هل المتدربين بالحديد لديهم معدل حرق للدهون أعلى ممن لا يتدرب؟

تكلمت من قبل عن فوائد تمارين الحديد لحرق الدهون حتى آخر جرام، كما تكلمت عن مقارنة بين فاعلية تمارين الكارديو والحديد لحرق الدهون. وخلاصة المقالتين، أن زيادة الكتلة العضلية عن طريق تمارين الحديد (هذا الكلام موجه للرجال والنساء) يؤدي إلى رفع معدلات الأيض الغذائي (حرق الدهون)، هذا لأن العضلات تستهلك سعرات حرارية للحفاظ على أليافها حتى في أوقات الراحة. والعكس صحيح، كلما تقوم برجيم منخفض السعرات بدون تمارين الحديد، يخسر جسمك جزءً كبيراً من عضلاته و يليه انخفاض في معدلات الأيض الغذائي ويليه ثبات الوزن. ولكن ما مقدار الزيادة في معدلات الأيض الغذائي التي أتكلم عنها؟ وهل الموضوع يستحق العناء مع الأوزان الثقيلة في الجيم؟؟

ففي دراسة أجريت سنة 1994. تم مقارنة معدل الأيض الغذائي بين 10 متدربين بالحديد و 10 آخرين لا يتدربون وكانت المجموعتان لهما نفس الوزن والطول والجنس ونسبة الدهون. تم اكتشاف أن المتدربين بالحديد لديهم ارتفاع 14% في معدل الأيض الغذائي عن المجموعة التي لا تتمرن بالحديد، وهذا يرجع إلى زيادة كتلتهم العضلية. هذا يعني أن المتدربين بالحديد يحرقون 354 سعراً حرارياً يومياً أكثر ممن لا يتمرن بالحديد، وهي كمية سعرات توازي المشي لمدة 6.4 كم يومياً! وهذه الدراسة تمت على أشخاص يتدربون بشكل طبيعي بدون تناول للمنشطات، يعني أن كتلتهم العضلية ليست ضخمة.

نعم، لن تحتاج إلى كتلة عضلية ضخمة مثل لاعبي كمال الأجسام لرفع معدلات الأيض الغذائي. دراسة أخرى أجريت في عام 1994 على كبار السن ما بين 40 إلى 54 عام. في هذه الدراسة تم اكتشاف أن تمارين الحديد لكبار السن لمدة 16 أسبوع فقط رفعت معدلات الأيض الغذائي لديهم بمعدل 8%!

في دراسة أخرى أجريت لمدة 12 عام على 10500 متطوع وتم نشر نتائجها في ديسمبر 2014، تم اكتشاف أن تخسيس الكرش باستخدام تمارين الحديد أفضل ضعفين من تمارين الكارديو عالية الشدة! نعم يمكنك الإكتفاء بالدايت وتمارين الحديد فقط للتخسيس، وإن كان هذا ليس ما أراه الأفضل.

الخلاصة:

العلم يؤكد باستمرار أنه بإمكانك حرق الدهون حتى في أوقات الراحة عن طريق زيادة الكتلة العضلية بتمارين الحديد، وهذا الكلام لا يقتصر على الرجال فقط، السيدات يجب عليهن أيضاً زيادة كتلتهن العضلية إذا رغبن في تخسيس أسرع للدهون

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.