كمية السعرات التي تستهلكها عضلات الجسم

عندما بدأت قرائتي للكتب الغربية في التغذية و التخسيس منذ أعوام مضيت، كان هناك معلومة شائعة أن رطل واحد من العضلات (0.45 كجم) يستهلك 50 سعر حراري يومياً، و بالتالي لو نجحت في زيادة كتلتك العضلية 5 أرطال، و هذا يأخذ بالكاد شهرين للمبتدئ، سوف تنجح في رفع معدل أيضك الغذائي بمعدل 250 سعر حراري يومياً، و هذه كمية كبيرة و مبالغ بها.

هذه المعلومة، “50 سعر حراري يستهلكه رطل من العضلات يومياً“، كتبت في كتاب Body For Life للمدرب Bill Phillips و كتاب Burn the fat feed the muscles  ل Tom Venuto و قالها أيضاً دكتور أوز في برنامجه، و بالتالي أنتشرت هذه المعلومة الخاطئة، و بالرغم من أنها خاطئة، إلا أنها شجعت الملايين على البدئ في تمارين الحديد، و هذا شئ إيجابي.

و لكن ما هي المعلومة الصحيحة؟ كم سعر حراري تستهلكه العضلات يومياً؟ لحسن الحظ هناك بحث علمي أخرج لنا الأرقام الحقيقية، و بدقة كبيرة.

أولاً، الأحتياجات اليومية من السعرات الحرارية للأنسان TDEE أو Total Daily Calorie Expenditure  تنقسم لأربع أجزاء، ال TEF أو Thermic effect of food  و هو حوالي 10% من أحتياجاتك من السعرات، و هي السعرات التي يستهلكها الجسم لهضم و تمثيل الطعام، مع العلم أن البروتين هو أعلى الأصناف في التأثير الحراري، حيث أن حوالي 30% من سعرات البروتين يستهلكها الجسم للهضم و التمثيل (مصدر)

و الجزء الثاني هو النشاط الرياضي، و الثالث هو النشاط الحركي الغير رياضي NEAT و قد كتبت عنه هنا (كيف تحول جسمك إلى فرن لحرق الدهون) و الجزء الرابع هو ال BMR أو ال Basal Metabolic Rate و هي كمية السعرات أو الطاقة التي يستهلكها جسمك للعمليات الحيوية، مثل التنفس و الدورة الدموية و التحكم في درجة الحرارة و وظائف المخ و باقي الأعضاء..إلخ. و ال BMR أو “معدل الأيض الغذائي” يشكل من 60 إلى 70% من أحتياجاتك من السعرات يومياً.

و بالتالي ما تستهلكه العضلات من سعرات حرارية، و باقي أعضاء الجسم يندرج تحت بند الBMR أو ما يسمى أيضاً بالREE و هو Resting Energy Expenditure، و هذا البحث العلمي الذي نشر سنة 2001، وضع لنا جدول لكمية السعرات المستهلكة لكل كجم من جميع أنسجة الجسم

كما نرى فالأنسجة العضلية تستهلك 13 سعر حراري لكل كجم في اليوم، أي حوالي 6 سعرات لكل رطل في اليوم، و ليس 50 سعر حراري، و نرى أيضاً أن رطل من دهون الجسم Adipose يحرق 2 سعر حراري، على عكس الشائع أن رطل الدهون خامل لا يحرق أي سعرات، و نرى أيضاً أن القلب و الكلى من أكثر الأعضاء الداخلية أستهلاكاً للسعرات الحرارية.

و لكن يجب العلم أن العضلات ترفع معدل أستهلاكك للسعرات بطرق أخرى غير زيادة الBMR أو زيادة معدل الأيض الغذائي، فالأنسجة العضلية تجعل وزنك “أثقل”، و عندما يصير وزنك أثقل، يستهلك جسمك سعرات أعلى للحركة.

فكلما تخسر وزنك بالدايت، يصير جسمك “أخف” و بالتالي يقل حرقك للسعرات و الدهون، فلو وزنك 100 كجم، سيكون معدل أستهلاكك للسعرات 2500 سعر حراري (على سبيل المثال)، عندما يقل وزنك ل90 كجم، سينخفض هذا المعدل إلى ربما 2400 سعر حراري، و بالتالي لو تأكل نفس السعرات ستحرق دهون أقل من جسمك، تمارين الحديد تزيد من كتلتك العضلية و تمنع هذا الأنحدار في أستهلاك السعرات.

كما أن تمارين الحديد نفسها تحرق سعرات حرارية، و عملية هدم و بناء العضلات يحرق سعرات الحرارية، أي أن الموضوع لا يتوقف على ال6 سعرات التي يستهلكها رطل عضلات ضمن الBMR.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.