حبوب القهوة الخضراء للتخسيس | فاعليتها، أضرارها، جرعاتها Green Coffee Extract

في آخر 4 سنوات، انتشرت منتجات حبوب القهوة الخضراء للتخسيس بشكل كبير في مصر والسعودية والإمارات والكويت. وهذا بعدما تحدث عنها الدكتور أوز، وعن قدرتها على التنحيف بدون رجيم أو رياضة في برنامجه الشهير عام 2012. وامتلئت المنتديات العربية بتجارب زائدي الوزن مع القهوة الخضراء. فما هي القهوة الخضراء؟ وهل هي تساعد فعلاً على التنحيف ويمكن اعتبارها حبوب تخسيس؟ وما هي جرعاتها وأضرارها؟ هذا ما سوف أتكلم عنه بكل حيادية.

ما هي حبوب القهوة الخضراء للتخسيس؟

حبوب القهوة الخضراء هي محصول البن في حالته الخام قبل أن يتم تحميصه. ويتم تحميصه حتى يباع للمستهلك في صورة البن غامق اللون الذي نتناوله جميعاً. هكذا يبدو شكله قبل التحميص:

كابسولات القهوة الخضراء

والقهوة الخضراء تحتوي على مجموعة أحماض تسمى Chlorogenic Acids أو الأحماض الكلوروجينية وهي أحماض مضادة للأكسدة. هناك مزاعم أن هذه الأحماض لها قدرة على التخسيس ورفع معدلات الأيض الغذائي وتخفيض ضغط الدم والتحكم في سكر الدم ومكافحة مرض الزهايمر.

وهذه الأحماض يتم تأكسدها عند عملية التحميص التجارية. وبالتالي، فالقهوة السوداء التي نتناولها لا تحتوي على هذه الأحماض بكمية تذكر.

فاعلية حبوب القهوة الخضراء للتنحيف:

حبوب القهوة الخضراء تحتوي على حمض الكلوروجين والكافيين. والكافيين بالفعل تم تأكيد فاعليته في المساعدة على التخسيس.

يقال أن مياكنيزم عمل حمض الكلوروجين هو تقليل امتصاص الكاربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة، ولذلك يصنف هذا الحمض على أنه Carb Blocker. ولهذا السبب لوحظ في بعض الدراسات فاعلية حبوب القهوة الخضراء في التحكم في مستويات السكر بالدم بعد تناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات، ولكن هذا الميكانيزم غير مؤكد وما زلنا في حاجة للمزيد من الدراسات.

هناك عدة دراسات وجدت فاعلية كبيرة لمستخلص القهوة الخضراء للتخسيس (دراسة 1) (دراسة 2)، ولكن هذه الدراسات تم تمويلها من شركات مكملات تبيع حبوب القهوة الخضراء، وبالتالي يجب التعامل مع نتائج هذه الدراسات بحذر.

حتى أن الدكتور أوز تم استجوابه في الكونجرس وتوبيخه بسبب ترويجه للجارسينيا كامبوجيا والراسبيري كيتونس ومستخلص القهوة الخضراء. وقالت له رئيسة لجنة حماية المستهلك أنه أذاع للمشاهدين دراسة هندية ممولة من شركة مكملات تنتج حبوب القهوة الخضراء لخداعهم.

وهذه الدراسة التي اعتمد عليها الدكتور أوز، تم رفعها من على موقع NCBI الخاص بنشر الأبحاث. لاحظ جملة This article has been retracted، أي تم حذفها من الجريدة الطبية بسبب ضعفها.

دراسات حبوب القهوة الخضراء

هناك مراجعة كبيرة لعدة دراسات على حبوب القهوة الخضراء نشرت سنة 2011. استخلصت هذه المراجعة أن تجارب تأثير القهوة الخضراء كانت قصيرة المدى وعدد المتطوعين غير كاف، وبالتالي نحتاج للمزيد من الدراسات الدقيقة طويلة المدى حتى نتأكد من فاعلية المستخلص كأداة لمكافحة للسمنة ونتأكد من أنه آمن.

الخلاصة: لا مانع من تجربة منتج عالي الجودة من مستخلص حبوب القهوة الخضراء. هو مفيد للصحة نوعاً ما وقد يساعدك فعلاً على التنحيف. يمكنك بعد تجربته اخبارنا بالنتيجة على المنتدى.

فوائد حبوب القهوة الخضراء:

هناك دراسة أجريت لمدة 6 أشهر على 28 شخص تناولوا 140 مجم من حمض الكلوروجين يومياً. وجدت الدراسة انخفاض ملحوظ في ضغط الدم، ولم يلحظ أي انخفاض في وزنهم.

هناك تجربة معملية وجدت أن حمض الكلوروجين يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الأنسجة من الإصابات الدموية Reperfusion Injury.

تأثير مستخلص القهوة الخضراء وحمض الكلوروجين محدود وغير مؤكد على:

الجرعات:

الجرعات يتم تناولها على حسب كمية Chlorogenic Acid الموجود في مستخلص القهوة الخضراء. الجرعات التي ينصح بها هي 120 إلى 300 مجم يومياً من chlorogenic Acid، وبالتالي يتم تناول  1200 إلى 3000 مجم من مستخلص القهوة الخضراء الذي يحتوي على 10% من حمض الكلورجينيك.

يتم تناول 600 إلى 1500 مجم من المستخلص الذي يحتوي على 20% من حمض الكلوروجين

يتم تناول 240 إلى 600 مجم من المستخلص الذي يحتوي على 50% من حمض الكلوروجين.

وبالتالي راجع كمية Chlorogenic Acid في المنتج الذي تنوي شراؤه وتأكد ألا تنتاول كميات أقل من الجرعة الفعالة.

والجرعات الموصى بها Suggested Use، مكتوبة على العبوة بأي حال. كل منتج مختلف عن زميله.

من المنتجات الشهيرة:

Green Coffee Gold 1000:

Green coffee gold 1000

هذا المنتج عبارة عن أظرف مشروب عشبي وليس حبوب. يحتوي على الزنجبيل والشاي الأخضر والجنسنج، ولا يحتوي على مستخلص القهوة الخضراء كما يزعم النصابون على الإنترنت والمنتديات.

Green Coffee gold من شركة Nutrigold:

green coffee gold nutrigold

وهذا المنتج يحتوي على 45% من حمض الكلوروجين. يسمى أيضاً جرين كوفي جولد، ولكنه منتج حقيقي هذه المرة. المنتج شهير ولكن تقييمه سلبي للغاية على أمازون 2.7 نجمة من 5.

القهوة الخضراء الألمانية:

القهوة الخضراء الألمانية

وتحتوي على 50% من حمض الكلوروجين في كل كابسولة.

أضرار القهوة الخضراء:

حبوب القهوة الخضراء يتم تسويقها على أنها منتج “طبيعي”، ولكن ليس كل ما هو طبيعي آمن ومن الضرورات أن نعلم ما هي أضرار القهوة الخضراء. هناك نباتات تنمو في الطبيعة وتناولها قد يسبب الوفاة، وبالتالي يجب الالتزام بالجرعات المكتوبة على ظهر عبوة المنتج لتفادي أي أضرار.

الحبوب قد تتعارض مع أدوية مرض السكر، وبالتالي استشير طبيبك قبل تناول الحبوب.

حبوب القهوة الخضراء قد تؤثر سلباً على امتصاص الزنك والحديد من الطعام.

تسبب حبوب القهوة الخضراء نفس الأعراض السلبية للكافيين، وذلك لأنها تحتوي على نفس كميات الكافيين بالقهوة السوداء. والأعراض هي: توتر، قلق، رعشة، أرق، غثيان وصداع.

لا ينصح أن تتناوله الحامل أو المرضعة أو الأطفال.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.