علاج فعال 100% لثبات الوزن

الوزن يتذبذب بسبب أحتباس المياة و الطعام و الإمساك و زيادة العضلات.

لا ينزل في شكل خطي أبداً، بل يتذبذب صعوداً و نزولاً، و بالتالي يجب أن تتابع نفسك بالصور كل 7-10 أيام، هكذا أتابع المتدربين معي.

في هذه المقالة لا أتكلم عن ثبات الوزن بالكجم تحديداً، و لكن عن ثبات النتائج، حيث أن صورك لا تتحسن و ملابسك لا تتسع.

و أنا لن أتكلم عن السكر و الملح و الإنسولين و الهرمونات، كل هذا كلام فارغ و لا يسبب ثبات للوزن، لا يوجد لديك مرض خفي و غامض يسبب ثبات للوزن بدون أعراض مرضية واضحة.

من خبرتي في مراجعة الاف الأنظمة الغذائية، سبب ثبات النتائج هو أخطاء في تدوينك للسعرات الحرارية، هذه هي الأخطاء التي أراها مع المتدربين معي:

فيديو 10 أخطاء مدمرة في رجيم حساب السعرات

1 – إهمال التدوين بعض الأيام أو التوقف عن التدوين أساساً، و عندما أسأل المتدرب عن هذه الأيام التي لا يدون فيها على تطبيق Egyfitness، يقول لي إنها “نفس السعرات” أو “نفس الطعام تقريبا”، أو أنا ذهبت لعزيمة و “تقريباً” أكلت 2000 سعرة.

و حتى من يراسلني على السوشيال ميديا و يشتكي من ثبات الوزن، أسأله “أين تدون سعراتك”، فيجيبني أنه لا يدونها، أو أنه منقطع من فترة.

لو أنت لديك القدرة على تقدير كمية الطعام المناسبة بدون تدوين، كيف أصبت بالسمنة من الأساس؟ أنت لديك شهية مرتفعة للغاية و بدون تدوين سوف تأكل كلما تجوع و يسوء تقديرك لما تأكل

مريض السمنة تقديره سئ لما يأكل، يجب التدوين يومياً حتى لو تأكل نفس الشئ.

2 – سوء أختيار الطعام، فلو أراجع تدوين متدرب نتائجه ثابتة، أجد معظم طعامه حلويات و طعام سريع و طبيخ، ثم يدون سعراتهم و يظن أنه ملتزم بسعراته اليومية، و لكن هذا غير حقيقي.

أولاً لو هذا ما يتناوله، فحتماً بعد 3-4 أيام سأجده توقف عن التدوين، هذا لأن هذه الأطعمة صغيرة الحجم و عالية السعرات فيصاب بشراهة عالية تسبب خروجه عن الدايت.

كما أن هذه الأطعمة شهية للغاية فلا يستطيع التوقف عن تناولها و يفقد قدرته على ضبط نفسه، و يسرف في السعرات.

و ناهيك عن أن السعرات المدونة على بطاقة هذه المنتجات غير دقيقة أساساً، فربما تأكل طعام من المطعم و تظن أن سعراته 500 سعرة، و لكنها ربما تكون 800 سعرة، الطبيخ المنزلي الصحي دائماً أقل سعرات من المطاعم.

3 – عدم تحديد مواعيد لتناول الطعام، فيأكل المتدرب كلما يجوع، و بالتالي يستنفذ سعراته مبكراً و يسرف في الطعام بقية اليوم.

عدم تحديد مواعيد لتناول الطعام، و عدم وجود هيكل لنظامك الغذائي بشكل عام يسبب شعور بالخربطة و إنعدام المسئولية، فلا يلتزم المتدرب.

فيديو “هل هناك هيكل لنظامك الغذائي؟”

4 – إهمال تدوين السعرات الصغيرة، يعني كيس علك هنا و قطع كوكي هنا و قطعة محشي هنا و مبيض في القهوة..إلخ، فتتراكم هذه السعرات الصغيرة الغير مدونة مثل كرة الثلج و تجد نفسك تتناول 400-500 سعرة زائدة بدون شعور. و هذه ظاهرة أسمها “القصور في تدوين السعرات” Calories Underreporting تكلمت عنها في هذا الفيديو.

5 – أسباب أخرى لثبات الصور هي أنتفاخ المعدة بالغازات أو أحتباس المياة، و بالتالي لو أنت ملتزم بالتدوين أصبر حتى ميعاد الصور القادمة و لا تتسرع بتغيير أي شئ في الدايت.

و هذا ما تركز عليه لعلاج ثبات الوزن، ألتزام 100% و صبر في تدوين الطعام، حتى لو تأكل نفس الشئ، و يجب أن تدون كل صغيرة و كبيرة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.