حقيقة مكمل كرياتين سيل تك Cell-Tech من شركة ماصل تك

كرياتين سل تك Cell-Tech من شركة ماصل تك، يعتبر من أشهر مكملات الكرياتين وأكثرها تكلفة. وبالطبع وراءه أكبر دعاية ممكنة، وهذا من الطبيعي من شركة ماصل تك.

ما هو هذا المكمل تحديداً؟ كيف يعمل؟ ما هي مكوناته؟ هل الدعاية ورائه حقيقية؟ هل يستحق سعره العالي؟ هل يبني لك عضلات ضخمة ويعطيك طاقة هرقل في الجيم؟ هذا ما سوف تتعلمه في هذه المقالة بكل حيادية.

ما هو الكرياتين؟:

كتبت مقالة موسعة عن الكرياتين، يمكنك الضغط على الرابط السابق لقرائتها. بإختصار، هو حمض نيتروجيني يصنعه الجسم في الكبد من 3 أحماض أمينية، وهي المثيونين والأرجنين والجلايسين.

يتم تخزين 95% من الكرياتين بالعضلات في صورة الفوسفو كرياتين، حيث تستمد عضلاتك الطاقة للإنقباض منه. و الـ 5% الباقية موجودة بالمخ.

بالطبع كرياضي وخاصة كممارس للرياضات العنيفة أو تمارين الحديد، جسمك لا ينتج ما يكفي من الكرياتين. وبالتالي قد تستمد باقي احتياجاتك من مكمل غذائي، أو من الطعام. ولكن المشكلة أن 1 كجم من اللحم به 5 جرام كرياتين فقط.

هناك أبحاث عدة وجدت نتائج واضحة وفي وقت قصير من زيادة للكتلة العضلية وزيادة للقوة البدنية مع تناول مكمل الكرياتين. هناك بحث علمي وجد أن العضلات تزيد بشكل ملحوظ بعد 3 أيام من تعاطي الكرياتين (مصدر).

أسبوع من تناول الكرياتين يكسبك 1.4 كجم عضلات في المتوسط (مصدر)، وتناول الكرياتين لمدة 12 أسبوع مع تمارين الحديد يزيد من كتلتك العضلية 6.3% (مصدر).

وبما أنه يخزن في المخ، فله فوائد عدة للصحة النفسية وعلاج الإكتئاب والحماية من الباركنسون وحتى زيادة الذكاء والقدرات الذهنية.

هو في الحقيقة من المكملات التي أنصح بتناولها يومياً حتى لو لا تتمرن بالحديد، ونعم هو آمن على المدى القريب والبعيد.

النوع الذي أنصح به هو الكرياتين مونوهيدرات، أو ربما كرياتين HCL في حال كان المونوهيدرات يسبب لك تلبك معوي (حالة نادرة تحدث للبعض).

هذا كان مختصر الكرياتين، ربما تقرأ المقالة الكاملة عنه لمزيد من الاستفادة. والآن نتكلم عن ما هو مكمل كرياتين سل تك تحديداً؟

ما هو كرياتين سل تك؟

لكي نعرف ما هو، وما هو الفارق بينه وبين الكرياتين مونوهيدرات الخام، هيا نرى مكوناته وبطاقة التغذية الخاصة به:

كما ترى، المكيال الواحد 48 جرام، به 5 جرام كرياتين، ولكن ينقسمان إلى نوعين، كرياتين مونوهيدرات 2.5 جرام، وكرياتين نيتريت 2.5 جرام.

الكرياتين مونوهيدرات هو الحالة الخام للكرياتين، وهو الأرخص ثمناً، وفي نفس الوقت هو الأكثر فاعلية من أي صورة كرياتين أخرى.

أما الكرياتين نيتريت، فهو كرياتين مونوهيدرات + قاعدة نيتروجينية، ولهذا سمي بالنيتريت Nitrate.

تزعم شركة ماصل تك والعديد من بائعي مكملات الكرياتين نيتريت أنه أعلى امتصاصاً من المونوهيدرات وأنه أكثر فاعلية! هذا حقيقي أنه يذوب في المياه بشكل أسرع وبالتالي قد يسبب تلبك معوي أقل، أو يسهل عليك حياتك أثناء تحضيره لأن المونوهيدرات يتطلب تقليب مستمر أثناء شربه. ولكن لا يوجد أي بحث علمي أثبت أن الكرياتين نيتريت أعلى فاعلية لبناء العضلات وزيادة القوة عن الكرياتين مونوهيدرات (مصدر). ما تقوله لك شركة ماصل تك وغيرها من بائعي الكرياتين نيتريت لا دليل عليه.

وبالتالي دعنا نقول أن جرعة كرياتين سل تك بها 5 جرام كرياتين، وهذه مشكلة، لأن الكرياتين يعمل عندما تتشبع عضلاتك بالفوسفو كرياتين، وهذا يحتاج تناوله 28 يوماً مع جرعة 5 جرام يومياً.

ولهذا يلجأ البعض للتحميل أو ما يسمى بالكرياتين Loading، و هو أما تناول جرعة 25 جرام يومياً لمدة 5 أيام ثم خفض الجرعة لـ 5 جرام يومياً بعد ذلك، أو حتى تناول جرعة 10 جرام يومياً لمدة 10 أيام ثم خفض الجرعة لـ 5 جرام يومياً. وهذا صعب في حالة كرياتين سل-تك، لأن المكيال به 150 سعر حراري، فتناولك 25 جرام كرياتين يومياً سيجعلك تتناول 750 سعر حراري يومياً. وهذا غير مقبول في حالة أنك في فترة “التنشيف” أو في حالة أنك تقلل سعراتك.

المشكلة الأخرى أن عبوة 3 باوند بها 28 جرعة فقط. أي أنك لو تناولت العبوة كلها على فترة 28 يوم، بعدها فقط ستلاحظ الفائدة “الكاملة” للكرياتين.

نستكمل بقية المكونات، 48 جرام بالمكيال، بها 5 جرام كرياتين، وبقية المكونات كلها ممكن تتعاطاها يومياً بجانب الكرياتين بسعر أقل.

مكونات مثل الأحماض الأمينية، وهي الـ BCAA والتورين والألانين ممكن تحصيلها من الأطعمة البروتينية بكل سهولة، ولا يوجد أي ضرورة لدفع مبلغ كبير في مكمل سل-تك للحصول عليها. ومكمل الـ BCAA لا فائدة به أساساً لو كنت تتناول يومياً كفايتك من البروتين.

مكون آخر هو الكاربوهيدرات وتحديداً سكر الديكستروز Dextrose . الجرعة بها 38 جرام منه. شركة ماصل تك تروج لدراسة عن أن تعاطي الكارب مع الكرياتين يزيد أمتصاص الكرياتين في الجسم. وهذه حقيقة، وهذا ما أنصح به. يجب تعاطي الكرياتين مع الكاربوهيدرات (أو البروتين) من أجل امتصاص أفضل. وليس ضروري أن يكون الكاربوهيدرات هو الديكستروز، أي نوع من السكريات يفي بالغرض: جلوكوز أو سكروز وغيرها…

مكونات أخرى هي فيتامينات ومعادن، هذه يمكن تحصيلها من الخضروات والفاكهة، أو ببساطة من أي مالتي فيتامين رخيص الثمن. للعلم شركة ماصل تك لم تذكر على موقعها أو على موقع بدي بلدنج دوت كوم سبب اختيارهم لهذه الفيتامينات تحديداً. ولا يوجد أي بحث علمي يقول أن تناول الكرياتين مع فيتامين سي مثلاً أو الماجنيزيوم يعطي نتائج أفضل.

على العكس، تناول كمية كبيرة من فيتامين سي قبل أو بعد التمرين قد يؤثر سلباً على بناء العضلات (أو فيتامين E)، هذه الفيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة، وبالتالي تكافح المخلفات الناتجة من التمرين بالعضلات، وهذا يقلل من الإشارات والمغذيات التي تصل للعضلات لإصلاح التلف بها الناجم من التمرين (مصدر). نعم لا تتناول مكملات بها كميات كبيرة من فيتامين سي أو E بعد أو قبل التمرين لأن تأثيرها سلبي.

المكون الوحيد الذي له فائدة في مكمل سل-تك هو الألفا ليبويك أسيد. هي مادة “شبيهة بالفيتامينات” موجودة بعدة أطعمة وتعمل كمضاد أكسدة. هناك بحث علمي وجد أن تناول الألفا ليبويك Alpha Lipoic acid بجانب الكرياتين يزيد من تركيز الكرياتين بالعضلات (مصدر).

لاحظ أن هذه الدراسة تمت في 7 أيام * جرعة 20 جرام يومياً، وجد بعدها العلماء أن تركيز الفوسفو كرياتين في العضلات أكبر من المجموعة التي تتناول الألفا ليبويك أسيد بجانب الكرياتين مونوهيدرات.

ولكن بكل بساطة، المجموعة التي لم تكن تتناول الألفا ليبويك أسيد تستطيع الوصول لنفس تركيز الفوسفو كرياتين العالي مع الاستمرار على تعاطي الكرياتين يومياً.

التركيز الأقل عند المجموعة التي لا تتعاطى الألفا ليبويك أسيد لا يعتبر نهاية المطاف بالنسبة لهم.

كل ما يفعله الألفا ليبويك أسيد أنه يجعل التحميل “أسرع” أو بمعنى أصح، تشبع العضلات به يحدث في أيام أقل، لا شيء سحري به، ولا شيء يفوت عليك من عدم تناوله.

جودة مكمل سل-تك:

أنا على علم بالدعاية الضخمة وراء المكمل، وكيف أنه يعطيك عضلات ضخمة في أسبوع ويغير جسمك ويغير حياتك..الخ. حتى أنهم يروجون أن أبطال مستر أوليميبيا يسيرون على “كورسات” أو “سايكلز” سل تك.

أتمنى أن لا تكون بالطيبة والسذاجة لكي تصدق أن أبطال مستر أوليميبيا حصلوا على جسمهم الضخم بمكملات “طبيعية”.

موقع لابدور Labdoor الشهير بتحليل المكملات، قام باختبار عينة عشوائية من مكمل سل-تك، وكان تقييمهم له سلبي للغاية (41/100) (مصدر).

التقييم سلبي من حيث كمية المواد الفعالة به، من حيث كمية الملوثات الصناعية به (زرنيخ، رصاص، زئبق..الخ) ومن حيث فاعليته.

وهكذا الحال مع معظم منتجات ماصل تك، مثل نيتروتك وماس تك وهالو..الخ، كلها تقييمها سلبي من حيث الجودة والفاعلية، ما عدا ربما هيدروكسي كت Hydroxycut المنتج الوحيد الذي أنصح بشراءه من شركة ماصل تك.

طريقة استخدامه:

لو كنت اشتريت المكمل بالفعل، فطريقة استخدامه هي مكيال يومياً، يتم إذابته في المياه وشربه بعد التمرين وليس قبله. حيث أن امتصاص الكرياتين أفضل في العضلات بعد التمرين.

المكمل ليس “بري ورك آوت”، يجب تناوله يومياً حتى تتشبع عضلاتك به.

الكرياتين آمن على المدى البعيد، ولكن مكمل سيل تك به كمية أكبر من المسموح به من الملوثات الصناعية وبالتالي أنصحك بعدم تكرار شراءه بعد نفاذ الكمية التي معك.

الكرياتين الذي أنصح به:

مكمل سل تك مكلف بدون أي داعي، يمكنك شراء كرياتين مونوهيدرات من Myprotein أو Muscle Feast أو Allmax أو Bulksupplements …الخ

الكرياتين مونوهيدرات أرخص كثيراً، أكثر أماناً من سل تك وأكثر فاعلية. وببساطة تناوله مع عصير أو مع الطعام أو البروتين شيك الخاص بك. لا حاجة لشراء جرعة 38 جرام من السكر غالي الثمن.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.