ما هو رجيم الوجبة الواحدة OMAD و ما هي فاعليته و أضراره 2020 - Egyfitness

ما هو رجيم الوجبة الواحدة OMAD و ما هي فاعليته و أضراره 2020

اذا كنت مطلعاً مسبقاً على كل مايجري في عالم الرجيم  و انواعه فلابد انك سمعتَ مسبقاً برجيم الصيام المتقطع الذي يقضي بصيام 16 ساعة و تناول باقي السعرات التي تحتاجها في غضون الثمان ساعات الباقية .

و قد يشتكي البعض من مدة الصيام الطويلة لهذا النظام الغريب و لكن هل سمعت مسبقاً بنظام الوجبة الواحدة OMAD , فهو يأخذ الامور على منحى اقسى بكثير من الصيام المتقطع .

اذ ينص النظام هذا اساسياً على صيام اليوم كله و تناول كل ما تحتاجه من سعرات في غضون ساعة واحدة فقط , و قد اكتسب هذا النظام شهرة مؤخراً لكونه و حسب تجربة الكثير ناجح لخسارة الوزن بالاضافة الى فوائده الصحية الاخرى ,

كيف يمكنك ان تتبع حمية الوجبة الواحدة ؟

كباقي انواع الرجيم يملك رجيم الوجبة الواحدة قواعده الخاصة التي لابد من الالتزام بها بصرامة لتحقق اهداف خسارة الوزن المرجوة ,

قمن ناحية الشرب يمكنك شرب ماتشاء في فترة الصيام مادام ماتشربه خالي السعرات تماماً اي ان هذا يتركك مع خيارات ضيقة لتروي عطشك , كالماء طبعاً و القهوة الداكنة .

ام بالنسبة للفطور فيجب اني يوضع طعامك في صحن التقديم التقليدي لا أكبر , و لايجوز تناول اي شيء خارج هذا الصحن و لا يمكنك ايضاً تكديس كتل الطعام عليه , و يجب ايضاً ان تضع و قت الفطور في نفس المكان على مدار الايام .

فلايجوز مثلاً ان تكون الوجبة في اليوم الاول في الثامنة ليلاً بينما في اليوم الثاني في الثانيةً عشر صباحاً !

ماعدا ذلك يمكنك تناول ماتشاء فيه , و هذا مايجعل رجيم الوجبة الواحدة المفضل لدى الكثير اذ لايجب ان تقلق بحساب السعرات او اختيار انواع الطعام فاذا كنت من النوع الذي يتكاسل من البحث عن السعرات و الماكروز فهذا الدايت هو المناسب لك!

ومع هذا يجب ان تحاول التنويع في طبق الافطار , فلاتجعل وجبتك على سبيل المثال مكاناً  للكاربوهيدرات فقط فيجب ان يكون هذا الفطور متكاملاً يحتوي على البروتينات و الالياف و الكاربوهيدرات الخ..

هل يمكن لرجيم الوجبة الواحدة ان يقود لخسارة كبيرة جداً  الوزن ؟

نظام OMAD هو اقسى اشكال الصيام التي يمكن ان تمارسها بشكل منتظم , و هو بالتأكيد سيؤدي الى خسارة الوزن اذا كنت تلتزم بالقواعد الاساسية للنظام اذ لايمكن ان تكسب المزيد من الوزن اثناء OMAD مادمت لا تأكل سعرات اكثر مما تستهلك .

و تناول كمية كبيرة مثل 2000 سعرة في ساعة واحدة لهو اشبه مبالمستحيل (على الاقل بالنسبة للناس الاعتيادين) لذلك سيؤدي هذا النظام الى خسارة الوزن بكل تأكيد .

وبالاضافة للتخسيس فأن الصيام بكل انواعه له فوائد على الصحة العامة وفقاً للدراسات التي اجريت على مدى العقود السابقة , اذ يوصي الخبراء به للحفاظ على معدل السكر في الدم للمصابين بالسكري , و الوقاية من السكري من النوع الثاني الذي ينتج عن انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين .

ومع كل هذه الفوائد فأن صيام كثيف كهذا سيؤدي في النهاية الى الشعور بالتعب الشديد و الارهاق . فالصيام 23 ساعة متتالية سيؤدي الى الجوع المطلق على الاقل في الايام الولى قبل ان تعتاد على الجوع .

و يؤدي هذا الجوع في النهاية قبل الافطار , الى اختيار الاطعمة الضارة الغنية بالسعرات بدلاً من التنويع و مع انه يمكنك تناول ماتشاء في هذا النظام ولكن المبالغة في تناول الاطعمة الغنية بالدهون سيؤدي الى نتائج عكسية .

و من الاعراض المزعجة الاخرى للصيام الطويل هو عدم الارتياح بعض الفطور , و الم المعدة وغيرها من مشاكل الضهم .

و قد يفيد استخدام المكملات المصنعة كحبوب الاوميغا 3 مثلاً للتخلص من مشكلة عدم الحصول على الاحتياجات الغذائية من المواد المهمة .

و اخيراً من عيوب OMAD هو عدم مناسبته للرياضين و لاعبي كمال الاجسام فالجوع لفترة طويلة كهذه سيؤدي الى استهلاك الاحماض الامينية للعضلات و الذي قد يحتلف من شخص الى اخر , ولدى البعض قد يكون من المستحيل بناء العضلات بأتباع هذا النظام .

ماذا يجب ان تأكل في نظام OMAD ؟

كما ذكرنا مسبقاً يتيح لك omad تناول ماتشاء في الافطار , ولكن اذا تريد ان تتجنب اي اعراض جانبية على المدى الطويل يجب ان تحافظ على تنويع الغذاء في الفطور .

اذ يجب ان تكون الوجبة متوازنة بالروتين و الكاربوهيدرات و الدهون و الالياف , و احرص ايضاً على اختيار الدهون الصحية الغير مشبعة ,

كزيت الزيتون و الافوكادو , و المكسرات و غيرها, و كذلك يجب ان تحظى الفواكه و الخضراوات بمساحة على طبقك ايضاً .

نظام omad ليس للجميع !

يؤكد خبار التغذية على ان هذا النظام صارم للغاية مما يجعله غير مناسب للكل , و أن اثر الجوع سيتدخل في اختيارك لطعام الفطور مما سيجعلك تختار الاكل الدهني غير الصحي على الطعام المتكامل مما سيسبب مشاكل على المدى الطويل.

وايضاً هناك مشاكل اخرى مرافقة له فمثلاً اذا كنت تحتاج ان تتناول بعض الادوية الثقيلة فلن يمكنك تناولها الا في ساعة الفطور و اذا كنت بحاجة الى استخدام اكثر من حبة فستكون مشكلة ,

وايضاً هناك بعض الحالات الصحية التي لا يمكن تطبيق النظام فيها فمثلاً يجب على الذين يعانون من النوع الاول من السكري الانتباه فعدم تناول السكر لفترة طويلة قد يسبب الاغماء و الوفاة ,

عموماً يجب استشارة الطبيب قبل البدء بأي نوع من الرجيم الذي يعتمد على الصوم ,

تجربة رجيم الوجبة الواحدة لمدة اسبوع

قام احد الفلوجرز في مجال الرشاقة و بناء الاجسام جو ديلاني بتجربة رجيم الوجبة الواحدة لمدة اسبوع , و ع انه لايعتقد ان مثل هذا الشيء سيعمل خاصة في مجال بناء الاجسام و لكنه قام بتجربته ليرى النتائج على نفسه .

اذ اختار وقت الوجبة ليلاً و كان يبدأ بتمرينه المعتاد حالما يبدأ بالشعور بالجوع , و ينصح بالنوع في وقت مبكر لتجنب الشعور بالجوع ليلاً .

و يقول انه نظراً لحاجتة للسعرات لتمارين القوة فأن الوجبة الواحدة كانت تتجاوز ال2500 سعرة , و قد كان يعتقد ان حتى هذا ليس كافياً بل يحتاج الى المزيد .

و يقول جو ان اكبر مشكلة واجهها في هذا النظام هو تنويع الاكل ,فيقول “لقد انتهى بي المطاف بأكل كميات كبيرة من نوع و احد من الطعام بدلا من كميات صغيرة من كل شيء”

“و ايضاً كنت اعاني لكي اصل الى السعرات التي احتاجها للتمرين في ساعة واحدة فقط ”

و في حلول نهاية التجربة و مع انه قد خسر في هذا الاسبوع كيلوغرام كامل قال جو ان هذا النظام غير مناسب للرياضيين اطلاقاً و قد نصح كل من يتمرن ان لايقترب من هذا النظام اساساً .

و مع اني كمتدرب في مجال القوةpowerlifter و مجرب للصيام المتقطع على الدوام ارى ان هذا النظام فاشل للمتدربين , كما قال جو فان الحصول على السعرات التي تحتاجها في ساعة واحدة امر مستحيل,

ومع هذا للذين يعانون من السمنة المفرطة و لديهم الارادة الكافية للصيام على مدار يوم كامل فان هذا النظام سيساعدك لخسارة 1-2 كيلو كل اسبوع !

المصادر المتبعة :

المصدر الاول .

المصدر الثاني .

المصدر الثالث .

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.