رجيم الزبادي للتخسيس السريع: الفوائد، الأضرار، أمثلة وبدائل

بالرغم من انتشار العديد من أنظمة الرجيم الجديدة في مصر والوطن العربي، إلا أن مصر  تأتي في المركز الأول في البدانة على مستوى العالم طبقاً لاحصائيات شبكة بلومبرج، ويليها الأردن وسوريا في المركز الخامس، والسعودية في المركز السابع. وهذا يجعلنا نحلل أنظمة الرجيم الرائجة تحليل علمي أمين حتى نتعرف على سبب استفحال مشكلة السمنة بهذه الطريقة. في هذه المقالة، سوف تتعلم طريقة رجيم الزبادي بالتفصيل وفوائد الرجيم وأضراره والبديل الأمثل له.

رجيم الزبادي , رجيم

ما هو رجيم الزبادي؟

رجيم الزبادي رجيم رائج ومشهور في الوطن العربي. حيث يتم نشر هذا الرجيم في العديد من المجلات النسائية ومواقع التخسيس. فهذه المواقع والمجلات تزعم أن بامكانك خسارة 4 كيلو أسبوعياً من وزن جسمك عندما تتبع هذا الرجيم. والرجيم كالتالي:

الإفطار : علبة زبادي محلاة بالعسل مع كوب شاي أو قهوة مع لبن خالي الدسم.

الغذاء: كوب زبادي محلى بالعسل مع قطع لحم أو دجاج مشوي وطبق سلطة.

العشاء: كوب زبادي محلى بالعسل مع 3 قطع فاكهة منخفضة السعرات الحرارية.

بنظرة سريعة  على هذا الرجيم، فإن مجموع السعرات الحرارية حوالي 500 سعر حراري فقط. ولا يوجد أي اختلاف عن رجيم عيادة التخسيس التقليدية سوى اضافة كوب زبادي محلى بالعسل إلى كل وجبة.

ما هي عيوب وأضرار رجيم الزبادي؟

حقيقة، فإن اتباعك لرجيم 500 سعر حراري، فيمكنك خسارة فعلا 3-4 كيلو جرام أسبوعياً. لكن معظم الخسارة تكون من عضلات الجسم وليس الدهون. وهذا للأسباب التالية:

الرجيم شديد الانخفاض في السعرات الحرارية: فعندما تنخفض السعرات الحرارية بهذا الشكل الرهيب، فإن الجسم يبدأ في إهدار وتكسير للكتلة العضلية. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض في معدلات الأيض الغذائي (معدلات الحرق) والدخول في مرحلة المجاعة، مما يؤدي إلى التوقف في خسارة الوزن والدخول في مرحلة ثبات الوزن بعد بضعة شهور. هذا بالإضافة إلى الشكل الضعيف والسيء وتراكم الدهون المستعصية لمتبع هذا الرجيم.

ثمانية أسباب لفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية
الرجيم القاسي متى يكون مناسباً ومتى يكون غير مناسب مع أمثلة للرجيم.
لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية؟

الرجيم خالي تماماً من الدهون: تناول الدهون لا يؤدي إلى زيادة الوزن. هذه مجرد أسطورة. جسم الإنسان يحتاج إلى الدهون من أجل الحياة. الإمتناع تماماً عن تناول الدهون وخاصة الأوميجا 3 قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وقد يسبب الوفاة لا قدر الله. يجب عليك أن  تتناول 15-20% من سعراتك الحرارية من الدهون من أجل الحفاظ على حياتك ومن أجل معدلات أكبر للتخسيس وحرق الدهون.

الرجيم لا يتضمن نظام تدريبي: يجب أولاً ممارسة تمارين الحديد سواء للرجل أو المرأة للحفاظ على الكتلة العضلية أثناء اتباع الرجيم. في حالة تجاهل تمارين الحديد، فإن معظم الوزن المفقود يكون من العضلات وليس الدهون. وهذا يؤدي إلى إبطاء معدل الأيض الغذائي وتوقف معدلات الحرق.

أهمية تمارين الحديد لزيادة معدلات الأيض الغذائي

الرجيم خالي من العناصر الغذائية الأساسية: الرجيم شديد الفقر بالفيتامينات، المعادن والألياف. وهذا يؤدي إلى الإصابة بالضعف، تدهور الصحة، الإكتئاب، الإحباط، التعب، الدوخة، ضعف المناعة، الأرق والجوع الشديد.

ما هو البديل الأمثل لرجيم الزبادي؟

مما لا شك فيه، فإن الزبادي طعام ممتاز أثناء الرجيم. فهو يحتوي على البروتينات، الفيتامينات، المعادن، الكالسيوم و البكتريا التي تساعد على الهضم. لذلك بامكانك تناول كميات كبيرة من الزبادي واستخدامه في السلطات وعمل دريسنج من الزبادي و مشروبات فواكه بالزبادي وكذلك عمل آيس كريم الزبادي..إلخ.

ولكن يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على كميات جيدة من السعرات الحرارية، الدهون، البروتينات، النشويات، الفيتامينات والمعادن. كما يجب ممارسة تمارين الحديد والإيروبكس لزيادة معدلات حرق الدهون وتجنب الضعف وثبات الوزن.

يجب أن يكون لديك خطة طويلة الأجل لحرق دهون الجسم كلها والحفاظ على الكتلة العضلية. وإلا تتبع الرجيمات السريعة الرائجة التي يكون مفعولها محدود وسرعان ما تكتسب الوزن المفقود مرة أخرى.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.