تعرف على أنواع الكرش الخمسة – وبعض الحلول للتخلص منها

قد لا يعلم الكثير أن سبب تراكم الدهون لديهم ليس فقط عادات الأكل السيئة، بل أن هناك خمسة أنواع من الكرش. لكل واحد منهم سبب خاص قد يخفى عنك ويؤدي لعدم ظهور نتائج سريعة لمحاولاتك المضنية للتخلص من هذا الكابوس.
تخسيس أنواع الكرش الخمسة يعتمد بشكل رئيسي على معرفة الأسباب العلمية وراء تراكم الدهون والطرق الصحية والفعالة لمواجهة هذه الأسباب.

أنواع الكرش الخمسة

هل تجد صعوبات لحرق دهون الكرش؟ كثير من الناس يجدون صعوبات بالغة لتنزيل دهون منطقة البطن بل ويشعرون بالإحباط الشديد عندما لا تظهر نتائج جيدة مع كثرة التمارين والأنظمة الغذائية الصارمة.
التفسير لهذه المشكلة يكمُن في التغافل عن الأسباب الحقيقية لظهور الكرش وتراكم الدهون بهذه الطريقة. فليست عادات الأكل السيئة هي السبب الوحيد لتراكم الدهون، هناك أسباب طبية وأخرى نفسية قد تؤدي لذلك.

لذلك، سوف نخبرك اليوم عن أهم أنواع الكرش الخمسة وأسباب كل منها بالإضافة إلى أهم طرق تخسيس هذه الأنواع.

1- كرش التوتر (Stressed Belly)

كما ذكرنا من قبل، عادات الأكل ليست هي الوحيدة التي تؤثر على تراكم الدهون في الجسم. وهذا النوع خصيصاً يعتبر أكبر دليل على ذلك. قد تأكل بشكل صحي ولكن التعرض للتوتر له مخاطر صحية أكبر مما تتخيل.

الأسباب

كما هو مذكور بالإسم، فالتوتر هو المُسبب الرئيسي لهذا النوع. ولكن كيف يسبب التوتر تراكم الدهون؟

في أوقات الشدة وأوفات المواقف الخطِرة، يتفاعل الجسم مع هذه المواقف بإفراز بعض الهرمونات (الكورتيزول والأدرينالين) لتهيئة الجسم وتوفير الطاقة اللازمة لمقاومة هذا الخطر أو الهروب منه (Fight or Flight). وبعد مرور هذا الموقف وتوقف الخطر، يرجع كل شئ في حالته الطبيعية.
ولكن، مع مشاكل التوتر المزمن، يظل هرمون الكورتيزول عالياً في الجسم، ويعمل ذلك على استمرار تدفق وصنع الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى تدخل الكورتيزول المباشر لتراكم الدهون في منطقة البطن.

تخسيس أنواع الكرش الخمسة

كرش التوتر

دراسة أخرى تفيد بأن بعض الأشخاص قد يعانون من نفس المشاكل ولكن لا يمرون بنفس التوتر المذكور، ويرجع ذلك إلى جينات وراثية قد تسبب زيادة حساسية الجسم للكورتيزول ليبقى نسبته عالية في الدم مع المؤثرات البسيطة. (مصدر)

الشكل

يمكن تمييز هذا النوع بتراكم الدهون حول المعدة وفي منطقة البطن السُفلية على الأخص.

 خمسة حلول للتخلص من كرش التوتر

1- ابتعد عن مسببات التوتر: بعد ان علمنا أنه من أسباب تراكم الدهون، يجب إذاً مقاومة التوتر والتحكم به جيداً.
إليك عدة نصائح لتقليل التوتر والقلق:

  • خصص وقتاً خاصاً لك فقط كل يوم، وقم بممارسة أياً كان ما يساعدك على الهدوء والاسترخاء. مثل الموسيقى أو مشاهدة فيلمك المفضل أو حتى الجلوس مع صديقك المفضل وتبادل الأحاديث.
  • التأمل: تخصيص ولو مرتين إسبوعيا لممارسة اليوجا أو فقط الجلوس والتأمل في الحياة والطبيعة قد يساعدك كثيراً على الاسترخاء والهدوء. فكثير من الدراسات تفيد بأن التأمل يخفف كثيراً من التوتر النفسي (مصدر)
  • أخرج مع أصدقاءك المفضلين: الخروج مع الأصدقاء المفضلين والقيام بأنشطة مختلفة مرحة يساعدك كثير على نسيان همومك المختلفة وأسباب توترك.

2- التزم بنظام غذائي صحي: أهم وسائل التخسيس ومقاومة زيادة الوزن يتضمن الإلتزام بنظام غذائي صحي وفعّال. وفي هذه الحالة، يجب أن يكون نظامك الغذائي مُهيئاً للتخفيف من حدة التوتر لديك.
فمثلاً تفُيد بعض الدراسات أن فيتامينات بي تُساعد كثيراً على تخفيف حدة التوتر، وتوجد هذه الفيتامينات في الخضروات الورقية والموز والأفوكادو.

3- التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية هي العامل الأساسي الذي بدونه لن تصل إلى نتئاج سريعة في التخسيس. كما أن ممارسة الرياضة تعتبر من مسببات السعادة وتُحسن من المزاج بشكل فعال وسريع، بالإضافة إلى قدرة الرياضة على تخفيف التوتر والقلق (مصدر)

4- تجنب التدخين: التدخين من أهم العادات السيئة التي تزيد من حدة التوتر، بالإضافة إلى أضرارها التي تخص صحة القلب والشرايين.

5- احصل على قسط وافر من النوم: النوم يساعد كثيراً على تخفيف حدة التوتر، كما أن بعض الدراسات تفيد بأن الأشخاص من سن 18 إلى 65 سنة ممن يحصلون على أقل من 6 ساعات نوم يومياً هم أكثر عرضة لتراكم الدهون في البطن.

 

2- الكرش الهرموني (Hormonal Belly)

تخسيس أنواع الكرش الخمسة

الكرش الهرموني

بشكل عام، فإن الهرمونات تلعب دوراً هاماً في عملية الأيض بالجسم، ويتضمن ذلك أيضا التحكم في مستوى الدهون في الدم وطريقة تخزين الدهون في الجسم.

وهناك عدة هرمونات هامة تتدخل في عملية حرق وتخزين الدهون في الجسم، ومن هذه الهرمونات:

1- هرمون الثيروكسين

يُفرز هذا الهرمون من الغدة الدرقية، ويتحكم في عملية الأيض وانتاج الطاقة في الجسم، لذلك فهو يتحكم بشكل مباشر وغير مباشر في عملية تخزين وحرق الدهون.

بناء على ذلك، فإن نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم يُسبب نقصاً شديد في عملية الأيض وحرق الطاقة، وبالتالي تحويل هذه الطاقة والجلوكوز إلى دهون تخزن في مناطق الجسم المختلفة.

العلاج

يتضمن علاج هذا النوع وصفاً دوائياً عن طريق الطبيب الخاص لبديل هذا الهرمون في الجسم (ليفوثيروكسين – Levothyroxin)
باستمرار هذا الدواء مع التغذية الصحية السليمة، توقع أن تجد نتائج جيدة جداً

2- هرمون الكورتيزول

سبق وأن ذكرنا عن هذا الهرمون أنه يخرج في حالات التوتر المختلفة، وبدوره يعمل على توزيع الدهون المختلفة وتخزينها في منطقة البطن حول المعدة وفي البطن السفلية بالإضافة إلى الوجه ومنطقة الصدر.

ويجب أن نميز هنا بين ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول بسبب التوتر وارتفاعه بسبب مرض رئيسي يسبب ذلك، مثل متلازمة كوشينج. فالأخيرة لها أعراض مشهورة وواضحة ولكنها أكثر خطراً من مجرد تراكم الدهون، فهي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم ونحافة العضلات. لذلك استشر طبيبك إذا كنت تقلق من وجود هذه الأعراض.

العلاج

يعتمد ذلك على سبب ارتفاع مستوى الهرمون، فالتوتر قد ذكرنا بعض الحلول للتحكم به وتجنب مسبباته. أما إذا كان لسبباً مرضياً فننصح بزيارة الطبيب الخاص واتباع تعليماته.

3- هرمون اللِبتين

يخرج هذا الهرمون من الخلايا الدهنية المختزنة في الجسم، وذلك عند وجود الطاقة الكافية في الدم وفي أنسجة الجسم الدهنية، وبخروجه يعمل على تنشيط مستقبلات الاحساس بالشبع في المخ.

بالتالي، نظرياً، عند وجود الكثير من خلايا الدهنية يعني ذلك خروج كثير من هذا الهرمون وبالتالي سرعة الإحساس الشبع.
ولكن، لا يحدث ذلك فعلياً، ولا يوجد سبب واضح لهذه المشكلة، بعض النظريات تفيد بأن الإلتهابات قد تعمل على تدمير هذه المستقبلات في المخ، كما أن لمرض السُّكّري دوراً في في تقليل حساسية المستقبلات للأنسولين واللبتين أيضاً. (مصدر)

العلاج

يتضمن العلاج اختيار الأطعمة الغذائية التي تقلل من الإلتهابات في الجسم، بالإضافة إلى تلك التي تساعد على تجنب مرض السُّكّري مثل الخضروات والفواكه والحبوب المختلفة.

4- هرمون التستوستيرون الذكري

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الأساسي الذي يعمل على بناء العضلات ونمو الجسم وتقوية العظام وغيرها من الوظائف الأخرى.
وبالطبع نعلم أن زيادة الكتلة العضلية تتناسب طردياً مع معدلات الحرق، وبالتالي مقاومة تخزين الدهون وزيادة الوزن.

يتواجد هذا الهرمون في كلا الجنسين، ولعل نقصه عند النساء قد يسبب انخفاض في كتلة العضلات ولكن بشكل أقل مما يبدو عليه عند الرجال. مما يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض وتراكم الدهون في المناطق المختلفة، وقد ينقص هذا الهرمون مع مرور العمر مما يفسر انخفاض القوة العضلية عند كبار السن. (مصدر)

العلاج

فقط الطبيب هو من يستطيع تقييم هذه الحالة وتحديد العلاج المناسب، سواء باتباع نظام صحي ورياضي معين أو استخدام بدائل لهذا الهرمون.

 

بالطبع قد يوجد بعض الأسباب الأخرى الخاصة بالهرمونات مثل مستويات الأستروجين في الدم، أو حتى مرض تكيس المبايض عند النساء.
ولكن هذه هي الأسباب الرئيسية التي تؤثر بشكل مباشر على الوزن وتراكم الدهون، وننص بمراجعة الطبيب الخاص لتحديد المشكلة بشكل دقيق واتباع التعليمات للازمة.

 

3- الكرش المنتفخ (Bloated Belly)

قد لا يمكن اعتباره كرش بالمعنى التقليدي، فهو يتضمن بشكل رئيسي انتفاخات (غازات وهواء) في الجهاز الهضمي التي تؤدي لظهور البطن كما لو أن بها الكثير من الدهون.
مثل هؤلاء الأشخاص قد يشعرون أن منطقة البطن والمعدة تبدو جيدة في الصباح قبل تناول أية أطعمة، ثم يزداد الانتفاخ بالتدريج.

قد يصاحب هذا الإنتفاخ أعراض أخرى، مثل آلام القولون وكثرة إخراج الرياح كما يُلاحظ أيضاً زيادة حركة الأمعاء.

بعض الأسباب

هناك هدة عادات سيئة قد تسبب بلع الهواء وانتفاخ البطن بالغازات المزعجة، مثل:

  • الأكل بسرعة وبدون مضغ سليم
  • كثرة مضغ اللبان
  • التدخين
  • أطقم الأسنان غير المناسبة

ولكن، هناك أسباب طبية أخرى قد تسبب تراكم الغازات في الأمعاء وآلام القولون وانتفاخ البطن بشكل مزعج. مثل هذه الأسباب:

  • القولون العصبي: وهو من أشهر المشاكل التي تسبب انتفاخات البطن المزعجة
  • إلتهابات القولون التقرُّحي
  • الحساسية ضد أطعمة معينة، مثل الجلوتين واللاكتوز
  • بعض الديدان والطفيليات
  • فقدان الشهية العصابي
  • بعض الأمراض النفسية
  • أمراض خطرة مثل الإستسقاء البطني وبعض الأورام

العلاج

1- تجنب بعض العادات السيئة التي ذكرناها مثل التدخين والتدرب على تناول الطعام ببطئ وهدوء

2- تجنب بعض الأطعمة التي تسبب انتفاخ القولون مثل الملفوف والقرنبيط والعدس

3- ابتعد عن المشروبات الغازية فهي من أسباب انتفاخات البطن الأساسية

4- ابتعد عن اللاكتوز والجلوتين إذا ثبت حساسية جهازك الهضمي منها

5- تناول البروبيوتيكس حتى تتخلص من البكتيريا الضارة في أمعائك والتي تسبب ظهور الغازات المزعجة.

6- قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج المشاكل الطبية التي تسبب انتفاخات البطن، خصوصاً لو كانت تصاحبها بعض الأعراض الخطرة الأخرى مثل آلام القولون أو الترجيع.

 

 

4- كرش الأمومة (Mommy Belly)

الأسباب والأنواع

دائماً ما تعاني الأمهات من ظهور منطقة البطن مترهلة بعد الولادة، وذلك بسبب انتفاخ البطن أثناء فترة الحمل لاستيعاب الجنين. وبالتالي تشتد طبقة الجلد والدهون والعضلات في هذه المنطقة مسببة ظهور كرش الأمومة.

تخسيس أنواع الكرش الخمسة

الكرش الأمومي

ولكن، يجب الحذر من ظهور مشكلة صحية قد تصاحب ظهور هذا الكرش، وهي انفراق العضلة المستقيمة (Diastasis Recti)، والتي عادة ما تحدث مع تعدد الولادات أو كبر السن. ومن الممكن تفادي هذه المشكلة بعمل بعض تمارين البطن لتقوية هذه العضلة فترة الحمل، كما يمكن علاجها ببعض التمارين الخاصة لهذه المشكلة لتقوية العضلة مرة أخرى. (مصدر)

قد يظهر هذا النوع بشكلين مختلفين، إما على هيئة ترهلات في أسفل البطن بسبب تراكم الدهون، أو على هيئة ظهور انتفاخ في منتصف البطن، وهذا الأخير عادة ما يكون نتيجة انفراق العضلة المستقيمة.

نصائح

1- اتبعي نظام غذائي صحي للتخسيس، ولا تنجرفي وراء بعض الأدوية والإعلانات الخادعة، فلا يوجد حل سحري لإزالة دهون الكرش أياً كانت أسبابه، بالإضافة إلى خطر تناول بعض الأدوية خصوصاً في فترة الرضاعة.

2- حافظي على تناول الأطعمة الغنية  بالبروبيوتيكس  والتي تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة وغازاتها المزعجة، وبالتالي تنحيف أكثر لمنطقة البطن.

3- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فهي السبيل الوحيد لتقوية عضلات البطن مرة أخرى وبالتالي التحكم في انتفاخ البطن وتنحيف هذه المنطقة مرة أخرى.
ننصح بالبحث عن التمارين السهلة الخاصة لهذه المشكلة وذلك لتجنب بعض التمارين القاسية التي قد تسبب تفاقم المشكلة بدلاً من علاجها.

4- تجنبي عادات الأكل السيئة، مثل الأطعمة كثيرة الدهون والنشويات، السكريات والحلويات بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى تجنب المشروبات الغازية تماماً.

5- إذا ثبُت إصابتك بانفراق العضلة المستقيمة، تجنبي رفع الأشياء الثقيلة تماماً، بالإضافة لتدعيم عضلات البطن عند السُّعال أو العطس أو أي نشاط يتضمن شد عضلات البطن.

 

 

5- الكرش الكحولي  (Alcoholic Belly)

يظهر هذا النوع خاصة مع شرب الكحوليات، ويتضمن نفس أعراض وخصائص الكرش الانتفاخي. وذلك لأن السبب الرئيسي للكرش الكحولي هو انتفاخ البطن بالغازات المختلفة المزعجة.

والسبب في ذلك هو كون الكحول من المواد السامة أو المزعجة للجهاز الهضمي، بداية من المعدة حتى آخر الأمعاء.

تخسيس أنواع الكرش الخمسة

الكرش الكحولي

فالكحوليات تعمل على تغيير وظائف المعدة وطريقة عملها، بالإضافة إلى تهييج الأمعاء وتغيير نظام حركتها الذي يسبب التهابات وانتفاخات مصاحبة بآلام وقد تسبب أيضاً الاسهال خصوصاً عند المصابين بالقولون العصبي والتهابات القولون التقرحي. (مصدر)

العلاج

يتضمن العلاج محاولة تقليل الأعراض المصاحبة، ولكن يعتمد الأمر على حدة هذه الأعراض وهل تصاحبها أعراض أخرى أم لا.

إليك بعض النصائح:

1- داوم على شرب الماء كثيراً، فهو يعمل على إذابة بعض السموم الناتجة من الكحوليات وبالتالي تخفيف أثرها على الأمعاء.

2- اتبع نظام غذائي صحي يقلل من الدهون ويحافظ على صحة الأمعاء، وننصح بتجنب بعض الأطعمة مثل القرنبيط والملفوف التي قد تزيد من حدة هذه الانتفاخات.

3- تناول أطعمة أو مكملات البروبيوتيكس، والتي تساعد على مقاومة البكتيريا الضارة التي تسبب ظهور الغازات المزعجة.

4- قد يصف طبيبك بعض الأدوية المقاومة لحموضة المعدة إذا كانت من الأعراض المصاحبة لهذه الانتفاخات.

5- أحيراً، ننصح بتجنب الكحوليات عموماً لآثارها الضارة على الصحة، أو على الأقل التقليل من تناولها للتخلص من مشكلة الانتفاخات المزعجة.

 

الخلاصة

تتعدد أنواع الكرش حسب الشكل والسبب لكل منها، ولكن دائماً ما يُنصح في علاج وتخسيس أنواع الكرش الخمسة باتباع التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي الذي يتضمن عجز السعرات الحرارية.

اعرف مشكلة وزنك جيداً حتى تحدد علاجها بدقة وتصل لنتيجة سريعة ومضمونة دون أن تمل أو تشعر بالإحباط.

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.