فوائد الكافيين للتخسيس وحرق الدهون

اشتهر الكافيين منذ القدم بالعديد من الفوائد والاستخدامات. حتى الآن، يدخل الكافيين في صنع الكثير من المشروبات المفضلة للعديد من الناس حول العالم مثل الشاي والقهوة بمختلف وصفاتها، والتي تميزت بمكانتها الفريدة كمشروبات طاقة تساعد على الانتباه. ليس هذا فحسب، فمع انتشار ثقافة الصحة والاعتناء بالجسم، جرى استخدام الكافيين للتخسيس، واعتباره مكونًا مهمًا من الوجبات التي يمكن تناولها قبل أداء التمارين الرياضية.

ربما ستندهش حينما تعرف فوائد الكافيين للتخسيس وحرق الدهون، بل هناك ما هو أكثر! حيث يحسن الكافيين العديد من وظائف الجسم الحيوية، ويقي من الإصابة ببعض الأمراض. سنعرف في هذا المقال كيف يستخدم الكافيين للتخسيس والحفاظ على الوزن، وسنذكر العديد من الفوائد الأخرى.

الكافيين وحرق الدهون:

أولًا، لنفهم ماذا يعني حرق الدهون. بشكل طبيعي، تبلغ النسبة الطبيعية للدهون في الجسم من (18-25)% في الرجال، وأكثر قليلًا لدى النساء. تدخل الدهون في تكوين الخلايا والأنسجة. إلا أنه في حالة زيادة الوزن أو السمنة، تتراكم الدهون في الأنسجة الدهنية تحت الجلد مسببة الترهل، كما تتراكم حول الشرايين وأعضاء الجسم المختلفة مسببة العديد من الأمراض.

الفكرة من حرق الدهون، هو تكسير الدهون إلى أحماض دهنية يمكن استخدامها كمصدر للطاقة. وهنا يأتي دور الكافيين، فأنت عندما تتناول فنجان قهوة في الصباح، يحفز الكافيين إفراز هرمون الأدرينالين الذي ينشط عملية إذابة الدهون (Lipolysis). بالتالي، تخرج الأحماض الدهنية من مخزنها (الخلايا الدهنية) إلى الدم، وتعمل كوقود للخلايا من أجل الحصول على الطاقة.

لماذا يستخدم الكافيين للتخسيس؟

  • إلى جانب وظيفته في حرق الدهون، يعمل الكافيين على تنشيط التمثيل الغذائي (metabolism)، مما يؤدي إلى تحفيز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية. حيث ثبت في دراسة علمية أن تناول الكافيين بشكل منتظم، يزيد من معدل التمثيل الغذائي وطاقة الجسم.
  • ترجح بعض النظريات وجود علاقة إيجابية بين الكافييين والجينات المسؤولة عن تحفيز التمثيل الغذائي، حيث يعمل الكافيين على تحفيز تلك الجينات.
  • ينصح بتناول القهوة قبل ممارسة التمرينات الرياضية، نظرًا لدور الكافيين في زيادة معدل التمثيل الغذائي، وحرق الدهون للحصول على الطاقة. حيث يحفز الكافيين الجسم للاعتماد على الأحماض الدهنية كمصدر للطاقة بدلا من المركبات الأخرى مثل البروتينات أو الجلوكوز. ثبت علميًا أن أثر الكافيين يستمر لفترة قصيرة بعد تناوله، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك ممارسة الرياضة لمدة 15:20 دقيقة بعد شرب القهوة.
  • يستخدم الكافيين للتخسيس لأنه يعمل كمثبط للشهية، فيقل الشعور بالجوع ويزيد الشعور بالشبع. مما يشجع على تناول كميات أقل من الطعام.

كبسولات الكافيين للتخسيس:

تمثل الكبسولات حلًا عمليًا وسريعًا لبعض الناس، حيث توفر تركيزًا مناسبًا من الكافيين دون إضافات مثل السكر أو بودرة الألبان، كما أنها سريعة المفعول وتعطي نتيجة جيدة. من أشهر أقراص الكافيين:

1. كبسولات الكافيين للتخسيس من بايوفيا (Biovea):

بايوفيا (Biovea) هي شركة أوروبية تشتهر بصناعة المكملات الغذائية. تحتوي العلبة الواحدة من كافييين (Biovea) على 100 كبسولة، بتركيز 200 ملجم في كل كبسولة. تتميز أقراص بايوفيا بسرعة المفعول، إلا أن فعاليتها تمتد لفترة قصيرة من ساعة إلى ساعتين. تستخدم الأقراص للتخسيس حيث تحتوي على الكافيين فقط بدون إضافات سكرية أو لبنية.

الفوائد:

  • التخسيس والحفاظ على الوزن.
  • المساعدة على التركيز.
  • تحسين الذاكرة.
  • تقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

الجرعة:

يفضل ألا تتجاوز 400 ملجم من الكافيين يوميًا. بالتالي، يمكنك تناول كبسولتين في اليوم الواحد حتى لا تشعر بالتعب، وتتجنب حدوث أي أعراض جانبية.

الاحتياطات:

عند تناول أقراص الكافيين للتخسيس، يفضل أن تقلل من اعتمادك على أي منتجات أخرى للكافيين مثل القهوة والشاي. في حالة تناول جرعات زائدة، أو تناول منتجات كافيين إضافية، ربما تعاني من التوتر، سرعة ضربات القلب، اضطرابات النوم وصعوبة التركيز. يحذر الأطباء مرضى الضغط، السكري، القلب والكلى من تناول أقراص الكافيين. كما أن الأقراص ليست مناسبة للحامل أو المرضع.

2. أقراص الكافيين نوتريوست (Nutricost) للتخسيس:

نوتريوست واحدة من شركات الأدوية الرائدة في العالم، والمهتمة بصناعة المكملات الغذائية. توفر نوتريوست أقراص الكافيين بتركيزات مختلفة، فيمكنك شراء تركيز 100 ملجم، وتحتوي العلبة على 250 كبسولة.

كما توفر نوتريوست تركيز آخر من أقراص الكافيين 200 ملجم لكل كبسولة، وتحتوي العلبة على 500 قرص. تتميز كبسولات نوتريوست بالتأثير القوي وسرعة المفعول، فبمجرد تناول الحبة، ستلاحظ النتيجة بعد فترة بسيطة من الوقت، كما أنها تستمر فترة جيدة من الوقت.

الفوائد:

  • تساعد على التركيز والانتباه.
  • التخسيس وفقدان الوزن.
  • تقليل الشعور بالتعب والإرهاق.
  • لا تسبب الحساسية لأنها خالية من الجلوتين.
  • لا تحتوي على إضافات السكر أو اللبن.

الجرعة:

يفضل تناول قرص واحد يوميًا من أقراص نوتريوست للكافيين. وبشكل عام، احرص على ألا تتناول أكثر من قرصين خلال 24 ساعة. حيث تتميز كبسولات نوتريوست بمفعول قوي يمتد لفترة طويلة، وفي حالة تناول جرعة زائدة قد تعاني من الأعراض الجانبية لارتفاع مستويات الكافيين في الجسم.

الاحتياطات:

  • لا تتناول أكثر من الحد المسموح.
  • يفضل تناول الأقراص خلال النهار، حتى لا تؤثر على النوم.
  • لا تتناول الأقراص إذا كنت مصابًا بالسكري، الضغط، أو تعاني من أمراض القلب أو الكلى.
  • أقراص الكافيين ليست مناسبة للحامل أو المرضع.
  • يفضل تقليل الاعتماد على أي منتجات أخرى للكافيين مثل الشاي والقهوة، حتى لا تعاني من الآثار الجانبية للكافيين الزائد.

الأعراض الجانبية:

في حالة تناول جرعة زائدة قد تعاني من التشتت، التوتر ونقص الانتباه. ربما تشعر بالإرهاق، أو تعاني من سرعة الغضب. كما قد تلاحظ اضطرابات في النوم مثل الكوابيس، النوم المتقطع والقلق، وقد تشعر بضربات قلبك سريعة.

3. حبوب القهوة الخضراء:

تشتهر القهوة الخضراء في مصر والعديد من الدول العربية، وهي الصورة الأولية الخام لحبوب القهوة قبل أن يتم تحميصها وصولًا إلى البن الغامق الذي نعرفه. فيمكنك شراء القهوة الخضراء وتحضيرها كمشروب، أو تناولها في صورة حبوب، فهي أيضًا من أقراص الكافيين للتخسيس، كما تساعد على الانتباه وتعمل كمضادات للأكسدة. يمكنك قراءة مقال ايجي فيتنس عن حبوب القهوة الخضراء لمعرفة المزيد عن الجرعات والأنواع المختلفة.

الكافيين للتخسيس والحفاظ على وزن مثالي:

عرفنا فيما سبق لماذا يستخدم الكافيين للتخسيس، إلا أن هناك فائدة أخرى قد لا يعرفها كثير من الناس، وهي الحفاظ على وزن ثابت. يقال أن الأصعب من الوصول إلى القمة، البقاء فيها، يعبر هذا المثال بدقة عن عملية فقدان الوزن. كما نعرف، فالتخسيس قد يكون رحلة مرهقة للبعض، وتستغرق الكثير من الوقت. كما يجد بعض الناس صعوبة في الثبات على وزنهم بعد كل هذا المجهود. لكن، مفاجأة! قد يساعدك الكافيين في الحفاظ على هذه النتيجة!

تم إجراء دراسة علمية على 60 امرأة، يتناول 30 منهن كوبين من القهوة يوميًا بجانب نظام غذائي صحي. بعد مرور شهر، تم الحصول على النتائج الآتية: تمتعت النساء اللاتي تناولن القهوة بوزن ثابت، بل استمر فقدان الوزن بمعدل بطيء في البعض منهن، بينما حصلت النساء اللاتي لا تتناولن القهوة على زيادة في الوزن.

قبل استخدام الكافيين للتخسيس، انتبه!

  • تعد القهوة أكثر منتجات الكافيين شيوعًا، إلا أن هناك العديد من الأصناف التي تختلف من مكان لآخر. تأكد من اختيار مشروب لا يحتوي على مواد مبيضة (بدائل اللبن)، أو المشروبات الغنية بالسكر.
  • إذا اعتدت شرب القهوة بالسكر، احرص على تقليل الكمية تدريجيا للحصول على نتيجة أفضل.
  • لا تتناول أكثر من الجرعة المسموحة من أقراص الكافيين.
  • أقراص الكافيين للتخسيس لا تناسب مرضى السكري، الضغط، القلب، الكلى، المرضع والحامل.

الأسئلة الشائعة:

هل يؤدي الكافيين إلى زيادة الوزن؟

مثلما يستخدم الكافيين للتخسيس، قد يؤدي إلى نتيجة عكسية. يحدث هذا في حالات الإفراط في شرب القهوة أو سوء استخدام أقراض الكافيين، حيث تعمل على سرعة ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم وزيادة افراز هرمون الكورتيزول. يؤدي الارتفاع المتكرر لهرمون الكورتيزول لفترة طويلة، إلى زيادة وزن الجسم وتثبيط معدلات الحرق والتمثيل الغذائي مما يسبب زيادة الوزن وصولًا إلى السمنة. لذلك، من المهم الاعتدال في تناول الكافيين لتحقيق النتيجة المرغوبة.

ما الفوائد الأخرى للكافيين؟

  • التغلب على النعاس:

الأدينوسين هو أحد المركبات الكيميائية التي يفرزها العقل، وتحفز الشعور بالنوم والنعاس. للكافيين تأثير مضاد، حيث يغلق مستقبلات الأدينوسين الموجودة في العقل لفترة مؤقتة، ويساعدك على البقاء يقظًا.

  • زيادة الانتباه:

يعمل الكافيين على زيادة الانتباه، ويظهر هذا بشكل أفضل في الأشخاص غير المعتادين على تناول القهوة. حيث يؤدي تناول الكافيين إلى زيادة القدرة على التركيز، والانتباه بشكل جيد أثناء القيام بالمهام المختلفة والوظائف الروتينية مثل الكتابة أو قيادة السيارة. كما يخفف الكافيين من الصداع، وقد يعالجه في بعض الأحيان.

  • الكافيين قبل ممارسة الرياضة:

تحتوي عضلات الجسم على مخازن للكربوهيدرات والدهون والبروتين. تناول القهوة قبل التمرن يوجه الجسم نحو الاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة، كما يقلل الكافيين من الشعور بالتعب والإرهاق، ويشجعك على إكمال التمارين دون الكثير من الصعوبة.

  • الكافيين للتخسيس والوقاية من بعض الأمراض:

باستخدام الكافيين للتخسيس، فأنت تقي نفسك من خطر الإصابة بالسمنة ومضاعفاتها من الأمراض المزمنة مثل السكري. كما قد يساعدك على الوقاية من بعض الأمراض مثل الزهايمر، حيث ترجع بعض النظريات أن تناول كوبين من القهوة يوميًا يؤخر من أثر الشيخوخة على خلايا المخ، ويحسن الذاكرة. كذلك، يقي الكافيين من مرض الباركنسون (الشلل الارتعاشي)، ويحسن أعراضه حيث يعمل على تقوية الأعصاب وحمايتها.

أفكر بتناول الكافيين للتخسيس، ما المصادر المتاحة؟

  • القهوة.
  • الشاي الأخضر.
  • الشيكولاتة الداكنة.
  • أقراص الكافيين للتخسيس.

يوضح الجدول التالي نسبة الكافيين الموجودة في كل 100 ميللي لتر من مشروبات الكافيين ومنتجاته الشائعة. تم حساب هذه النسب ومراجعتها بواسطة Alcohol and Drug Foundation (مؤسسة معنية بالأدوية والكحوليات)، وتقدر جميع الأرقام بالميللي جرام.

Average caffeine per 100 milliliters Product
9.7 Cola
12.1 Green tea
20 Milk Chocolate
22.5 Black tea
32 Leading brand energy drink
59 Dark Chocolate
74.7 Black coffee
86.9 White coffee
101.9 Cappuccino
194 Espresso

ما الأعراض الجانبية للكافيين؟

  • اضطراب النوم:

تصنف القهوة والشاي والمشروبات المحتوية على الكافيين كمشروبات للطاقة، فهي تساعد على التركيز والانتباه وتنشط خلايا المخ. بالتالي، قد يؤثر هذا على النوم فيؤدي إلى السهر أو القلق والنوم المتقطع. يظهر هذا الأثر بوضوح عند الأشخاص غير المعتادين على شرب القهوة، ويقد يظل التأثير حتى إذا تناولوا الكافيين في بداية اليوم مبكرًا.

  • سرعة ضربات القلب:

يزيد الكافيين من معدل انقباض القلب، فتشعر بسرعة النبضات. إلا أن هذا لا يسبب أي مشكلة إلا في حالة الإصابة بمرض عدم انتظام ضربات القلب، أو اضطراب القلب (من الأمراض النفسية)، أو ارتفاع ضغط الدم.

  • ارتفاع ضغط الدم:

قد يسبب الكافيين زيادة بسيطة في ضغط الدم، لذلك لا ينصح مرضى الضغط بتناول الكافيين فقد يسبب مضاعفات على المدى الطويل.

  • أمراض الجهاز الهضمي:

الإفراط في تناول الكافيين مع نظام غذائي غير صحي، يعرضك لخطر الإصابة بقرحة المعدة، الحموضة، وارتجاع المرئ.

  • الكافيين والحمل:

لا تنصح المرأة الحامل بتناول أكثر من مكوب واحد يوميًا من الكافيين، للوقاية من خطر الإصابة بمشكلات صحية تؤثر على صحة الأم أو الجنين، حيث يؤثر الكافيين على نمو الجنين وتكوينه داخل الرحم.

الخلاصة:

يدخل الكافيين في العديد من المشروبات التي يمكن تحضيرها بأكثر من طريقة وبكل سهولة. وهذا ما يجعله محببًا لدى العديد من الناس حول العالم. كما يتميز بالعديد من الفوائد، ويشيع استخدام الكافيين للتخسيس لسهولة توفره، وإمكانية الحصول عليه بأقل التكاليف. إذا كنت ترغب في حل عملي وفعال للتخلص من الدهون وفقدان الوزن، عليك بتجربة منتجات الكافيين فالأمر يستحق!

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.