رجيم فصيلة الدم للتخسيس | الفاعلية، الطريقة والأضرار

رجيم فصيلة الدم، هو رجيم جاءت فكرته من كتاب “Eat right for your type”  للدكتور بيتر أدامو.

رجيم فصيلة الدم

رجيم فصيلة الدم

حيث يزعم الدكتور أن الجسم البشري يتفاعل مع نوعية الطعام الذي تأكله حسب فصيلة دمك. ونظريته أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O ينحدرون من أجداد البشر والإنسان الأول، ولذلك يجب أن يكون نظامهم الغذائي عالي البروتين مشابه لدايت إنسان الكهف الذي كان يصطاد ويتغذى على الحيوانات. أما فصيلة دم A  فقد نشأت عندما انتقل الإنسان للحياة بالمجتمعات الزراعية، ولذلك يجب أن يكون نظامه الغذائي عالي بالخضروات. أما فصيلة دم B فنشأت عند مجتمعات رعاية الأغنام والمواشي، وبالتالي فهي تستفيد أكثر بدايت غني بالألبان. وأخيراً، فإن الدكتور بيتر ينصح الأشخاص ذوي فصيلة دم AB بتناول نظام غذائي متوازن بين الخضروات والألبان (ما ينصح به لفصيلتي دم A و B). الدكتور بيتر أيضاً ينصح بمكملات غذائية من إنتاجه.

وتوالت الكتب التي تتكلم عن رجيم فصيلة الدم لتضع هذه الكتب والمؤلفين أنواع طعام مسموحة وممنوعة لكل فصيلة دم.

ماذا يقول العلم عن هذا الدايت؟

في دراسة مجمعة سنة 2013 نشرت في الصحيفة الأمريكية للغذاء العلاجي – American Journal Of Clinical Nutrition. لم تجد هذه الدراسة أي بحث وتجربة علاجية سابقة تؤيد مزاعم وفوائد رجيم فصيلة الدم. وقد زعم الدكتور بيتر أدامو مؤلف رجيم فصيلة الدم أنه قام بالعديد من التجارب على هذا الدايت، ولكن شككت الدراسة السابقة في وجود أي تجربة منشورة للدكتور بيتر.

أثبتت دراسات أخرى أن كلام الدكتور بيتر عن نشأة فصيلة الدم O  قبل فصيلتي A  و B  هو كلام علمي خاطئ، وأن فصيلة الدم A نشأت أولاً.

نظرية الدكتور بيتر عن هضم الليكتين بالطعام بطريقة مختلفة حسب فصيلة الدم، تم دحضها وانتقدها كل الأطباء البشريين وخبراء التخسيس.

هذا الرجيم ناقص لعدة أسباب

كتاب الدكتور بيتر لم يتطرق للحالة الصحية لمتبع الرجيم، حيث أنه قد يكون مصاب بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول. ولذلك، تحذر المنظمة الأمريكية لداء السكري والمؤسسة الأمريكية لأمراض القلب من حذف أنواع معينة من الأطعمة والتركيز على أطعمة اخرى بدون مراعاة حالتك الصحية.

ولكن الشيء الإيجابي الوحيد بالكتاب هو النصيحة بالإبتعاد عن الأطعمة المصنعة غير الطبيعية والإكثار من الأطعمة الكاملة والعضوية.

للقراءة عن رجيمات أفضل وتعلم كل طرق التخسيس الفعالة، يمكنك قراءة قسم مقالات التخسيس

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.