حقن فيكتوزا Victoza للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness

حقن فيكتوزا Victoza للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

فيكتوزا Victoza هو دواء يُستخدم للتحكم في مرض السكري من النوع الثاني و لظبط مستويات الأنسولين في الجسم كما أنه يُستخدم في التخسيس. تدعي الشركة المنتجة نوفو نورديسك Novo Nordisk لحقن فيكتوزا أن الدواء يعمل على سد الشهية و زيادة معدل الحرق و التحكم في وزن الجسم.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص دواء فيكتوزا، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو فيكتوزا؟

فيكتوزا هو الاسم التجاري لدواء ليراجلوتيد Liraglutide. يُستعمل دواء فيكتوزا في الحالات الآتية.

  • تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني حيث يُستخدم للبالغين و الأطفال أكبر من 10 سنوات.
  • تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل الجلطات و الأزمات القلبية حيث يُستخدم للبالغين الذين يعانون من مرض السكري و أمراض القلب.

ليراجلوتيد هو المادة الفعالة في دواء فيكتوزا و هي تنتمي للأدوية التي تُعرف بناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 Glucagon-like peptide-1 agonists or GLP-1. تعمل مادة ليراجلوتيد عن طريق تقليل مستويات سكر الدم عندما تكون عالية فقط كما أنها تقلل الشهية حيث تُزيد من الوقت اللازم لمرور الطعام عبر المعدة.
يُستعمل فيكتوزا في صورة حقن. كل ابرة من فيكتوزا تحتوي على 18 ملليجرام من ليراجلوتيد في 3 ملليليتر محلول و يتم حقن ابر فيكتوزا تحت الجلد.

كيف تعمل ابر فيكتوزا؟

تعمل حقن فيكتوزا بثلاث طرق مختلفة (1,2)

  1. ابطاء مرور الطعام عبر المعدة: أثناء تناول الطعام، تُفرز الأمعاء هرمون الجلوكان الذي يُشبه في تركيبه مادة ليراجلوتايد و التي تبطئ عملية مرور الطعام عبر المعدة و عملية الامتصاص في الأمعاء و بالتالي الاحساس بالشبع لفترة طويلة وتقليل مستويات سكر الدم نتيجة بطء عملية امتصاص الكربوهيدرات.
  2. منع الكبد من تكوين السكريات: ينتج عن ذلك تقليل مستويات سكر الدم.
  3. تحفيز البنكرياس: عند ارتفاع مستوى سكر الدم، يُحفز فيكتوزا البنكرياس على اطلاق الأنسولين الذي يقوم بحرق و استخدام سكر الدم حتى يعود للمستوى الطبيعي. هذا التحفيز يحدث في حالات ارتفاع مستويات سكر الدم فقط أما في الحالة الطبيعية لا يحدث حتى لا يحدث هبوطًا في مستويات السكر.

دواعي استعمال حقن فيكتوزا

  1. مرضى السكري من النوع الثاني

    فيكتوزا مُصرح به من قبل منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية كعلاج فعال لتحسين مستويات سكر الدم في البالغين و الأطفال أكبر من 10 سنوات الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. في مرض السكري من النوع الثاني، الجسم لا يستجيب بشكل فعال لهرمون الأنسولين الذي يعمل على ادخال سكر الدم إلى الخلايا لحرقها و استخدامها. في مرض السكري، لا ينتقل السكر إلى الخلايا و بالتالي تظل مستويات سكر الدم عالية.
    فيكتوزا يقوم بتقليل مستويات سكر الدم عن طريق تحفيز البنكرياس على اطلاق هرمون الأنسولين و منع الكبد من اطلاق الجلوكوز في الدم و ابطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات. (3)

  2. مرضى السكري من النوع الثاني و القلب معًا

    فيكتوزا مصرح به أيضًا لاستعماله في مشاكل القلب و الأوعية الدموية لمرضى السكري من النوع الثاني. في دراسة تمت على مدار 3.5 سنوات على أشخاص يعانون من السكري من النوع الثاني و أمراض القلب وجدت أن خطر الاصابة بأمراض القلب أقل في الأشخاص الذين تناولوا فيكتوزا مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العقار الوهمي أو البلاسيبو. (4)

  3. تقليل الشهية و التخسيس

    فيكتوزا فعال في خفض الوزن نتيجة الاحساس بالشبع لفترة طويلة و تقليل الشهية نظرًا لابطاء عملية انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء و كذلك لظبطه لمستويات سكر الدم. عدة دراسات تمت على فيكتوزا تراوحت بين 26 إلى 52 أسبوع على مرضى السكري من النوع الثاني وجدت أن العديد من المرضى فقدوا وزنهم أثناء الدراسات. إحدى الدراسات تمت على مرضى السكري تم فيها تناول ميتفورمين Metformin الذي يُستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الثاني زائدي الوزن مع فيكتوزا وجدت انخفاض كبير في وزن المرضى.

  4. حالات أخرى

    • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS
    متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي حالة هرمونية ينتج عنها عدم انتظام الدورة الشهرية و اكتساب الوزن و صعوبة الحمل. ابر فيكتوزا تُستعمل أحيانًا لفقدان الوزن كما أنها تسهل عملية الحمل طبقًا للدراسات. (5, 6)

الآثار الجانبية لحقن فيكتوزا

تسبب ابر فيكتوزا آثار جانبية بعضها قد يكون خطيرًا.

  • الآثار الجانبية الشائعة

    1. الصداع

    أكثر الآثار الجانبية شيوعًا هو الصداع. طبقًا للدراسات فحوالي 10% إلى 11% من الأشخاص الذين يتناولون فيكتوزا يعانون من الصداع. يجب ابلاغ الطبيب المعالج إذا كان الصداع مستمر.

    2. الغثيان

    الغثيان هو أحد الآثار الجانبية الشائعة عند تناول فيكتوزا حيث يعاني حوالي 18% إلى 20% من متناولي الدواء منه. يجب ابلاغ الطبيب المعالج في حالة وجود غثيان لأنه قد يكون عرض جانبي لالتهاب البنكرياس أو أمراض المرارة أثناء تناول فيكتوزا. (7)

    3. الاسهال

    الاسهال أثر جانبي شائع أثناء تناول فيكتوزا حيث يعاني حوالي 10% إلى 12% من متناولي فيكتوزا. يجب ابلاغ الطبيب لتجنب الوصول لمرحلة الجفاف التي قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل مشاكل الكلى. (8)

    4. الامساك

    من المحتمل الاصابة بالامساك أثناء تناول فيكتوزا حيث يصيب حوالي 5% من متناولي الدواء. (9)

    5. نقص سكر الدم Hypoglycemia

    نقص سكر الدم هو عرض جانبي محتمل و هو شائع أكثر في الأطفال عن الكبار. الدراسات تُشير إلى أن حوالي 8 حالات من كل 1000 حالة تناولوا فيكتوزا لمدة سنة عانوا من نقص حاد في مستوى سكر الدم. 87% من الحالات كانت تتناول أدوية تنتمي لمجموعة سلفونيل يوريا و هي أدوية للسكري يتم تناولها عن طريق الفم مثل أماريل Amaryl و جلوكوترول Glucotrol.
    أعراض نقص سكر الدم الحاد هي الرعشة و الدوخة و العرق و القلق و تسارع ضربات القلب و الصداع. يجب قياس سكر الدم على الفور في حالة ظهور هذه الأعراض و البدأ في علاج الحالة.
    يمكن علاج نقص سكر الدم الخفيف بتناول مأكولات أو مشروبات تحتوي على 15 جرام من الجلوكوز على الأقل. بعد 15 دقيقة، يجب قياس مستوى سكر الدم مرة أخرى و إذا كان منخفضًا، يجب استهلاك المزيد من الجلوكوز.
    نقص سكر الدم الحاد يحتاج إلى تدخل طبي فوري. (10)

    6. القئ، عسر الهضم، فقدان الشهية

    عادة ما تختفي هذه الأعراض بعد عدة أيام أو أسابيع. في حالة كانت الأعراض شديدة أو مستمرة، يجب ابلاغ الطبيب المعالج.

  • الآثار الجانبية الخطيرة

    الآثار الجانبية الخطيرة لفيكتوزا ليست شائعة و لكنها واردة الحدوث و تحتاج إلى تدخل طبي عاجل.

    1. مشاكل المرارة

    غالبًا ما تتضمن الأعراض الغثيان و القئ و الحمى و الاسهال و آلام البطن في منطقة المعدة العلوية اليمنى أو الوسطى و اليرقان و هو اصفرار لون الجلد و بياض العين.

    2. مشاكل الكلى

    تحدث مشاكل الكلى غالبًا نتيجة الجفاف و غالبًا ما تتضمن الأعراض قلة عدد مرات التبول و تورم القدم و الرجلين و الاحساس بالنعاس و الارتباك و ضيق التنفس و الغثيان.

    3. الحساسية

    مثل معظم الأدوية، فبعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية تجاه فيكتوزا و لكنه عرض جانبي نادر الحدوث.
    في حالة الحساسية الخفيفة فالأعراض تشمل الحكة و الطفح الجلدي و توهج و احمرار الجلد.
    في حالة الحساسية الشديدة فالأعراض تشمل تورم تحت الجلد غالبًا في الجفون، الأقدام، الشفاه، أو اليدين و تورم اللسان ، الفم ، أو الحلق بالاضافة إلى صعوبة التنفس و الكلام.

    4. التهاب البنكرياس

    التهاب البنكرياس هو عرض جانبي محتمل. طبقًا للدراسات، فالتهاب البنكرياس حدث في حوالي 3 حالات من كل 1000 حالة تناولت فيكتوزا لمدة سنة. أعراض التهاب البنكرياس تشمل ألم في المعدة يصل إلى الظهر و الغثيان و القئ و الانتفاخات و الحمى لذلك يجب اطلاع الطبيب المختص على الفور في حالة ظهور أيًا من هذه الأعراض. (11)

    5. السرطان خاصة سرطان الغدة الدرقية

    الدراسات التي تمت على الحيوانات وجدت احتمالية الاصابة بسرطان الغدة الدرقية نتيجة تناول فيكتوزا. و لكن في دراسة كبرى تمت على أكثر من 9000 شخص يتناولون فيكتوزا وجدت أنه لا يوجد زيادة في خطر الاصابة بالسرطانات نتيجة تناول فيكتوزا. (12, 13)
    و مع ذلك فمنظمة الغذاء و الدواء الأمريكية وضعت تحذيرًا على الدواء بأنه قد يؤدي إلى الاصابة بسرطان الغدة الدرقية. لذلك فالدواء غير مسموح به للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية أو لديهم تاريخ مرضى عائلي مع أورام الغدة الدرقية.
    أثناء تناول فيكتوزا، يجب اطلاع طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس أو بحة في الصوت أو مشاكل في البلع أو تورم في منطقة الحلق أو الرقبة.

    6. مشاكل الكبد

    من المحتمل الاصابة بمشاكل الكبد نتيجة تناول فيكتوزا. بعض التقارير أشارت إلى ارتفاع معدلات انزيمات الكبد مما يدل على وجود مشاكل في الكبد.
    أعراض مشاكل الكبد تشمل الغثيان و الاسهال و فقدان الشهية و الارهاق المستمر و اليرقان و الاستسقاء أو تراكم السوائل في الرجلين و البطن. لذلك يجب استشارة طبيبك على الفور في حالة ظهور أيًا من هذه الأعراض.

    7. الطفح الجلدي

    من الممكن الاصابة بالطفح الجلدي أثناء تناول فيكتوزا. الدراسات تُشير إلى أن حوالي 2% من الأشخاص الذين يتناولون فيكتوزا ظهر لديهم طفح جلدي في مكان الحقن و لكن نسبة أقل من 0.2% منهم أوقفوا العلاج نتيجة لهذا العرض. (14)
    الطفح الجلدي قد يكون نتيجة للحساسية اتجاه فيكتوزا لذلك يجب التوقف عن تناول الدواء و التوجه لأقرب مستشفى إذا كان الطفح الجلدي مصحوبًا بأعراض أخرى كصعوبة في التنفس أو تورم في اللسان أو الشفاه أو الحلق.

    8. خزل المعدة Gastroparesis

    خزل المعدة ليس عرضًا جانبيًا حيث أن الدواء يُسبب تأخير في انتقال الطعام من المعدة للأمعاء. و لكن في الأشخاص الذين يعانون من بطء حركة الجهاز الهضمي، قد يُزيد فيكتوزا الأمر سوءًا. إذا كنت تعاني من أي مشاكل في هضم الطعام، يجب اطلاع طبيبك المعالج قبل البدء في أخذ الابر لتحديد ما إذا كان من الأمن تناول الدواء أم لا.

  • الآثار الجانبية في الأطفال

    الدراسات توضح أن الآثار الجانبية مماثلة في الأطفال و البالغين و لكن نسبة الاصابة نقص سكر الدم الحاد أكبر في الأطفال. في دراسة تمت على مدار 26 أسبوع وجدت أن معدل الاصابة بنقص سكر الدم الحاد في الأطفال المصابين بمرضى السكري من النوع الثاني الذين تناولوا فيكتوزا و ميتفورمين لمدة عام تصل إلى 21% أي حوالي 335 حالة لكل 1000 حالة.
    في حالة ظهور أيًا من أعراض نقص سكر الدم الحاد، يجب علاج الطفل على الفور عن طريق تناول السكريات و التوجه لأقرب مستشفى. (15, 16)

موانع استعمال حقن فيكتوزا

  • الحساسية لأيًا من مكونات الدواء.
  • في حالة وجود تاريخ مرضي أو عائلي لمشاكل الغدة الدرقية خاصة سرطان الغدة الدرقية النخاعي أو المصابون بالأورام الصماوية المتعددة النوع الثاني MEN 2.
  • لا يجب أن تُستخدم الابر كبديل للإنسولين.
  • ممنوع استعمالها في حالة ظهور مشاكل البنكرياس أو الكبد أو الكلى.
  • يجب التوقف عن استعمال الدواء في حالة حدوث مشاكل في هضم الطعام.
  • ممنوع استعمال حقن فيكتوزا أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية لتجنب أي مضاعفات خطيرة على الأم و الجنين أو الرضيع.
  • لا تُستخدم ابر فيكتوزا للمصابين بمرض السكري من النوع الأول أو كعلاج للحموضة الكيتونية.

جرعة حقن فيكتوزا و كيفية الاستخدام

  • جرعة الدواء المبدئية هي 0.6 مجم يوميًا لمدة أسبوع. تزيد هذه الجرعة تدريجيًا حسب حالة المريض و الأعراض الجانبية التي تكون معظمها مشاكل في الجهاز الهضمي و تزول بعد فترة.
  • الابر تحتوي على 3 جرعات مختلفة هي 0.6 مجم و 1.2 مجم و 1.8 مجم.
  • الجرعة المبدئية هي 0.6 مجم قبل الأكل لمرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع ثم على حسب تحمل الأعراض و حالة المريض قد تزيد إلى 1.2 في الأسبوع التالي. قد يُثبت طبيبك الجرعة على 1.2 و قد يزيدها إلى 1.8 مجم.
  • لا تؤخذ الابر في العضل أو الوريد و إنما تحت الجلد في مقدمة الفخذ أو حول السرة أو في الجزء العلوي الخارجي من الذراع.
  • يمكن أخذ الحقنة في أي وقت من اليوم و لكن يًفضل تثبيت ميعاد الجرعة.
  • إذا كنت تأخذ فيكتوزا في نفس وقت أخذ عقار الأنسولين، لا يجب خلط العقارين معًا. خلط العقارين قد يؤدي إلى جعلهما أقل فاعلية. يمكن حقن العقارين في نفس المكان و لكن ليس بالقرب من بعضهما البعض. تأكد من ترك مسافة كافية بين مكاني الحقن.
  • يجب ابلاغ طبيبك في حالة ظهور أي أعراض و لا يجب التوقف عن استخدام الدواء دون استشارة طبية لتجنب أي أعراض جانبية خاصة ارتفاع مستوى سكر الدم.
  • الشركة المنتجة للدواء لديها دليل كامل عن الدواء متضمنًا  كيفية الحقن يمكن تحميله من هنا.

التداخلات الدوائية لحقن فيكتوزا

يتداخل عمل فيكتوزا مع العديد من الأدوية و المكملات و كذلك الأطعمة. بعض التداخلات قد تؤثر على كيفية عمل الدواء و البعض الآخر قد يُزيد من الآثار الجانبية.

  • فيكتوزا و الأدوية الأخرى

    قبل تناول الدواء، يجب اطلاع طبيبك على أي أدوية أو أعشاب أو مكملات تتناولها لتجنب أي تداخلات دوائية.

  • فيكتوزا و بعض أدوية السكري

    تناول فيكتوزا مع أدوية معينة لمرض السكري فد يُزيد احتمالية الاصابة بنقص سكر الدم الحاد مثل أدوية:
    1. جليبيزايد Glipizide: مثل جلوكوترول Glucotrol or Clucotrol XL.
    2. جليميبيريد Glimepiride: مثل أماريل Amaryl.
    3. كلوربروباميد Chlorpropamide
    4. جليبوريد Glyburide: مثل ديابيتا Diabeta و جليناس Glynase.
    5. ريباجلينيد Repaglinide
    6. ناتيجلاينيد Nateglinide: مثل ستارليكس Starlix.
    7. إنسولين الوجبات Mealtime Insulins: مثل إنسولين أسبارت Insulin aspart كفيسب Fiasp و نوفولوج Novolog و إنسولين ليسبرو Insulin Lispro كأدميلوج Admelog و هيمالوج Humalog.
    8. الأنسولين طويل المفعول Long-acting insulin: مثل إنسولين ديجلوديك Insulin degludec المعروف بتريسيبا Tresiba و إنسولين جلارجين Insulin glargine المعروف بلانتوس Lantus و باساجلار Basaglar.
    9. كل أنواع الأنسولين الأخرى.
    إذا اضطررت إلى تناول ابر فيكتوزا مع أيًا من أدوية السكري السابقة، فطبيبك قد يقوم بتقليل جرعة أحدهما أو كلاهما. أيضًا، يجب قياس مستوي سكر الدم بانتظام و معرفة كيفية تجنب و علاج نقص سكر الدم الحاد.

  • فيكتوزا و الأدوية التي تؤُخذ عن طريق الفم

    تناول فيكتوزا مع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم قد يقلل من امتصاص هذه الأدوية نتيجة ابطاء فيكتوزا للمعدة و تقليله للامتصاص عن طريق الأمعاء و بالتالي قد يبقى الدواء الأخر في المعدة دون امتصاصه و بالتالي تقل فاعليته.
    لذلك يجب اطلاع طبيبك على أي أدوية تتناولها عن طريق القم ليستطيع متابعة تأثيرها. على سبيل المثال، إذا كنت تتناول أدوية لضغط الدم المرتفع، فقياس ضغط الدم بانتظام سيحدد ما إذا كان الجسم يمتص دواء الضغط أم لا.

  • فيكتوزا و المكملات الغذائية و الأعشاب

    حتى الآن، لا يوجد أي مكملات أو أعشاب يتداخل عملها مع فيكتوزا و لكن يجب اطلاع طبيبك لتجنب أي تداخلات ممكنة.

سعر حقن فيكتوزا و محتويات العبوة

سعرعلبة فيكتوزا في مصر هو 1348 جنيه مصري و في السعودية حوالي 397 ريال سعودي.
العلبة تحتوي على قلمين. كل قلم يحتوي على 3 مللي من الدواء أي ما يعادل 6 مجم من دواء ليراجلوتايد.
إذا كانت الجرعة 0.6 مجم فالقلم الواحد سيكفي لمدة شهر أي 30 جرعة.
عند زيادة الجرعة ل 1.2 مجم، فالقلم الواحد سيكفي لمدة 15 يومًا أي 15 جرعة.
عند زيادة الجرعة ل 1.8 مجم، فالقلم الواحد سيكفي لمدة 10 أيام أي 10 جرعات.

كيفية تخزين حقن فيكتوزا

عند طلب حقن فيكتوزا من الصيدلية، يتم وضع تاريخ انتهاء الصلاحية الذي عادة ما يكون عام واحد. تاريخ انتهاء الصلاحية يضمن فاعلية الدواء. منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية تشدد على عدم استخدام حقن منتهية الصلاحية لذلك يجب استشارة الصيدلي قبل استخدام حقن منتهية الصلاحية.

  • التخزين

    استمرار فاعلية حقن فيكتوزا يعتمد على عدة عوامل منها كيفية و مكان تخزينها. يجب تخزين ابر فيكتوزا في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح بين 2°C إلى 8°C حتى يتم استخدام الابر أول مرة.
    بعد استخدام الابر لأول مرة، يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة بين 15°C و 30°C في الثلاجة لمدة 30 يومًا. قم دائمًا بالتخلص من الابر المستخدمة قبل اعادة تخزين ابر فيكتوزا و يجب تغطية الابر بشكل صحيح و حمايتها من الحرارة و الضوء.

  • التخلص الصحيح من ابر فيكتوزا

    تأكد من ازالة الابرة من القلم بعد كل استخدام و قم بوضع هذه الابر في صندوق خاص بالتخلص من المواد الخطرة. تأكد من أن الصندوق محكم الغلق و بعيدًا عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة. أيضًا، إذا كان لديك بقية من الدواء، من المهم التخلص منه بأمان لتجنب أن يقوم الأطفال و الحيوانات الأليفة بتناول الدواء بالخطأ.

بدائل ابر فيكتوزا

هناك العديد من البدائل لابر فيكتوزا على حسب الاستخدام و لكن يجب اطلاع طبيبك قبل ايقاف تناول ابر فيكتوزا و تناول بديل.

  •  مرض السكري من النوع الثاني: يمكن استخدام أدوية مثل ميتفورمين و جليبوريد و جليبيزايد و إنسولين ديجلوديك.
  •  مرض السكري من النوع الثاني و مشاكل القلب: يمكن استخدام أدوية مثل أمباجليفلوزين و كاناجليفلوزين.
  • في حالات التخسيس: يجب استشارة طبيبك إذا كنت تستعمل ابر فيكتوزا لعلاج السكري و في نفس الوقت للتخسيس للبحث عن بديل مناسب.

الأسئلة الشائعة حول ابر فيكتوزا

  1. هل فيكتوزا آمن أثناء الحمل؟

    لا توجد دراسات كافية حول ما إذا كان فيكتوزا آمن أثناء الحمل أم لا. في الدراسات على الحيوانات، وُجِد أن هناك أضرار على صحة الأجنة أثناء تعاطي الإناث للدواء. و لكن لا يمكن الجزم أن نفس الآثار ستظهر في البشر.
    النساء الحوامل أو اللواتي يرغبن في الحمل و لديهن مرض السكري يجب أن يستشيروا طبيبهن حول فوائد و مخاطر تناول الدواء لعلاج السكري.

  2. هل فيكتوزا آمن أثناء الرضاعة الطبيعية؟

    لا توجد دراسات كافية حول ما إذا كانت الابر آمنة أثناء الحمل أم لا. في الدراسات على الحيوانات، وُجِد أن الدواء لا يمر عبر لبن الأم. و لكن لا يمكن الجزم بأنه لن يمر في البشر.
    الأمهات المرضعات اللواتي يرغبن في تناول فيكتوزا يجب عليهن استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان الدواء آمن لصحة الأم و الطفل أم لا.

  3. هل يمكن استعمال فيكتوزا لعلاج مرض السكري من النوع الأول؟

    لا، الابر ليس مصرح به من قبل منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية لعلاج مرض السكري من النوع الأول. بعض الدراسات تُشير إلى أن فيكتوزا قد يكون مفيد كعلاج جانبي بجانب الأنسولين في مرضى السكري من النوع الأول و لكن المزيد من الدراسات مطلوب لضمان أمان و فاعلية الدواء.

  4. هل من الآمن شرب الكحوليات أثناء تناول فيكتوزا؟

    لا، شرب الكحوليات أثناء تناول فيكتوزا يُزيد من خطر الاصابة بنقص سكر الدم الحاد حيث يمنع الكحول الكبد من اطلاق الجلوكوز في الدم عندما يكون مستوى سكر الدم منخفض و حيث أن فيكتوزا يقلل من مستوى سكر الدم، فخطر الاصابة بنقص سكر الدم الحاد يزيد.

  5. ماذا يحدث في حالة تجاوز جرعة فيكتوزا المسموح بها؟

    في حالة تجاوز الجرعة المسموح بها فقد ينتج آثار جانبية خطيرة. أعراض تجاوز الجرعة تشمل:

    • الغثيان الشديد.
    • القئ المستمر.
    يجب التوجه لأقرب مستشفى في حالة تجاوز الجرعة.
  6. ماذا يحدث في حالة نسيان جرعة؟

    في حالة نسيان جرعة، انتظر حتى ميعاد الجرعة التالية في نفس التوقيت. لا تقم بأخذ أكثر من جرعة أو زيادة الجرعة كتعويض عن الجرعة التي نسيتها لتجنب الاصابة بأي أعراض جانبية خطيرة.

  7. هل يجب الاستمرار على تناول إنسولين الوجبات Mealtime insulin أثناء تناول فيكتوزا؟

    نعم، يجب الاستمرار في تناول الإنسولين أو أدوية السكري الأخرى أثناء تناول فيكتوزا خاصة إذا كان دواء فيكتوزا غير كاف لظبط مستوى سكر الدم بمفرده.

  8. هل من الأفضل تناول فيكتوزا في الصباح أم المساء؟

    يمكن تناول فيكتوزا في أي وقت من اليوم و ستعطي نفس التأثير سواء في الصباح أو المساء. و مع ذلك، يجب اختيار التوقيت الأنسب الذي سيجعلك تواظب على أخذ الجرعات بانتظام.
    أيضًا، إذا كنت تعاني من آثار جانبية مثل الغثيان أو القئ عند تناول فيكتوزا في الصباح، يمكنك تناوله في المساء لتخفيف الأعراض.

  9. هل فيكتوزا نوع من الإنسولين؟

    لا، فيكتوزا ليس نوع من الإنسولين لأنه ينتمي لفئة أخرى من الأدوية تُعرف بناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 و هي فئة تقوم بخفض سكر الدم بطريقة مختلفة تمامًا عن الأنسولين.

  10. هل يمكن أن يؤدي فيكتوزا لزيادة الوزن؟

    لا، فيكتوزا لا يمكنه زيادة الوزن. في دراسة تمت على مدار عام، وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون فيكتوزا فقدوا حوالي 2 إلى 2.5 كيلوجرام بدون أي تغيير في أسلوب الحياة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا جليميبرايد الذين فقدوا أقل حوالي كيلوجرام واحد.

رأيي في ابر فيكتوزا

حقن فيكتوزا هي حل مثالي لمرضى السكري من النوع الثاني خاصة الذين لديهم مشاكل في القلب. هذا هو الاستخدام الرئيسي لابر فيكتوزا أما من ناحية التخسيس فهي حل فعال لهؤلاء المرضى فقط و لا أنصح بتناول ابر فيكتوزا بغرض التخسيس فقط لأنه قد ينتج عنها الكثير من الآثار الجانبية التي ربما قد يكون بعضها خطير.
إذا كنت تبحث عن حل للتخسيس فقط و ليس لديك أي مشاكل صحية، فربما يمكن تجربة مكملات و أدوية التخسيس مثل شيتوكال أو اوريستات أو كبسولات بران أو كروماكس.
مرضى السكري و القلب يجب عليهم فقدان الوزن لتحسين حالتهم الصحية بشكل عام و بالتالي يمكن لهؤلاء المرضى الاستفادة من فاعلية ابر فيكتوزا في ظبط سكر الدم و حماية القلب للتخسيس أيضًا.

الخلاصة

فيكتوزا هو دواء يُستخدم لمرضى السكري من النوع الثاني و مرضى القلب الذين يعانون من السكري و يؤدي كذلك إلى فقدان الوزن. هي حل مثالي لمرضى السكري الذين لا يجدون صعوبة في التحكم في أوزانهم و كذلك معدل سكر الدم.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.