راسبري كيتون للتخسيس | الفوائد والأضرار

 

راسبري كيتون Raspberry Ketone أو كيتون التوت الأحمر، هي المادة الموجودة في التوت الأحمر المسؤولة عن رائحته العطرية وموجودة أيضاً في التوت الأسود والتوت البري والكيوي بدرجات أقل. وبسبب رائحته العطرية المميزة، يتم تصنيع الكيتون في المعمل واستخدامه في العطور، الآيس كريم، الصابون، الحلويات وخلافه.

بالطبع يتم تصنيعه في المعمل لأن الكميات الطبيعية ضئيلة للغاية والكجم من الراسبري كيتون الطبيعي يكلف 20 ألف دولار.

اشتهر الراسبري كيتون بأنه حارق للدهون لسببين:

السبب الأول: أن تركيبته شبيهة capsaicin (مستخلص الفلفل الحار) وشبيهة بالسينفرين، وكلاهما مواد لها تأثير على زيادة معدلات حرق الدهون، وبالتالي توقع العلماء أن الراسبري كيتون سوف يكون له تأثير شبيه.

السبب الثاني: لشهرة راسبري كيتون للتخسيس بسبب حلقة الدكتور أوز سنة 2012 بعنوان “معجزة الراسبري كيتون للتخسيس”. تعرف أيضاً على مكملات للتخسيس.

ولكن يجب التنويه أن الدكتور أوز تمت مساءلته ومحسابته في الكونجرس الأمريكي بسبب هذه الحلقة وبسبب مزاعمه عن الجارسينيا كامبوجيا.

هل الراسبري كيتون فعال لحرق الدهون؟

  • كل التجارب التي أجريت على فاعلية الراسبري كيتون أجريت فقط على الفئران. فهناك بحث تم فيه إطعام الفئران بسعرات زائدة، ووجد أن الفئران التي تتناول الراسبري كيتون بجانب الطعام زاد وزنها 10% أقل. (دراسة)
  • دراسة أخرى تم فيها عزل الخلايا الدهنية للفئران في أنبوب، ومع خلط عينة بالراسبري كيتون، وجد أن معدل تكسير الخلايا الدهنية يزيد، ويزيد أيضاً إفراز الخلايا الدهنية لهرمون Adiponectin.
  • هرمون الأديبونيكتين هو هرمون مسؤول عن تنظيم معدل الأيض الغذائي. ووجد أن الأشخاص النحاف لديهم كمية عالية من هذا الهرمون في جسمهم، والأشخاص المصابون بالسمنة والسكري 2 لديهم كمية قليلة من هذا الهرمون في جسمهم. للعلم، فإن ممارسة الرياضة أسبوعياً يزيد من هرمون الأديبونيكتين 260% (دراسة).
  • يبدو أن الأمر فعال على الفئران، ولكن حتى هذه السنة، لا توجد أي دراسة أجريت على فعالية راسبري كيتون لحرق الدهون على الإنسان. ليس معنى أن هناك فائدة للفئران أو لأنسجة دهنية معزولة في أنبوب أن ينعكس هذا الأمر بالإيجاب على الجسم البشري.
  • المكمل سعره مكلف وفي الغالب لن يفعل لك أي شيء.
  • بعض الدراسات وجدت أن كريمات الراسبري كيتون قد تشد التجاعيد، وقد تساعد على إعادة نمو الشعر (دراسة)

أضرار الراسبري كيتون

  • الراسبري كيتون الذي يباع في الأسواق تركيزاته عالية: 500 و 1000 و 1200

 

وهذه الجرعات عالية للغاية وعواقبها غير مضمونة. ففي دراسة دانماركية سنة 2015، تم التحذير أن الجرعات العالية من الراسبري كيتون (فوق 100 مجم يومياً) قد تسبب أضراراً بالقلب والجهاز التناسلي، ولكن هذه مجرد تحذيرات وتوقعات بسبب الجرعات العالية. لا يوجد شيء مؤكد حتى الآن لأنه ليس هناك دراسات تمت على البشر.

هذا فيديو أيضاً أشرح فيه المكمل بالتفصيل:

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.