حبوب اورليستات Orlistat للتخسيس – الفوائد و الأضرار و طريقة الاستخدام

حبوب اورليستات Orlistat المعروف تجاريًا بزينيكال Xenical و ألاي Alli هو أحد الأدوية المُصرح بها من منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية لعلاج السمنة و المساعدة على فقدان الوزن. هناك فرق بين مكملات التخسيس و أدوية التخسيس. المكملات الغذائية بشكل عام لا تخضع لرقابة منظمة الغذاء و الدواء، عكس الأدوية التي يتم اختبارها و السماح بها من قبل المنظمة.
دواء اورليستات يُقلل من كمية الدهون التي تمتصها أجسامنا و كذلك من السعرات الحرارية التي نتناولها و بالتالي الوصول لمرحلة فرق السعرات و فقدان الوزن.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على دواء اورليستات، فوائده و أضراره و كيفية استخدامه.

ما هو دواء اورليستات؟

حبوب اورليستات تُعتبر من أشهر الأدوية المضادة للسمنة. يُباع دواء اورليستات تحت اسمين تجاريين رئيسين و هما ألاي و زينيكال. دواء ألاي يمكن صرفه بدون وصفة طبية بينما زينيكال لا يتم وصفه بدون وصفة طبية. دواء ألاي يحتوي على يحتوي على 60 ملليجرام من اورليستات بينما زينيكال يحتوي على 120 ملليجرام.
دواء اورليستات مُصرح به من منظمة الغذاء و الأدوية الأمريكية منذ سنة 1999. الدواء يُوصف غالبًا كعلاج للسمنة المفرطة طويلة الأمد بالتزامن مع الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات و الدهون.
الدواء مخصص للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة على أن يكون مؤشر كتلة الجسم BMI أكثر من 30 كجم / م 2 أو أكثر أو 27 كجم / م 2 في وجود عوامل خطر أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم. مؤشرات كتلة الجسم موجودة مع كل عبوة.

كيف يعمل دواء اورليستات؟

يعمل دواء اورليستات عن طريق منع الجسم من امتصاص الدهون عن طريق تقليل افراز إنزيم الليباز Lipase. يفرز البنكرياس إنزيم الليباز الذي يختلط بالطعام في الأمعاء الدقيقة. الليباز هو أهم إنزيمات هضم و نقل الدهون حيث يقوم بتكسير الدهون المعقدة إلى أحماض دهنية أبسط يسهل امتصاصها.
بدون إنزيم الليباز، لا يتم هضم الدهون و بالتالي لا يتم امتصاصها و تخرج من الجسم دون امتصاص.
دهون الطعام تحتوي على سعرات حرارية عالية. عند طرد الدهون دون امتصاص، تقل السعرات الحرارية التي يتم تناولها مما يؤدي إلى الوصول لحالة فرق السعرات و من ثم فقدان الوزن.

فوائد دواء اورليستات

1. اورليستات يساعد على فقدان الوزن

العديد من الدراسات البشرية الضخمة تمت على اورليستات للتأكد من قدرته على التخسيس.
الدراسة الأكبر كانت سويدية و تسمى Swedish XENDOS study. تضمنت الدراسة 3305 شخص يعاني من السمنة و استمرت لمدة أربع سنوات. تضمنت الدراسة مجموعتين، المجموعة الأولى تناولت 120 ملليجرام من دواء اورليستات ثلاث مرات يوميًا بينما المجموعة الأخرى تناولت دواءًا وهميًا أو بلاسيبو Placebo. الغرض الأساسي من الدراسة كان معرفة فاعلية اورليستات و تحديدًا دواء زينيكال على منع مرض السكري في مرضى السمنة.
كل المشاركين في الدراسة كانوا يتناولون أقل من 800 سعر حراري يوميًا مع نسبة دهون تصل إلى 30% من السعرات التي يتم تناولها. أيضًا، تم حث جميع المشاركين على المشي لبعض دقائق يوميًا.
الرسم البياني التالي يوضح التغييرات في الوزن على المجموعتين على مدار أربع سنوات.
Orlistat

خلال السنة الأولى، كان معدل فقد الوزن في المجموعة التي تتناول دواء اورليستات هو 10.6 كيلوجرام بينما المجموعة التي تتناول الدواء الوهمي كان المعدل 6.2. خلال السنوات الثلاث الأخرى، هناك زيادة في معدل اكتساب الوزن مرة أخرى. بعد انتهاء الدراسة، كان معدل فقد الوزن في مجموعة اورليستات حوالي 5.8 كيلوجرام بينما مجموعة العلاج الوهمي كان معدل فقد الوزن 3 كيلوجرام.
نسنتنج من هذه الدراسة أن اورليستات مع نظام غذائي منتظم و أداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة يساعدك على فقد الوزن بحوالي الضعف عن اتباع نظام غذائي و أداء التمارين دون تناول اورليستات.

هناك دراسات أخرى تمت على اورليستات. طبقًا لأحد الدراسات، فمعدل فقد الوزن للبالغين الذين يتناولون اورليستات يصل إلى 3.4 كيلوجرام مقارنة بالعلاج الوهمي أو البلاسيبو. هذه النسبة هي حوالي 3.1% من الوزن الأصلي، و هي نسبة لا تُعتبر كبيرة. أيضًأ، الدراسة أكدت أنه يتم اكتساب الوزن مجددًا بعد السنة الأولى من استعمال اورليستات.
دراسة أخرى وجدت أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات له نفس فاعلية تناول اورليستات مع نظام غذائي منخفض الدهون.

2. اورليستات يقلل خطر الاصابة بمرض السكري النوع الثاني

طبقًا ل Swedish XENDOS study، فخطر الاصابة بمرض السكري النوع الثاني انخفض بنسبة تصل إلى 37% على مدار أربع سنوات من تناول دواء اورليستات.
Orlistat
الشكل البياني السابق يوضح انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري بعد تناول اورليستات على هيئة دواء زينيكال في كافة الفئات سواء معرضة لخطر الاصابة بالسكري أم لا.

3. خفض ضغط الدم

بعض الدراسات تُشير إلى قدرة اورليستات على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل متوسط.

4. خفض الكوليسترول

بعض الدراسات تُشير إلى قدرة اورليستات على خفض معدلات الكوليسترول الضار LDL و كذلك خفض معدلات الكوليسترول بشكل عام في الدم.

الآثار الجانبية لدواء اورليستات

• يجب التوجه للطوارئ على الفور في حالات رد الفعل التحسسي Allergic Reaction لاورليستات. أعراض الحساسية تشمل الطفح الجلدي و صعوبة التنفس و تورم الوجه و الشفاه و اللسان و الحلق.
• توقف عن استخدام اورليستات و تواصل مع طبيبك على الفور إذا شعرت بأيًا من الأعراض التالية.
1. ألم شديد في البطن.
2. ألم شديد في نهاية الظهر.
3. وجود دم في البول.
4. صعوبة التبول أو وجود ألم أثناء التبول.
5. مشاكل الكلى و التي تشمل انقطاع البول أو التبول بكمية قليلة عن المعتاد و تورم القدم أو الكاحل و الاحساس بالتعب بسهولة و النهجان المتكرر.
6. مشاكل الكبد و التي تشمل الغثيان و ألام الجزء العلوي من المعدة و الاحساس بالتعب و الشعور المتكرر بالحكة و فقدان الشهية و البول داكن اللون و البراز ذو لون الطمي و اصفرار بياض العين أو الجلد.
• هناك أعراض جانبية شائعة نتيجة تأثير اورليستات على هضم و امتصاص الدهون و وجود دهون غير ممتصة في الأمعاء الدقيقة و الغليظة. هذه الأعراض تدل على أن دواء اورليستات يعمل بكفاءة. معظم هذه الأعراض مؤقتة و تختفي باستكمالك لتناول الدواء. تشمل هذه الأعراض:
1. البراز الدهني.
2. بقع زيتية في الملابس الداخلية.
3. وجود بقع زيتية برتقالية أو بنية اللون في البراز.
4. الغازات و الانتفاخات.
5. البراز الرخو Loose Stool.
6. الحاجة الملحة للتبرز و عدم القدرة على التحكم في حركة الأمعاء.
7. زيادة معدل حركة الأمعاء عن المعتاد.
8. آلام المعدة المتوسطة و الغثيان و آلام الشرج.
9. بعض التغييرات في الدورة الشهرية و الشعور بالحكة في المهبل و الألم أثناء الجماع و افرازات مهبلية بيضاء سميكة ذات رائحة متوسطة أو بدون رائحة.

كيف تتناول دواء اورليستات

يجب اتباع تعليمات طبيبك و كذلك التعليمات الموجودة على عبوة اورليستات. لا تتجاوز أو تقلل من الجرعة المحددة أو تستعمل اورليستات لمدة أطول دون استشارة طبيبك.
يجب أن تحتوي الوجبات على دهون و لا تتجاوز الدهون 30% من السعرات الحرارية للوجبة. على مدار اليوم، يجب أن لا تتجاوز نسبة الدهون في كل الوجبات 30 من السعرات الحرارية. على سبيل المثال، إذا تناولت 1200 سعر حراري في اليوم، يجب أن تكون نسبة الدهون حوالي 360 سعر حراري لا أكثر و لا أقل.
يجب تناول الدواء أثناء الوجبات أو بعدها بما لا يتجاوز ساعة. إذا قمت بتخطي أحد الوجبات أو كانت الوجبة لا تحتوي على دهون، لا تتناول جرعة اورليستات.

1. جرعة اورليستات للبالغين للسمنة

• في حالة تناول دواء زينيكال:

120 ملليجرام ثلاث مرات يوميًا مع كل وجبة و يجب أن تحتوي الوجبة على نسبة دهون.

• في حالة تناول دواء ألاي:

60 ملليجرام ثلاث مرات يوميًأ مع كل وجبة و يجب أن تحتوي الوجبة على نسبة دهون.

2. جرعة اورليستات للأطفال للسمنة

دواء اورليستات مسموح به للأطفال أكثر من 12 سنة. دواء زينيكال فقط هو الذي يتم استخدامه في حالات الأطفال. جرعة زينيكال هي 120 ملليجرام ثلاث مرات يوميًا مع  كل وجبة و يجب أن تحتوي الوجبة على نسبة دهون.

3. احتياطات واجبة أثناء تناول حبوب اورليستات

• إذا كنت مريض سكر، يجب أن يقوم طبيبك بتعديل جرعة اورليستات و متابعة و التحكم في معدل سكر الدم بحرص شديد.
• أثناء تناول دواء اورليستات، يجب تناول فيتامينات خاصة الفيتامينات الذائبة في الدهون و هم فيتامينات أ و د و فيتامين E و K. نقص امتصاص الدهون يؤدي إلى نقص هذه الفيتامينات لأنها تحتاج للدهون ليتم امتصاصها. يجب تناول الفيتامينات قبل النوم أو بعد ساعتين على الأقل من تناول اورليستات أو قبل تناوله بساعتين.
• تناول أكثر من 30% من الدهون يجعل الأعراض الشائعة أكثر سوءًا. لذلك يجب الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع نسبة دهون لا تتجاوز 30%.
• دواء اورليستات هو جزء من خطة علاجية شاملة للسمنة تشمل اتباع نظام غذائي مدروس بعناية و مقسم على كل الوجبات بالاضافة لممارسة التمارين الرياضية.
• قد يصف لك طبيبك دواء سيكلوسبورين أثناء تناول اورليستات. يجب تناول سيكلوسبورين قبل أو بعد تناول اورليستات بثلاث ساعات على الأقل لمنع تداخل عملهما مع متابعة مستويات سيكلوسبورين في الدم بانتظام.
• قد يصف طبيبك دواء ليفوثيروكسين أثناء تناول اورليستات. يجب أخذ ليفوثيروكسين قبل أو بعد اورليستات بأربع ساعات على الأقل لمنع تداخل عملهما مع فحص وظائف الغدة الدرقية بانتظام.
• يجب متابعة أي أعراض كبدية أو كلوية بانتظام أثناء تناول اورليستات.

تحذيرات بشأن اورليستات

• لا ترشح دواء اورليستات أو ألاي لشخص آخر دون استشارة طبيبه خاصة إذا كان يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي أو اضطرابات في الأكل.
• الدواء ممنوع للسيدات الحوامل و المرضعات.
• الدواء ممنوع لمرضى سوء الامتصاص Malabsorption Syndrome.
• الدواء ممنوع لمرضى الركود الصفراوي Cholestasis. الركود الصفراوي هو عدم القدرة على افراز أو انتاج سائل المرارة من الكبد.
• الدواء ممنوع في حالات الحساسية لأيًا من مكوناته.

تفاعلات دواء اورليستات مع الأدوية الأخرى

بعض الأدوية تتفاعل مع اورليستات مثل مضادات تخثر الدم Blood thinners دواء وارفارين warfarin و أدوية مرض الإيدز.
أيضًا، اورليستات قد يمنع أدوية علاج نوبات التشنجات من العمل. توقف عن تناول اورليستات إذا زادت عدد النوبات أو أصبحت اسوأ و استشر طبيبك.
هذه ليست القائمة الكاملة للأدوية التي تتفاعل مع اورليستات. إذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام أو لديك أي أمراض مزمنة، يجب استشارة طبيبك قبل تناول اورليستات.

الخلاصة

دواء اورليستات هو أحد أشهر الحلول المتاحة للتخسيس. الدراسات تؤكد أن تناول دواء اورليستات مع اتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن أسرع من اتباع نظام غذائي فقط. الدواء مُصمم للبالغين فوق سن 18 عام الذين يتبعون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية و منخفض الدهون.
يجب استشارة طبيبك قبل تناول دواء اورليستات لتجنب أي مخاطر صحية

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.