أيهم أفضل؟ صدر/تراي ظهر/باي أم صدر/باي ظهر/تراي؟

معظم من يتدربون في الوطن العربي يكون يومهم التدريبي صدر وتراي، وفي يوم آخر ظهر وباي. ولكن في رأيي الشخصي ورأي العديد من المحترفين أن صدر/باي و ظهر/تراي استراتيجية أفضل، وهذا للأسباب التالية.

لماذا تدريب صدر/باي  و ظهر/تراي هو الأفضل؟

1 – تمرين العضلة مرتين أسبوعيا أفضل

كتبت مقالة من قبل عن تردد تمرين العضلة (كم مرة تمرن العضلة أسبوعياً). وملخص الدراسات أن تمرين العضلة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً أفضل للقوة والضخامة.

عندما تقوم بتمرين (صدر/ تراي) مرة واحدة أسبوعياً, فإنك تمرن عضلة التراي مرة واحدة فقط أسبوعياً. ولكن عندما تقوم بالتمرين (صدر/باي) و (ظهر/تراي) فإنك تقوم بتمرين عضلة التراي مرتين أسبوعياً، مرة عند تمارين الصدر ومرة في يوم الـ (ظهر / تراي). وبالطبع نفس الكلام لعضلة الباي.

ولذلك معظم المحترفين الذين يقومون بتمرين (ظهر/باي) و (صدر/تراي) يضطرون إلى إضافة يوم زائد للذراع (باي/تراي) لزيادة حجمهم. كما أنه من الممكن استغلال هذا اليوم لتمرين عضلة أخرى متأخرة مثل الأرجل أو الصدر.

2 – عضلة التراي تكون منهكة بعد تمارين الصدر وعضلة الباي أيضاً بعد الظهر:

عندما تقوم بتمرين العقلة أو سحب الكابل للمجنص على سبيل المثال، فإن عضلة الباي تعمل بشكل كبير، ولذلك بعد أداء 4 أو 5 تمارين للظهر تكون عضلة الباي منهكة تماماً، وبالتالي تجد صعوبة في (عزلها) بشكل فعال، حيث تكون مجبراً أن تقتصر تمارين الباي على تمرين واحد أو اثنين بسبب الإجهاد.

أما إذا قمت بتمارين الباي بعد عضلة الصدر، فإن عضلة الباي تكون “فريش” أو “مستريحة” ويمكنك عزلها بـ 3 أو 4 تمارين بقوة وتركيز كبير. نفس الكلام ينطبق على عضلة التراي، حيث أن عضلة التراي تحتاج إلى 3 أو 4 تمارين على الأقل لاستهدافها من جميع الزوايا

بالطبع ليس هناك دراسات تتناول هذا الموضوع ورأيي كونته عن طريق خبرة سنوات في التدريب والآراء الشخصية للعديد من المحترفين. لذلك قبل أن تحكم على هذا الموضوع، جربه أولاً بنفسك وقارن النتائج وإلتزم بما وجدته يعمل بشكل أفضل، أو على الأقل اعتبره تغيير لنظامك الحالي حتى لا يتعود جسمك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.