سلفستر وان Sylvester 1 للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

سلفستر وان Sylvester 1 من انتاج شركة الدبيكي فارما للصناعات الدوائية هو أحد أشهر و أقوى أدوية التخسيس الموجودة حاليًا. تدعي الشركة المنتجة أن سلفستر وان يعمل على التخسيس وخسارة الوزن و سد الشهية و حرق دهون الجسم خاصة المتراكمة في الأجناب و البطن و الأرداف و الأرجل بالاضافة إلى حرق النشويات و السكريات.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخلص سلفستر وان: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو سلفستر وان Sylvester 1؟

دواء سلفستر وان للتخسيس هو منتج طبيعي و آمن لزيادة حرق دهون الجسم عن طريق زيادة أيض و أكسدة الدهون كما أنه يعمل على سد الشهية و بالتالي يقلل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا مما يُوصل الجسم لحالة عجز السعرات الحرارية التي بدورها تؤدي إلى خسارة الوزن.
كذلك، يُحسن سلفستر وان مؤشرات الدهون و السكر و يقلل امتصاص الكربوهيدرات.

مكونات سلفستر وان

تصف الشركة المنتجة سلفستر وان بأنه يتمتع بالقوة الثلاثية نظرًا لاحتوائه على 3 مكونات و هم:

  • الكروم: 150 ميكروجرام.
  • خلاصة أوراق الجيمنيما سلفستر: 100 ملليجرام.
  • مستخلص نبتة الجارسينيا كامبوجيا: 175 ملليجرام.
  1. الكروم

    تشمل فوائد الكروم الآتي:

    • تحسين مستويات سكر الدم

    في الأشخاص الأصحاء، يلعب هرمون الأنسولين دورًا هامًا في ادخال سكر الدم للخلايا ليتم حرقه و انتاج الطاقة بينما في مرضى السكري، فهناك مشاكل في استجابة الجسم الطبيعية لهرمون الأنسولين.العديد من الدراسات وجدت أن الكروم في المكملات يمكنه تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (1)

    إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع تم فيها تناول 200 ميكروجرام من الكروم يوميًا وجدت أن الكروم قادر على خفض مستويات سكر الدم و كذلك الأنسولين بالموازاة مع تحسين مستوى استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (2)دراسات أخرى وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من سكر الدم مع انخفاض الحساسية لهرمون الأنسولين يستجيبون بشكل فعال لمكملات الكروم. (3,4)

    دراسة أخرى كبرى تمت على 62000 شخص بالغ وجدت أن احتمالية الاصابة بمرض السكري كانت أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين يتناولون مكملات تحتوي على الكروم. (5)

    على النقيض، هناك عدة دراسات تمت على أشخاص بدناء بالغين غير مصابين بمرض السكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام من الكروم يوميًا ليس له تأثير على استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. بالموازاة، في دراسة تمت على 425 شخص صحي وجدت أن تناول مكملات الكروم لم تُحسن مستويات سكر الدم و لا الأنسولين. (6,7)

    نسنتنج من ذلك أن فوائد الكروم في تحسين مستويات سكر الدم قد تظهر في مرضى السكري و لكن ليس في كل الحالات.

    • سد الشهية و تقليل الرغبة الملحة في تناول الطعام

    معظم الناس الذين يحاولون فقدان الوزن يعرفون جيدًا الشعور بالجوع و الرغبة القوية في تناول الطعام أثناء اتباع النُظم الغذائية. لذلك، فمكملات مثل سيلفستر وان يتم اضافتها للنظام الغذائي لتقليل الشهية و كبح اشتهاء الطعام الشديد.

    عدة دراسات تمت على الكروم لدراسة تأثيره على الشهية و اشتهاء الطعام. في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على سيدات أصحاء زائدي الوزن تم فيها تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من الكروم وُجِد انخفاض في كمية الطعام التي يتم تناولها بالاضافة إلى انخفاض الشهية و حدة اشتهاء الطعام. (8)
    الباحثون أشاروا إلى أن تأثير الكروم على المخ هو سبب هذه التأثيرات حيث يعمل على زيادة مستويات السيرتونين في المخ.

    أبحاث أخرى تمت على أشخاص مصابين بالاكتئاب أو متلازمة الشره القهري Binge-Eating Disorder وجدت أن هؤلاء المرضى يمكنهم الاستفادة من كبح اشتهاء الطعام و سد الشهية. في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على 113 شخص مصاب بالاكتئاب تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت 600 ميكروجرام من الكروم و الثانية تناولت عقار وهمي أو بلاسيبو
    وجدت الدراسة أن الشهية و اشتهاء الطعام كانوا أقل في المجموعة التي تناولت الكروم مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (9)

    دراسة أخرى صغيرة وجدت عدة فوائد محتملة لتناول الكروم في الأشخاص المصابين بمتلازمة الشره القهري حيث أن تناول جرعات تتراوح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا يمكن أن يُقلل عدد نوبات الشراهة و علاج أعراض الاكتئاب. (10)

    • فقد الوزن

    نتيجة تأثير الكروم على أيض المواد الغذائية و تأثيراته على سلوكيات تناول الطعام، عدة دراسات تمت على تأثير المكملات التي تحتوي على الكروم على الوزن.
    في تحليل ضخم تم على 9 دراسات تضمنت 622 شخص زائد الوزن أو بدين للحصول على صورة كاملة بخصوص تأثير الكروم على فقدان الوزن. الجرعات التي تم استخدامها في الدراسات وصلت إلى حوالي 1000 ميكروجرام يوميًا. بشكل عام، فهذا التحليل وجد أن تأثير الكروم على الوزن ضعيف جدًا حيث يصل إلى 1.1 كيلوجرام على مدار 12 إلى 16 أسبوع في الأشخاص البدناء أو زائدي الوزن. (11)

    تحليل آخر متعمق للأبحاث المتاحة على الكروم و تأثيره على الوزن وصل إلى نفس نتائج التحليل السابق. بعد تحليل 11 دراسة مختلفة، وجد الباحثون أن الوزن المفقود كان حوالي 0.5 كيلوجرام خلال 8 إلى 26 أسبوع من تناول مكملات الكروم. (12)عدة دراسات أخرى أوضحت أن الكروم ليس له تاثير على تركيب الجسم من حيث نسب الدهون و نسب المناطق الخالية من الدهون حتى بعد دمجه مع التمارين الرياضية في الأشخاص الأصحاء. (13)

  2. خلاصة أوراق الجيمنيما سلفستر

    فوائد أوراق الجيمنيما سلفستر للتخسيس كثيرة و تشمل:

    • تقليل اشتهاء السكريات

    الجيمنيما سلفستر تقلل من اشتهاء السكريات نظرًا لأن أحد أهم المكونات النشطة في هذا النبات هو الحمض الجيمنيمي Gymnemic acid الذي يُثبط الشعور بالسكريات. (14, 15)

    عند تناول مكمل يحتوي على أوراق الجيمنيما سلفستر قبل تناول أطعمة أو مشروبات مسكرة فإن الحمض الجيمنيمي يُثبط عمل مستقبلات السكر الموجودة في براعم التذوق.الأبحاث وجدت أن قدرة الجيمنيما سلفستر على تقليل القدرة على تذوق السكريات تُقلل من اشتهاء المأكولات و المشروبات السكرية.

    في دراسة تمت على أشخاص صائمين، نصفهم تم اعطاؤه مستخلص الجيمنيما سلفستر و النصف الثاني تناول عقار وهمي أو بلاسيبو، وجدت أن تناول مستخلص الجيمنيما سلفستر قلل من الشهية للأطعمة المسكرة بنسبة كبيرة كما أنه أدى إلى تقليل الشهية لباقي الأطعمة بشكل عام مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العقار الوهمي. (16)

    • تقليل مستويات سكر الدم

    الجيمنيما سلفستر لديه العديد من الخصائص المضادة لمرض السكري. كمكمل، يتم استعماله مع أدوية السكر الأخرى لتقليل مستويات سكر الدم. أحد الأسامي الشهيرة للجيمنيما سلفستر هو الجورمار و الذي يعني “مدمر السكر” باللغة الهندية. (17)بنفس طريقة تأثيرها على مستقبلات التذوق، تقوم الجمنيما سلفستر بحجب المستقبلات الموجودة في الأمعاء و بالتالي تقليل امتصاص السكريات و خفض نسبة سكر الدم التال لتناول الطعام.

    رغم أن الأبحاث وجدت أن قدرة الجيمنيما سلفستر على خفض سكر الدم وحدها قليلة و بالتالي لا يمكن أن تُستعمل وحدها كعلاج للسكري إلا أن تأثيرها كبير لدرجة لا يمكن تجاهلها و يمكن الاستفادة من دمجها مع أدوية السكري الأخرى.الدراسات تُشير إلى أن استهلاك 200 إلى 400 ملليجرام من الحمض الجيمنيمي يقلل امتصاص سكر الجلوكوز في الأمعاء. (18)

    إحدى الدراسات وجدت أن الجيمنيما سلفستر تُزيد من التحكم في سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني بخفضها لمستويات سكر الدم. أستنتجت هذه الدراسة أن تقليل مستويات سكر الدم بعد كل وجبة سيؤدي إلى تقليل المعدل المعتاد لمستوى سكر الدم، خاصة في مرضى السكري، مما سيؤدي إلى تقليل المشاكل طويلة المدى لمستويات السكر العالية و لمرض السكري. (19)

    الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من سكر الدم أو الهيموجلوبين السكري HbA1c يمكنهم الاستفادة من الجيمنيما سلفستر حيث تُقلل مستويات سكر الدم في كل الحالات سواء بعد الصيام أو بعد الوجبات أو على المدى الطويل.
    في حالة تناول أدوية خافضة للسكر، يجب استشارة طبيبك قبل تناول الجيمنيما سلفستر.

    • تحسين مستويات الأنسولين

    دور الجيمنيما سلفستر في افراز الأنسولين و تجديد الخلايا يساهم في تأثير الجيمنيما الخافض لمستويات سكر الدم. بمعنى آخر، مستويات هرمون الأنسولين العالية تعني أن سكر الدم تم حرقه و استعماله بمعدل أسرع.

    مرضى السكري من النوع الثاني و كذلك الأشخاص الذين لديهم مقدمات السكري Prediabetes لا تُصنع أجسامهم كمية كافية من الأنسولين و تصبح خلاياهم أقل حساسية للهرمون مع الوقت مما يُزيد من مستويات سكر الدم باستمرار.الجيمنيما سلفستر تحفز تصنيع الأنسولين في البتكرياس  حيث تعزز تجديد الخلايا الجزيرية البنكرياسية Islet Cells of Pancreas المُنتجة للأنسولين مما يؤدي إلى تقليل مستويات سكر الدم. (20, 21)

    • تحسين مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

    الجيمنيما سلفستر تقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL و الدهون الثلاثية Triglycerides حيث تُشير الدراسات إلى قدرتها على التأثير على امتصاص الدهون و مستوياتها في الدم.

    إحدى الدراسات تمت على مجموعة من الفئران تتناول أطعمة غنية بالدهون وجدت أن مستخلص الجيمنيما ساعد على الحفاظ على الوزن و قلل تراكم دهون الكبد. كذلك الحيوانات التي تناولت المستخلص مع تناول وجبات معتدلة الدهون شهدت انخفاض في مستوى الدهون الثلاثية. (22)

    دراسة أخرى وجدت مستخلص الجيمنيما له آثار مضادة للسمنة على الحيوانات التي تتناول وجبات غنية بالدهون حيث يقلل مستوى دهون الدم و مستويات الكوليسترول الضار LDL. (23)

    في دراسة تمت على أشخاص متوسطي البدانة وجدت أن مستخلص الجيمنيما يقلل من مستويات الدهون الثلاثية و كذلك الكوليسترول الضار بنسب 20.2% و 19% على التوالي كما أنها تُزيد من مستويات الكوليسترول النافع HDL بنسبة 22%. (24)المستويات العالية من الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية تُزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب لذلك فتأثير الجيمنيما سلفستر عليهما يساهم في تقليل هذه المخاطر. (25, 26)

    • تقليل الالتهابات

    بعض الالتهابات مفيدة و تلبعب دور في حماية الجسم من الاصابات و العدوى بينما البعض الآخر ضار و ينتج من البيئة المحيطة أو الأطعمة التي نتناولها.
    الالتهابات المزمنة منخفضة الدرجة مرتبطة بالعديد من المشاكل الصحية. (27, 28, 29, 30)

    الدراسات أوضحت أن هناك علاقة قوية بين التناول المفرط للسكريات و زيادة مؤشرات الالتهاب في الحيوانات و البشر. (31, 32, 33)

    قدرة الجيمنيما سلفستر على تقليل امتصاص السكريات من الأمعاء يؤدي كذلك إلى تقليل الالتهاب التي تحدث بسبب التناول المفرط للسكريات.بالاضافة لذلك، فنبتة الجيمنيما سلفستر نفسها لديها خواص مضادة للالتهاب نتيجة احتوائها على التانين Tannins و الصابونين Saponins و هي عناصر مضادة للالتهابات.
    أيضًا، أوراق الجيمنيما سلفستر لها خصائص معززة للجهاز المناعي و بالتالي تلعب دورًا في تقليل الالتهابات. (34)

    مرضى السكري لا يعانون فقط من ارتفاع مستويات سكر الدم و مقاومة الأنسولين و لكن أيضًا من انخفاض مستويات مضادات الأكسدة الذي يؤدي إلى المزيد من الالتهابات. (35)

    • خفض الوزن

    مستخلص الجيمنيما سلفستر يساعد على خسارة الوزن في الحيوانات و البشر.
    في دراسة تمت على مدار 3 أسابيع على الفئران وجدت انخفاض في أوزانهم بعد تناول الفئران لمستخلص مائي من الجيمنيما سلفستر. في دراسة أخرى وجدت أن الفئران التي تتناول وجبات غنية بالدهون مع تناولها للجيمنيما سلفستر تزيد في الوزن بمعدل أقل من الفئران التي لا تتناول الجيمنيما. (36, 37)

    في دراسة تمت على 60 شخص متوسط البدانة وجدت انخفاض بنسبة 5% إلى 6% في وزن الجسم بعد تناول مستخلص الجيمنيما سلفستر بالاضافة إلى انخفاض كمية الطعام التي يتم تناولها.
    نتيجة تثبيط مستقبلات السكريات فالجيمنيما سلستر يقلل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها بشكل ملحوظ. تقليل السعرات الحرارية يؤدي إلى الوصول لحالة عجز السعرات الحرارية التي تساعد على التخسيس. (38)

  3. مستخلص نبتة الجارسينيا كامبوجيا

    قشرة نبتة الجارسينا كامبوجيا تحتوي على كميات عالية من حمض الهيدروكسي سيتريك Hydroxycitric acid or HCA و هو المادة الفعالة التي تسبب فقد الوز. المكملات عادة ما تحتوي على 20% إلى 60% من حمض الهيدروكسي سيتريك. (39, 40, 41, 42)

    العديد من الدراسات الموثوقة أُجريت على البشر لاختبار فاعلية الجارسينا كامبوجيا على فقد الوزن. معظم هذه الدراسات تُشير إلى فاعلية الجارسينا كامبوجيا في خسارة الوزن بمعدلات بسيطة.

    في المتوسط، جارسينا كامبوجيا يؤدي إلى خسارة الوزن بحوالي 0.88 كيلوجرام مقارنة بالعقار الوهمي على مدار أسبوعين ل 12 أسبوع. (43, 44, 45, 46, 47 , 48, 49, 50, 51)

    على النقيض، هناك عدة دراسات تُشير إلى أن جارسينا كامبوجيا غير مؤثر على خسارة الوزن. (52, 53)
    على سبيل المثال، دراسة كبرى تمت على 135 شخص وجدت أنه لا يوجد اختلاف في معدل فقدان الوزن بين الأشخاص الذين تناولوا مستخلص جارسينا كامبوجيا و الذين تناولوا العقار الوهمي. (54)

    نستنتج من هذا أن المكملات التي تحتوي على جارسينا كامبوجيا يمكن أن تؤدي إلى خسارة الوزن في بعض الأشخاص و لكن النتائج غير مضمونة.

    جارسينا كامبوجيا يساعد على خسارة الوزن بعدة طرق تشمل:

    • خفض الشهية

    الدراسات على الفئران توضح أن تناول مكملات جارسينا كامبوجيا تساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها. (55, 56) كذلك، الدراسات على البشر تُشير إلى أن جارسينا كامبوجيا يُثبط الشهية و يساعد على الشعور بالشبع و الامتلاء. (57, 58)

    آلية عمل جارسينا كامبوجيا في البشر غير واضحة و لكن طبقًا للدراسات على الفئران فحمض الهيدروكسي سيتريك يُزيد من معدلات السيروتونين Serotonin في المخ. السيروتونين خافض للشهية و بالتالي زيادة مستوياته في الدم يكبح الشهية بشكل كبير. (59, 60)

    على النقيض، عدة دراسات وجدت أنه لا يوجد اختلاف في كبح الشهية بين مكملات جارسينا كامبوجيا و العقارات الوهمية. (61, 62, 63, 64) و بالتالي ففاعلية جارسينا كامبوجيا في التأثير على الوزن تختلف من شخص لآخر.

    • منع تكوين الدهون و حرق دهون البطن

    جارسينا كامبوجيا تؤثر على مستويات الدهون في الدم و انتاج أحماض دهنية جديدة. الدراسات على الحيوانات و البشر تُشير إلى أن جارسينا كامبوجيا يُقلل مستويات الدهون العالية في الدم و يقلل الاجهاد التأكسدي في الجسم. (65, 66, 67, 68, 69)

    إحدى الدراسات وجدت أن جارسينا كامبوجيا فعال في تقليل تراكم دهون البطن في الأشخاص زائدي الوزن. (70)

    دراسة أخرى تمت على أشخاص متوسطي البدانة وجدت أن تناول 2800 ملليجرام من جارسينا كامبوجيا يوميًا لمدة 8 أسابيع أدى إلى تحسن في العديد من عوامل الخطر المصاحبة للعديد من الأمراض مثل:

    • انخفاض مستوى الكوليسترول الكلي بنسبة 6.3%.
    • انخفاض الكوليسترول الضار LDL بنسبة 12.3%.
    • ارتفاع مستوى الكوليسترول النافع HDL بنسبة 10.7%.
    • انخفاض مستوى الدهون الثلاثية Triglycerides بنسبة 8.6%.
    • زيادة اخراج نواتج أيض الدهون عن طريق البول بنسبة 125% إلى 258%.

    السبب الرئيسي لهذه التأثيرات أن جارسينا كامبوجيا يُثبط من عمل انزيم سترات لياز Citrate lyase الذي يلعب دورًا هامًا في انتاج الدهون. (70, 71, 72)
    بتثبيط انزيم السترات لياز، يعمل مستخلص جارسينا كامبوجيا على ابطاء أو منع انتاج الدهون في الجسم. نتيجة لذلك، تقل مستويات الدهون في الدم و يقل خطر الاصابة بالسمنة اللذان يعتبران من أهم عوامل خطر الاصابة بالأمراض. (73)

    • فوائد أخرى

    الدراسات الحيوانية و المعملية تُشير إلى أن جارسينا كامبوجيا ربما يكون له عدة خصائص مضادة لمرض السكري (74, 75) تشمل:

    • تقليل مستويات الأنسولين.
    • تقليل مستويات اللبتين.
    • تقليل الالتهابات.
    • تحسين مستويات سكر الدم.
    • زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

    كذلك، فجارسينا كامبوجيا يُعزز صحة الجهاز الهضمي. الدراسات الحيوانية تُشير إلى قدرة جارسينا كامبوجيا على حماية المعدة من التقرح و تقلل من الضرر الذي يحدث للطبقى الداخلية المبطنة للجهاز الهضمي. (76, 77)

فوائد سلفستر وان

  • تحسين مستويات سكر الدم و استجابة الجسم لهرمون الأنسولين و زيادة تصنيع الأنسولين خاصة في مرضى السكري.
  • سد الشهية و زيادة الاحساس بالشبع و تقليل اشتهاء الطعام خاصة للأطعمة و المشروبات الغنية بالسكر و بالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا.
  • تحسين مستويات الكوليسترول بتقليل الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية و زيادة مستويات الكوليسترول النافع و بالتالي الحماية من مخاطر أمراض القلب.
  • تقليل الالتهابات و تعزيز المناعة، خاصة في مرضى السكري.
  • زيادة معدل حرق الدهون و منع تكوين دهون جديدة.
  • التقليل من امتصاص النشويات و السكريات و منع تحويلها إلى دهون.
  • زيادة فاعلية هرمون الأنسولين عن طريق تحسين استجابة الخلايا للهرمون.

دواعي استعمال سلفستر وان

  • التخسيس خاصة في حالات السمنة المفرطة.
  • المساعدة في علاج مرض السكري.
  • حرق الدهون المُخزنة في المناطق المختلفة من الجسم خاصة الأرداف و البطن و الأجناب و دهون الكبد.
  • التقليل من عوامل الخطر مثل تقليل مستويات الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية و زيادة مستويات الكوليسترول النافع و بالتالي الحماية من أمراض القلب و الشرايين.
  • تقليل امتصاص السكريات و النشويات من الامعاء.

الآثار الجانبية و أضرار سلفستر وان

مكمل سلفستر وان طبيعي و آمن تمامًا و آثاره الجانبية نادرة الحدوث طالما يتم استخدام المكمل ضمن الجرعات الموصى بها و تشمل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الشعور بالقئ و الغثيان.
  • الصداع.
  • الدوار و عدم الاتزان.
  • زيادة ادرار البول و الذي قد يؤدي إلى الجفاف في حالة عدم شرب كمية كبيرة من الماء لتعويض المفقود.
  • تغير المزاج و بعض المشاكل الذهنية.

بعض المشاكل الخطيرة قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من المكمل دون اشراف طبي و تشمل:

  • اضطرابات الدم.
  • تليف الكبد.
  • مشاكل الكلى.

لذلك يُنصح بتناول المكمل ضمن الجرعات المحددة و بعد استشارة طبيبك.

موانع استعمال سلفستر وان

  • الحساسية تجاه أيًا من مكونات المكمل: في حالة ظهور طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو انتفاخ في الوجه و اللسان، يجب ايقاف استخدام المكمل على الفور و التوجه لأقرب مستشفى.
  • مشاكل سوء التغذية و مشاكل امتصاص الطعام.
  • يُمنع استعمال المكمل قبل و بعد العمليات الجراحية.
  • مشاكل الكلى.
  • مشاكل الكبد.
  • مرضى السكري دون استشارة طبيبك حيث يؤثر على مستويات سكر الدم و حساسية الخلايا للأنسولين و يمكن أن يؤدي إلى هبوط حاد في مستويات السكر.
  • يُمنع استخدامه تمامًا من قبل الأطفال.
  • الحوامل: ممنوع استعمال المكمل منعًا باتًا من قبل النساء الحوامل أو اللواتي يرغبن في الحمل حيث تنتقل مكوناته عبر المشيمة و يمكن أن تؤدي إلى حدوث تشوهات جنينية كما أنه يؤثر على امتصاص العديد من العناصر التي تحتاجها الأم و الجنين.
  • الرضاعة: يُمنع استعمال المكمل من قبل النساء المرضعات حيث يمكن أن ينتقل إلى الجنين عبر لبن الأم حيث يؤثر على امتصاص العديد من العناصر الغذائية للأم و الطفل خاصة الفيتامينات و المعادن.
  • في حالات الانتفاخ المزمن و عسر الهضم و القولون العصبي دون استشارة طبيبك.

جرعة سلفستر وان و كيفية استخدامه

  • يجب تحديد جرعة سلفستر وان من قبل الطبيب المختص خاصة لمرضى السكري.
  • الجرعة الاعتيادية هي كبسولة واحدة قبل الثلاث وجبات الرئيسية بنصف ساعة مع تناول كوب كبير من الماء. قد تزيد الجرعة في حالات السمنة الشديدة إلى كبسولتين قبل تناول وجبة الغداء.
  • في حالة تناول وجبة دسمة يمكن تناول كبسولتين.

تحذيرات بشأن سلفستر وان

  • في الأسبوع الأول من استخدام سلفستر وان، قد تشعر بالجوع الشديد نظرًا لزيادة معدل الحرق و تقليل كمية الأكل التي يتم تناولها مع عدم اشتهاء السكريات. عادة ما يزول هذا الاحساس بعد الأسبوع الأول نتيجة عمل المكونات على سد الشهية.
  • كثرة ادرار البول يمكن أن تؤدي إلى الجفاف و انخفاض ضغط الدم لذا يجب شرب كمية كافية من الماء لتعويض المفقود.

سعر سلفستر وان

سعر عبوة سلفستر وان هو 29 جنيه مصري. العبوة تحتوي على شريطين كل واحد يحتوي على 10 كبسولات.

بدائل سلفستر وان

في حالة عدم القدرة على تناول سلفستر وان لأي سبب، هناك عدة بدائل مناسبة مثل:

التداخلات الدوائية لسلفستر وان

  • قد يؤدي استخدام سلفستر وان مع أدوية أخرى إلى حدوث العديد من التداخلات الدوائية. لذلك، يجب اطلاع الطبيب المعالج بجميع الأدوية و المكملات و الفيتامينات التي تستخدمها قبل استعمال سلفستر وان.
  • استخدام سلفستر وان مع الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى قد يؤدي إلى انخفاض سكر الدم لمستويات خطيرة. لذلك يجب مراقبة مستوى سكر الدم يوميًا. في حالة استمرار الانخفاض، يجب اطلاع الطبيب المعالج لتعديل جرعة أدوية السكري أو سلفستر وان.
  • يقلل سلفستر وان من امتصاص و فاعلية دواء الليفوثيروكسين الذي يُستخدم في علاج الغدة الدرقية نظرًا لاحتوائه على الكروم. لتجنب هذا التداخل، يجب تناول الليفوثيروكسين قبل سلفستر وان بنصف ساعة أو بعد تناول المكمل بثلاث إلى أربع ساعات لضمان امتصاصه و كفائته.

الأسئلة الشائعة حول سلفستر وان

  1. كيف يُستعمل سلفستر وان في حالات تكيس المبايض؟

    تكيس المبايض Polycystic ovary syndrome or PCOS هي حالة تؤثر على مستويات الهرمونات في النساء من أعراضها عدم انتظام الدورة الشهرية و اكتساب الوزن و مع زيادة مقاومة الخلايا لتأثير الأنسولين. يُستخدم سلفستر وان في هذه الحالة لتقليل مستويات سكر الدم و زيادة حساسية الخلايا للأنسولين. كذلك، هناك عدة دراسات تقول أن مادة الجمنيما سلفستر ربما تساعد على انتظام الدورة الشهرية و لكن المزيد من الدراسات مطلوب. (78)

    في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو ظهور الشعر بكثافة على الوجه و في مختلف أنحاء الجسم أو ظهور أي أعراض غير طبيعية، يجب الذهاب لطبيب مختص على الفور. كذلك، لا يجب تناول سلفستر وان لعلاج تكيس المبايض دون اشراف طبي.

  2. ما هو معدل خسارة الوزن مع استعمال سلفستر وان؟

    معدل خسارة الوزن مع استعمال سلفستر وان من 6 إلى 8 كيلوجرام كل 4 أسابيع حسب النظام الغذائي و روتين التمارين الرياضية المُتبع.

رأيي في سلفستر وان

سلفستر وان هو مكمل طبيعي و آمن و فعال لحرق الدهون الزائدة في الجسم خاصة في مناطق البطن و الأرداف و الأجناب كما أنه يمنع امتصاص النشويات و السكريات و يحفز حرقهما. الميزة الأهم في سلفستر وان هو سد الشهية خاصة السكريات لتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها و الوصول لحالة عجز السعرات الحرارية التي تؤدي إلى التخسيس.
المكمل آمن ضمن الجرعات الموصى بها و يجب استعماله تحت اشراف طبي لتجنب أي آثار جانبية خطيرة.

الخلاصة

كبسولات سلفستر وان هي حل مثالي و آمن و فعال لسد الشهية و حرق الدهون طالما يتم استخدامه ضمن الجرعات المحددة مع اتباع نظام غذائي و ممارسة الرياضة بانتظام. مكونات المكمل فعالة و لكنها لن تؤدي لنتائج دون نظام غذائي. كما أنه يُستخدم لمرضى السكري و تقليل مستويات الكوليسترول للوقاية من مخاطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين. 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.