كبسولات ميرابرو-ان للتخسيس – الفوائد و الأضرار و الآثار الجانبية

كبسولات ميرابرو-ان Mirapro-N Capsules من شركة أكتوبر فارما October-Pharma هي أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة حالياً. تدعي الشركة المنتجة أن كبسولات ميرابرو-ان هو الحل الأمثل للتخسيس نظرًا لقدرتها على سد الشهية و بالتالي حرق الدهون. في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات ميرابرو-ان، الفوائد و الأضرار و الآثار الجانبية.

ما هي كبسولات ميرابرو-ان؟

كبسولات ميرابرو-ان تعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام و سد الشهية عن طريق الارتباط بمستقبلات ألفا الأدرينالية Alpha adrenergic receptors و تنشيطها مما يؤدي إلى خفض الشهية.
المادة الفعالة في كبسولات ميرابرو-ان
المادة الفعالة في كبسولات ميرابرو-ان هي الكاثين Cathine المعروفة أيضًا بنور سودوافدرين nor-pseudoephedrine.
عند تناول كبسولة ميرابرو-ان، يتم امتصاص مكوناتها في وقت قصير حيث ترتبط مادة الكاثين بمستقبلات ألفا الأدرينالية مما يُزيد من معدل حرق دهون الجسم و معدل الأيض. بعد ذلك يتم تكسير مادة الكاثين. بنسبة تصل إلى 22% إلى 52%. بعد 24 ساعة، يقوم الجسم بالتخلص من نواتج الأيض و اخراجها مع البول.
في دراسة تمت على مدار 24 أسبوع على 241 شخص يعانون من الوزن الزائد وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا الكاثين فقدوا وزن أكثر من الأشخاص الذين تناولوا العقار الوهمي أو البلاسيبو Placebo. دراسات أخرى أشارت إلى فاعلية مادة الكاثين على فقدان الوزن و لكن المزيد من الدراسات مطلوبة لمعرفة مدى أمانها و كفاءتها.

دواعي استعمال ميرابرو-ان

  • خسارة الوزن عن طريق تقليل الرغبة في تناول الطعام حيث يعمل على تثبيط مستقبلات الطعام في المخ.
  • حرق دهون الجسم، خاصة الدهون المتراكمة في أجزاء معينة من الجسم.
  • يساعد الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي على الاستمرار.
  • مضيق للأوعية الدموية في الانف و بالتالي يمكن استعماله في حالات احتقان الجيوب الأنفية.

الآثار الجانبية لكبسولات ميرابرو-ان

معظم أدوية و مكملات التخسيس لها آثار جانبية. الآثار الجانبية لميرابرو-ان تشمل:

  • الصداع و الدوخة، خاصة في بداية استعمال ميرابرو-ان.
  • أعراض الحساسية مثل الشعور بالحكة و التورم نتيجة رد الفعل المناعي اتجاه مكونات الدواء.
  • آلام في المعدة و اضطرابات في الجهاز الهضمي خاصة عند تجاوز الجرعة المحددة.
  • قد يؤثر على سلامة الكبد و الكلى خاصة في أصحاب الأمراض المزمنة.

مقارنة بأدوية و مكملات التخسيس فإن الآثار الجانبية لميرابرو-ان ليست خطيرة و لكن يجب الحذر و الالتزام بالجرعة المحددة و استشارة طبيبك أثناء تناول المكمل.

موانع استعمال ميرابرو-ان

  • ممنوع استعمال ميرابرو-ان في حالات فرط الحساسية لأيًا من مكونات الدواء.
  • ميرابرو-ان يؤثر مباشرة على مراكز المخ و بالتالي لا يجب استعماله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية أو نفسية.
  • الدواء غير مناسب لمرضى الكلى حيث تخرج نواتج عمليات حرق الدهون عن طريق البول و بالتالي يجب أن تعمل الكلى على أكمل وجه لتفادي تراكم نواتج الأيض في الدم.
  • ممنوع تناول ميرابرو-ان أثناء الحمل و الرضاعة لعدم وجود أدلة كافية على أمانه.

جرعة ميرابرو-ان و كيفية استخدامه

جرعة ميرابرو-ان المعتادة هي كبسولة واحدة قبل الافطار يوميًا لمدة شهر. في بعض الحالات قد تختلف الجرعة حسب تعليمات الطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة و التأكد من أن الدواء مناسب. بعد شهر، يمكن الحكم إذا كان ميرابرو-ان هو الأنسب لك أم لا اعتمادًا على نتائجه.

هناك عدة احتياطات يجب مراعاتها أثناء تناول كبسولات ميرابرو-ان:

  •  في بداية تناول ميرابرو-ان، لا تقم بأي أعمال تطلب الانتباه الذهني مثل قيادة سيارتك حيث يؤثر الدواء على الانتباه بشكل واضح.
  • لا يجب تناول ميرابرو-ان دون مراجعة طبيبك.
  • لا تتناول أكثر من الجرعة المحددة.
  • قس وزنك بدقة قبل و بعد استعمال الدواء لمعرفة التأثير بدقة و تحديد ما إذا كانت كبسولات ميرابرو-ان أفضل من غيرها من أدوية و مكملات التخسيس أم لا.
  • استشر طبيبك بعد شهر إذا لم تحصل على النتائج المرجوة.

سعر دواء ميرابرو-ان

سعر علبة ميرابرو كبسول هو 24 جنيه مصري و تحتوي على 20 كبسولة.

بدائل كبسولات ميرابرو-ان

إذا لم يكن دواء ميرابرو-ان مناسب لك، يمكنك البحث عن بديل. بعض الادوية التي تصلح كبديل لميرابرو-ان تشمل أقراص ابل لايت و أقراص جرين تي و اورليستات. لا يجب التوقف عن تناول ميرابرو و تناول بديل دون استشارة طبيبك.

التداخلات الدوائية لكبسولات ميرابرو-ان

لا يوجد أدلة كافية على التداخلات الدوائية بين ميرا برو كبسول و الأدوية الآخرى و مع ذلك يجب اطلاع طبيبك على أي أدوية أو مكملات تتناولها قبل استخدام الدواءء.

الأسئلة الشائعة حول كبسولات ميرابرو-ان

  1. هل يمكن استعمال كبسولات ميرابرو-ان كعلاج لتقليل شهية الطعام المرتبطة بالاكتئاب أو كمضيق لأوعية الأنف الدموية؟

    نعم، يمكنك استعمال كبسولات ميرابرو-ان لسد الشهية المرتبطة بالاكتئاب و كمضيق للأوعية الدموية الأنفية و لكن تحت اشراف طبيبك.

  2. هل يمكن القيادة أو العمل اليدوي أثناء تناول ميرا برو كبسول؟

    يُفضل عدم القيادة أو العمل اليدوي خاصة المتعلق بالمعدات الثقيلة أو الأعمال التي تتطلب انتباه ذهني في الأيام الأولى من تناول ميرا برو كبسول نظرًا للأثار الجانبية للدواء مثل النعاس و الدوار و انخفاض ضغط الدم. يجب استشارة طبيبك على الفور إذا شعرت بأي آثار جانبية للحصول على أفضل التوصيات لحالتك الصحية.

  3. هل يجب تناول المشروبات الكحولية أثناء تناول ميرا برو كبسول؟

    يُفضل الابتعاد عن المشروبات الكحلية أثناء تناول كبسولات ميرابرو-ان نظرًا لأن الكحول يُزيد من الآثار الجانبية للدواء مثل النعاس و الدوار.

  4. هل يمكن ادمان كبسولات ميرابرو-ان؟

    لا، معظم أدوية التخسيس و منها ميرا برو كبسول لا تنطوي على خطر الادمان أو سوء الاستخدام . و مع ذلك، يجب الانتباه للجرعة التي يتم تناولها و عدم تجاوزها لتجنب أي أعراض جانبية.

  5. هل يمكن أن أتوقف عن تناول ميرا برو كبسول دون استشارة الطبيب؟

    لا، بعض أدوية التخسيس و منها ميرا برو كبسول قد يكون لها آثار جانبية نتيجة التوقف المفاجئ عن تناولها. من الأفضل استشارة طبيبك قبل التوقف عن تناول الدواء أو استبداله بدواء آخر لتجنب أي آثار جانبية.

رأيي في كبسولات ميرابرو-ان

كبسولات ميرابرو-ان ربما تكون فعالة في حرق الدهون و التخسيس في بعض الأشخاص كما انها رخيصة الثمن. و لكن لا أعتقد أنها قوية بشكل كاف للحصول على الوزن المثالي. مقارنة بأدوية و مكملات التخسيس الأخرى، فكبسولات ميرابرو-ان ليست بالقوة الكافية كما أنها تحتاج إلى المزيد من الدراسة للتأكد من فاعليتها.

الخلاصة

ميرا برو كبسول هو دواء مثبط للشهية سعره رخيص مقارنة بمعظم أدوية و مكملات التخسيس و ربما يساعدك على الاستمرار في نظامك الغذائي للوصول إلى الوزن المثالي. يجب تناول الدواء تحت اشراف طبيبك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.