ما هو مكمل HMB وهل هو فعال أم نصب؟

مكمل HMB أو beta-Hydroxy beta-methylbutyric acid من المكملات التي بدأ إجراء التجارب عليها منذ تسعينيات القرن الماضي. هذه المادة يفرزها الجسم بمعدل 0.3 جرام يومياً عند عملية تمثيل الليوسين Leucine) 5% من الليوسين تتأكسد إلى HMB). والليوسين هو حمض أميني له دور كبير في عملية تخليق بروتين العضلات.

HMB موجود في الطعام بكميات قليلة مثل القرنبيط والأفوكادو والأسبرجوس والجريب فروت.

وبما أن الجسم يفرز كمية صغيرة من HMB، يتم صناعة هذه المادة كمكمل غذائي طبيعي،جرعته من 1 إلى 3 جرام يومياً. وهو مكمل غذائي له دور ملحوظ في منع عملية تكسير بروتين العضلات Protein Breakdown، وبالتالي يتم وصفه لمرضى الإيدز والسرطان وكبار السن ويتم إضافته للمكملات الطبيعية التي تعالج الجروح وتمنع تفاقمها.

HMB أكثر فاعلية من الليوسين نفسه في إيقاف عملية تكسير البروتين، ولكن في نفس الوقت، أقل منه فاعلية في عملية تخليق بروتين العضلات. ولهذا، يباع مكمل HMB الغذائي  كمكمل anti-catabolic (مضاد للهدم)، يستخدم في فترة التنظيف من المنشطات وأثناء الرجيم لمنع خسارة العضلات.

ولكن مع أنها مادة مستخلصة من حمض أميني، يتم الترويج لها على أنها مادة تبني العضلات وتعطي ضخامة أكثر من الهرمونات. فما حقيقة هذه المزاعم وأين ظهرت؟

فاعلية HMB لبناء العضلات:

منذ تسعينيات القرن الماضي، أجريت العديد من الأبحاث على دور مكمل HMB في بناء العضلات. المكمل ليس جديداً وليس وليد هذه السنوات.

معظم الدراسات وجدت الآتي:

مكمل HMB له فاعلية لبناء العضلات وزيادة القوة البدنية للمبتدئين (دراسة 1، دراسة 2، دراسة 3)

مكمل HMB ليس له تأثير مذكور لتضخيم العضلات أو زيادة القوة لمن لديهم خبرة وتمرس في تمارين الحديد (دراسة 1 , دراسة 2، دراسة 3).

إذن، ما سبب أن المبتدئ يستفيد أكثر من مكمل HMB؟ السبب أن مبتدئ تمارين الحديد يكون معدل الهدم العضلي عنده أو معدل تكسير البروتين مرتفع. ومع مرور الوقت، يقل معدل الهدم العضلي (تكسير البروتين) ويزيد معدل تخليق بروتين العضلات (مصدر).

فبما أن معدل الهدم عالٍ عند المبتدئ، تظهر الإستفادة من مكمل HMB ولا تظهر عند المحترف.

العديد من الدراسات وجدت أيضاً أن مكمل HMB له دور محدود في عملية حرق الدهون لا يمكن الإعتماد عليها. والميكانيزم الذي يساعد به HMB على التخسيس غير معروف (مصدر).

وحتى عام 2014، كانت الأبحاث على HMB على وفاق. غالبية الأبحاث وجدت له تأثير إيجابي على المبتدئين، أما فاعليته على المتمرسين، فليس له دور يذكر أو دور محدود للغاية.

في سنة 2014، ظهرت دراسة لمجموعة من الباحثين (ويلسون وشركاه،  يعملون مستشارين لشركة منتجة لمكمل HMB) والدراسة ممولة من نفس الشركة Metabolic Technologies Inc.

وجدت هذه الدراسة أن بعد مرور 12 أسبوع من تناول مكمل HMB، زادت عضلات المتطوعين المحترفين 16 باوند وخسروا 12 باوند دهون!

بالإضافة إلى زيادات كبيرة في قطر عضلاتهم والأرقام التي يرفعوها في البنش برس والسكوات والديليفت.

زيادة 16 باوند عضلات هي نتيجة أكبر مما تحققها المنشطات (10-12 باوند في 3 شهور).

وتم إجراء دراسة أخرى سنة 2016 بواسطة نفس الباحثين، نيلسون وشركائه. ولكن هذه المرة تمت إضافة مكمل ATP إلى HMB. وسجل العلماء أيضاً نتائج خرافية أكبر من المنشطات. مع العلم أن الشركة الممولة للدراسة، تبيع منتج HMB+ATP.

العديد من الباحثين المرموقين مثل ألآن أراجون، إيريك هيلمز، براد شوينفليد..إلخ، علقوا على هاتين الدراستين وإنتقدوها وطريقة إجرائها (مصدر).

هناك معلومات سربها أحد العاملين في الدراسة في جروب فيس بوك خاص بلايل ماكدونالدز، أن ويلسون كان يعطي المتدربين هرمون الدنابول، وليس HMB.

الخلاصة: مكمل HMB مفيد نوعاً ما لبناء العضلات للمبتدئين، ولكن هناك مكملات أفضل وأكثر اقتصادية مثل الكرياتين مونوهيدرات والواي ببروتين . لا أنصح بشراء مكمل HMB لغلاء ثمنه، بما لا يقابل الفائدة المرجوة منه
.

كيفية تعاطي وأضرار HMB:

يتم تناول 1 جرام من HMB  مع كل وجبة (3 جرام يومياً).

لا يوجد أضرار مسجلة على الصحة لوحظت من خلال التجارب على جرعة 3 جرام يومياً.

المكمل يباع على هيئة بودرة وأقراص. الأقراص تكون أسهل وعملية أكثر.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.