الفرق بين أنواع C4 للطاقة | فوائدهم، أضرارهم وجرعاتهم الصحيحة

عائلة مكملات الطاقة أو البمب C4 من شركة Cellucor هي أشهر مكملات الطاقة لتمارين كمال الأجسام في الوقت الراهن، فلو كنت تسير على دايت تضخيم أو تنشيف وتريد زيادة طاقتك في الجيم وطول نفسك وتركيزك وتقليل الإجهاد، بالتأكيد سمعت عن هذه المكملات.

هذه المنتجات من إنتاج شركة Cellucor بتكساس، تأسست سنة 2002 وتنتج عدة مكملات أخرى مثل BCAA والواي بروتين والكرياتين وغيرها (مصدر). ولكن أشهر خط إنتاج لها هي منتجات C4 للطاقة التي تعد من أفضل مكملات الباور قبل التمرين.

ولكن هناك عدة منتجات من عائلة C4، في هذه المقالة سوف أشرح لك الفرق بين جميع أنواع C4 في أسواق السعودية والإمارات والخليج وأياً منها أفضل لك وطريقة الاستخدام الصحيحة والفوائد والأضرار والأسعار.

مكمل سي فور الأصلي C4 Original

مكمل سي فور الأصلي Original

هذا هو أول منتج بري ورك Preworkout من إنتاج شركة سيليوكر وأشهرها، وهو عبارة عن بودرة بنكهة الفاكهة، تحتوي على الكثير من الكافيين والمحفزات والفيتامينات والأحماض الأمينية. يتم خلط مكيال منه مع المياه وتناوله قبل التمرين بمدة 30 دقيقة لاعطائك باور في التمرين.

فوائد سي فور كما تعرضها الشركة

  • زيادة الطاقة الذهنية والتركيز وصفاء الذهن
  • تقليل الشعور بالإجهاد أثناء التمرين
  • زيادة طول النفس والأوزان التي ترفعها
  • زيادة ضخ وتدفق الدم للعضلات
  • زيادة الحافز

مكونات سي فور الأصلي C4 Original

مكونات سي فور C4

كما نرى من بطاقة التغذية، العبوة بها 30 جرعة والجرعة عبارة عن مكيال 6 جرام تحتوي على:

  • 250 مجم فيتامين سي: الهدف من وضع فيتامين سي في الجرعة هو تعزيز تخليق النيتريك أوكسيد NO وخفض التلف العضلي بعد التمرين وتسريع الإستشفاء (مصدر).
  • 30 مجم نياسين: الهدف من النياسين (فيتامين بي 3) هو توسعة الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم للعضلات (زيادة البمب).
  • 500 ميكروجرام فيتامين بي 6: يضاف فيتامين B6 للمكملات الغذائية لدوره في تعزيز امتصاص الأحماض الأمينية.
  • 250 مجم فوليك آسيد: حمض الفوليك يدعم عمل إنزيمات تخليق البروتين من الأحماض الأمينية.
  • 35 مكجم فيتامين بي 12: يستخدم لدعم الجهاز العصبي المركزي وللتركيز وصحة المخ. هو عنصر شائع في مكملات البري ورك آوت.
  • 1.6 جرام بيتا ألانين: البيتا ألانين هو حمض أميني يزيد من تركيز حمض الكارونسين في العضلات. وهذا الحمض يكافح حمض اللاكتيك ويقلل من الحرقان العضلي الذي تشعر به مع زيادة التكرارات في تمرينك. هذا الحمض يجعلك تزيد من التكرارات التي ترفعها في الجيم. للمزيد ”مكمل البيتا ألانين لزيادة الكتلة العضلية”. ولكن يجب العلم أن الجرعة المثلى اليومية من هذا الحمض الأميني هي 3 – 4 جرام يومياً.
  • 1 جرام كرياتين نيتريت: الكرياتين يزيد من تركيز الفوسوفو كرياتين في العضلات، مما يزيد من قوتك وضخامتك العضلية. يعتبر الكرياتين من أفضل المكملات الغذائية للضخامة العضلية، ولكن الجرعة الأمثل هي 5 جرام يومياً.
  • 1 جرام أرجينين: حمض الأرجنين هو حجر البناء للنيتريك أوكسيد في الجسم الذي يوسع الأوعية الدموية ويزيد البمب في العضلات.
  • 150 مجم كافيين: من أشهر محفزات الجهاز العصبي المركزي لزيادة التركيز وزيادة الطاقة وتقليل الإجهاد الذهني. موجود في الشاي والقهوة والكولا.
  • الفول المخملي Velvet Bean: الفول المخملي هي حبوب غنية بـ L-Dopa، وهو حجر البناء للناقل العصبي الدوبامين في الجسم. وقد وجدت الأبحاث أن زيادة الدوبامين في الجسم يزيد من الحافز للعمل وبذل الجهد. هذا هو العنصر الذي يزيد من التحفيز الموجود في C4.
  • ل – تيروسين L-Tyrosine: هو حمض أميني يدخل في تخليق عدة نواقل عصبية تساهم في التركيز واليقظة وصفاء الذهن (مصدر).
  • Theacrine: هو محفز للجهاز العصبي المركزي مماثل للكافيين (مصدر).

طريقة استخدام مكمل سي فور الأصلي

  1. يتم خلط المكيال (6 جرام) ممسوح من أعلى مع 200 مللي مياه وشربه قبل التمرين بمدة 30 دقيقة. لا أنصح بخلطه مع الحليب أو الواي بروتين وإلا يكون طعمه غريب وغير مستحب.
  2. يستخدم لمدة شهرين بشكل متصل ثم يتم التوقف عنه لمدة شهر (حسب تعليمات الشركة المنتجة).

أضرار سي فور

  • الكمية الكبيرة من فيتامين سي (417% من احتياجاتك اليومية) قبل أو بعد التمرين قد تعوق بناء العضلات، حيث أن فيتامين C و E هما مضادات أكسدة، ومضادات الأكسدة قبل أو بعد التمرين تقلل من المواد الالتهابية في العضلات وهذه المواد الالتهابية ضرورية لأنها تجعل مخك يرسل إشارات لحث الجسم على إفراز مواد بنائه Growth factors ونقلها للعضلات (مصدر). كتبت عن هذا بالتفصيل في مقالة ”المكملات التي تبتعد عنها أثناء فترة تمرينك
  • شعور بالوخز والتنميل والرغبة في الحكة بسبب تناول 1.6 جرام من البيتا ألانين دفعة واحدة. أفضل طريقة لتناول البيتا ألانين هي تقسيم الجرعات على 1 جرام  3 أو 4 مرات يومياً، لأن الجرعات اعلى من 1 جرام تسبب هذه الأعراض الجانبية غير المستحبة.
  • توتر، رعشة، قلق وتلبك معوي (بدرجات متفاوتة من شخص لآخر) بسبب الكافيين والمحفزات.
  • لا يتم تناول منتجات كافيين أو حوارق دهون عالية الكافيين بجانب السي فور.
  • لا تتناوله الحامل أو المرضعة أو من يتعاطى أدوية النيترات للقلب أو مثبطات PDE5 أو من هم أقل من 18 عاماً.
  • لا يتم تناوله قبل الجراحة بأسبوعين.
  • المكمل آمن بشكل عام طالما تتناول الجرعة المحددة فقط (6 جرام) قبل التمرين.

سعر سي فور الأصلي C4 Original:

عبوة 30 جرعة سعرها $29 على موقع Bodybuilding.com و 113 ريال سعودي على موقع آيهرب.

خلاصة C4 Original: هو أشهر مكملات الباور والبامب وله تأثير إيجابي بالفعل على زيادة نشاطك وتركيزك. ولكن أنا لا أحبذ استخدامه لما يحتويه من كميات كبيرة من فيتامين سي التي تعوق بناء العضلات. يفضل استخدام مكملات بمب أخرى لا تحتوي على فيتامين سي مثل Legion Pulse و Optimum Nutrition Platinum Pre-workout و Athlean Rx X-cite.

مكمل سي فور ريبد C4 Ripped:

C4 ripped

يظن العديد من الناس أن مكمل السي فور ريبد هو حارق للدهون أو منحف وتتناوله على مدار اليوم. ولكن لا، هو أيضاً مكمل بمب وبري وورك آوت تتناوله قبل التمرين بمدة 30 دقيقة. تتشابه مكوناته كثيراً مع C4 Original ولكن مع بعض الإختلافات التي سوف أذكرها لك.

مكونات سي فور ريبد:

مكمل سي فور للتنشيف C4 Ripepd

كما نرى، نفس مكونات C4 Original من فيتامينات وأحماض ومحفزات، ولكن مع هذه الإختلافات:

1 – عدم وجود الكرياتين نيتريت:

الشركة تزعم أن الكرياتين يزيد الوزن ولا يساعد في التنشيف، ولكن هذه المعلومة خاطئة لأن الكرياتين مكمل ممتاز للتنشيف، حيث أنه يزيد قوتك ويحافظ على عضلاتك أثناء دايت التنشيف. صحيح أن الكرياتين يزيد من احتباس المياه، ولكن بالعضلات وليس تحت الجلد.

جرعة الكرياتين أساساً ضئيلة في C4 Original، وهي 1 جرام فقط، وأنت تحتاج 5 جرام يومياً. كل ما في الأمر أن الشركة توفر مساحة 1 جرام في المكيال فأزالت الكرياتين ووضعت بدلاً منه 1 جرام حوارق دهون.

2 – إضافة حوارق دهون للمكمل:

مثل :

طريقة استخدام سي فور ريبد

يتم خلط المكيال (6 جرام) ممسوح من أعلى مع 200 مللي مياه وشربه قبل مدة 30 من التمرين. لا أنصح بخلطه مع الحليب أو الواي بروتين وإلا يكون طعمه غريب وغير مستحب.

يستخدم لمدة شهرين بشكل متصل ثم يتم التوقف عنه لمدة شهر (حسب تعليمات الشركة المنتجة).

أضرار c4 ريبد

راجع أضرار C4 الأصلي لأنهما نفس المكونات وبالتالي نفس الأضرار والمحاذير.

السعر:

سعر السي 4 ريبد أغلى من النسخة الأصلية، حيث أن عبوة 30 جرعة تباع ب $39 على موقع بدي بلدنق و 151 ريال سعودي على موقع آي هيرب.

خلاصة السي فور ريبد C4 Ripped: هو ليس حارق دهون ولكنه مكمل طاقة يحتوي على 1 جرام من الحوارق التي قد تساعدك على التنشيف. ولكن نفس مشكلة السي فور الأصلي، أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي التي تعوق زيادة الكتلة العضلية. يمكنك استخدام حوارق دهون أقوى ولا تؤثر سلباً على العضلات مثل الليبو 6 والسوبر أتش دي والأنيمال كتس.

مكمل C4 Extreme:

مكمل سي فور Extreme C4

شركة سيليوكر تزعم أن هذا المكمل هو نسخة مطورة من C4 الأصلي وأنه يعطي طاقة وتركيز أكبر. بالفعل هناك اختلاف بسيط في المكونات:

مكونات c4 extreme

  1. الجرعة 9 جرام بدلاً من 6 جرام لـ C4 الأصلي.
  2. يحتوي على ضعف الجرعة من البيتا ألانين (3.2 جرام بدلاً من 1.6 جرام لـ C4 الأصلي).
  3. يحتوي على ضعف كمية الكافيين (300 مجم بدلاً من 150 مجم لـ C4 الأصلي).
  4. يحتوي على محفزات أخرى مثل Rauwolfia، وهي أعشاب تخفض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية وتحسن المزاج.

طريقة استخدام مكمل C4 Extreme  

  • يتم خلط المكيال (9 جرام) ممسوح من أعلى مع 250 مللي مياه وشربه قبل مدة 30 من التمرين. لا أنصح بخلطه مع الحليب أو الواي بروتين وإلا يكون طعمه غريب وغير مستحب.
  • يستخدم لمدة شهرين بشكل متصل ثم يتم التوقف عنه لمدة شهر (حسب تعليمات الشركة المنتجة).

أضرار مكمل C4 Extreme:

  1. جرعة البيتا ألانين الكبيرة (3.2 جرام) سوف تسبب احساس كبير بالوخز والحكة والتنميل.
  2. كمية المحفزات والكافيين الكبيرة تسبب أعراض أكبر بالتوتر، الرعشة، القلق، الدوخة، التلبك المعوي والأرق (تتفاوت الأعراض من شخص لآخر).
  3. لا يتم تناول منتجات كافيين أو حوارق دهون عالية الكافيين بجانب السي فور Extreme.
  4. لا تتناوله الحامل أو المرضعة أو من يتعاطى أدوية النيترات للقلب أو مثبطات PDE5 أو من هم أقل من 18 عاماً.
  5. لا يتم تناوله قبل الجراحة بأسبوعين.
  6. المكمل آمن بشكل عام طالما تتناول الجرعة المحددة فقط  (9 جرام) قبل التمرين.

سعره:

سعره أغلى من C4 الأصلي، حيث أن عبوة 30 جرعة سعرها $39 على موقع بدي بلدنق و 151 ريال سعودي على موقع آي هيرب.

خلاصة C4 Extreme: الاختلافات طفيفة بينه وبين C4 الأصلي. تم مضاعفة جرعة البيتا ألانين والكافيين، كما تمت إضافة بعض المحفزات المختلفة غير الموجودة في C4 الأصلي.

مكمل  C4 Ultimate:

C4 Ultimate مكمل

الشركة المنتجة (سيليوكر) تزعم على موقعها أن هذه أفضل وأقوى نسخة من مكمل C4. بالفعل هناك اختلافات ملحوظة بين C4 Ultimate و C4 Original نلاحظها في المكونات:

مكونات سي فور Ultimate

  • الجرعة أو المكيال 21.5 جرام، مقارنة بمكيال 6 جرام لـ C4 الأصلي.
  • إضافة 6 جرام من السيترولين ماليت. و السيترولين ماليت هي مادة تتكون من حمض L-Citruline و Malic Acid. ووجد أنها تزيد من الأرجنين في الدم أكثر مما يزيدها الأرجنين نفسه (مصدر). وللسيترولين ماليت فوائد جمة للصحة مثل تقليل ضغط الدم وزيادة الإنتصاب وزيادة كفاءة الميتوكوندريا (مصانع الطاقة) وتحسين الأداء الرياضي.
  • إضافة 3 جرام من الكرياتين مونوهيدرات. الكرياتين من أقوى المكملات لزيادة القوة في الجيم وزيادة الكتلة العضلية.
  • إضافة 1.5 جرام من Betaine. البيتايين هو حمض أميني موجود في البنجر والسبانخ والكينوا، يستخدم في مكملات البري ورك آوت، حيث أن هناك عدد دراسات محدود وجدت له فوائد في تحسين الأداء الرياضي (مصدر). ولكن الجرعة في الدراسة كانت 2.5 جرام يومياً. كما أن عدد الدراسات التي تؤيد فاعلية البيتايين لتحسين الأداء الرياضي محدودة.
  • إضافة 1 جرام من التورين، وهو حمض أميني يزيد من تركيز GABA في المخ، مما يزيد من التركيز. كما أنه يحافظ على توازن الأملاح في الجسم (مصدر).
  • جرعة الكافيين في المكمل هي 300 مجم، أي ضعف الكمية الموجودة في C4 الأصلي (150 مجم).
  • جرعة البيتا ألانين هي 3.2 جرام، أي ضعف الكمية الموجودة في C4 الأصلي (1.6 جرام).

كيفية استخدام مكمل C4 Ultimate:

  • يتم خلط المكيال (21.5 جرام) ممسوح من أعلى مع 350 مللي مياه (كوب ونصف كبير) وشربه قبل مدة 30 من التمرين. لا أنصح بخلطه مع الحليب أو الواي بروتين وإلا يكون طعمه غريباً وغير مستحب.
  • يستخدم لمدة شهرين بشكل متصل ثم يتم التوقف عنه لمدة شهر (حسب تعليمات الشركة المنتجة).

اضرار مكمل  C4 Ultimate:

  1. جرعة البيتا ألانين الكبيرة (3.2 جرام) سوف تسبب احساس كبير بالوخز والحكة والتنميل.
  2. كمية المحفزات والكافيين الكبيرة تسبب أعراض أكبر بالتوتر، الرعشة، القلق، الدوخة، التلبك المعوي والأرق (تتفاوت الأعراض من شخص لآخر).
  3. لا يتم تناول منتجات كافيين أو حوارق دهون عالية الكافيين بجانب السي فور Ultimate.
  4. لا تتناوله الحامل أو المرضعة أو من يتعاطى أدوية النيترات للقلب أو مثبطات PDE5 أو من هم أقل من 18 عاماً.
  5. لا يتم تناوله قبل الجراحة بأسبوعين.
  6. المكمل آمن بشكل عام طالما تتناول الجرعة المحددة فقط (21.5 جرام) قبل التمرين.

سعره:

سعره أغلى كثيراً من C4 الأصلي، حيث أن عبوة 20 جرعة سعرها $39 على موقع بدي بلدنق و 151 ريال سعودي على موقع آي هيرب.

مكمل C4 sports:

مكمل سي فور سبورتس

وهو نفس مكونات مكمل C4 extreme ونفس حجم المكيال، ولكن تمت إضافة الأملاح له مثل الصوديوم والماجنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. هذا لأن هذا البري وورك آوت مخصص للرياضيين مثل العدائين والسباحين الذين يفقدون كميات كبيرة من الأملاح أثناء الرياضة.

مكونات c4 sports

جرعته وطريقة استخدامه وأضراره:

راجع جرعة وطريقة استخدام C4 Extreme لأن المكملين متشابهين فيما عدا إضافة المعادن للنسخة الرياضية (السبورتس).

خلاصة مكملات C4 كبري وورك آوت:

صحيح هي مكملات من شركة مضمونة مثل Cellucor وهبا مواد فعالة ولها تقييمات جيدة في مختلف أنحاء العالم، ولكن مشكلتها أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي قد تعوق بناء العضلات.

وبالتالي أنصح بمكملات بمب أخرى مثل Legion Pulse و Optimum Nutrition Preworkout Platinum و Athlean Rx X-Cite

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.