ليبو 6 CLA لحرق الدهون | فوائده وأضراره وطريقة استخدامه.

 

ليبو 6 CLA، هو مكمل غذائي من إنتاج شركة Nutrex Research، نفس الشركة المنتجة لـ ليبو 6 وليبو 6 بلاك وغيرها. المكمل يعتبر Non Stimulant، أي لا يحتوي على محفزات ومواد تحفز الجهاز العصبي المركزي مثل الكافيين والسينفرين وغيرها.

هناك سببين عند شركة نيوتركس لإنتاج هذا المكمل:

  • أولاً، لأن هناك العديد من الناس تتعب من المحفزات العصبية ويصيبهم دور كبير من الرعشة والتوتر والأرق والصداع والغثيان.
  • والسبب الثاني: حتى تركب شركة نيوتركس القطار الدعائي لمنتجات CLA التي تلقى رواجاً كبيراً، ولكن بدون سبب مقنع أو أدلة علمية على فاعليتها.

 

 ما هو  lipo 6 CLA:

CLA أو Conjugated Linoleic Acid أو حمض اللينوليك المقترن، هو عائلة من 28 تركيبة مختلفة لحمض اللينوليك (أوميغا 6)،  وهي أيضاً تعتبر إحدى أنواع Trans Fat أو الدهون التقابلية، هذا الحمض يتم تصنيعه في أمعاء المواشي التي تحول الأوميجا 6 بالنباتات إلى CLA الذي يتم تخزينه في عضلاتهم وحليبهم.

تم اكتشاف هذا الحمض سنة 1980 بواسطة الدكتور مايكل بازيرا رئيس قسم علوم التغذية بجامعة ويسكونسن. الدكتور مايكل اكتشف حمض دهني في البرجر المقلي ذات تركيبة دهنية مختلفة، واكتشف أن هذا الحمض يقلل من نسبة الإصابة بالسرطان عند الفئران، وتم تسمية هذا الحمض وقتها CLA بسبب تركيبته.

وبعدها توالت مئات الأبحاث على الفوائد الصحية لهذا الحمض الدهني وتأثيره على صحة الإنسان.

حمض CLA متواجد في الطعام الطبيعي مثل الحليب كامل الدسم واللحوم الحمراء، ولكن الإنسان يحتاج إلى 3400 مجم على الأقل من CLA يومياً للحصول على فوائد له.

يمكنك قراءة المزيد في مقالتي عن مكملات CLA

 

ما هي مكونات ليبو 6 CLA:

مكوناته بسيطة كما نرى في بطاقة التغذية:

ليبو CLA

  • كل كبسولة تحتوي على 1000 مجم من دهون CLA، بالإضافة إلى تغليف الكبسولة بالجيلاتين (قد يكون بقري وقد يكون من الخنزير) بالإضافة للجليسرين والخروب (لطمس طعم الكبسولة).
  • كل كبسولة بها 10 سعرات حرارية. بما أن 1 جرام زيت به 9 سعرات، والسعر الحراري العاشر من المكونات المضافة للكبسولة.

 

 حبوب التخسيس ليبو 6 CLA ومدى فاعليتها:

هناك العديد من الدراسات وجدت له فاعلية للتخسيس ودراسات أخرى لم تجد له أي تأثير، هذا ليس تضارباً في العلم ولكن تصميم الدراسات يختلف.

وبالتالي، وجدت الحاجة لدراسة مجمعة تجمع كل الدراسات التي تمت على CLA وتخلص نتائجه في التخسيس. فهناك دراسة نشرت سنة 2007 في الجريدة الأمريكية للتغذية العلاجية راجعت 18 دراسة تمت على CLA، حيث وجدت أن تناول 3.4 جرام يومياً من CLA ساعد على التنحيف 100 جرام دهون أسبوعياً لمدة 6 أشهر، ثم انخفض تأثير المكمل على التنحيف بعد ذلك.

الخلاصة، إن تأثير حبوب التخسيس cla على الجسم وبناء العضلات محدود للغاية حوالي 0.1 كجم دهون أسبوعياً، ولكن بالطبع الشركة المنتجة تزعم أنه حارق قوي وفعال ويرفع الأيض ويبني العضلات..الخ، لا أحد سيشتريه لو أبلغوك بالحقيقة.

 

طريقة استخدام حبوب ليبو CLA:

الشركة المنتجة تنصح كبسولتين فقط يومياً، ولكني أنصح بجرعة 3000 ملي جم، أي كبسولة مع كل وجبة.

المنتج ليس به محفزات ولا يسبب أرق ولا مشكلة في تناوله مساءاً.

 

 أضرار lipo 6 CLA:

  • الجرعات في حدود 3 جرام يومياً قد تسبب المغص، الغثيان، الإسهال، الغازات.
  • زيادة الجرعات عن 6 جرام يومياً قد تسبب تراكم الدهون بالكبد، تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري 2 وتزيد الكوليسترول الضار بالدم (مصدر).
  • المكمل آمن بشكل عام مع جرعة 3.4 جرام يومياً (مصدر) ومصرح به من FDA، ولكن لا أنصح بتجاوز فترة استخدام 6 أشهر،  هذا لأن أضرار CLA على المدى البعيد لم يتم بحثها، كما أن فاعلية المكمل للتنحيف تقل بعد 6 أشهر استخدام.
  • لا يتناوله مرضى القلب أو الحامل أو المرضعة.
  • لا يتناوله من هم أقل من 18 عاماً.

سعر حبوب lipo 6 CLA:

عبوة 90 كبسولة سعرها 60 ريال سعودي على موقع آي هيرب، وعلبة 180 كبسولة سعرها 91 ريال سعودي.

السعر يكون أعلى في متجر المكملات.

مكملات أفضل من Lipo CLA:

إذا أردت حارق دهون من شركة Nutrex، أنصحك إذن بليبو 6 الأصفر Lipo 6 Intense.

هذا المكمل يحتوي على جرعات جيدة من محفزات الجهاز العصبي المركزي ومواد ترفع من معدلات الأيض الغذائي وتساعد على حرق الدهون.

للعلم، شركة نيوتركس تنصح بتناول منتجاتها الأخرى بجانب الليبو CLA.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.