كيفية حساب الوزن المثالي و تحديد أفضل نسبة دهون لجسمك.

أكتب فى هذه المقالة عن أفضل وسيلة لتحديد الوزن المثالي و أهمية حساب مكونات الجسم من دهون و كتلة عضلية.

هناك مقولتين هامتين: المقولة الأولى من كتاب Natural Hormonal Enhancement  أو تنمية الهرمونات الطبيعية للكاتب روب فايجن:

“الوزن الذى تراه على الميزان ليس له أى مدلول على رشاقتك أو صحتك أو مظهرك أو جاذبيتك. وزن جسمك من الممكن أن تهتم به إذا كنت رياضي محترف تريد أن تدخل بطولة فى فئة وزن معينة. أما المهم، فهو مكونات جسمك من عضلات و دهون.

فنسبة الدهون فى جسمك هي التى تحدد باقى مكونات جسمك، و هى التى تحدد مظهرك و رشاقتك و لياقتك”

المقولة الثانية من كتاب Biomakers للكاتب وليام إيفانز:

” من الخطأ أن يكون هدفك هو مجرد خسارة وزن الجسم؛ لكن الهدف الصحيح هو حرق الدهون و زيادة حجم العضلات”

تكلمنا فى عدة مقالات سابقة عن أهمية الكتلة العضلية فى زيادة عملية الأيض الغذائى Metabolism. و كيف أن الألياف العضلية تستهلك كميات من السعرات الحرارية يومياً، حتى فى أوقات الراحة. بينما الأنسجة الدهنية تكاد ألا تستهلك أي كمية من السعرات الحرارية.

من فوائد العضلات أيضاً، أنها تعطي الرجل و المرأة على السواء، مظهر رياضى رشيق و جذاب. فكل المشاهير ذوي الجاذبية في هوليوود، الرجال منهم و النساء، يقومون بتمارين لزيادة الكتلة العضلية حتى تعطيهم ما يسمى “الجسم المنحوت” أو الممشوق.

لا أريد أن أخوض فى هذه المقالة عن المفاهيم الخاطئة عند المصريين و العرب. مثل خوف السيدات أن يتحولن بين ليلة و ضحاها إلى رجال مفتولي العضلات. أو اقتناع معظم الرجال أن التمارين بالحديد يأتي دورها بعد “التخسيس”. أو الخوف من تحول العضلات إلى دهون!

نرجع لموضوعنا الأساسى، وهو قياس مكونات الجسم أثناء الرجيم. العديد من متبعي الأنظمة الغذائية يقومون بمتابعة تقدمهم فى الرجيم بالعديد من الطرق غير المناسبة!

أخطاء قد ترتكبها عند حساب الوزن المثالي ونسبة الدهون

عن طريق الميزان.

وهي أن يقف السمين على ميزان “حمام” اشتراه من الصيدلية، أو يقوم بقياس وزنه فى عيادة أخصائي التخسيس. و هناك مشكلتين كبيرتين فى الميزان:

  1. الميزان لا يحدد لك نسبة الدهون و العضلات فى جسمك.
  2. قياسات الميزان تتفاوت بشكل كبير بسبب كميات المياه و الطعام المحتبسة داخل الجسم.

الحقيقة أنه من السهل خسارة الوزن على الميزان. لكن حرق دهون الجسم و اكتساب الكتلة العضلية، فهو تحدي أكبر.

عن طريق معادلات حسابية غريبة تعتمد على الطول

وهى طرح رقم 100 من الطول بالمتر اذا كان رجل و 110 اذا كانت امرأة. بمعنى أنه اذا كان طول الرجل 180سم، يكون وزنه المثالى 80 كجم. و اذا كان طول المرأة 160، فإن وزنها المثالي 50 كجم.

وهنا تتكرر نفس المشكلة فى هذه الطريقة، وهي عدم أخذ نسبة دهون الجسم بعين الاعتبار ولا وزن العضلات و شكل الجسم. مثلاً، لاعب كمال أجسام وزنه 90 كجم و طوله 170 سم يعتبر زائد الوزن، بالرغم من أن نسبة دهون جسمه 4-5 % وقت البطولة.

وعلى الجانب الآخر، قد تجد امرأة طولها 170 ووزنها 60 كجم، و لكن نسبة دهون جسمها 30%، مما يعنى أن جسمها مليء بالدهون. إذن، تحديد الوزن المثالي بناءً على الطول طريقة غير مناسبة تماماً لمن يبتغي جسم رشيق و رياضي.

عن طريق الـ Body Mass Index (مؤشر كتلة الجسم)

الـ Body Mass Index أو ما يعرف بالـ BMI، هي أيضاً طريقة شائعة لمحاولة حساب الوزن المثالى. و الـ BMI يساوى الوزن بالكيلوجرامات مقسوماً على مربع الطول بالمتر. و طبقاً لجدول الـ BMI، وأنا لا أرى أهمية لوضع هذا الجدول هنا، فإن الرجل يكون زائد الوزن إذا تعدى الـ BMI 27.8. و تكون المرأة زائدة الوزن إذا تعدت الـ BMI 27.3.

سوف أستخدم مثال لاعب كمال الأجسام الذى استخدمته فى المقال السابق، صاحب الطول 170 سم ووزن 90 كجم. سنجد أن الـ BMI الخاص به هو 90 /1.7^2  أى يساوى حوالى 31، مما يضعه فى خانة السمنة المفرطة!! بالرغم أن نسبة الدهون فى جسمه حوالى 4-5%!

رونى كولمان

و قد تجد أيضاً سيدات و رجال ذوي BMI منخفض (أقل من 25) و تجد لديهم نسبة عالية من الدهون.

إذن، فتحديد الوزن المثالي عن طريق BMI، تعتبر طريقة غير دقيقة، مثلها مثل الحساب عن طريق الطول.

إذن، ما أنسب طريقة لقياس تكوين الجسم؟

أفضل طريقة لمعرفة تكوين جسمك من عضلات و دهون هى قياس نسبة الدهون فى الجسم. و هناك عدة طرق لذلك. مثلاً، عن طريق متر القياس أو عن طريق قياس سمك الجلد بآلات قياس بسيطة. و هناك طرق أكثر تعقيداً و لكنها لا تتوافر بسهولة في الوطن العربى، مثل: الـ (Dual energy X-ray absorptiometry (Dexa Scan و الـ Hydrostatic Testing. و هذا الاختبار الأخير يتم عن طريق غمر جسمك بالكامل فى الماء و من ثم تقوم دهون جسمك بالطفو طبقاً لنظرية ارشيميدس. و بعد ذلك، يتم قياس وزن جسمك، الذى يكون أخف بسبب طفو الدهون. و عن طريق طرح وزن جسمك تحت الماء من وزن جسمك الكلي يظهر لك وزن دهون جسمك.

ما هو متوسط نسبة الدهون بين الرجل و المرأة؟

متوسط نسبة دهون الجسم للرجال هي 17%، و متوسط نسبة دهون الجسم للمرأة هى 23%. و ذلك لأن مستويات هرمون الأنوثة (الأستروجين) أكثر ارتفاعاً عند المرأة. كما أن نسبة دهون الجسم تزيد مع تقدم العمر و تقل حجم الكتلة العضلية عند الرجل و المرأة. و هناك بحث كشف أن الرجل يخسر حوالى 3 كيلوجرامات من كتلته العضلية كل عشر سنوات (و هذا رقم لا يستهان به) و معدل فقدان الكتلة العضلية يزداد بعد تجاوز سن الـ 45. كما كشفت نفس الدراسة أن متوسط نسبة الدهون لذوي العشرون عام تكون 15% بينما ترتفع هذه النسبة إلى 25% عند الرجال فى منتصف العمر (سن الـ 40).

إذن، ما هي نسبة الدهون المثالية للرجل و المرأة؟

بالنسبة للرجل، تكون نسبة الدهون المثالية من 10-14% و بالنسبة للمرأة من 14-18%. و هذه صورة توضح أشكال الجسم مع مختلف نسب الدهون. و نسب الدهون بالجسم تشمل دهوناً ضرورية لحياتك و صحتك. تجدها حول الكبد، الكلى، القلب و المخ و النخاع. لذلك مستحيل أن تصل الى نسبة دهون صفر و أنت لا تزال على قيد الحياة. أيضاً، النسب المنخفضة التى يصل إليها لاعبى كمال الاجسام يوم البطولة (3-4%) من الصعب جداً الحفاظ بها لفترات طويلة.

الوزن المثالي

الخلاصة لحساب الوزن المثالي للجسم

الـ BMI  وحساب الوزن المثالي عن طريق الطول، هى طرق غير دقيقة تماماً. أفضل طريقة لحساب الوزن المثالى وعمل خطة للوصول لهذا الوزن، هو قياس نسبة دهون الجسم. سوف نقوم فى مقالات قادمة بتعليمك كيفية قياس نسبة الدهون بنفسك بطريقة بسيطة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.