كبسولات بران Bran Capsules للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness

كبسولات بران Bran Capsules للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات بران Bran Capsules من انتاج شركة ميباكو و الشركة العامرية للصناعات الدوائية هي أحد أرخص و أشهر المكملات الغذائية التي تُستخدم للتخسيس و لحل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي. الشركات المنتجة لكبسولات بران تدعي أن المكمل فعال و آمن للتخلص من الوزن الزائد و الامساك و علاج مشاكل القولون و العديد من الفوائد الآخرى.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما تريد معرفته عن كبسولات بران، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هي كبسولات بران Bran Capsules؟

كبسولات بران هي مكمل غذائي طبيعي يتكون من عدة مكونات طبيعية أهمها الردة أو نخالة القمح Wheat Bran الغنية بالألياف. تعمل كبسولات بران على حل مشاكل الهضم و تنظيم الجهاز الهضمي كما أن نخالة القمح لها القدرة على امتصاص المواد السامة و تنظيم عمليات اخراج الفضلات من الجسم. أيضًا تساعد نخالة القمح الجسم على زيادة امتصاص المعادن والفيتامينات و الشعور بالامتلاء و بالتالي سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و زيادة معدلات الأيض مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

مكونات كبسولات بران

• ردة القمح المعالجة و ألياف السليلوز: 500 ملجم.
• مواد اضافية: 750 ملجم.
• فوسفات الكالسيوم: نسبة معادلة لحمض الفيتيك.

  • الردة المعالجة

الردة هي أحد طبقات حبة القمح التي يتم استخلاصها أثناء طحن الحبوب و تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن و الألياف كما أنها تقي الجسم من العديد من الأمراض. فوائد نخالة القمح تشمل:

• تعزيز صحة الجهاز الهضمي

نخالة القمح لها العديد من الفوائد للجهاز الهضمي. تُعتبر نخالة القمح مصدر هام للألياف الغير ذائبة التي تُزيد من حجم البراز و تزيد من حركة البراز خلال القولون. (1) بمعنى آخر، فالألياف الغير ذائبة في الردة يمكنها أن تمنع أو تقلل من الامساك و تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
الدراسات أيضًا توضح أن نخالة القمح يمكنها تقليل أعراض الجهاز الهضمي مثل الشعور بعدم الراحة و الانتفاخات كما أنها فعالة في زيادة حجم البراز أكثر من غيرها من الألياف الغير ذائبة الأخرى التي توجد في الخضروات و الفواكه الأخرى مثل الشوفان. (2,3)نخالة القمح أيضًا غنية بالبريبيوتيك Prebiotics و هي ألياف غير قابلة للهضم تعمل كمصدر للغذاء لبكتريا الأمعاء و بالتالي تساعدها على التكاثر. في المقابل، فبكتريا الأمعاء تحافظ على صحة الأمعاء. (4)

• تعزيز صحة القلب

بعض الدراسات ربطت بين الأطعمة الغنية بالألياف و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. (5,6) إحدى الدراسات وجدت انخفاض ملحوظ في الكوليسترول الكلي بعد استهلاك نخالة القمح يوميًا لمدة 3 أسابيع دون انخفاض في مستوى الكوليسترول النافع HDL. (7)
الدراسات أيضًا تُشير إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكنها خفض مستويات الدهون الثلاثية Triglycerides في الدم و هي المسئولة عن زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب. (8)

  • ألياف السليلوز

تُستعمل ألياف السليلوز لجعل الطعام سميك و دسم بدون وجود الدهون. اضافة ألياف السليلوز إلى كبسولات بران يساعد الأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي منخفض الدهون حيث تجعل الأشخاص أقل رغبة في تناول الأطعمة الدهنية.ألياف السليلوز تثبط الشهية حيث تساعد على الشعور بالشبع. أيضًا، تعمل ألياف السليلوز كملين حيث تُزيد من حركة الأمعاء. يتم استخدام ألياف السليلوز مع نخالة القمح في كبسولات بران كعنصر يساعد على استقرار و سماكة الكبسولات.

  • فوسفات الكالسيوم

    تحتوي نخالة القمح على تركيزات عالية من حمض الفيتيك Phytic Acid الذي يمنع امتصاص العديد من المعادن مثل الزنك و المغنسيوم و الكالسيوم و الحديد. تحتوي أقراص بران على فوسفات الكالسيوم لمعادلة حمض الفيتيك الموجود في نخالة القمح و بالتالي الحفاظ على امتصاص المعادن. (9, 10, 11, 12)

فوائد كبسولات بران

  1. الشعور بالامتلاء و الشبع مما يقلل كمية الطعام التي يتم تناولها و بالتالي تساعد على انقاص الوزن.
  2. زيادة الشعور بالحيوية و النشاط لأداء المهام اليومية أثناء اتباع نظام غذائي.
  3. تعمل كمكمل غذائي و تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  4. تقليل نسبة الكوليسترول الكلي و الضار في الدم مع المحافظة على الكوليسترول النافع.
  5. حماية القلب و الوقاية من أمراض ضغط الدم المرتفع.
  6. تسهيل عملية هضم الطعام و منع الاصابة بالامساك حيث تعمل ألياف السليلوز على تنشيط حركة الأمعاء.
  7. تساعد على تقليل تقلصات الامعاء خاصة في أصحاب متلازمة القولون العصبي.

دواعي استعمال كبسولات بران

  1. تُستعمل في برامج انقاص الوزن و التخسيس من خلال سد الشهية.
  2. الحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي و علاج اضطرابات القولون.
  3. تنظيم حركة الأمعاء و عملية الاخراج.
  4. علاج الامساك الناتج عن اتباع نظام غذائي.
  5. خفض مستويات الكوليسترول.
  6. تعمل كعلاج مساعد لارتفاع ضغط الدم.
  7. تعمل كمسكن لآلام البواسير و لأعراض فتق الحجاب الحاجز.

الآثار الجانبية لكبسولات بران

  • لا توجد آثار جانبية لكبسولات بران في حالة تناوله طبقًا للجرعة المحددة.
  • الشعور بعدم الراحة في المعدة خاصة عند تناولها لأول مرة.
  • في حال تجاوز الجرعة المحددة، قد يؤدي إلى حدوث انتفاخات وغازات.

موانع استعمال كبسولات بران

  • يجب تناول أقراص بران مع كميات كبيرة من الماء. تناول الكبسولات مع كميات قليلة من الماء قد يؤدي إلى حدوث انسدادات في الجهاز الهضمي خاصة في المرئ و الأمعاء خاصة في حالة تناولها قبل النوم.
  • الافراط في تناول كبسولات بران قد يؤدي إلى هشاشة العظام و مشاكل الأسنان حيث تحتوي الكبسولات على حمض الفيتيك الذي يتفاعل مع الكالسيوم مكونًا مادة فيتات الكالسيوم الغير قابلة للذوبان أو الامتصاص و بالتالي يستهلك كميات كبيرة من الكالسيوم الموجود في الجسم.
  • ممنوع تناول كبسولات بران أثناء الحمل.
  • ممنوع تناول كبسولات بران لكبار السن.

احتياطات يجب اتباعها أثناء تناول كبسولات بران

  • شرب كميات كبيرة من الماء و السوائل بحد أدنى 150 ملليليتر.
  • تجنب تناول أقراص بران قبل النوم مباشرة.
  • يُفضل تناول أقراص بران تحت اشراف طبي.
  • تناول الكثير من الخضروات و الفواكه مع اتباع نظام غذائي للحصول على نتائج سريعة.
  • تناول مكملات الكالسيوم و أغذية غنية بالكالسيوم في حالة الاستمرار في تناول أقراص بران لفترة طويلة لتجنب نقص الكالسيوم و مشاكل العظام.

جرعة كبسولات بران

  • في حالات التخسيس: يمكن تناول من 2 إلى 6 من أقراص بران يوميًا من كبسولات بران حيث يتم تناول كبسولة أو اثنين قبل كل وجبة بساعة مع تناول كميات كبيرة من الماء.
  • في حالات تنظيم الأمعاء: يتم تناول من 2 إلى 4 كبسولات بران يوميًا بعد الوجبات مع تناول كميات كبيرة من المياه و السوائل.

سعر كبسولات بران

تحتوي عبوة أقراص بران على 6 شرائط، كل شريط يحتوي على 10 كبسولات.

  • سعر كبسولات بران في مصر: عبوة كبسولات بران من انتاج شركة العامرية تحتوي على 120 كبسولة بسعر 10 جنيهات و من انتاج شركة ميباكو فالعبوة تحتوي على 60 كبسولة بسعر 18 جنيه.
  • سعر عبوة أقراص بران في السعودية: حوالي 19.5 ريال سعودي.

بدائل كبسولات بران

في حال عدم قدرتك على تناول كبسولات بران لأي سبب أو لعدم فاعليته، فهناك العديد من البدائل مثل شيتوكال و كروماكس و برشام ابل لايت و كبسولات ميرابرو.

الأسئلة الشائعة حول كبسولات بران

  • هل يمكن تناول كبسولات بران أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية؟

أقراص بران آمنة كتركيب على صحة الأم و الجنين و لكن يُفضل عدم تناولها أثناء الحمل والرضاعة لتفادي حدوث تقلصات الأمعاء و الانتفاخات و الاسهال و التي تؤثر على صحة الأم و الجنين.
أيضًا، لا يُفضل تناول أقراص بران أو أيًا من مكملات و أدوية التخسيس أثناء الرضاعة الطبيعية إلا تحت اشراف الطبيب المختص.

  • ما هو أفضل وقت لتناول كبسولات بران؟

يختلف توقيت تناول أقراص بران على حسب الغرض من الاستخدام. في حالة تناولها للتخسيس، فأفضل توقيت هو قبل الأكل بساعة بينما في حالة تناولها للامساك فبعد الوجبات.

رأيي في كبسولات بران

كبسولات بران هي حل مثالي لتقليل كميات الطعام التي يتم تناولها في كل وجبة حيث يؤدي إلى امتلاء المعدة و الشعور بالشبع و تقليل الرغبة في تناول الطعام. مع اتباع نظام غذائي و تناول الكبسولات بشكل صحيح، فقد تكون كبسولات بران حل مثالي و رخيص لفقدان الوزن.
الكبسولات أيضًا فعالة في علاج الامساك نظرًا لاحتوائها على الألياف.

الخلاصة

أقراص بران هي مكمل غذائي غني بالألياف الطبيعية التي تعمل على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و بالتالي فقدان الوزن كما أنها فعالة في علاج الامساك و القولون العصبي.

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.