زيادة معدل حرق الدهون 44% بدون تغيير نظامك الغذائي - شرب الماء للتخسيس - Egyfitness

زيادة معدل حرق الدهون 44% بدون تغيير نظامك الغذائي – شرب الماء للتخسيس

شرب الماء بانتظام و بكميات كافية يساعد على التخسيس و المحافظة على الوزن المثالي. معظمنا يعرف هذه المعلومة و لكن بدون تطبيق فعلي. في هذه المقالة سأشرح بالتفصيل الأسباب العلمية التي تجعل شرب الماء بانتظام مهم إذا كنت ترغب في فقدان الوزن و زيادة معدل حرق الدهون و كيفية تطبيقها ببساطة.

شرب الماء يُزيد معدلات الحرق

شرب الماء يُزيد من معدل السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الراحة و المعروف بمعدل الأيض الاستراحي Resting Energy Expenidture. في الأشخاص البالغين، معدل الأيض الاستراحي يزيد بنسبة 24% إلى 30% في خلال 10 دقائق من شرب الماء و يستمر هذا التأثير لمدة تصل إلى 60 دقيقة.

إحدى الدراسات
التي تمت على أطفال زائدي الوزن وجدت أن معدل الأيض الاستراحي يزيد بنسبة 25% بعد شرب الماء البارد.
في دراسة أخرى تمت على بعض النساء زائدي الوزن وجدت أن زيادة معدل شرب الماء إلى أكثر من لتر يوميًا لمدة سنة أدى إلى خسارة 2 كيلوجرام من الوزن بدون أي تغيير في أساليب حياتهن.
الدراستان السابقتان توضحان كيف أن شرب نصف لتر من الماء يمكن أن يؤدي إلى حرق حوالي 23 سعر حراري إضافي. سنويًا، يمكن حرق حوالي 17000 سعر حراري أي ما يعادل 2 كيلوجرام من الدهون.
دراسات أخرى تمت على بعض الأشخاص زائدي الوزن شربوا من لتر للتر و نص من الماء يوميًا لعدة أسابيع وجدت انخفاض ملحوظ في الوزن و مؤشر كتلة الجسم BMI و محيط الخصر و دهون الجسم. يُفضل تناول الماء باردًا حتى يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات لتدفئته حتى يصل لنفس حرارة الجسم.
هناك عدة تطبيقات يمكنك من خلالها تتبع كمية الماء التي تتناولها خلال اليوم.

شرب الماء قبل الوجبات يقلل من الشهية


شرب الماء قبل تناول الطعام يقلل الشهية خاصة في كبار السن و متوسطي العمر.
بعض الدراسات تُوضح أن شرب الماء قبل كل وجبة لمدة 12 أسبوع قد يؤدي إلى نقص الوزن بحوالي 2 كيلوجرام.
في دراسة تمت على أشخاص متوسطي العمر زائدي الوزن وجدت أن المجموعة التي شربت الماء قبل الوجبات خسرت حوالي 44% من وزنهم مقارنة بالمجموعة التي لم تشرب الماء مع الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
دراسة أخرى وجدت أن شرب الماء قبل وجبة الفطور قلل كمية السعرات الحرارية المُستهلكة في الوجبة بحوالي 13%.

شرب الماء يقلل خطر اكتساب الوزن

الماء لا يحتوي على سعرات حرارية و بالتالي شربه بانتظام يُقلل كمية السعرات الحرارية المُتناولة. هذا التأثير ناتج عن استغنائك عن المشروبات الأخرى التي تحتوي على سعرات حرارية. الدراسات المبنية على المشاهدة توضح أن الأشخاص الذين يشربون الماء بانتظام لديهم انخفاض يصل إلى 9% أي ما يعادل 200 سعر حراري أقل من الذين يتناولون مشروبات أخرى بانتظام.

شرب الماء أيضًا يمنع اكتساب الوزن على المدى البعيد طبقًا للدراسات.
يمكنك منع اكتساب الوزن عن طريق الماء بطريقتين

1. شرب كوب من الماء يوميًا

شرب كوب واحد من الماء يوميًا يمنعك من اكتساب 0.13 كيلوجرام

2. استبدال المشروبات الأخرى بالماء

استبدال المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية خاصة يقلل من اكتساب نصف كيلو من الوزن على مدار أربع سنوات.

من المهم تشجيع الأطفال على شرب الماء بانتظام لمنعهم من اكتساب الوزن على المدى البعيد و بالتالي تجنبيهم خطر الاصابة بمرض السمنة.
في دراسة تمت على بعض المدارس، تم تثبيت مصادر لشرب المياه في 17 مدرسة و تشجيع الأطفال على شرب المياه بانتظام. بعد سنة، وجدت الدراسة انخفاض مستوى السمنة في هذه المدارس بنسبة تصل إلى 31%.

ما هي كمية الماء الموصى بها؟

معظم المنظمات الصحية توصي بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا أي ما يعادل حوالي 2 لتر و لكن هذه الكمية قد تختلف من شخص لآخر حسب العديد من العوامل مثل السن و كمية الماء المفقود.
على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعرقون باستمرار نتيجة ممارسة التمارين الرياضية يحتاجون إلى كميات أكبر من الماء من الأشخاص الغير نشطاء بدنيًا. أيضًا، الأمهات المرضعات و كبار السن يجب أن يشربوا كميات أكبر من الماء من غيرهم.
لاحظ أيضًا أنك تتناول الكثير من الماء من المشروبات مثل الشاي و القهوة و من بعض الاطعمة مثل اللحوم و الأسماء و خاصة الخضروات و الفواكه.

كقاعدة، يجب شرب الماء باستمرار عند الاحساس بالعطش  و زيادة هذه الكمية لارواء عطشك بشكل كامل.
العطش يؤدي إلى الجفاف الذي يرتبط بالعديد من المشاكل اليومية التي ربما لا تنتبه إليها. إذا كنت تشعر بالصداع باستمرار أو الجوع الدائم أو تغير في المزاج أو لديك مشاكل في التركيز، فربما يكون السبب هو حالة متوسطة من الجفاف يمكن حلها بشرب المزيد من الماء.

بناءًأ على الدراسات السابقة، فتناول لتر للترين من الماء يوميًا كافي للمساعدة في تقليل الوزن. أيضًا، لا يجب الافراط في شرب الماء حتى لا يحدث اختلال في اليكترونات الجسم و بالتالي الوصول لحالة سمية الماء التي قد تسبب الوفاة. اشرب كميات معتدلة من الماء.

الخلاصة

لكي تنتظم في شرب الماء باستمرار، ابق زجاجة ماء معك أينما ذهبت. أيضًا، شرب الماء قبل الوجبات مفيد لحرق المزيد من السعرات الحرارية و الشعور السريع بالشبع. ابق على زجاجة مياه على منضدة الطعام و اشرب منها قبل الأكل كعادة يومية يمكنك الاستمرار عليها مدى الحياة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.