راسبري كيتون للتخسيس الفوائد و الأضرار

 

 راسبري كيتون Raspberry Ketone  أو كيتون التوت الاحمر , هي المادة الموجودة في التوت الأحمر المسئولة عن رائحته العطرية . و موجودة أيضا في التوت الأسود و التوت البري و الكيوي بدرجات أقل . و بسبب رائحته العطرية المميزة , يتم تصنيع الكيتون في المعمل و أستخدامه في العطور , الايس كريم , الصابون , الحلويات و خلافه .

طبعا يتم تصنيعه في المعمل لأن الكميات الطبيعية ضئيلة للغاية , و الكجم من الراسبري كيتون الطبيعي تتكلف $20 الف دولارا .

أشتهر الراسبري كيتون كحارق للدهون لسببين . السبب الأول أن تركيبته شبيهة بالcapsaicin (مستخلص الفلفل الحار) و شبيهة بالسينفرين , و كلاهما مواد لها تأثير على زيادة معدلات حرق الدهون . و بالتالي توقع العلماء أن الراسبري كيتون سوف يكون له تأثير شبيه .

السبب الثاني لشهرة راسبري كيتون للتخسيس هو حلقة دكتور أوز سنة 2012 بعنوان “معجزة الراسبري كيتون للتخسيس” .

و لكن يجب التنويه أن دكتور أوز تمت مسألته و حسابه في الكونجرس الأمريكي بسبب هذه الحلقة و بسبب مزاعمه عن الجارسينيا كامبوجيا .

هل الراسبري كيتون فعال لحرق الدهون ؟

كل التجارب التي أجريت على فاعلية الراسبري كيتون , أجريت فقط على الفئران . فهناك بحث  تم فيه أطعام الفئران بسعرات زائدة ,  و وجد أن الفئران التي تتناول الراسبري كيتون بجانب الطعام زاد وزنها 10% أقل . (دراسة)

دراسة أخرى تم عزل فيها الخلايا الدهنية للفئران في أنبوب , و مع خلط عينة بالراسبري كيتون ,  و جد أن معدل تكسير الخلايا الدهنية يزيد . و يزيد أيضا أفراز الخلايا الدهنية لهرمون الAdiponectin .

هرمون الأديبونيكتين هو هرمون مسئول عن تنظيم معدل الأيض الغذائي . و وجد أن الأشخاص النحاف لديهم كمية عالية من هذا الهرمون في جسمهم . و الأشخاص المصابون بالسمنة و السكري 2 لديهم كمية قليلة من هذا الهرمون في جسمهم .  للعلم , فان ممارسة الرياضة أسبوعيا يزيد من هرمون الأديبونيكتين 260%  (دراسة)

يبدو أن الأمر فعال على الفئران . و لكن حتى هذه السنة , لا يوجد أي دراسة أجريت على فاعلية راسبري كيتون لحرق الدهون على الأنسان . ليس معنى أن هناك فائدة للفئران أو لأنسجة دهنية معزولة في أنبوب , أن ينعكس هذا الأمر بالإيجاب على الجسم البشري .

المكمل سعره مكلف و في الغالب لن يفعل لك أي شئ .

بعض الدراسات وجدت أن كريمات الراسبري كيتون قد تشد التجاعيد , و قد يساعد على إعادة نمو الشعر (دراسة)

أضرار الراسبري كيتون :

الراسبري كيتون الذي يباع في الأسواق تركيزاته عالية , 500 و 1000 و 1200

 

و هذه الجرعات عالية للغاية و عواقبها غير مضمونة .  ففي دراسة دانماركية سنة 2015  , تم التحذير أن الجرعات العالية من الراسبري كيتون (فوق ال100 مجم يوميا) قد تسبب أضرار بالقلب و الجهاز التناسلي . و لكن هذه مجرد تحذيرات و توقعات بسبب الجرعات العالية . لا يوجد شئ مؤكد حتى الىن لأنه ليس هناك دراسات تمت على البشر .

هذا فيديو أيضا أشرح فيه المكمل بالتفصيل

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.