقيقي، ربما تقول لنفسك: وما الداعي للسمك؟ حد الله بيني وبين الزئبق.

سبب أننا نأكل الأسماك والتونة كرياضيين، أنها مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة. كما أن نسبة التورين العالية بها تساعد على زيادة حساسية الأنسولين والليبتين، كما أن الأسماك رخيصة الثمن وسعراتها قليلة، حتى الأسماك عالية الدهن، فإن هذه الدهون غنية بـ الأوميجا 3، وبالتالي فالأسماك عنصر هام من الدايت الصحي للرياضيين، وخاصة التونة المعلبة.

هناك جدل كبير حول الحد اليومي الأقصى من الزئبق المثيلي بالأسماك. فهناك رقم منظمة الصحة العالمية WHO وهو 0.47 ميكروجرام زئبق لكل كجم من الوزن. وهناك رقم منظمة حماية البيئة الأمريكية EPA وهو 0.1 ميكروجرام لكل كجم من وزن الشخص. أي أن رقم  EPA أكثر تشدداً من رقم WHO بأكثر من الربع. (مصدر). وهناك أيضاً توصية FDA و  ATSDR اللذان ينصحان بتناول 0.3 ميكروجرام زئبق يومياً.

والحقيقة، أن أسباب الجدل وتضارب التقارير كثيرة، أولها وأهمها صعوبة تحديد آثار تسمم الزئبق على المدى البعيد، حيث أن الزئبق يأخذ شهور وسنوات ليتراكم بالجسم إذا كانت نسبته صغيرة بالأسماك، وبالتالي التجارب في هذا المجال محدودة. فقد قال آلان أراجون من قبل في حديث صحفي لمجلة Men’s Health، أن إجراء تجارب دقيقة عن تأثير الزئبق على الإنسان، يتطلب تسميم المتطوعين عمداً. من الأسباب الأخرى، أن الأسماك تحتوي على الأوميجا 3 والسيلينيوم، وهاتين المادتين تقللان من التأثير السلبي للزئبق. كما أن هناك اختلافات في مستويات الزئبق المتراكمة بالأسماك حول العالم، ولكن هناك إجماع من عدة باحثين على أن هناك تشدد في حدود EPA. حتى أن منظمة السميات والأمراض الأمريكية تناشد EPA باتباع أرقام وحدود WHO (مصدر). أما الأطفال والسيدات الحوامل، يجب أن يلتزموا بالأسماك الخالية من الزئبق قدر الإمكان مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.

جدول كمية الزئبق بالأسماك:

الوحدة هي PPM أو جزء بالمليون (ميكروجرام لكل كجم) مصدر

Whiting الأبيض: كمية ضئيلة لا تكتشف
Ocean Perch قشر بياض (محيط ): كمية ضئيلة لا تكتشف
Scallops الأسقلوط (الصدف ): كمية ضئيلة لا تكتشف
Clams جاندوفلي: كمية ضئيلة لا تكتشف
Shrimp جمبرى: كمية ضئيلة لا تكتشف
Oysters المحار: كمية ضئيلة لا تكتشف
Salmon (fresh) سالامون طازج: 0.01
Tilapia بلطي: 0.01
Sardine سردين: 0.02
Haddock الحدوق: 0.03

Greasy Grouper سمك الهامور: 0.03
Crawfish جراد البحر: 0.03
Trout تروتة / اُطروط / أريوان (السمك المرقط ): 0.03
Herring الرنكة: 0.04
Flounder/Sole سمك التِّرس / سمك موسي: 0.04
Mackerel ماكريل: 0.05
Crab كابوريا: 0.06
Pollack سمك بولوك: 0.06
Shad سمك الشابل: 0.07
Whitefish السمك الابيض: 0.07
Pacific Mackerel ماكريل المحيط الهادي: 0.09
Cod سمك القد: 0.11
Canned tuna (light) تونة معلبة لايت: 0.12
Perch سمك قشر بياض: 0.14
Mackerel (Spanish) ماكريل أسباني: 0.18
Monkfish سمك الراهب: 0.18
Snapper نفار: 0.19
Sable سمك سلوري: 0.22
Halibut سمك الهلبوط: 0.26
Saltwater Bass قاروص السمك المالح: 0.27
Bluefish سمكة المياس الزرقاء: 0.31
Tuna (canned Albacore) تونة الباكور المعلبة: 0.35
Tuna (fresh) تونة طازجة: 0.38
Marlin مارلين: 0.49
Orange Roughy سمك الروفي البرتقالي: 0.54

سمك السيف: 0.97

سمك القرش: 0.99

سمك التلفيش: 1.45

كما ترى، التونة الطازجة والتونة المعلبة الباكور تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، وبالتالي اختار التونة اللايت Light وهي أفضل أنواع التونة المعلبة.

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن سمك القرش والسيف والمارلين والروفي البرتقالي

الجمبري والجندوفلي والمحار والسلمون و البلطي والسردين والماكريل والكابوريا أسماك ممتازة وخاصة للسيدات الحوامل لأنها تحتوي على كميات جيدة من الأوميجا 3، ولكن يفضل للسيدات الحوامل الاكتفاء بحصتين أو 3 أسبوعياً من هذه الأسماك حمايةً للجنين الذي يتأثر مخه بأقل كمية زئبق.

هذه حاسبة تحسب لك الكمية الآمنة لك من الأسماك أسبوعياً حسب أرقام EPA وهي 0.1 ميكروجرام لكل كجم من الوزن يومياً.

حاسبة الزئبق بالأسماك EPA

حاسبة الزئبق بالأسماك FDA

كما ترى، فإن علبة تونة لايت يومياً آمنة نوعاً ما لشخص يتعدى وزنه 80 كجم. أما لو وزنك أقل من ذلك، اكتفي بالتونة المعلبة 3-4 مرات أسبوعياً. ولكن لا أنصح بتناول التونة يومياً لفترة شهور. أعطي جسمك وكبدك وكليتك فرصة لتنظيف أنفسهم من المعادن الثقيلة والملوثات. أما بخصوص الطبيب الذي نصح متابعيه بتناول 50 علبة تونة، فأتمنى أن يتحلى بالشجاعة الكافية لتغيير كلامه حماية لمن وثقوا به. ما هو الأهم .. سمعتك وأرباحك من صفحتك، أم صحة وحياة متابعينك؟

كيفية علاج تسمم الزئبق

الجسم يتخلص من الزئبق في البول والبراز ولبن الرضاعة ولا يخزنه مدى الحياة.

Half Life أو العمر النصفي للزئبق هو 70 يوم بالجسم، أي أن جسمك سوف يتخلص من نصف تلوث الزئبق في خلال 70 يوم لا تتناول فيها زئبق. ولكن للأسف، الزئبق عمره النصفي 230 يوم بالمخ ويقال سنوات، وهو العضو الأكثر تضرراً من الزئبق المثيلي.

لعلاج تسمم الزئبق، سوف يكون عليك قطع الزئبق من نظامك الغذائي قدر المستطاع لفترة طويلة. هناك عدة أقاويل عن أن الساونا تساعد على تنظيف الجسم من المعادن الثقيلة، ولكن هناك تضارب في الدراسات.

وهناك مكمل N-Acetyl-L- Cysteine أو NAC وهو مضاد للأكسدة (ليس أعشاب) يساعد على طرد الزئبق من الجسم.

NAC

ونفس الكلام يقال عن فيتامين سي و  ALA و L-Glutathione وهي مضادات قوية للأكسدة.

وبالطبع الوقاية خير من العلاج.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.