كروماكس Chromax للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

دواء كروماكس Chromax من انتاج شركة ايفا فارما Eva Pharma هو أحد أشهر أدوية التخسيس في مصر. تدعي شركة ايفا فارما أن كروماكس يعمل كحارق للدهون و بالتالي يساعد على فقدان الوزن كما أنه طبيعي و آمن تمامًا للاستخدام من كافة الفئات العمرية.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص كروماكس، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام و البدائل المتاحة.

ما هو كروماكس Chromax؟

دواء كروماكس هو كبسولات حارقة للدهون، كل كبسولة تحتوي على مستخلص الجارسينا كامبوجيا و الكروميوم. الجارسينا كامبوجيا تعتبر عُشبة قوية لها العديد من الفوائد الصحية كما أن أجسامنا تحتاج إلى الكروم بكميات صغيرة للحفاظ على صحتها.

مكونات كروماكس

  1. جارسينيا كامبوجيا Garcinia Cambogia


    جارسينيا كامبوجيا من أشهر مكونات مكملات و أدوية التخسيس حيث تحتوي قشرة فاكهة الجارسينيا على كميات كبيرة من حمض الهيدروكسي سيترك Hydroxycitric acid الذي يُعتبر المادة الفعالة المسئولة عن فقدان الوزن.
    تصل نسبة الجارسينا كامبوجيا في كروماكس إلى 500 مجم. تُشير الدراسات إلى أن نسبة 50% إلى 60% من حمض الهيدروكسي سيترك في مكملات التخسيس كافية للوصول إلى أعلى النتائج. (1, 2, 3, 4)
    يعمل مستخلص جارسينا كامبوجيا الموجود في كروماكس على خفض الوزن بطريقتين.

    • سد الشهية

    الدراسات على الحيوانات تُشير إلى قدرة جارسينا كامبوجيا على خفض الرغبة في تناول الطعام كما أن الدراسات على البشر وجدت ان جارسينا كامبوجيا يُقلل الشهية و يُزيد من الاحساس بالشبع. طبقًا للدراسات على الفئران، فالسبب وراء هذا يرجع إلى زيادة كمية السيروتنين في المخ. السيروتنين هو هرمون المزاج الجيد و له خصائص عديدة منها قدرته على تقليل الشهية.
    على الجانب الآخر، هناك دراسات أوضحت أنه لا يوجد فارق في سد الشهية بين المكملات التي تحتوي على جارسينا كامبوجيا و البلاسيبو أو العقار الوهمي. و بالتالي فإن التأثير يعتمد بشكل كبير على استجابة كل فرد. (5, 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15, 16, 17)

    • منع تصنيع الدهون و تقليل دهون البطن

    التأثير الأهم لجارسينا كامبوجيا هو التأثير على دهون الدم و انتاج أحماض دهنية جديدة. الدراسات على الحيوانات و الانسان تشير إلى قدرة جارسينا كامبوجيا على خفض مستويات الدهون في الدم و تقليل الاجهاد التأكسدي في الجسم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و تصلب الشرايين و الأوردة. (18, 19, 20, 21, 22, 23)
    أيضًا، هناك دراسة تُشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا ربما يكون فعال في منع و تقليل تراكم دهون البطن، خاصة في الأشخاص زائدي الوزن. (24)

    دراسة أخرى تمت على مدار 8 أسابيع على أشخاص زائدي الوزن تناولوا 2800 مجم من جارسينا كامبوجيا وجدت تحسن كبير في مستويات الدهون حيث قلت نسبة الكوليسترول الكلي بنسبة 6.3% و كذلك نسبة الكوليسترول الضار LDL بنسبة 12.3% فيما أرتفعت نسبة الكوليسترول النافع HDL بنسبة 10.7% و انخفضت نسبة الدهون الثلاثية Triglycerides بنسبة 8.6% كما أن نواتج أيض الدهون زاد اخراجها عن طريق البول بنسبة وصلت إلى 125 – 258%. (25)السبب الرئيسي لتأثيرات جارسينا كامبوجيا يرجع إلى تثبيط إنزيم سيترات لياز Citrate lyase الذي يلعب دورًا هامًا في تصنيع الدهون و بالتالي تقليل مستويات دهون الدم و تقليل خطر الاصابة بالسمنة. (26, 27, 28, 29)

    • فوائد أخرى

    الدراسات الحيوانية و المعملية توضح أن مستخلص جارسينا كامبوجيا ربما يكون له عدة فوائد فيما بتعلق بمرضى السكري حيث تقلل مستويات الأنسولين و تقليل الالتهابات و تحسين مستويات سكر الدم و زيادة حساسية الخلايا للأنسولين. أيضًا، تناول جارسينا كامبوجيا يحمي الجهاز الهضمي بعدة طرق منها تقليل خطر الاصابة بقرح المعدة و تقليل الأضرار التي تحدث لبطانة الجهاز الهضمي بأكمله. (30, 31, 32)

  2. الكروميوم Chromium


    يحتوي كروماكس على 100 مجم من الكروميوم و هو أحد العناصر الهامة للعديد من العمليات الحيوية في أجسامنا. يساعد الكروميوم على تقليل الوزن بعدة طرق حيث:

    • تحسين مستويات سكر الدم

    العديد من الدراسات أشارت إلى قدرة المكملات التي تحتوي على الكروميوم على تحسين مستويات سكر الدم، خاصة في مرضى السكري. إحدى الدراسات (33) وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من على مدار 16 أسبوع من الكروميوم يُقلل مستويات سكر الدم و الأنسولين و يُزيد من استجابة الجسم للأنسولين. كما أن دراسات أخرى أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع سكر الدم و انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين يستجيبون لمكملات الكروميوم بشكل أفضل من المكملات الأخرى. (34, 35)
    دراسة أخرى تمت على 62000 شخص بالغ وجدت أن احتمالية اصابة الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكروميوم أقل بنسبة 27%. (36)
    هناك دراسات أخرى تقول أن مكملات الكروميوم غير فعالة في تحسين مستويات سكر الدم و بالتالي فالمزيد من الدراسات مطلوب. (37, 38)

    • خفض الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام

    في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع، وُجِد أن تناول 1000 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها و تقليل الشهية و الرغبة في تناول الطعام في النساء البدناء الأصحاء. يرجع هذا التأثير نتيجة تأثير الكروميوم على المخ. (39)
    دراسة أخرى تمت على 113 شخص يعانون من الاكتئاب و الرغبة الملحة في تناول الطعام تمت على مدار 8 أسابيع تناولوا 600 ميكروجرام من الكروميوم وجدت انخفاض في الشهية و الرغبة في تناول الطعام. (40)

    عدة دراسات تمت لدراسة تأثير الكروميوم على الوزن. في تحليل ضخم لتسع دراسات مختلفة شملت 622 أشخاص زائدي الوزن أو بدناء. الجرعات التي تم استخدامها في معظم الدراسات وصلت إلى 1000 ميكروجرام من الكروميوم. أستنتج التحليل أن الكروميوم يؤدي إلى تأثير ضعيف على الوزن حيث فقد المشاركون في الدراسات حوالي 1.1 كيلوجرام بعد 12 إلى 16 أسبوع. (41)
    تحليل آخر تم على إحدى عشرة دراسة وجد الباحثون أن معدل فقد الوزن كان 0.5 كيلوجرام بعد 8 إلى 26 أسبوع من تناول مكملات الكروميوم. (42)
    عدة دراسات أخرى تمت على أشخاص أصحاء وجدت أن مكملات الكروميوم ليس لها تأثير على تركيب الجسم من حيث توزيع الدهون و العضلات حتى مع ممارسة التمارين الرياضية. (43)

دواعي استعمال كروماكس

  • تُستخدم كبسولات كروماكس للسيطرة على الشهية و الرغبة الملحة في تناول الطعام خاصة أثناء اتباع نظام غذائي للوصول إلى الوزن المثالي.
  • يُستخدم كروماكس لزيادة معدل حرق دهون الجسم خاصة المخزنة في مختلف أنحاء الجسم.
  • يُقلل كروماكس من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم مما يقلل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين و الجلطات و بالتالي يحمي القلب و الأوعية الدموية.
  • يساعد كروماكس على تنظيم معدلات سكر الدم عن طريق زيادة معدلات الأيض و زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.
  • تُستخدم كبسولات كروماكس لزيادة النشاط البدني و امداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مختلف الأنشطة اليومية خاصة أثناء اتباع نظام غذائي.
  • تزويد الجسم بالأملاح و الفيتامينات و المعادن الضرورية.

الآثار الجانبية لكروماكس

  • قد يعاني بعض الأشخاص من التغيرات المزاجية و الصداع و فقدان القدرة على الانتباه.
  • تهيج و احمرار الجلد و انتفاخ الوجه و اللسان في حالة وجود حساسية لأيًا من مكونات كروماكس.
  • تناول الدواء بجرعات عالية لفترة طويلة ربما يؤثر على الكبد و الكلى و يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدم لذلك لا يُنصح بالافراط في تناول كروماكس أو تناول الدواء لمرضى الكبد و الكلى و أمراض الدم.
  • بعض الأشخاص قد يعانون من القلق و الاكتئاب خاصة عند تناول الدواء لفترات طويلة دون نتائج ملحوظة. يُنصح بزيارة طبيبك في حالة ظهور هذه الأعراض للبحث عن بديل أو تعديل الجرعة.

موانع استعمال كروماكس

  • لا يجب تناول كروماكس في حالة الحساسية لأي من مكوناته.
  • لا يجب على مرضى الكبد و الكلى بتناول كروماكس بدون استشارة طبيبك.
  • لا يُنصح بتناول كروماكس للأطفال.
  • لا يُنصح بتناول كروماكس في حالة تناول أدوية للاكتئاب، السكر، القلب، الضغط، خفض الكوليسترول، الربو ، أو مكملات الحديد.

احتياطات يجب اتباعها أثناء تناول كروماكس

يجب الالتزام بالجرعة المحددة من كروماكس و عدم تجاوزها. أيضًا، يجب اطلاع طبيبك على أي أمراض أو مشاكل صحية قبل تناول الدواء. في حالات الحمل والرضاعة، يجب الالتزام بالجرعة المحددة و مراجعة طبيبك باستمرار حيث أن تناول كميات زائدة عن الحد من المكملات الغذائية ربما يكون ضار لصحة الأم و الجنين.

التداخلات الدوائية لكروماكس

استخدام كروماكس أثناء تناول أدوية أخرى قد يؤدي إلى بعض التداخلات الدوائية. يجب اطلاع طبيبك على وضحك الصحي و أي أدوية تتناولها قبل استخدام كروماكس.

  • استخدام كروماكس أثناء تناول الأنسولين قد يؤدي إلى انخفاض حاد في مستويات سكر الدم، لذلك يجب مراقبة مستوى سكر الدم باستمرار. إذا استمرت المشكلة، يجب اطلاع طبيبك لتغيير جرعة الأنسولين أو البحث عن بديل لكروماكس.
  • استخدام كروماكس مع أدوية الغدة الدرقية مثل ليفوثيروكسين قد يؤدي إلى انخفاض كمية ليفوثيروكسين الممتصة و بالتالي تقليل فاعلية الدواء. لتفادي حدوث هذا التداخل، قم بتناول ليفوثيروكسين قبل تناول كروماكس بنصف ساعة أو بعد تناوله بثلاث إلى أربع ساعات.

جرعة كروماكس

تختلف جرعة كروماكس حسب تقدير الطبيب و الحالة الصحية للمريض و لكن عادة ما تتراوح بين 50 إلى 200 ميكروجرام يوميًا.
يجب استعمال كروماكس تحت اشراف طبي كامل و مع اتباع نظام غذائي. الجرعة المحددة في معظم الأوقات هي 3 كبسولات يوميًا قبل تناول الوجبات بنصف ساعة و يجب تناول الكبسولة بكمية كبيرة من الماء بدون مضغها أو تكسيرها.
غالبًا ما يستمر العلاج لمدة 6 شهور قبل تقييم فاعلية كروماكس.

سعر دواء كروماكس

تحتوي علبة كروماكس على 60 كبسولة تركيز كلًا منها 100 ميكروجرام و سعرالعلبة 79 جنيه مصري أي ما يعادل 19 ريال سعودي.

بدائل كروماكس

في حالة عدم قدرتك على تناول كروماكس لأي سبب أو عدم فاعليته، فهناك العديد من البدائل مثل شيتوكال و اورليستات و برشام ابل لايت و كبسولات بران و كبسولات ميرابرو.

الأسئلة الشائعة حول كروماكس

  1. ما الفرق بين كروماكس و اروليستات؟

    كل من كروماكس و اورليستات يتم استخدامه للتخسيس و الوصول للوزن المثالي. و لكن اورليستات يتميز بأنه أسرع و أكثر فاعلية حيث يُقلل من امتصاص الجسم للدهون و اخراجها مع البراز. و مع ذلك، فالآثار الجانبية لاورليستات أكثر من كروماكس.

  2. هل يمكن تناول كروماكس مع شيتوكال؟

    نعم، يمكن تناول شيتوكال أثناء تناول كروماكس. شيتوكال يحتوي على مادة الشيتوزان التي تعمل على تقليل امتصاص الدهون و لكن تأثيره ربما يأخذ وقتًا طويلًا.

  3. هل يمكن تناول كروماكس أثناء الرضاعة؟

    نعم، دواء كروماكس آمن على السيدات المرضعات. الجرعة المحددة للنساء المرضعات من عمر 14 إلى 18 عام هي 44 ميكروجرام و من عمر 19 إلى 50 عام هي 45 ميكروجرام يوميًا و يجب الالتزام التام بهذه الجرعة لتجنب أي تأثير على الرضيع و تناولها تحت اشراف الطبيب المختص.

  4. هل يمكن تناول كروماكس أثناء الحمل؟

    نعم، دواء كروماكس آمن أثناء الحمل. الجرعة المحددة للمرأة الحامل من عمر 14 إلى 18 عام هي 19 ميكروجرام و من عمر 19 إلى 50 عام هي 30 ميكروجرام يوميًا و يجب تناوله تحت اشراف طبيبك.

  5. هل يؤثر كروماكس على صحة القلب ؟

    مكونات كروماكس لا تؤثر على صحة القلب أو ضغط الدم و لكن الأشخاص الذين يتناولون أدوية القلب أو الضغط أو الكوليسترول لا يجب عليهم تناول كروماكس لأنه يُضعف تأثير هذه الأدوية.

  6. هل يضر كروماكس بصحة الكبد؟

    بعض الدراسات تُشير إلى أن مستخلص جارسينا كامبوجيا قد يؤثر على صحة الكبد في بعض الحالات النادرة. (44)

  7. ما هي جرعة كروماكس للبالغين؟

    الجرعة المعتادة للبالغين هي كبسولة مرتين في اليوم. الجرعة للرجال من عمر 14 إلى 50 عام هي 45 ميكروجرام و لعمر أكبر من 51 عام هي 30 ميكروجرام يوميًا بينما للنساء من عمر 19 إلى 50 عام هي 25 ميكروجرام و لعمر أكبرمن 51 عام هي 20 ميكروجرام يوميًا.

  8. هل كروماكس مناسب للأطفال؟

    نعم، يمكن استخدام كروماكس للأطفال بجرعات تتراوح بين 0.2 ميكروجرام و 24 ميكروجرام يوميًا تحت اشراف طبي. الجرعة للأطفال تكون مرة واحدة يوميًا.
    • الجرعة للأطفال حتى 6 شهورهي 0.2 ميكروجرام يوميًا.
    • من عمر 7 شهور إلى 12 شهر: 5.5 ميكروجرام يوميًا.
    • من عمر سنة حتى 3 سنوات: 11 ميكروجرام يوميًا.
    • من عمر 4 سنوات حتى 8 سنوات: 15 ميكروجرام يوميًا.
    • من عمر 9 إلى 13 عام: للبنات 21 ميكروجرام و للبنين 25 ميكروجرام يوميًا.
    • من عمر 14 إلى 18 عام: للبنات 24 ميكروجرام يوميًا.

رأيي في كروماكس

كروماكس يُعتبر مكمل غذائي مناسب للأشخاص الذين يرغبون في ضبط مستويات الأنسولين و سكر الدم و كذلك تقليل مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم. كذلك يعمل على سد الشهية و تقليل الوزن. النتائج ربما تختلف من شخص لآخر طبقا لعدة عوامل منها السن و الحالة الصحية و النظام الغذائي المُتبع. طبقًا لمكونات كروماكس، فربما لا تكون النتائج سريعة. لا يجب تناول كروماكس دون اشراف طبي لتفادي أي آثار جانبية.

الخلاصة

كروماكس من أشهر أدوية التخسيس في مصر. المكمل آمن و يمكن استخدامه من قبل كل الفئات العمرية و يتكون من مكونات طبيعية. يجب استعمال كروماكس تحت اشراف طبي لتجنب أي آثار جانبية.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.