فوائد الدش البارد للصحة والمزاج وتخسيس الجسم

أتذكر عندما تعرفت على فوائد الدش البارد لأول مرة، كان من خلال Tedx Talk على اليوتيوب، وهو مؤتمر سنوي يقام في عدة بلدان، يتحدث فيه الرواد والناجحون في كل المجالات. في التعليقات على هذا الفيديو، كتب مشاهد: “عندما كنت في أفريقيا، لم يكن لدينا ماء ساخن وكنا نستحم بالماء البارد مضطرين، ولكن الحياة كانت سعيدة بدون توتر و إكتئاب. عندما هاجرت إلى لندن، أصبح كل شيء متوفراً وسهلاً، وقادتني هذه الحياة السهلة للتوتر والتعاسة. أعتقد أن الإنسان لم يصمم لكي يعيش حياة سهلة، وفوائد الاستحمام بالماء البارد عديدة ونذكر منها الكثير كي تعم الفائدة.

ملخص هذا الفيديو على اليوتيوب، أننا كبشر اعتدنا على البيئة السهلة. نحن نعيش في دائرة مريحة تسمى comfort zone. في هذه الدائرة، الأشياء السهلة المعتادين عليها: قيادة السيارة، التسوق، صعود الدرج، الأكل، النوم، تصفح الموبايل واللابتوب..الخ

كلنا نكره الخروج عن هذه الدائرة حتى لو كان هذا الخروج في حدود التعرف على أصدقاء جدد أو شراء دراجة للتنقل بدلاً من السيارة أو تعلم لغة جديدة..الخ. وهنا تأتي أهمية الدش البارد، فهو شيء مزعج وصعب بالفعل، وإذا عودت نفسك عليه، سوف تعتاد وتمرن نفسك على الخروج من دائرة الراحة يومياً. الاستيقاظ في برودة الشتاء، وفتح الماء المثلج عليك شيء صعب. ولو فعلت هذا كل صباح، ستجد نفسك متحفزاً للقيام بأشياء أخرى مزعجة. الأشياء المزعجة التي تعرف جيداً أنها ضرورية لنموك. فهناك مثل يقول: Life begins at the end of your comfort zone “الحياة تبدأ خارج دائرة الراحة”.

ولهذا السبب تحديداً، غيرت عادتي من الاستحمام بماء ساخن إلى ماء بارد بشكل يومي. أنا قرأت كثيراً عن فوائد الاستحمام بالماء البارد قديماً، ولكنها كانت بالنسبة لي فوائد ممكن الاستغناء عنها أو الحصول عليها من مكان آخر غير الدش البارد المزعج. مثل الدايت والرياضة ومكملات حرق الدهون مثلاً. أما تمرين النفس على الخروج من دائرة الراحة، فهذا لن تجده في مكمل غذائي. وهذا ما جعلني ألتصق بهذه العادة الجديدة.

إذا كان الخروج من دائرة الراحة comfort zone حافز غير كافي لك، دعني أخبرك بفوائد الدش البارد التي أكدها العلم:

1 – علاج الإكتئاب وتحسين المزاج:

تذكر المهاجر الأفريقي الذي كان يعيش حياة سعيدة مع الدش البارد، وأصابه الإكتئاب مع الحياة السهلة والدش الساخن في لندن؟ العلم يؤكد هذا. في سنة 2007 نشرت دراسة من جامعة فريجينيا أن الاستحمام بالماء البارد يحفز إنتاج Noradrenaline بالمخ. وهذا الهرمون له دور في مكافحة الإكتئاب. هذه الدراسة تكلمت أيضاً عن دور الحياة السهلة في زيادة الإكتئاب، وكيف أن شيء مزعج وصعب مثل الدش البارد يمنع هذا الإكتئاب. أي أن الموضوع به جانب نفسي وليس فسيولوجي بحت. هذه الدراسة وجدت أن الدش البارد يخفف الألام الجسدية بدون أي أعراض جانبية.

2 – فوائد الاستحمام بالماء البارد للعقل وزيادة التركيز

الدش البارد يحفز النواقل العصبية والهرمونات الخاصة بالتنبيه والتركيز واليقظة. كما أنه يحفز جهازك المركزي كله الذي ينقل إشارات البرودة من جلدك إلى مخك لتنبهيك بخطر البرودة. ألا تشعر أثناء الدش البارد بزيادة نبض قلبك وانقطاع نفسك؟ هذا لأن مخك تلقى هذه الإشارات بالبرودة وقاد قلبك لفعل هذا لزيادة نقل الدم للعضلات ولتدفئة الجسم. وهذا ما وجدته دراسة نشرت سنة 1977.

وبالتالي، لا تأخذ دش بارد قبل النوم، لأنك قبل النوم تحتاج لتهدئة جسمك وليس تحفيز جهازك العصبي المركزي وزيادة هرمونات اليقظة والإنتباه! الدش الدافئ يكون أفضل قبل النوم. أفضل ميعاد للدش البارد يكون صباحاً.

3 – التخسيس:

عندما نشعر بالبرودة، ترتعش عضلاتنا كلها بشكل لا إرادي لتدفئة جسمنا وحرق السعرات الحراية وتحويلها إلى حرارة. المولود الحديث ليس لديه هذه القدرة على الإرتعاش لتدفئة جسمه، وبالتالي تكون أغلب دهون جسمه دهون بنية Brown fat.

الدهون البنية عند المولود، و أحياناً تسمى بالدهون المفيدة، لها القدرة على استهلاك السعرات الحرارية وتحويلها إلى طاقة حرارية لتدفئة الجسم، ولكن مع التقدم في السن تقل نسبة الدهون البنية بشكل حاد ويتبقى القليل منها عند البالغين في الرقبة والكتفين والصدر. العلماء يحاولون إيجاد طريقة لتحويل الدهون البيضاء (الدهون الضارة تحت الجلد) إلى الدهون البنية المفيدة، ويزعمون أنها قد تكون آلية قوية لمكافحة السمنة. ولكن حتى الآن، لم يتوصل العلم إلى هذه الطريقة التي تحول الدهون البيضاء إلى دهون بنية.

ما علاقة هذا بالدش البارد؟ هناك دراسة وجدت أن التعرض للبرودة يقوم بتفعيل الدهون البنية. هناك دراسة أمريكية وجدت أن الاستحمام بماء بارد لمدة 15 دقيقة يحرق سعرات ساعة من الجري. لم أقرأ الدراسة كاملة، ربما أحد القراء يقرأها ويفسرها لمساعدتي، لضيق وقتي؟  لن يفرق الموضوع معي لأني معتاد على الدش البارد والأكل الصحي في أي حال :). لا أرى أن الدش البارد بدون غذاء صحي ورياضة سوف يفرق كثيراً في أسابيع قليلة.

4 – زيادة المناعة ومضادات الأكسدة بالجسم:

دراسة ألمانية نشرت سنة 1999، تابعت التغييرات الفسيولوجية بأجسام 36 سباح خلال فصول السنة المختلفة. وجدت الدراسة أن في الشتاء وبسبب السباحة في المياه الباردة، زادت مضادات الأكسدة في أجسام السباحين.

وبخصوص السباحين، وجدت دراسة فنلندية أن السباحين في الشتاء لديهم توتر وإجهاد أقل، مزاج أفضل وذاكرة أفضل.

وبخصوص المناعة التي بدونها نصاب بالأمراض الخطيرة، وجدت دراسة أن التعرض للمياه الباردة يومياً يزيد من أحد أنواع الكرات البيضاء يسمى T lymphocytes، وهي لها دور فعال في مكافحة الأمراض والخلايا السرطانية وتزيد من فرصة نجاة مريض السرطان من الموت.

فوائد الدش البارد للجسم والبشرة:

هناك مواقع كثيرة تتكلم عن فوائد الدش البارد للبشرة والجلد والشعر. هذه المقالات تتكلم عن فتح المسام وغلق المسام وبصيلات الشعر..الخ، وهو موضوع خارج اختصاصي ولا أحب أن أفتي فيه.

دراسة وجدت أن الماء البارد يساعد في تحسين الدورة الدموية وتقليل الضغط.

وأعتقد أن هناك فوائد كثيرة أخرى مرت من تحت أعيني! ولكن أرى أن ما ذكرته هنا كافٍ لتغيير عادتك اليوم والتخلي عن الدش الساخن، بالتوفيق 🙂

 

رسالة تلقيتها من متابع لي على الإيميل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أشكرك ياكابتن على المعلومات الرائعة والمفيدة وأود أن أؤكد لك أن ربنا سبحانه وتعالى ذكر هذة الفائدة العظيمة في القرآن الكريم حيث أنها كانت معجزة شفاء سيدنا أيوب عليه السلام النبي الصابر، قال تعالى في كتابه الكريم يخاطب أيوب عليه السلام:
“بسم الله الرحمن الرحيم”
ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42)
(سورة ص)
صدق الله العظيم
*فدل على فائدة الاغتسال بالماء البارد والشراب البارد أيضاً وهذا من إعجاز القرآن الكريم..
أخيراً، أشكرك مرة أخرى، وقد استفدت من موقعك الكثير تقبل خالص تحياتي..
أخوك
حسن الشهري
 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.