توب جينج Top Ging للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

توب جينج Top Ging من انتاج شركة ماش بريمير للصناعات الدوائية هو أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة حاليًا. تدعي الشركة المنتجة أن الدواء يقوم بحرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم و بالتالي يساعد الأشخاص البدناء على التخلص من الوزن الزائد و الوصول للوزن المثالي.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص توب جينج، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو توب جينج Top Ging؟

توب جينج هو عبارة عن كبسولات دوائية طبيعية تحتوي على عدة مواد فعالة في حرق الدهون و التخسيس. المواد الفعالة الموجودة في توب جينج هي  حمض الهيدروكسي سيتريك و الشاي الأخضر و الكروم و الزنجبيل و كلها مواد معروفة بقدرتها على زيادة الأيض و حرق الدهون.

مكونات توب جينج Top Ging

  • حمض الهيدروكسي سيتريك.
  • 100 مجم من الشاي الأخضر.
  • 133 ميكروجرام من الكروم.
  • 200 مجم من الزنجبيل.
  1. حمض الهيدروكسي سيتريك Hydroxycitric acid or HCA

    يتم استخلاص حمض الهيدروكسي سيتريك من نبات الجارسينا كامبوجيا نظرًا لفوائده المضادة للسمنة. حمض الهيدروكسي سيتريك هو المادة الفعالة الرئيسية في نبات الجارسينا كامبوجيا و الدراسات توضح فاعليته في خسارة الوزن و تقليل الشهية و زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها. (1,2)
    أيضًا، بعض الدراسات تشير إلى فاعلية الحمض في زيادة الاحساس بالشبع و تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها كما أنه يُزيد من معدل أكسدة الدهون و يقلل من انتاجها في الجسم. (3,4,5,6)

    على الرغم من ذلك، فهناك بعض الدراسات الحديثة التي تشكك في فاعلية الجارسينا كامبوجيا و حمض الهيدروكسي سيتريك و تقول أن فاعليتهما قد لا تكون بنفس درجة القوة التي تصفها
    الدراسات القديمة. (7)في دراسة تمت عام 2002 على 24 شخص بالغ تناولوا 900 مجم من حمض الهيدروكسي سيتريك وجدت انخفاض حوالي 15% إلى 30% في معدل السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا بالاضافة إلى تحفيز عملية فقد الوزن. (8)
    دراسة أخرى تمت عام 2006 على 60 شخص بالغ وجدت أن تناول 2800 مجم من حمض الهيدروكسي سيتريك يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستوى دهون الجسم بنسبة تصل إلى 5.4% مع انخفاض ملحوظ في الرغبة في تناول الطعام. (9)

    هذه الدراسات تمت على مجموعات صغيرة و أثبتت أن حمض الهيدروكسي سيتريك فعال في تثبيط تراكم الدهون و لكن في تحليل شمولي لأكثر من 22 دراسة تمت على كلٍ من حمض الهيدروكسي سيتريك و الجارسينا كامبوجيا وجدت أن تأثيرهما ضعيف على فقدان الوزن و الاحساس بالشبع و كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها. (10)

  2. الكروم

    الكروم يلعب عدة أدوار رئيسية في الجسم.

    • تحسين مستويات سكر الدم

    في الأشخاص الأصحاء، يلعب هرمون الأنسولين دورًا هامًا في تنظيم سكر الدم حيث يقوم بادخال سكر الدم للخلايا لامدادها بالغذاء بينما في الأشخاص المصابين بمرض السكري فهناك مشكلة في استجابة الجسم الطبيعية لهرمون الأنسولين.
    عدة دراسات أوضحت أن تناول مكملات الكروم يُحسن مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (11)
    إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع وجدت أن تناول 200 ميكروجرام يوميًا من الكروم لديه القدرة على خفض مستوى سكر الدم و الأنسولين مع تحسين استجابة الجسم للأنسولين. (12)

    أبحاث أخرى وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من سكر الدم مع انخفاض حساسية الجسم للأنسولين يستجيبون بشكل أفضل لمكملات الكروم. (13, 14)
    في دراسة كبرى تمت على 62000 شخص بالغ وجدت أن احتمالية الاصابة بمرض السكري أقل بنسبة 27% في هؤلاء الذين يتناولون مكملات تحتوي على الكروم. (15)و مع ذلك، فهناك عدة دراسات لم تجد تأثير لمكملات الكروم على مستويات السكر. إحدى الدراسات وجدت أن تناول مكملات الكروم لشهرين لثلاثة شهور لم تُحسن مستويات سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني. (16)

    دراسة أخرى وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من مكملات الكروم في مرضى السمنة المصابين بالسكري لم يُحسن استجابة الجسم للأنسولين. (17)
    و بالتالي فالمكملات التي تحتوي على الكروم قد تحسن مستويات السكر خاصة في مرضى السكري و لكن ليس في كل الحالات.• سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
    عدة دراسات تمت على تأثير الكروم على الشهية.
    في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام من الكروم يوميًا أدى إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها يوميًا بالاضافة إلى سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام في النساء البدناء نتيجة تأثير الكروم على مراكز الجوع و الشبع في المخ. (18)

    أبحاث أخرى تمت على الأشخاص المصابين بالاكتئاب و اضطراب الأكل القهري Binge-eating disorder وجدت أن مكملات الكروم فعالة في سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.
    في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على 113 شخص مصاب بالاكتئاب وجدت أن تناول 600 ميكروجرام يوميًا من الكروم يقلل الشهية مقارنة بتناول العقار الوهمي أو البلاسيبو. (19)
    دراسة أخرى وجدت أن تناول 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا من الكروم في الأشخاص المصابين باضطراب الأكل القهري يقلل من أعراض الاكتئاب و من عدد مرات تناول الطعام في اليوم. (20)

    • خسارة الوزن

    نتيجة تأثير الكروم على أيض المواد الغذائية و سلوك تناول الطعام، عدة دراسات تمت لمعرفة فاعليته على الوزن.
    في تحليل شمولي ل 9 دراسات مختلفة تمت على 622 شخص بدين و زائد الوزن وُجِد أن تناول 1000 ميكروجرام من الكروم يوميًا قد يؤدي إلى خسارة الوزن بنسبة صغيرة تصل إلى 1.1 كيلوجرام بعد 12 إلى 16 أسبوع وبالتالي فتأثير الكروم على فقدان الوزن منخفض للغاية. (21)

    تحليل أخر تم على 11 دراسة مختلفة وجد أن المتطوعين فقدوا حوالي 0.5 كيلوجرام فقط بعد 8 إلى 26 أسبوع من تناول مكملات تحتوي على الكروم. (22)
    أيضًا، العديد من الدراسات على أشخاص أصحاء وجدت أنه لا يوجد تأثير للكروم على تكوين الجسم من حيث نسبة الدهون و الكتلة الخالية من الدهون حتى عند دمج تناول مكملات الكروم مع التمارين الرياضية. (23)و بالتالي فوجود الكروم في توب جينج ليس فعال بدرجة كبيرة في تحسين مستويات السكرو سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و خسارة الوزن.

  3. خلاصة أوراق الشاي الأخضر Green Tea Extract

    الشاي الأخضر هو أحد أفضل المشروبات الصحية نظرًا لاحتواءه على مضادات الأكسدة و العديد من المكونات الأخرى المفيدة للصحة كما أنه يساعد على التخسيس بعدة طرق.

    •  الشاي الأخضر يحتوي على مواد فعالة في حرق الدهون

    الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين. رغم أن نسبة الكافيين في كوب من الشاي الأخضر حوالي 24 إلى 40 ملليجرام و هي نسبة أقل من كوب القهوة الذي يحتوي على 100 إلى 200 ملليجرام إلا إنها نسبة كافية لحدوث تأثير على حرق الدهون. العديد من الدراسات توضح تأثير الكافيين على حرق الدهون و زيادة النشاط خاصة أثناء أداء التمارين الرياضية. (24,25)
    الشاي الأخضر أيضًا يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة خاصة الكاتيوكولCatechins التي تُزيد من الأيض.(26)

    • تحريك الدهون من الخلايا الدهنية

    لحرق الدهون، يجب على الجسم كسر الدهون الموجودة في الخلايا الدهنية و نقلها للدم.
    الدراسات الحيوانية تقول أن المكونات الموجودة في الشاي الاخضر تساعد هذه العملية بزيادة تأثير الهرمونات الحارقة للدهون مثل النورإيبينفرين Norepinephrine. مضاد الأكسدة الرئيسي الموجود في الشاي الأخضر هو epigallocatechin-3-gallate المعروف ب EGCG و الذي يُثبط الانزيم المسئول عن تكسير هرمون النورإيبينفرين و بالتالي تزيد كمية الهرمون مما يؤدي إلى تكسير المزيد من الدهون.
    أيضًا، الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يُزيد من تأثير EGCG. (27, 28, 29)

    • زيادة حرق الدهون خاصة أثناء التمارين

    الشاي الأخضر له تأثير كبير على حرق الدهون، خاصة أثناء أداء التمارين الرياضية. إحدى الدراسات تمت على مجموعة من الرجال تناولوا مستخلص الشاي الأخضر قبل التمارين وجدت زيادة في معدل الحرق بنسبة 17% مقارنة بهؤلاء الذين لم يتناولوا المستخلص. (30)

    دراسة أخرى تمت على الكاتيكول الموجود في الشاي الأخضر وجدت أن له تأثير على حرق الدهون أثناء كلًأ من التمارين و الراحة. (31)
    عدة دراسات أخرى أكدت هذا التأثير و أشارت إلى أن EGCG يُزيد من حرق الدهون و يقلل دهون الجسم على المدى الطويل. (32, 33)• زيادة معدل الأيض
    العديد من الدراسات توضح كيف أن مستخلص الشاي الأخضر خاصة مركب EGCG يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، حتى أثناء الراحة.

    في معظم الدراسات تكون الزيادة بنسبة تتراوح بين 3% إلى 4% و قد تصل في بعض الحالات إلى 8%. و بالتالي، على سبيل المثال، إذا كان الشخص يحرق حوالي 2000 سعر حراري يوميًا، فهناك 60 إلى 80 سعر حراري اضافي يتم حرقهم نتيجة تأثير الشاي الأخضر و هو ما يعادل كمية السعرات التي يحرقها الجسم لهضم وجبة غنية بالبروتين. (34, 35, 36)
    تأثير مستخلص الشاي الأخضر على الأيض يمتد أيضًا على المدى الطويل. في دراسة تمت على 60 شخص بدين وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 3 شهور فقدوا حوالي 3.3 كيلوجرام و حرقوا 183 سعر حراري يوميًا. (37)

    •خفض الشهية و كبح الرغبة في تناول الطعام

    خفض الشهية يؤدي إلى تناول عدد أقل من السعرات الحرارية يوميًا و بالتالي خسارة الوزن. الدراسات على تأثير الشاي الأخضر على الشهية متضاربة. الدراسات الحيوانية تقول أن مركبات الشاي الأخضر قد تقلل امتصاص الدهون من الأطعمة المختلفة و لكن هذه النتائج غير مؤكدة في البشر. (38, 39, 40, 41)

    • حرق الدهون، خاصة دهون البطن الضارة

    عدة دراسات تمت على تأثير الشاي الأخضر على الوزن وجدت ان مركبات الكاتيكول تعمل على حرق دهون البطن الضارة بشكل خاص. دهون البطن الحشوية تُزيد من مقاومة الأنسولين بالاضافة إلى ارتباطها بالعديد من الالتهابات و الأمراض خاصة أمراض القلب و السكري من النوع الثاني. (42, 43, 44, 45, 46)

  4. الزنجبيل

    الزنجبيل يحتوي على مكونات تُعرف بالجنجيرول و الشوجول Gingerols and Shogaols و التي تعمل كمضادات أكسدة قوية.
    تُشير الدراسات إلى أن السمنة مرتبطة بالعديد من الالتهابات بالاضافة إلى الإجهاد التأكسدي نتيجة تأثير الجذور الحرة Free Radicals. مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل تساعد على السيطرة على تأثير الجذور الحرة كما أن لها تأثير مضاد للالتهابات.
    هذه التأثيرات ليس لها علاقة بشكل مباشر بفقدان الوزن و لكنها تمنع أمراض القلب و التأثيرات الأخرى الضارة للجذور الحرة أثناء عملية فقدان الوزن. (47)

    دراسة صغيرة أخرى وجدت أن الزنجبيل ربما يكون له تأثير مباشر على الوزن حيث وجدت ان تناول الزنجبيل في الرجال البدناء يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة و يكبح الشهية. (48)
    أيضًا، في تحليل شمولي لعدة دراسات وُجِد أن الزنجبيل ربما يكون له تأثير على وزن الجسم، خاصة دهون البطن و محيط الخصر. (49)
    مركبات الجنجيرول كذلك لها تأثيرات مضادة للسمنة حيث تُزيد من سرعة هضم الطعام و سرعة مرور الطعام المهضوم عبر القولون كما أن لها دور في الحفاظ على مستويات سكر الدم و بالتالي تساعد على خسارة الوزن. (50, 51)

دواعي استعمال كبسولات توب جينج

يُستعمل توب جينج في الحالات الآتية:

  • التخسيس و الوصول للوزن المثالي خاصة عند اتباع نظام غذائي.
  • التخلص من الدهون الزائدة، خاصة دهون البطن.
  • تثبيت الوزن المثالي.
  • سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و بالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة يوميًا حيث يُحفز مراكز الشبع في المخ.
  • اضطراب مستويات سكر الدم و الكوليسترول.
  • حالات سوء التغذية.

فوائد توب جينج

توب جينج له العديد من الفوائد للجسم منها:

  • المساعدة على الحفاظ على مستويات سكر الدم.
  • تحسين التمثيل الغذائي و زيادة الحيوية و النشاط.
  • مد الجسم بالعديد من الفيتامينات و مضادات الأكسدة.
  • الحفاظ على نسب الأملاح المعدنية و الفيتامينات الذائبة في الدهون.
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم خاصة الدهون الثلاثية و بالتالي خفض خطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين.
  • المساعدة على حرق الدهون المتراكمة على الكبد.
  • مكمل غذائي قوي و فعال و سريع المفعول.
  • تحويل السكريات إلى دهون مما يساعد على حرقها بشكل أفضل.

الآثار الجانبية و أَضرار توب جينج

حبوب توب جينج طبيعية تمامًا و بالتالي الآثار الجانبية نادرة الحدوث و عادة ما تحدث نتيجة التناول الخاطئ للمكمل أو تخطي الجرعة المسموح بها لذلك يُفضل استشارة طبيبك قبل تناول توب جينج. تشمل الآثار الجانبية:

  • الإسهال أو الإمساك.
  • الغازات و الانتفاخات.
  • فقدان الشهية و الشعور بالغثيان و القئ.
  • الدوخة و عدم الاتزان.
  • انخفاض مستوى سكر الدم.
  • تقلصات المعدة أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي.
  • الصداع.
  • الطفح الجلدي أو الحكة و احمرار و تقرحات الجلد.
  • ألم في المفاصل.
  • زيادة حركة الأمعاء و كثرة التبرز.
  • البراز الدهني.
  • آلام في فتحة الشرج.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.

موانع استعمال حبوب توب جينج

يُمنع تناول توب جينج في الحالات الآتية:

  • الحساسية لأيا من مكونات توب جينج.
  • مرضى الكبد و الكلى و الربو و الضغط و القلب: يجب عدم تناول مكمل توب جينج إلا باشراف طبي كامل.
  •  اضطرابات النزيف: الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف يجب ألا يتناولوا توب جينج حيث يبطئ من عملية تخثر الدم مما قد يعرضهم للنزيف الشديد.
  • مرضى السكري: دواء توب جينج يُقلل من مستويات سكر الدم و بالتالي مرضى السكري الذين يرغبون في تناول توب جينج يجب عليهم الحذر و استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الدواء لتعديل الجرعات و المحافظة على مستويات سكر الدم.
  • الاطفال تحت سن 18 عام.
  • الجراحات: المرضى الذين خضعوا لجراحات قريبة أو سيخضعوا لجراحات خلال وقت قصير يجب عليهم تجنب توب جينج.
  • الحمل و الرضاعة: تأثيرات توب جينج على الأجنة و الأطفال حديثي الولادة غير معروف و بالتالي يُفضل تجنبه أثناء الحمل و الرضاعة لتجنب حدوث أي مشاكل للجنين.
  • لا يُستخدم توب جينج مع أدوية السكري أو الضغط و القلب أو الكوليسترول المرتفع أو الاكتئاب بالاضافة للمسكنات و مكملات الحديد و أي فيتامينات أخرى.

التداخلات الدوائية لتوب جينج

إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية التالية، يجب استشارة طبيبك قبل تناول حبوب توب جينج لتجنب أي تداخلات دوائية محتملة.

  • حاصرات مستقبلات بيتا: تُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم و مشكلات القلب.
  • مرخيات العضلات.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب و أدوية الأمراض النفسية بشكل عام.
  • مضادات الحموضة: مثل مضادات الهيستامين و مثبطات مضخة البروتون التي تُستعمل في مرضى قرحة المعدة.
  • أدوية السكري: مثل الجليميبيريد و الجليبوريد و الأنسولين و البيوجليتازون و الروزيجليتازون و الكلوربروباميد و الجليبيزيد و والتوولبوتاميد.
  • مضادات تخثر الدم: مثل الأسبرين و الكلوبيدوجريل و الدالتيبارين و الإينوكسابارين و الهيبارين و التيكلوبيدين و والوارفارين.

جرعة توب جينج و كيفية تناوله

في حالات التخسيس: يتم تناول كبسولة واحدة 3 مرات يوميًا في الأسبوع الأول ثم كبسولتان 3 مرات يوميًا من الأسبوع الثاني.
في حالات تثبيت الوزن: كبسولة واحدة 3 مرات يوميًا.
يجب تناول كبسولات توب جينج قبل الوجبات بنصف ساعة و يُفضل أن تحتوي الوجبات على نسبة دهون مع شرب كمية كافية من الماء. يُفضل استشارة طبيبك قبل تناول توب جينج.

سعر توب جينج Top Ging

علبة دواء توب جينج تحتوي على 3 شرائط، كل شريط يحتوي على 10 كبسولات كل منها بتركيز 100 مجم بإجمالي 30 كبسولة في العلبة بسعر 57 جنيه مصري و حوالي 14 ريال سعودي. يجب الاطلاع على تاريخ انتهاء الصلاحية قبل البدء في تناول الكبسولات.

بدائل توب جينج

في حالة عدم القدرة على تناول توب جينج لأي سبب من الأسباب، يمكن البحث عن بديل مناسب. هناك العديد من البدائل لتوب جينج مثل شيتوكال و اورليستات و برشام ابل لايت و كبسولات بران و كبسولات ميرابرو و ميرتي كبسول و سلفستر وان.

طرق حفظ و تخزين توب جينج

يجب حفظ توب جينج في مكان بارد أو في درجة حرارة الغرفة مع الاحتفاظ بالمكمل في علبته كما يجب أن يُحفظ بعيدًا عن متناول الاطفال و الحيوانات الأليفة.

الأسئلة الشائعة حول توب جينج

  1. ما الفرق بين توب جينج و ابل لايت؟

    توب جينج يحتوي على خلاصة فاكهة الجارسينا كامبوجيا و مستخلص الشاي الأخضر و الكروم و الزنجبيل و يعمل على سد الشهية و تقليل مستويات سكر و كوليسترول الدم و يعزز الأيض و حرق الدهون بينما ابل لايت يحتوي على خلاصة ثمار التفاح فقط و يعمل على زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء و بالتالي سد الشهية و تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها في اليوم و من ثم خسارة الوزن.

  2. أيهما افضل توب جينج أم سلفستر؟

    دواء سلفستر وان يحتوي على المكونات الآتية:
    خلاصة عشبة الجيمنيما سلفستر: التي توقف عمل مستقبلات التذوق الخاصة بالسكر على اللسان مما يؤدي إلى فقد القدرة على الاحساس بطعم السكريات و بالتالي تقليل كمية السكريات التي يتم تناولها و التي عادة ما تكون عالية السعرات.
    خلاصة الجارسينا كامبوجيا: التي تعمل على تقليل الشهية و خفض مستويات الكوليسترول و الدهون و تحسين استجابة الجسم للأنسولين.
    الكروم: الذي يحسن استجابة الجسم للأنسولين و يقلل مستوى سكر الدم.
    تأثير كل من توب جينج و سلفستر وان متشابه تقريبًا لذا يمكن استعمالهما كبديل للآخر.
    تأثير كلاً من توب جينج وسلفستر متشابه إلى حد كبير

  3. أيهما أفضل توب جينج أم سيدوفاج للتخسيس و حرق الدهون؟

    سيدوفاج هو دواء يُستخدم في مرضى السكري من النوع الثاني يحتوي على ميتفورمين كمادة فعالة. مادة الميتفورمين تقلل مستويات سكر الدم و تحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين كما أن لها تأثير مضاد للسمنة و يمكن أن تساعد على خسارة الوزن في بعض الحالات.
    استعمال سيدوفاج للتخسيس لا يتم إلا تحت اشراف طبي كامل لتجنب أي آثار جانبية خطيرة.
    أما توب جينج فهو مكمل غذائي طبيعي ليس له أعراض جانبية خطيرة و طالما يتم استخدامه ضمن الجرعات المحددة فهو آمن تمامًا.

  4. هل يمكن تناول توب جينج مع سيدوفاج لحرق المزيد من الدهون؟

    نعم، يمكن تناول توب جينج مع سيدوفاج للتخسيس و حرق المزيد من الدهون و لكن يجب أن يكون تحت اشراف طبي مع الالتزام بالجرعات.

  5. هل يمكن تناول توب جينج مع أدوية تخسيس أخرى مثل اورلي؟

    نعم، في حالات الوزن الزائد بشدة يمكن استعمال توب جينج مع أدوية تخسيس أخرى و لكن تحت اشراف طبي.

  6. ما هي المدة المحددة التي يتم فيها استخدام توب جينج؟

    يتم تحديد المدة من قبل الطبيب المختص و عادة ما تكون لمدة شهرين.

  7. هل يمكن استعمال توب جينج للأطفال؟

    لا، الدواء مخصص للبالغين فقط و يجب أن يُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.

رأيي في توب جينج

كبسولات توب جينج للتخسيس هي حل سريع المفعول للراغبين في خسارة الوزن. مكونات توب جينج فعالة في خسارة الوزن و لكن ربما لا تعمل في كل الحالات. المكونات فعالة في تقليل الشهية و الرغبة في تناول الطعام بالاضافة إلى تحسين مستويات سكر و كوليسترول الدم و العديد من الفوائد الأخرى. مع اتباع نظام غذائي و تناول المكمل بشكل صحيح، يمكن الحصول على الوزن المثالي و الحفاظ عليه.

الخلاصة

كبسولات توب جينج للتخسيس هي حل مثالي لسد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و ظبط مستويات سكر الدم و حرق الدهون. استعمال توب جينج مع اتباع نظام غذائي فعال و ممارسة الرياضة بانتظام سيساعدك على الوصول للوزن المثالي مع تثبيت الوزن.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.