حبوب الأمينو 2222 للتضخيم و التنشيف , جرعته , فوائده أضراره

الأمينو 2222 , أو مكمل الأمينو أسيد , هو مكمل غذائي طبيعي . يستخدم لبناء العضلات و في عالم كمال الاجسام . يحتوي على 9 أحماض أمينية أساسية و هي :

  • Histidine
  • Isoleucine
  • Leucine
  • Lysine
  • Methionine
  • Phenylalanine
  • Therionine
  • Tryptophan
  • Valine

 

و سمي ب 2222 لأنه يحتوي على 2222 مجم من هذه الأحماض . فلو رأيت مكمل أمينو 6000 , فالجرعة تحتوي على 6000 مجم من هذه الأحماض . و نفس الكلام لامينو 10000 و هكذا ..

و هو يباع في صورة كابسولات و بودرة و شراب .

المكمل ليس مستحضرا دوائيا أو كيميائيا  أو هرمونا . و هذا بخلاف ما تدعيه الصحافة و الأعلام . حيث أن لهذا المكمل سمعة سيئة في الأعلام و يتم الترويج  بأنه هرمون أو دواء يسبب العقم .

ما هي الأحماض الأمينية ؟ :

أنت الآن تعلمت أن حبوب الأمينو تحتوي على 9 أحماض أساسية . ما هي الأحماض الأمينية ؟ و ما هي الأساسية و غير الأساسية ؟

الأحماض الأمينية , و عددهم 20 , هي مواد عضوية تتكون من الكاربون و الأوكسجين و النيتروجين و الهيدروجين . هم أحجار البناء للبروتين . سواء البروتين في الطعام أو البروتين في جسم الأنسان . حيث أن البروتين الواحد يحتوي على عدد من 50 إلى 2000 حمض أميني في تركيب و ترتيب مختلف .

جسم الإنسان يحتوي على 20% بروتينات . في الخلايا , الجلد , الشعر , الأعضاء الداخلية , العضلات , الأربطة , المفاصل..إلخ

و البروتينات لها دور رئيسي في عمل كل أعضاء جسمك ووظائفك الحيوية و عمل الخلايا . فإذا حدث نقص للبروتين الذي تتناوله يصيبك :

  • سقوط الشعر
  • ذبول البشرة
  • ضعف الأظافر
  • تآكل العضلات
  • ضعف المناعة
  • هشاشة العظام
  • ضعف عام و تردي عام للصحة .

إذا , فلابد من الحصول على كافة الأحماض الأمينية المطلوبة لصناعة البروتين في جسم الأنسان .

الأحماض الأمينية الأساسية أو ما يسمى ب Essential Amino Acids , هي الأحماض ال9 السابق ذكرهم . لا يستطيع جسم الأنسان تصنيعهم داخله . و بالتالي يحتاج لتناولهم من مصدر خارجي , و هو الطعام أو مكمل غذائي .

الأحماض الأمينية الغير أساسية , أو ما تسمى ب Non Essential Amino Acids . هي أحماض أمينية يستطيع الأنسان بصناعتها داخله و لا يحتاج بالضرورة تناولها يوميا . هذه الأحماض الأمينية الغير ضرورية هي :

  • Alanine
  • Arginine
  • Asparagine
  • Cystine
  • Glutamic Acid
  • Glycine
  • Ornithine
  • Proline
  • Serine
  • Tyrosine

الملخص : الأحماض الأمينية هي مواد عضوية . 9 أحماض أمينية أساسية يجب تحصيلها من الطعام , و 11 حمض أميني غير أساسي يستطيع الجسم تصنيعهم بداخله . هذه الأحماض الأمينية هي حجر البناء للبروتين في جسم الإنسان . و لا تستطيع الحياة بدونهم

الأحماض الأمينية في الطعام :

البروتين ينقسم لنوعين :  بروتين كامل يحتوي على ال9 أحماض الأمينية الأساسية . و بروتين غير كامل ينقصه حمض أو حمضين من ال9 أحماض الأساسية .

البروتين الكامل هو البروتين من مصدر حيواني , مثل اللحوم بأنواعها و منتجات الألبان و البيض . و بعض المصادر النباتية مثل الكينوا و فول الصويا .

البروتين الغير كامل , هو البروتين من مصادر نباتية , مثل الخضروات و الحبوب و البقوليات و المكسرات . النباتيين يقومون بخلط المصادر النباتية المختلفة للحصول على بروتين كامل . فيأكلون مثلا خضرة ينقصها ال Valine مع بقوليات ينقصها ال Leucine , فيحصلون على وجبة كاملة البروتين .

يمكنك الحصول على كافة أحتياجاتك من الأحماض الامينية , بتناول 1.6 جرام بروتين لكل كجم من وزنك يوميا (مصدر) . فلو وزنك 100 كجم , ستحتاج تناول 160 جرام بروتين يوميا .

مع العلم أن 160 جرام بروتين , لا يعني تناول 160 جرام دجاج . حيث أن 100 جرام دجاج بها 30 جرام بروتين . و 100 جرام حليب به 3 جرام بروتين و هكذا . يمكنك معرفة كمية البروتين في الطعام , في جدول السعرات الحرارية .

الخلاصة : البروتين الحيواني يحتوي على كافة الأحماض الأمينية الموجودة في مكمل الأمينو 2222

مكمل الأمينو 2222 :

تعلمت اليوم عن الأحماض الأمينية و فوائدها , و كيف تتحصل عليها من الطعام . فهل مازلت في حاجة لمكمل الأمينو ؟ علما بأنه يحتوي على نفس الأحماض الأمينية الموجودة في الطعام ؟ بل و بكميات أقل كثيراً (قرص الامينو به 2.2 جرام بروتين و 100 جرام دجاج بها 30 جرام بروتين)

فكرة مكمل الأمينو بدأت في ثمانينات و تسعينيات القرن الماضي . عندما ذاع صيت أبطال كمال الأجسام المصريين مثل الشحات مبروك و أنور العماوي . فبدأت اللعبة في الأنتشار . و بدأ الأبطال في تناول كميات كبيرة من الهرمونات و المنشطات للتضخيم و نفخ أجسامهم .

و عمل هؤلاء مدربون في الصالات . و لم يكن من المنطقي أن يصف هؤلاء المدربون ضخام الجسم المنشطات للشباب الصغير . فبدأوا في بيع حبوب الأمينو الآمنة صحيا لهم , على أنها سر التضخيم و الكتلة العضلية الكبيرة لديهم .

صدقهم الشباب و تعاطوا الأمينو آسيد , أملاً في الحصول على نفس الكتلة العضلية . و لكن بلا جدوى بالطبع .

مكمل الأمينو ذاع صيته بناءاً على خداع الكثير من أبطال كمال الأجسام  . و مازالت هذه الخدعة لها صدى حتى يومنا هذا .

ما هي مكونات مكملات الآمينو ؟ :

شرحت لك أن مكمل الامينو يحتوي على ال9 أحماض أمينية في حالتها الحرة Free Form . و لكن للأسف , هذه ليست حقيقة مكملات الأمينو الشهيرة مثل :

  • أمينو 1000
  • أمينو 2000
  • أمينو 2222
  • أمينو 2500
  • أمينو 2700 من يونيفرسال
  • Amino Beef
  • Amino Fuel
  • Amino Liquid

هذه المكملات , تحتوي على بروتين أرز و صويا وواي بروتين معبئين في كابسولات . مع عبارة “يحتوي المنتج على كافة الأحماض الأمينية المطلوبة”

تعالوا نشوف مكونات مكمل أمينو 2222 من شركة أوبتيموم :

ألا ترى المكونات كتبوها بنفسهم ؟ بودرة واي بروتين و صويا ؟

تعالوا نشوف مكونات Amino Fuel From Twinlab :

امينو فويل سائل

كما كتبوها بنفسهم , عبارة عن واي بروتين و بروتين بيض . ليست أحماض أمينية في حالتها الحرة .

الخلاصة : مكملات الأمينو ما هي إلا بودرة بروتين واي و بروتين نباتي معبأ في كابسولات . يمكنك مراجعة هذا بنفسك بقراءة مكونات العبوة .

فوائد الأمينو 2222 :

لن تجد الأحماض الامينية في حالتها الحرة , في المكملات التجارية مثل Optimum  و GNC  و Universal  و Russian Bear . و لكن ستجدها في مكملات مخصصة مثل :

امينو

هذه المكملات Free Form Amino Acids , بالفعل ال9 أحماض الأساسية في حالتها الحرة . يستفيد بها فقط مرضى الفشل الكلوي , الذين تتعب كليتهم من تكسير البروتين و ما يخلفه من مخلفات نيتروجينية . و كبار السن الذين لديهم عجز في إنزيمات تكسير البروتين بالمعدة . حيث أن الأحماض الأمينية تمتص سريعا في الدم بدون الحاجة لتكسير البروتين .

هنا الفائدة الوحيدة لهذا القطاع من البشر , الذي لا يستطيع الحياة بدون بروتين .

الحالة الوحيدة التي قد تستفيد بها أنت , الشخص السليم من مكمل الأمينو , هو في حالة وجود عجز في البروتين في نظامك الغذائي . و لكن في هذه الحالة فالواي بروتين و الكازيين و حتى البروتين بار أفضلا كثيرا و أوفر من كمية البروتين الضئيلة في كابسولات الأمينو .

الأمينو للتضخيم  :

كما تعلمت , فمكملات الأمينو التجارية , لا تحتوي على الأحماض الأمينية في حالتها الحرة . و لكنها بودرة واي و صويا و أرز و بيض معبئة في كابسولات . و بالتالي لن تفيدك في التضخيم بشئ , أكثر مما يفيدك به الواي بروتين أو الطعام الطبيعي .

التضخيم معناها زيادة كمية السعرات التي تتناولها , لكي يزيد وزنك ووزن عضلاتك . فلو أحتياجاتك من السعرات 2500 سعر حراري , تتناول 10% زيادة من السعرات فوق أحتياجاتك لكي يزيد وزنك . أي تتناول 2750 سعر حراري يوميا . يمكنك حساب احتياجاتك من السعرات على حاسبة السعرات الحرارية . هذه أقصر طريقة للتضخيم , و هي زيادة وزنك بشكل ثابت أسبوعيا .

و بالأضافة للسعرات الزائدة و تمارين الحديد . هناك مكملات ممتازة أفضل كثيراً من الأمينو للتضخيم :

الواي بروتين

الكرياتين

البيتا الانين

السيترولين ماليت

الأمينو للتخسيس و حرق الدهون :

الأمينو ليس حارق دهون . هو عبارة عن طعام مثل الحليب و التونا و الدجاج . هذه الأطعمة لا تحرق الدهون . ربما تشتري مكمل أقوى مثل ليبو 6 بلاك الترا .

التخسيس يحدث عندما تتناول سعرات حرارية أقل مما تستهلك . يمكنك حساب أحتياجاتك اليومية من السعرات , و تناول من 20% إلى 30% أقل مما حسبت . لكي يعوض الجسم هذا العجز من دهون الجسم .

يمكنك البدئ بهذه المقالة : 50 نصيحة للتخسيس و حرق الدهون

كيفية أستخدام أمينو 2222 و جرعاته :

لو كنت أشتريت هذا المكمل قبل قراءة هذه المقالة . فأستخدامه لن يضرك . ربما يفيدك في حالة تناولت بروتين أقل من المطلوب , أو لا يوجد معك واي بروتين .

طريقة الأستخدام بسيطة تناول قرصين قبل كل وجبة . و قرصين قبل التمرين . و قرصين بعد التمرين . هذه هي الجرعة التي تنصح بها شركة Optimum منتجة المكمل .

و لكن هذا يعني تناول 10 أقراص يوميا . و بالتالي تنتهي العبوة في أقل من شهر (العبوة 160 قرص ).

فلو تريد التوفير , تناول البروتينات , كالبيض و اللحوم و منتجات الألبان في وجباتك . و أكتفي بقرصين قبل و بعد التمرين . أي 4 أقراص يوميا .

المكمل تستطيع تناوله بشكل متواصل بدون فترات توقف . لأنه مثل الطعام . هل تحتاج لفترة توقف من التونا و البيض و الدجاج ؟

أضرار الأمينو :

المكمل آمن تماما , بشرط شرائه من بائع ذو سمعة طيبة . لان الغش في هذا المنتج أصبح شائعاً .

ربما يسبب تلبك معوي و غثيان و أسهال للبعض من لديهم حساسية من مكون بالحبوب . و لكن هذا نادر الحدوث .

المكمل لا يتعارض مع الواي بروتين أو الكرياتين أو ال BCAA أو المالتي فيتامين أو زيت السمك أو أي حارق دهون . لا يوجد أي تعارضات دوائية مع 2 جرام بودرة واي معبئة في كابسولات .

لا يوجد ضرر في أستخدامه لمن تحت 18 عاما . هذا التحذير موجود على كل المكملات , لان المكملات الغذائية يجب أن يتم تناولها تحت أشراف الأهل للشخص القاصر .

الأمينو و الجنس :

الأمينو لا يسبب عقم أو ضعف جنسي . ما يسبب الضعف الجنسي هي حبوب الدنابول التي شاع تداولها في نفس وقت أنتشار الأمينو آسيد في التسعينيات . و لهذا حدث الخلط بينهما . للمزيد عن هذا لأمر : “ الأمينو و العقم

أفضل منتج للتضخيم :

في رأي العلم , فأقوى مكمل للتضخيم هو الكرياتين مونوهيدرات . فالدراسات وجدت أنه يضاعف من قوتك و عضلاتك أثناء فترة تمرينك للحديد (مصدر)

كرياتين مونوهيدرات

و الميزة الكبيرة في هذا المنتج أن سعره $19 للكجم الواحد . و بما أن جرعته 5 جرام يوميا , فسيكفيك 200 يوما . يمكنك قراءة المزيد عنه و عن جرعاته في مقالة الكرياتين

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.