هل تمرين كمال الأجسام أكثر من ساعة يؤدي إلى نتائج عكسية؟

هناك معلومة متداولة على الإنترنت بأن تمرين الحديد أكثر من 60 دقيقة يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي إلى تآكل العضلات، وهذا يؤدي إلى نتائج عكسية.

دائماً ما تكون هذه الإشاعات محددة بأرقام ثابتة، مثل أسطورة أن الجسم لا يستطيع أن يهضم إلا 30 جرام بروتين في الوجبة الواحدة، أو أن تناول الطعام بعد ساعة محددة ليلاً يؤدي إلى تراكم الدهون..الخ

دائماً وأبداً، عندما تكون المعلومة محددة برقم معين لكل الأفراد والمقاسات والأجناس وكل الظروف، تكون هذه المعلومة محل شك.

معلومات سريعة عن هرمون الكورتيزول

هرمون الكورتيزول يسمى أيضاً بهرمون التوتر Stress Hormone، حيث يتم إفرازه عن طريق الغدة الكظرية كرد فعل للتوتر والإجهاد. هرمون الكورتيزول له تأثير على جهاز الجسم المناعي وعملية الأيض بالجسم Metabolism.

ففي حالة عدم توافر الطعام لأداء التمرين، يقوم هرمون الكورتيزول بتوفير السكر للجسم، كما أن هرمون الكورتيزول يساعد على تكسير الدهون وحرقها. حتى أن بعض الدراسات أثبتت أن حقن بعض أنواع الكورتيزول المصنع أدى إلى تكسير دهون الجسم.

زيادة إفراز هرمون الكورتيزول له نتائج عكسية أيضاً، فهو يزيد من مناعة الأنسولين ويزيد من ضغط الدم والكوليستورل الضار في الدم، كما يؤدي إلى الإكتئاب والقلق.

وهذا يعني أن هرمون الكزرتيزول سلاح ذو حدين، فهو يساعد على حرق الدهون ولكن في نفس الوقت يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة.

هرمون الكورتيزول وتمرين الحديد

1 – أثبتت عديد من الدراسات أن تمارين الحديد العنيفة أقل من 45 دقيقة تؤدي أيضاً إلى إفراز هرمون الكورتيزول بغزارة.

  1. Kraemer WJ, Fleck SJ, Dziados JE, Harman EA, Marchitelli LJ, Gordon SE, Mello R, Frykman PN, Koziris LP, Triplett NT. Changes in hormonal concentrations after different heavy-resistance exercise protocols in women. J Appl Physiol. 1993; 75:594-604

2 –  تمارين الحديد الطويلة والعنيفة لا تفرز هرمون الكورتيزول فقط، ولكنها تساعد على إفراز هرمون النمو و IGF-1، وهما هرمونين هامين لبناء العضلات وحرق الدهون.

3 – أثبتت الدراسات أن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول مرتبط بزيادة القوة والحجم العضلي (مجرد ترابط وليس نتيجة)

4 –  إفراز الكورتيزول في فترة قصيرة ليس له تأثير واضح على الصورة الأكبر، فزيادة الحجم العضلي تعتمد على التغذية والتمرين لفترة أسابيع وشهور. إفراز هرمون الكورتيزول لبضعة دقائق ليس له تأثير محسوب.

وأخيراً:

عطية شعلان بطل العالم يتمرن 5 ساعات يومياً! هذا ما قاله بنفسه في الدقيقة 2:55 في هذا الفيديو.

عطية شعلان

بغض النظر عن الدراسات والأبحاث، جميع أبطال العالم ومحترفي كمال الأجسام والفتنس موديلز يتدربون أكثر من ساعة، وبعضهم يتدرب أكثر من ساعتين مرتين يومياً. ليس منطقي أن تبذل جهداً كبيراً ساعة ونصف يومياً وتأكل كمة جيدة من السعرات الحرارية والبروتين لتجد عضلاتك انكمشت بالنهاية. أنا شخصياً أتدرب ما بين ساعة وربع وساعة ونصف، ووجدت نتائج أفضل كثيراً من التدريب لمدة 45 دقيقة. أما في حالة التدريب لأوقات طويلة وبتردد عالي، فهذا يؤدي إلى إجهاد الجسم Overtraining على المدى البعيد وليس له علاقة بإفراز هرمون الكورتيزول لبضعة دقائق.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :