هل يمكن التمرين بالحديد يومياً بدون راحة؟

هل من الممكن القيام بتمارين الحديد يومياً بدون راحة، أو أخذ يوم راحة واحد أسبوعياً؟ فالتمرن 6 أيام أسبوعياً بالتأكيد أفضل من مرتين أو ثلاثة ولكن هذا يعتمد على عدة عوامل:

 أولاً: الكثافة التدريبية:

إذا كانت الكثافة مناسبة لجسمك وليست كثافة ضخمة، فيمكنك التمرن يومياً بدون التعرض لخطورة الإجهاد  التدريبي Overtraining. فيمكنك تمرين كل عضلة أو عضلتين بمفردهما يومياً، أما إذا كنت تمرن جسمك كله في اليوم، لا يجوز تكرار هذا يومياً.

ثانياً: صحة المفاصل:

التمرن يومياً يعرضك لإصابات المفاصل والأربطة. يجب أن يكون عندك خبرة كبيرة للإستماع إلى جسمك والشعور به (أي إزعاج بسيط للمفاصل أو الأربطة)، لا تضغط على نفسك، تراجع فوراً عن هذا التمرين المزعج وأضف أيام راحة إلى أسبوعك.

ثالثاً: النظام الغذائي:

الإستشفاء العضلي من التدريب والنمو العضلي يعتمد بشكل كبير على نظامك الغذائي. إذا كنت ملتزماً بدايت للتخسيس (تتناول سعرات حرارية قليلة) فأنت معرض أكثر للإجهاد من التمرين يومياً، ومن الوارد أن يجبرك جسمك أيضاً على الخروج من الدايت لأن الجوع القارص إحدى أعراض overtraining.

أما إذا كنت ملتزماً بدايت لزيادة الوزن (تتناول سعرات أعلى من احتياجاتك)، فإن جسمك فرصته أفضل للنمو والإستشفاء العضلي.

وأخيراً:

لكي تعلم الإجابة، جرب بنفسك مع مراعاة النقاط التي ذكرتها بخصوص الإصابات والإجهاد التدريبي. كل شخص يختلف عن الآخر ولا توجد إجابة واحدة مفصلة لكل الأشخاص.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :